أشعار حزينة ومؤلمة

أشعار حزينة ومؤلمة

قصيدة البكاء

يقول محمود درويش :

ليس من شوق إلى حضنٍ فقدتُهْ

ليس من لتمثال كسرته

ليس من حزنٍ على طفل دفنته

أنا أبكي!

أنا أدرى أن دمع العين خذلان، وملحُ

أنا أدري،

وبكاءُ اللحن مازال يلحُّ

لا تَرُشّي من مناديلك عطراً

لستُ أصحو، لستُ أصحو

ودعي قلبيَـ، يبكي!

شوكة في القلب مازالت تغزُّ

قطرات، قطراتٍ، لم يزل جرحي ينزُّ

أين زر الورد؟

هل في الدم ورد؟

يا عزاء الميتين!

هل لنا مجد وعزُّ!

أتركي قلبيَ يبكي!

خبِّئي عن أذُني هذي الخرافات الرتيبة

أنا أدرى منك بالإنسان، بالأرض الغريبة

لم أبعْ مهري ولا رايات مأساتي الخضيبة

ولأني أحمل الصخَر وداء الحب،

والشمس الغريبة

أنا أبكي!

أنا أمضي قبل ميعادي، مبكرْ

عمرنا أضيق منا،

عمرنا أصغر، أصغرْ

هل صحيحٌ’ يُثمر الموت حياةً

هل سأثمرْ

في يدِ الجائع خبزاً، في فم الأطفال سكَّرْ؟

أنا أبكي!

قصيدة قد أعرب الدمع عن وجدي وكتماني

يقول ابن دنينير:

قد أعرب الدمع عن وجدي وكتماني

وأعجم القلب في صبري وسلواني

وقابلت أدمُعي فبمن كفت به

يوم التفرّق والتوديع نيراني

اشكو الهوى وفؤادي يستلذّ به

وغير شاني الذي أبدى لكم شاني

بنتم فما زلت مع وجد أكابده

مستوحشا لكم سرّي وإعلاني

والبعد في النار أكفاني وموقدها

من بعد وشك نواكم دمعي القاني

لا كان سهم نوى أصمى فؤادي من

عوجا وتين بمرنان ومذعان

لو زارني الطيف سلّيت الهموم به

ولو تغشى رقادي كان يغشاني

لم يطرق النوم أجفاني ولا عجب

من بعد فرقتكم أنى تجافاني

ما صحّ كتمان سرّي إذ جفيت وقد

أصبحت ما بين أحشاء وأجفان

فدمع عيني طليق بعد بعدكم

لكن فوادي المعنّى فيكم دعان

ما استعذبت عذبات الرند بعدكم

روحي ولا بان منّى رغبة البان

تحمّلت منكم ريح الصبا أرجا

أزرى على نشر يبرين ونعمان

ما خلت أني وإن ساء الزمان بنا

فعلا أفارق أحبابي وخلان

ولا علمت بأن الدهر يبدلني

من بعد تشتيت إخواني بخوّان

يا ظاعنين وقلبي نحوهم أبداً

يحدى من الشوق فيما بين أظعان

بنتم فما لذّ لي عيش لبعدكم

ولا فرحت بأوطارى وأوطاني

أورثتموني شبحا باق تردّدهُ

لبعدكم ي سويد القلب أشجاني

أنّى ذكرتكم فالشوق من وله

جمر الفضا بفنا الأوطان أوطاني

إن خانني زمني فيكم فليس له

بدع إذا ما رمى حرّا بحرمان

أو كان بغيته خفضى فقد رفعت

يد الفضائل بين الناس بنياني

جلّيت عند فتاء السن من أدبي

أوفى شيوخ بني الدنيا وشبّان

وطلت هذا الورى بالفضل أجمعهم

لكنما الرزق لم يحرز بإمكان

حتى ظفرت بزيد الجود جللني

فواضلا أذهبت همي وأحزاني

فرحت إذ راح حوضى عنده ترَعاً

أوفى البرايا بإحسان وحسّان

وصرت من شرف مستوطئا قدمي

هام الثريا وبهرام وكيوان

ولم تكن جنّتي من نيله طمثت

وجود كفّيه من إنس ولا جان

لو رامت الثقلان الجود من يده

تحكيه لم ينفذوا فيه بسلطان

ولو يكون لنوح مثل سيبكم

لم ينفع الفلك بل أردي بطوفان

أغنى ذوي الفقر والبأسا وقد رقدت

آمالهم بنوال منه يقظان

إن كان ذا الدهر عناني بحادثه

فقرا فجور ضياء الدين أغناني

يا ابن النبيّ وأنتم منتهى أبلى

إذ النهى عن تمنّي الغير ينهاني

أنّى تقاس بقسّ إذ سحبت علا

ذيل الفخار على قسن وسحبان

فخرتم الناس طرا والملائك إذ

جمعتم بين أحساب وإحسان

فحيدر والبتول الطهر فاطمة

بالنصّ في سورة الرحمن بحران

لا يبغيان ولكن من قرارهما

يستخرج البر من درّ ومرجان

إن رمت مدحكم جاءت فواضله

في هل أتى وتلته آل عمران

أحرزتم المدح طرّا والفضائل من

توراة موسى وإنجيل وفرقان

من قال إنّ لكم شبها فلا عجب

أن قال إن الدجى والصبح سيان

غدوت ثاني زين العابدين تقى

وماله أبدا بين الورى ثان

صبوتَ نحو كتاب الله مكتملا

إذ كنت أجللتهُ حفظ صبيان

وقمت للّه والأجفان قد رقدت

تقضى الدياجي بتسبيح وقرآن

اشبهت جدّك في سر وفي علن

لكن فخرت على كعب وحسان

لما مدحت بما أملت صفاتكم

ذلت صعاب القوافي بعد طغيان

ورمت مدح سواكم قال لي حسبي

يا ويك قصر أكفر بعد إيماني

فنعت فيكم بإخلاصي بحبّكم

وقد كفاني إذا ألبست أكفاني

قصيدة من يشتري لي أشجان

يقول ابن سناء الملك:

من يشتري لِي أَشجانْ

أُضيفُها للأَحْزانْ

أُضرمها بِنيرانْ

على فؤاد حرّان

وهو فؤادي الحيران

ويستحق الأَلْوانْ

من النَّوى والهِجْرانْ

فَرَّط في غُصْنِ البَان

ونامَ عنهُ أَوبَانْ

كمِثْل فِعلِ رَضْوان

إِذ بات وهْوَ وسْنان

ففرّ منه غَضْبَانْ

وفارَقَتْهُ الولْدَان

وصار ملْكي مَجَّان

فظلْتُ عنه كسلانْ

توثُّقاً واطمئنانْ

من حُرْقَةٍ وحِرْمَانِ

فسرقتْهُ الجِيران

بل خطفته العُقْبَانْ

فابكوا مَعِي يا إِخوان

راح وخلَّى الخِلاَّن

قَسَا وطالما لان

فراح كلُّ وَلْهان

من الهمومِ ملآن

وللهمومِ طُغْيان

وفي الحشا حَرّان

وتاب كلُّ ندمان

وعشَّئتْ في الأَدنان

طيرُ بناتِ ورْدَان

وخرَّسَتْ للعِيدان

فصاحةٌ وأَلحان

وانهدّ ذاك البُنيان

لا عجبَاً فالأَوطان

تَخْرَبُ بَعْد السّكان

وأَين أَين السُّلوانْ

وكيف كيف النِسْيان

مالي على ذَا سلْطان

ولا عَلَى ذَا أَعوانْ

بل لي عليه عَيْنَانْ

تُذْري الدّموعَ عقْبان

سبحان ربي سبحانْ

خالقِ غصنِ ريحان

يحمل أَلف بستانْ

من الرُّواءِ رَيَانْ

الحسن فيه طوفانْ

والبدرُ منه غيْران

وكلَّ يوم في شانْ

من الجَمال الفتان

وحسنُه والإِحسانْ

كلاهما صَدِيقان

ووجهُه كالإِيمان

أَشرَق فيه البُرْهان

ويلي عليه وَيْلاَنْ

لو أَن إِلْفي قد خان

لكان أَمري قَدْ هانْ

لكنَّ قَلْبي الخوّان

جانبَ فِعْل الفتيان

وباعَه بِخُسران

ما كنتُ فيه إِنسانْ

ورحت عنْه عطشان

كمثل ذاك الخفقان

ما كان ليت لا كانْ

قصيدة أولوع وغربة وسقا

يقول أبو الحسن بن حريق:

أوُلوعٌ وغُربَةٌ وَسقَامٌ

إِنَّ مِثلِي لَفِي عَذابٍ شَدِيدِ

هَكَذَا الحُبُّ لا كَدَعوَى أُنَاسٍ

حَدَّثوا بِالهَوَى عَلَى التَّقلِيدِ

يَا قَرِيبَ النِّفارِ غَيرَ قَرِيبٍ

وَبَعِيدَ الوِصَالِ غَيرَ بَعِيدِ

مَا رَأينَا مِن قَبلِ جِسمِكَ جِسماً

مِن لُجَينٍ وَقَلبُهُ مِن حَدِيدِ

أتَّقِي أَن يَذُوبَ من جَانِبَيهِ

حِينَ يَمشي تَثَاقُلاً بِالبُرُودِ أتُرَى

إِن قَضَيتُ فِيكَ اشتِياقاً

أتُصَلِّي عَلَى غَرِيبٍ شَهِيدِ
5شعر حزين
مزيد من المشاركات
داني كارفاخال (لاعب كرة قدم إسباني)

داني كارفاخال (لاعب كرة قدم إسباني)

تعريف حول داني كارفاخال داني كارفاخال؛ هو لاعب كرة قدم إسباني الجنسية، حاز العديد من الألقاب والجوائز، وفيما يأتي أبرز المعلومات عنه: الاسم دانيال كارفاخال راموس بلد الأصل إسبانيا تاريخ الميلاد 11- 1- 1992م مكان الميلاد مدينة ليغانيس الإسبانية نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي ريال مدريد الإسباني المركز الدفاع رقم اللاعب 2 حياة داني كارفاخال الشخصية وُلِد داني كارفاخال لأبيه "ماريانو كارفاخال"، وأمه "لولا راموس" في مدينة ليغانيس الواقعة في وسط مدريد ، نشأ مع شقيقته "باتريشيا كارفاخال" تحت
كيف تكون حياة الناس لو لم يتم اختراع وسائل النقل

كيف تكون حياة الناس لو لم يتم اختراع وسائل النقل

وسائل النقل نتجت وسائل النقل بشكلها الحالي عن سلسلة من التطويرات والتحسينات كانت مستمرّة عبر التاريخ الإنسانيّ، ولعلّ النقلة النوعيّة الكبيرة كانت في تطوّر علم الفيزياء، وظهور مبادئ الفيزياء الكلاسيكيّة، بالإضافة إلى ما حدث بعد اكتشاف مصادر الطاقة، والعديد من العوامل الأخرى، حيث أدّى كلّ ذلك في نهاية المطاف إلى تطوّر وسائل النقل كما نعرفها اليوم. وتُعتبر وسائل النقل اليوم من أهمّ الضروريّات، وأولى الأولويّات؛ نظراً للتسهيلات الكبيرة والعظيمة التي تمنحها وتعطيها للإنسان، ولكن لو لم يتم اختراع
كلام عن سحر العيون

كلام عن سحر العيون

العيون هي من أجمل الحواس عند الإنسان وأهمها، والعيون لها سحر غريب تجلب الناس إلى أصحاب العيون الجميلة، وهنا إليك في مقالي هذا عن سحر العيون. كلام عن سحر العيون مثل ما يموت الليل في مشرق الصبح.. يموت همي إذا سرحت وذكرت عينيك. يقول إبن الصائغ: لمثلي من لواحظها سهامٌ.. لها في القلب فتك أيُّ فتكِ.. إذا رامتْ تشكُّ به فؤاداً.. يموت المستهام ب غير شكِّ. يقول الشاعرالليبي .. علي الغزالي: عيناك لون الغيوم وعيناي صحراءٌ تحتاج لمن يغيتُ قد رمى السهم غزالاً فهوى سهم عيناً صاب قلبي واستقر. ويلاه إن نظرت
كيفية كتابة موضوع تعبير

كيفية كتابة موضوع تعبير

التّعبير التّعبير هو فنٌّ تتمّ فيه ترجمة الأفكار والمُعتقدات بطريقةٍ متناسقةٍ ومتناغمة إلى كلماتٍ منسوجةٍ بدقّةٍ بحيث تتناسب كلٌّ مع الأخرى، وهي موهبةٌ يمتلكها البعض تُمكّنهم من سرد ما بجُعبتهم من الخبايا على الورق بطريقةٍ تجعل القارئ يَغوص في بحر السّطور متخيّلاً كلّ موقفٍ وكلّ فكرةٍ وكأنّها واقعيّةٌ وأمامه، وهو من الأساليب الكتابيّة وكغيره من الأساليب، فله من الشّروط والعناصر ما يجب توافره لضمان الحصول على نصٍّ تعبيريٍّ متكاملٍ وخالٍ من الأخطاء، فلا يكفي أن تكون الكلمات مختارةً بعناية، بل
الكورتيزون وزيادة الوزن

الكورتيزون وزيادة الوزن

الكورتيزون وزيادة الوزن يعتبر الكورتيزون أحد أشكال الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids) الدوائية حيث يتمُّ وصفه لمعالجة الالتهابات، ولكنَّه قد يسبب زيادةً في الوزن من خلال التغيير الذي يحدثه على الأملاح الكرلية في الجسم (بالإنجليزية:Body Electrolytes)، وتوازن المياه في الجسم، وكذلك التغير في عمليات الأيض، وتسبب هذه التغيرات فتح الشهية، واحتباس السوائل، وتغيير الأماكن التي يتمُّ تخزين الدهون فيها. كما يلاحظ من يتناولون الستيرويدات تركز الدهون في منطقة البطن، والوجه، والرقبة. حيث تعتمد الزيادة في
خواص الدالة الخطية

خواص الدالة الخطية

خواص الدوال الخطية يوجد ثلاثة معايير أساسية تعبر عن الدالة الخطية بشكل عام عن غيرها من الدوال الرياضية الأخرى، فهي تحتوي على متغيرين فقط، وجميع القوى فيها من الدرجة الأولى، ويتنج عنها رسماً بيانياً بخط مستقيم، وفيما يأتي أبرز خواص الدوال الخطية: الرسم البياني خط مستقيم تشكل جميع نقاط الأزواج المرتبة التي تجعل الدالة الخطية صحيحة خطاً مستقيماً في الرسم البياني ، ويمكن هنا وصف الدالة الخطية في متغيرين كعلاقة خطية بين س و ص أي متغيرين تعتمد قيمة أحدهما ص على الآخر س ( لكل قيمة س هناك قيمة واحدة
أسباب ظهور أكياس دهنية تحت الجلد

أسباب ظهور أكياس دهنية تحت الجلد

الأكياس الدّهنية تُعرف الأكياس الدهنية على أنها تجمعات للإفرازات التي تتراكم تحت طبقات الجلد على هيئة كتل، كما سميت بالأكياس لأن شكلها يشبه الكيس، ويعتبر وجود الأكياس الدهنية من الحالات التي لا تسبب أي ضرر للجسم ولكنها مع مرور الوقت تصبح مزعجةً حيث من الممكن أن تصدر رائحة كريهة ومزعجة بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تتسبب بشعور المصاب بألم وخصوصاً في حالة وجود الكيس في منطقة عصبية. تصبح الأكياس الدّهنية ضارةً في حال التهابها؛ بسبب تراكم البيكتريا، وفي هذه الحالة يحتاج المصاب للعلاج الفوري، كما
الفرق بين الجناس التام والناقص

الفرق بين الجناس التام والناقص

الفرق بين الجناس التام والجناس الناقص الجناس هو واحد من المحسنات اللفظية، الذي يتبع ل علم البديع ، ويسميه بعض علماء البلاغة مثل ابن المعتز التجنيس، ومنهم من يسميه مجانسًا وتجنيسًا، وهو باب كبير من أبواب البديع، ولأهميته ألف علماء البلاغة فيه كتبًا كثيرة أو أفردوا له أبوابًا عظيمة في كتب البلاغة العربية . وفي ما يأتي توضيح للفرق بين الجناس التام والجناس الناقص: الجناس التام ويقوم هذا النوع من الجناس على أن يتفق اللفظان المتجانسان في أربعة أشياء هي: نوع الحروف. عدد الحروف. هيئتها الحاصلة من