قصائد أبي فراس الحمداني

قصائد أبي فراس الحمداني

يــوم بـسـفح الـدير لا أنـساه

قال الحمداني في أهل البيت القصيدة الآتية:

‍‍‌‏‎يــوم بـسـفح الـدير لا أنـساه

أرعـى لـه دهـري الـذي أولاه

‍‍‌‏‎يـوم عـمرت الـعمر فـيه بفتية

مـن نـورهم أخـذ الـزمان بهاه

‍‍‌‏‎فـكـأن عـزّتهم ضـياء نـهاره

وكــأن أوجـههم نـجوم دجـاه

‍‍‌‏‎ومـهفهف لـلغصن حـسن قوامه

والـظـبي مـنه إذا رنـا عـيناه

‍‍‌‏‎نـازعـته كـأسا كـأن ضـياءها

لـما تـبدّت فـي الـظلام ضـياه

‍‍‌‏‎فـي لـيلة حـسنت بـود وصاله

فـكـأنها مــن حـسـنه إيـاه

‍‍‌‏‎فـكـأنما فـيـه الـثريا إذ بـدت

كـف يـشير الـى الـذي يـهواه

‍‍‌‏‎والـبدر مـنتصف الـضياء كأنه

مـتـبسم بـالـكف يـستر فـاه

‍‍‌‏‎ظـبي لـو أن الـفكر مـرّ بخده.

مـن دون لـحظة نـاظر أدمـاه

‍‍‌‏‎فـحرمت قرب الوصل منه مثل ما

حـرم الـحسين الـماء وهو يراه

‍‍‌‏‎واحـتز رأسـا طـالما من حجره

أدنـتـه كـفـا جــده ويــداه

‍‍‌‏‎يــوم بـعـين الله كـان وانـما

يـمـلي لـظـلم الـظـالمين الله

‍‍‌‏‎يـوم عـليه تغيرت شمس الضحى

وبـكت دمـا مـما رأتـه سـماه

‍‍‌‏‎لا عـذر فـيه لـمهجة لـم تنفطر

أو ذي بـكاء لـم تـفض عـيناه

‍‍‌‏‎تـبـاً لـقـوم تـابعوا أهـواءهم

فـيـما يـسـوءهم غـدا عـقباه

اتـراهم لـم يـسمعوا مـا خصه

فـيـه الـنبي مـن الـمقال ابـاه

‍‍‌‏‎اذ قـال يـوم غـدير خـم مـعلنا

مـن كـنت مـولاه فـذا مـولاه

‍‍‌‏‎هــذي وصـيته الـيه فـافهموا

يـا مـن يـقول بـأن مـا أوصاه

‍‍‌‏‎واقـروا مـن القرآن ما في فضله

وتـأمـلوه واعـرفـوا فـحـواه

‍‍‌‏‎لـو لـم تـنزّل فيه إلا (هل أتى)

مــن دون كــل مـنزّل لـكفاه

‍‍‌‏‎مَـن كان أول مَن حوى القرآن من

لـفـظ الـنـبي ونـطقه وتـلاه

‍‍‌‏‎مَن كان صاحب فتح خيبر من رمى

بـالـكف مـنـه بـابـه ودحـاه

‍‍‌‏‎مَن عاضد المختار من دون الورى

مَــن آزر الـمختار مـن آخـاه

‍‍‌‏‎مَـن خـصه جبريل من رب العل

بـتـحية مــن ربــه وحـباه

‍‍‌‏‎أظـنـنـتم أن تـقـتـلوا أولاده

ويـظـلكم يــوم الـمعاد لـواه

‍‍‌‏‎أو تـشربوا مـن حـوضه بيمينه

كـأسا وقـد شـرب الحسين دماه

‍‍‌‏‎أنـسـيتم يــوم الـكساء وانـه

مـمن حـواه مـع الـنبي كـساه

‍‍‌‏‎يــا رب انــي مـهتد بـهداهم

لا اهـتدي يـوم الـهدى بـسواه

‍‍‌‏‎اهـوى الـذي يـهوى النبي وآله

أبــدا واشـنأ كـل مَـن يـشناه

قد قـال قـبلي في قريض قائل

ويــل لـمى شـفعاؤه خـصماه

ما العمر ما طالت به الدّهور

وقال يصف الطّرد:

مَا العُمْرُ ما طالَتْ به الدّهُورُ،

العمرُ ما تمَّ بهِ السرورُ ‍!

أيامُ عزي ، ونفاذِ أمري

هي التي أحسبها منْ عمري

مَا أجْوَرَ الدّهْرَ عَلى بَنِيهِ!

وأغدرَ الدهرَ بمنْ يصفيهِ !

لوْ شئتُ مما قدْ قللنَ جدَّا

عَدَدْتُ أيّامَ السّرُورِ عَدّا

أنعتُ يوماً ، مرَّ لي بـ " الشامِ " ،

ألذَّ ما مرَّ منَ الأيامِ

دَعَوْتُ بِالصَّقّارِ، ذاتَ يَوْمِ،

عندَ انتباهي ، سحراً من نومي

قلتُ لهُ : اخترْ سبعة ً كباراً

كُلٌّ نَجِيبٌ يَرِدُ الغُبَارَا

يَكُونُ لِلأرْنَبِ مِنْهَا اثْنَانِ،

وخمسة ٌ تفردُ للغزلانِ

وَاجْعَلْ كِلابَ الصّيْدِ نَوْبَتَينِ

ترسلُ منها اثنينِ بعدَ اثنين

و لاَ تؤخرْ أكلبَ العراضِِ!

فَهُنّ حَتْفٌ لِلظِّبَاءِ قَاضِ

ثم تقدمتُ إلى الفهادِ

وَالبَازيَارِينَ بِالاسْتِعْدَادِ

وقلتُ : إنًَّ خمسة ً لتقنعُ

وَالزُّرّقَانِ: الفَرْخُ وَالمُلَمَّعُ

و أنتَ ، يا طباخُ ، لا تباطا!

عجلْ لنا اللباتِ والأوساطا !

ويا شرابي البلقسياتِ

تَكُونُ بِالرّاحِ مُيَسَّرَاتِ

بِالله لا تَسْتَصْحِبُوا ثَقِيلا!

واجتنبوا الكثرة َ والفضولا !

ردوا فلاناً ، وخذوا فلانا!

وَضَمّنُوني صَيْدَكُمْ ضَمَانَا!

فاخترتُ ، لمَّـا وقفوا طويلا،

عشرينَ ، أو فويقها قليلا

عِصَابَة ٌ، أكْرِمْ بِهَا عِصَابَهْ،

معروفة ٌ بالفضلِ والنجابه

ثُمّ قَصَدْنَا صَيْدَ عَينِ قَاصِرِ

مَظِنّة َ الصّيْدِ لِكُلّ خَابِرِ

جئناهُ والشمسُ ، قبيلَ المغربِ

تَختالُ في ثَوْبِ الأصِيلِ المُذهَب

وَأخذَ الدُّرّاجُ في الصّيَاحِ،

مُكْتَنِفاً مِنْ سَائِرِ النّوَاحي

في غَفْلَة ٍ عَنّا وَفي ضَلالِ،

ونحنُ قد ْ زرناهُ بالآجالِ

يَطْرَبُ للصُّبْحِ، وَلَيسَ يَدرِي

أنَّ المنايا في طلوعِ الفجرِ

حَتى إذَا أحْسَسْتُ بِالصّبَاحِ

ناديتهمْ : " حيَّ على الفلاحِ ! "

نحنُ نصلي والبزاة ُ تخرجُ

مُجَرَّدَاتٍ، وَالخُيُولُ تُسْرَجُ

فقلتُ للفهادِ : فامضِ وانفردْ

وَصِحْ بنا، إنْ عنّ ظبيٌ، وَاجتَهِدْ

فلمْ يزلْ ، غيرَ بعيدٍ عنا ،

إليهِ يمضي ما يفرُّ منا

وَسِرْتُ في صَفٍّ مِنَ الرّجالِ،

كَأنّمَا نَزْحَفُ لِلْقِتَالِ

فما استوينا كلنا حتى وقفْ

لَمّا رَآنَا مَالَ بِالأعْنَاقِ

ثمَّ أتاني عجلاً ، قالَ : ألسبقْ !

فقُلتُ: إن كانَ العِيانُ قد صَدَقْ

سِرْتُ إلَيْهِ فَأرَاني جَاثِمَهْ

ظَنَنْتُهَا يَقْظَى وكَانَتْ نائِمَهْ

ثُمّ أخَذتُ نَبَلَة ً كانَتْ مَعي،

وَدُرْتُ دَوْرَيْنِ وَلَمْ أُوَسَعِ

حتى تمكنتُ ، فلمْ أخطِ الطلبْ ،

لكلِّ حتفٍ سببٌ منَ السببْ

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر

وقال يفتخر، وقد بلغه أنّ الرّوم قالت: " ما أسرنا أحداً لم نسلب سلاحه غير أبي فراس:

أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ،

أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟

بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ ،

ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !

إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى

وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي

إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ

معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ ،

إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!

حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا

و أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ

و ما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌ

لأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ

بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة ً

هوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ

تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ لي

لأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَة ٍ، وَقرُ

بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأنني

أرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ

وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْ

وإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ

فإنْ كانَ ما قالَ الوشاة ُ ولمْ يكنْ

فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ مَا شَيّدَ الكُفرُ

وفيتُ ، وفي بعضِ الوفاءِ مذلة ٌ

لآنسة ٍ في الحي شيمتها الغدرُ

وَقُورٌ، وَرَيْعَانُ الصِّبَا يَسْتَفِزّها،

فتأرنُ ، أحياناً ، كما يأرنُ المهرُ

تسائلني: " منْ أنتَ ؟ " ، وهي عليمة ٌ ،

وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟

فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى :

قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ

فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ،

وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!

فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا!

فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،

وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌ

إلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ

وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَة ٌ

إذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ

فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍ ؛

وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ

وقلبتُ أمري لا أرى لي راحة ً ،

إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ

فَعُدْتُ إلى حكمِ الزّمانِ وَحكمِها،

لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ

تواعدنا بآذارِ

وقال في اللهو:\

تواعـــدنا بآذارِ

لمسعى ً غيرِ مختارِ

وَقُمْنَا، نَسحَبُ الرَّيْطَ،

إلى حانة ِ خمَّـارِ ؛

فَلَمْ نَدْرِ، وَقَدْ فاحَتْ

لَنَا مِنْ جَانِبِ الدّارِ

بخمارٍ ، منَ القومِ ،

نَزَلْنَا، أمْ بِعَطّارِ؟

فلما ألبسَ الليلُ ،

لنا ثوباً منَ القارِ

وَقُلْنَا: أوْقِدِ النّارَ

لِطُرَاقٍ وَزُوّارِ

وَجَا خَاصِرَة َ الدّنّ

فأغنانا عنِ النارِ
7شعر عربي
مزيد من المشاركات
فتوتشيني الدجاج

فتوتشيني الدجاج

القيمة الغذائيّة لفيليه الدجاج القيمة الغذائيّة 100 غرام من فيليه الدجاج الطاقة 116 سعرة حراريّة البروتين 19.64 غرام الدهون 5.36 غرام الكربوهيدرات 0.0 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 18 ملليغرام الحديد 0.96 ملليغرام الصوديوم 85 ملليغرام فيتامين C 0.0 غرام فتوتشيني الدجاج مدّة التَّحضير خمس عشرة دقيقة مدَّة الطَّهي عشرون دقيقة تكفي لِ شخصين المكوّنات قطعتان من فيلية الدجاج المُقطّع. بصلة كبيرة الحجم ومفرومة. أربعة فصوصٍ من الثوم المهروس. نصف حبّة من الفلفل الأحمر الحلو المُقطّع إلى مكعبات
الفرق بين السلحفاة البرية والبحرية

الفرق بين السلحفاة البرية والبحرية

الفرق بين السلحفاة البرية والبحرية يتضمن الجدول التالي أبرز الفروقات بين السلاحف البرية والبحرية: العامل السلحفاة البرية السلحفاة البحرية البيئة تعيش السلحفاة البرية فقط في البيئات البرية ك الصحارى والغابات على اختلاف أنواعها ومن أهمها الاستوائية الرطبة. تعيش في البيئات المائية ولكن يمكنها أن تهبط على اليابسة لتقوم بوضع بيوضها. التغذية عادةً ما تكون السلاحف البرية آكلات لحوم ونباتات. ممكن أن تكون السلاحف البحرية آكلات لحوم أو أعشاب أو آكلات اللحوم والنباتات معًا بحسب نوعها. خصائص القوقعة تكون
كيف تجعل نومك خفيفاً

كيف تجعل نومك خفيفاً

كيفية جعل النوم خفيفاً إنَّ الاستيقاظ في الصباح الباكر قد يكونَ صعباً بالنسبة للكثير من الأشخاص، وبالأخص إذا كانَ نومهم ثقيلاً، لذلِكَ من المُهم اتباع بعض الخطوات التالية ليُصبح النوم أخف: نقل المُنبه من مكانه: عندما يكون المُنبه بجانب السرير من السهل على الشخص أن يُطفئهُ ويعود إلى النوم مرةً أُخرى، ولكن عندَ نقله إلى الطرف الآخر من الغُرفة يجب الوقوف للوصول إليه وذلِكَ يُعد كافياً للاستيقاظ. تحديد نمط نوم مُنتظم: عندما يُصبح النوم والاستيقاظ مُنتظماً وبأوقاتٍ مُحددة يسهُل على الجسم النهوض،
طريقة عمل الشيشبرك السوري

طريقة عمل الشيشبرك السوري

القيمة الغذائيّة للبن القيمة الغذائيّة 100 غرام من اللبن الطاقة 106 سعرة حراريّة البروتين 7.49 غرام الدهون 6.17 غرام الكربوهيدرات 5.73 غرام الألياف 0.00 غرام السكر 5.73 غرام الكالسيوم 189 غرام الحديد 0.24 غرام الصوديوم 70 غرام شيش برك السوري مدّة التحضير 20 دقيقة مدّة الطهي 60 دقيقة تكفي لِـ 6-4 أشخاص المكوّنات ملعقتان صغيرتان من الملح. ثلاثة أرباع الكوب من الحليب السائل كامل الدسم. خمسمئة غرام من اللحم المفروم . ثماني ملاعق كبيرة من الزبدة. كوب ونصف من الدقيق. بصلة متوسطة مفرومة. نصف ملعقة
ما هو تحليل Esr

ما هو تحليل Esr

ما هو تحليل ESR يُعتبر تحليل ESR، أو تحليل سرعة ترسّب الدم ، أو تحليل معدّل سرعة الترسيب، أو تحليل سرعة التثفل، أو تحليل معدّل ترسيب كرات الدم الحمراء (بالإنجليزيّة: Erythrocyte Sedimentation Rate) أحد اختبارات الدم المُستخدمة في الكشف عن النشاط الالتهابي في الجسم، حيث يقيس هذا التحليل مدى سرعة استقرار وترسّب خلايا الدم الحمراء في قاع أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة الدم، ويشير تزايد سرعة ترسّب خلايا الدم الحمراء عن الوضع الطبيعيّ إلى وجود التهاب (بالإنجليزيّة: Inflammation). وتجدر الإشارة
طريقة خبز الكيك على الغاز

طريقة خبز الكيك على الغاز

خبز الكيك المعروف عن الكيك بأنّه يُخبز في الفرن، ولكن يُمكن أن تحضّري الكيك الشّهي فوق موقد الغاز، لكن ما هي الطّريقة؟ وما هي أنواع الكيك التي يُمكن أن تحضّريها فوق الموقد، في هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تحضير الكيك المنزلي المحضّر فوق موقد الغاز. خطوات خبز الكيك على الغاز الأدوات قدر كبير ذو قاع سميك. صينيّة مقاومة للحرارة تتسع داخل القدر. رف شبكي يتّسع داخل القدر، أو يمكنك استخدام طبق حراري. طريقة الخبز ضعي القدر وهو مغلق فوق نار عالية الحرارة، ثمّ ضعي الرّف الشّبكي فيه، واتركيه لمدّة خمس
طريقة عمل شراب الزبيب

طريقة عمل شراب الزبيب

طريقة عمل شراب الزبيب يتم صنع الزبيب من خلال تجفيف العنب في مكان نظيف وتحت أشعة الشمس لفترة زمنيّة معيّنة تتعدّى الأسبوعين، حيثُ يعتبر من الأطعمة والأغذية الصحيّة والمفيدة لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، إلى جانب فوائده الصحيّة المتعدّدة كإزالة السموم من الجسم، وعلاج معظم أمراض الكبد، وضغط الدم المنخفض، وعلاج حالات السعال، والوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما يعتبر من الأغذية التي يُنصح بها لمرضى فقر الدم والأنيميا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد. يُستعمل الزبيب في الكثير من
نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة

نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة

نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة مؤلف الكتاب محمد بن عمر بن سالم بازمول، ولد في مكة المكرمة، حاصل على شهادة الدكتوراه في الكتاب والسنة (القرآن وعلومه، والحديث وعلومه) من جامعة أم القرى، ويعمل حاليا كعضو هيئة تدريس في جامعة أم القرى، إضافة إلى عمله مدرسًا في كلية الأصول والدعوة في نفس الجامعة، وشارك في العديد من اللجان والدورات التعليمية والمؤتمرات والندوات. مقدمة الكتاب صدر عن دار الهجرة للنشر والتوزيع عام 1995م، وأورد المؤلف في مسائل الخلاف الاجتهادية في مسائل الصوم ومسائل الزكاة،