أشعار حب وغزل

أشعار حب وغزل

شعر الحب

يدور الشعر عادة عن مجموعة من الأغراض المختلفة؛ كالحنين، وحب الوطن، والغزل والاشتياق للمحبوبة، والفخر، ويعتبر شعر الحب والغزل المرتبط بالعواطف المتصلة بهما من أشهر أنواع الشعر، والذي نظم حوله الشعراء الكثير من القصائد منذ القدم؛ فالحب يُعتبر من أقوى العواطف الإنسانية التي تعبّر عن دفين مشاعر الإنسان عندما يقع في الحب، وفي هذا المقال نُقدّم لكم مجموعة من شعر الحب والغزل

دعوة إلى حفلة قتل

  • الشاعر نزار قباني شاعر سوري معاصر ولد في دمشق وهو من شعراء العصر الحديث أصدر أول ديوان شعري له في عام 1944م بعنوان (قالت لي السمراء)، ومن قصائد نزار قباني في الغزل:
ما لعينيكِ على الأرض بديلْ 

كلُّ حبٍّ غيرُ حبي لكِ حبّ مستحيلْ

فلماذا أنتِ يا سيدتي باردةٌ

حين لا يفصلني عنكِ سوى

هضبتيْ رملٍ وبستانيْ نخيلْ

ولماذا

تلمسينَ الخيلَ إن آنتِ تخافين الصهيلْ

طالما فتشتُ عن تجربةٍ تقتلني

وأخيراً جئتِ يا موتي الجميلْ

فاقتليني نائماً أو صاحياً

أقتليني ضاحكاً أو باكياً

أقتليني كاسياً أو عارياً

فلقد يجعلني القتلُ وليا مثل كلّ الأولياءْ

ولقد يجعلني سنبلةً خضراءَ أو جدولَ ماءْ

وحماما

وهديلْ

أقتليني الآنَ

فالليلُ مملٌّ وطويلْ

أقتليني دونما شرطٍ فما من فارقٍ

عندما تبتدىءُ اللعبةُ يا سيدتي

بين من يـَقتلُ أو بين القتيلْ

قراءة في وجه حبيبتي

  • محمود درويش من أهم الشعراء الفلسطينين الذين ارتبط اسمهم بالثورة والوطن، وهنا يصف الشاعر وجه محبوبته.

وحين أحدّق فيك

أرى مدناً ضائعة

أرى زمناً قرمزيا

أرى سبب الموت والكبرياء

أرى لغة لم تسجل

وآلهة تترجل

أمام المفاجأة الرائعة

وتنتشرين أمامي

صفوفا من الكائنات التي لا تسمى

وما وطني غير هذي العيون التي

تجهل الأرض جسما

وأسهر فيك على خنجر

واقف في جبين الطفولة

هو الموت مفتتح الليلة الحلوة القادمة

وأنت جميلة

كعصفورة نادمة

وحين أحدق فيك

أرى كربلاء

ويوتوبيا

والطفولة

وأقرأ لائحة الأنبياء

وسفر الرضا والرذيلة

أرى الأرض تلعب

فوق رمال السماء

أرى سببا لاختطاف المساء

من البحر

والشرفات البخيلة

لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

  • أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي، ولد في عام 915م وتوفي في عام 965م، وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك.

لعَيْنَيْكِ ما يَلقَى الفُؤادُ وَمَا لَقي

وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي

وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه

وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ

وَبينَ الرّضَى وَالسُّخطِ وَالقُرْبِ وَالنَّوَى

مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأحلى الهَوَى ما شكّ في الوَصْلِ رَبُّهُ

وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي

وَغضْبَى من الإدلالِ سكرَى من الصّبى

شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ

وَأشنَبَ مَعْسُولِ الثّنِيّاتِ وَاضِحٍ

سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي

وَأجيادِ غِزْلانٍ كجيدِكِ زُرْنَني

فَلَمْ أتَبَيّنْ عاطِلاً مِنْ مُطَوَّقِ

وَما كلّ مَن يهوَى يَعِفّ إذا خَلا

عَفَافي وَيُرْضي الحِبّ وَالخَيلُ تلتقي

سَقَى الله أيّامَ الصّبَى ما يَسُرّهَا

وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ

إذا ما لَبِسْتَ الدّهْرَ مُستَمتِعاً بِهِ

تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ

وَلم أرَ كالألحَاظِ يَوْمَ رَحِيلِهِمْ

بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ

أدَرْنَ عُيُوناً حائِراتٍ كأنّهَا

مُرَكَّبَةٌ أحْداقُهَا فَوْقَ زِئْبِقِ

عَشِيّةَ يَعْدُونَا عَنِ النّظَرِ البُكَا

وَعن لذّةِ التّوْديعِ خوْفُ التّفَرّقِ

نُوَدّعُهُمْ وَالبَيْنُ فينَا كأنّهُ

قَنَا ابنِ أبي الهَيْجاءِ في قلبِ فَيلَقِ

قَوَاضٍ مَوَاضٍ نَسجُ داوُدَ عندَها

إذا وَقَعَتْ فيهِ كنَسْجِ الخدَرْنَقِ

هَوَادٍ لأمْلاكِ الجُيُوشِ كأنّهَا

تَخَيَّرُ أرْوَاحَ الكُمَاةِ وتَنْتَقي

تَقُدّ عَلَيْهِمْ كلَّ دِرْعٍ وَجَوْشنٍ

وَتَفري إليهِمْ كلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغِيرُ بهَا بَينَ اللُّقَانِ وَوَاسِطٍ

وَيَرْكُزُهَا بَينَ الفُراتِ وَجِلّقِ

وَيَرْجِعُهَا حُمْراً كأنّ صَحيحَهَا

يُبَكّي دَماً مِنْ رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبْلِغَاهُ ما أقُولُ فإنّهُ

شُجاعٌ متى يُذكَرْ لهُ الطّعنُ يَشْتَقِ

ضَرُوبٌ بأطرافِ السّيُوفِ بَنانُهُ

لَعُوبٌ بأطْرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كسَائِلِهِ مَنْ يَسألُ الغَيثَ قَطرَةً

كعاذِلِهِ مَنْ قالَ للفَلَكِ ارْفُقِ

لقد جُدْتَ حتى جُدْتَ في كلّ مِلّةٍ

وحتى أتاكَ الحَمدُ من كلّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرّومِ ارْتياحَكَ للنّدَى

فَقامَ مَقَامَ المُجْتَدي المُتَمَلِّقِ

وخَلّى الرّماحَ السّمْهَرِيّةَ صاغِراً

لأدْرَبَ منهُ بالطّعانِ وَأحْذَقِ

وكاتَبَ مِن أرْضٍ بَعيدٍ مَرامُهَا

قَريبٍ على خَيْلٍ حَوَالَيكَ سُبّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسُولُهُ

فَمَا سارَ إلاّ فَوْقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنَا أخْفَى عَلَيْهِ مَكانَهُ

شُعَاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَألّقِ

وَأقْبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى

إلى البَحرِ يَسعى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي

ولَمْ يَثْنِكَ الأعْداءُ عَنْ مُهَجاتِهمْ

بمِثْلِ خُضُوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنْتَ إذا كاتَبْتَهُ قَبْلَ هذِهِ

كَتَبْتَ إليْهِ في قَذالِ الدّمُسْتُقِ

فإنْ تُعْطِهِ مِنْكَ الأمانَ فَسائِلٌ

وَإنْ تُعْطِهِ حَدّ الحُسامِ فأخلِقِ

وَهَلْ تَرَكَ البِيضُ الصّوارِمُ منهُمُ

حَبِيساً لِفَادٍ أوْ رَقيقاً لمُعْتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِرْدَ القَطَا شَفَرَاتِهَا

وَمَرّوا عَلَيْها رَزْدَقاً بعدَ رَزْدَقِ

بَلَغْتُ بسَيْفِ الدّوْلَةِ النّورِ رُتْبَةً

أنَرْتُ بها مَا بَينَ غَرْبٍ وَمَشرِقِ

إذا شاءَ أنْ يَلْهُو بلِحيَةِ أحْمَقٍ

أراهُ غُبَاري ثمّ قالَ لَهُ الحَقِ

وَما كمَدُ الحُسّادِ شيءٌ قَصَدْتُهُ

وَلكِنّهُ مَن يَزْحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمْتَحِنُ النّاسَ الأميرُ برَأيِهِ

وَيُغضِي على عِلْمٍ بكُلّ مُمَخْرِقِ

وَإطراقُ طَرْفِ العَينِ لَيسَ بنافعٍ

إذا كانَ طَرْفُ القلبِ ليسَ بمطرِقِ

فيا أيّها المَطلوبُ جاوِرْهُ تَمْتَنِعْ

وَيا أيّهَا المَحْرُومُ يَمِّمْهُ تُرْزَقِ

وَيا أجبنَ الفُرْسانِ صاحِبْهُ تجترىءْ

ويا أشجَعَ الشجعانِ فارِقْهُ تَفْرَقِ

إذا سَعَتِ الأعْداءُ في كَيْدِ مجْدِهِ

سعى جَدُّهُ في كيدهم سعيَ مُحْنَقِ

وَما ينصُرُ الفضْلُ المُبينُ على العدَى

إذا لم يكُنْ فضْلَ السّعيدِ المُوَفَّقِ

جارة الوادي

  • ألّف الشاعر أحمد شوقي هذه القصيدة عند زيارته لمنطقة زحلة في لبنان قائلاً:

يا جارةَ الوادي، طَرِبْـتُ وعادنـي

ما يشبـهُ الأَحـلامَ مـن ذكـراكِ

مَثَّلْتُ فِي الذِكْرَى هَواكِ وفِي الكَرَى

و الذِّكرياتُ صَدَى السّنينَ الحَاكـي

ولقد مررتُ على الريـاض برَبْـوَةٍ

غَـنَّـاءَ كنـتُ حِيالَهـا أَلقـاكِ

أَذكَرْتِ هَرْوَلَةَ الصبابـةِ والـهوى

لـما خَطَـرْتِ يُقبِّـلان خُطـاكِ

لم أَدر ما طِيبُ العِناقِ على الـهوى

حتـى ترفَّـق ساعـدي فطـواكِ

وتأَوَّدَتْ أَعطـافُ بانِك فِي يـدي

واحـمرّ مـن خَفَرَيْهمـا خـدّاكِ

ودخَلْتُ فِي ليلين: فَرْعِك والدُّجـى

ولثمـتُ كالصّبـح المنـوِّرِ فـاكِ

ووجدْتُ فِي كُنْهِ الجوانـحِ نَشْـوَةً

من طيب فيك ، ومن سُلاف لَمَـاكِ

يـمشي إليكِ اللّحظُ فِي الديباج أَو

فِي العاج من أَي الشِّعـابِ أَتـاكِ

ضَمَّـتْ ذراعيْـها الطبيعـةُ رِقَّـةً

صِنِّيـنَ والحَـرَمُـونَ فاحتضنـاكِ

جفون العذارى من خلال البراقع

  • عنترة بن شداد بن قراد العبسي، من أشهر شعراء العرب، ومعروف بغزله العفيف لعبلة، ومن قصائده هذه القصيدة من البحر الطويل.

جُفونُ العَذارى مِن خِلالِ البَراقِعِ

أَحَدُّ مِنَ البيضِ الرِقاقِ القَواطِعِ

إِذا جُرِّدَت ذَلَّ الشُجاعُ وَأَصبَحَت

مَحاجِرُهُ قَرحى بِفَيضِ المَدامِعِ

سَقى اللَهُ عَمّي مِن يَدِ المَوتِ جَرعَةً

وَشُلَّت يَداهُ بَعدَ قَطعِ الأَصابِعِ

كَما قادَ مِثلي بِالمُحالِ إِلى الرَدى

وعَلَّقَ آمالي بِذَيلِ المَطامِعِ

لَقَد وَدَّعَتني عَبلَةٌ يَومَ بَينِه

وَداعَ يَقينٍ أَنَّني غَيرُ راجِعِ

وَناحَت وَقالَت كَيفَ تُصبِحُ بَعدَن

إِذا غِبتَ عَنّا في القِفارِ الشَواسِعِ

وَحَقِّكَ لا حاوَلتُ في الدَهرِ سَلوَةً

وَلا غَيَّرَتني عَن هَواك مَطامِعي

فَكُن واثِقاً مِنّي بِحسنِ مَوَدَّةٍ

وَعِش ناعِماً في غِبطَةٍ غَيرِ جازِعِ

فَقُلتُ لَها يا عَبلَ إِنّي مُسافِرٌ

وَلَو عَرَضَت دوني حُدودُ القَواطِعِ

خُلِقنا لِهَذا الحب مِن قَبلِ يَومِن

فَما يَدخُلُ التَفنيدُ فيهِ مَسامِعي

أَيا عَلَمَ السَعدِي هَل أَنا راجِعٌ

وَأَنظُرُ في قُطرَيكَ زَهرَ الأَراجِعِ

وَتُبصِرُ عَيني الرَبوَتَينِ وَحاجِر

وَسُكّانَ ذاكَ الجِزعِ بَينَ المَراتِعِ

وَتَجمَعُنا أَرضُ الشَرَبَّةِ وَاللِوى

وَنَرتَعُ في أَكنافِ تِلكَ المَرابِعِ

فَيا نَسَماتِ البانِ بِاللَهِ خَبِّري

عُبيلَةَ عَن رَحلي بِأَي المَواضِعِ

وَيا بَرقُ بَلِّغها الغَداةَ تَحِيَّتي

وَحَيِّ دِياري في الحِمى وَمَضاجِعي

أَيا صادِحاتِ الأَيكِ إِن مُتُّ فَاِندُبي

عَلى تُربَتي بَينَ الطُيورِ السَواجِعِ

وَنوحي عَلى مَن ماتَ ظُلماً وَلَم يَنَل

سِوى البُعدِ عَن أَحبابِهِ وَالفَجائِعِ

وَيا خَيلُ فَاِبكي فارِساً كانَ يَلتَقي

صُدورَ المَنايا في غُبار المَعامِعِ

فَأَمسى بَعيداً في غَرامٍ وَذِلَّةٍ

وَقَيدٍ ثَقيلٍ مِن قُيودِ التَوابِعِ

وَلَستُ بِباكٍ إِن أَتَتني مَنِيَّتي

وَلَكنَّني أَهفو فَتَجري مَدامِعي

وَلَيسَ بِفَخرٍ وَصفُ بَأسي وَشِدَّتي

وَقَد شاعَ ذِكري في جَميعِ المَجامِعِ

بِحقِّ الهَوى لا تَعذلوني وَأَقصِرو

عَنِ اللَومِ إِن اللَومَ لَيس بِنافِعِ

وَكَيفَ أُطيقُ الصَبرَ عَمَّن أُحِبُّهُ

وَقَد أُضرِمَت نارُ الهَوى في أَضالِعي

القصيدة المتوحشة

  • ومن أشهر قصائد الحب للشاعر نزار قباني.

أحبيني بلا عقد

وضيعي في خطوط يدي

أحبيني لأسبوع لأيام لساعات

فلست أنا الذي يهتم بالأبد

أنا تشرين شهر الريح

والأمطار والبرد

أنا تشرين فانسحقي

كصاعقة على جسدي

أحبيني

بكل توحش التتر

بكل حرارة الأدغال

كل شراسة المطر

ولا تبقي ولا تذري

ولا تتحضري أبدا

فقد سقطت على شفتيك

كل حضارة الحضر

أحبيني

كزلزال كموت غير منتظر

وخلي نهدك المعجون

بالكبريت والشرر

يهاجمني كذئب جائع خطر

وينهشني ويضربني

كما الأمطار تضرب ساحل الجزر

أنا رجل بلا قدر

فكوني أنت لي قدري

وأبقيني على نهديك

مثل النقش في الحجر

أحبيني ولا تتساءلي كيفا

ولا تتلعثمي خجلا

ولا تتساقطي خوفا

أحبيني بلا شكوى

أيشكو الغمد إذ يستقبل السيفا

وكوني البحر والميناء

كوني الأرض والمنفى

وكوني الصحو والإعصار

كوني اللين والعنفا

أحبيني بألف وألف أسلوب

ولا تتكرري كالصيف

إني أكره الصيفا

أحبيني وقوليها

لأرفض أن تحبيني بلا صوت

وأرفض أن أواري الحب

في قبر من الصمت

أحبيني بعيدا عن بلاد القهر والكبت

بعيدا عن مدينتنا التي شبعت من الموت

بعيدا عن تعصبها

بعيدا عن تخشبها

أحبيني .. بعيدا عن مدينتنا

التي من يوم أن كانت

إليها الحب لا يأتي

إليها الله لا يأتي

أحبيني ولا تخشي على قدميك

سيدتي من الماء

فلن تتعمدى امرأة

وجسمك خارج الماء

وشعرك خارج الماء

فنهدك بطة بيضاء

لا تحيا بلا ماء

أحبيني بطهري أو بأخطائي

بصحوي أو بأنوائي

وغطيني

أيا سقفا من الأزهار

يا غابات حناء

تعري

واسقطي مطرا

على عطشي وصحرائي

وذوبي في فمي كالشمع

وانعجني بأجزائي

تعري واشطري شفتي

إلى نصفين يا موسى بسيناء

برد نسيم الحجازِ في السحر

  • قال عنترة بن شداد في محبوبته عبلة:

بَردُ نَسيمِ الحِجازِ في السَحَرِ

إِذا أَتاني بِريحهِ العَطرِ

أَلَذُّ عِندي مِمّا حَوَتهُ يَدي

مِنَ اللَآلي وَالمالِ وَالبِدَرِ

وَمُلكُ كِسرى لا أَشتهيهِ إِذا

ما غابَ وَجهُ الحَبيبِ عَن نَظَري

سَقى الخيامَ الَّتي نُصِبنَ عَلى

شَرَبَّةِ الأُنسِ وابِلُ المَطَرِ

مَنازِلٌ تَطلعُ البُدورُ بِها

مُبَرقَعاتٍ بِظُلمَةِ الشَعَرِ

بيضٌ وَسُمر تَحمي مَضارِبَها

أَسادُ غاب بِالبيضِ وَالسُمُرِ

صادَت فُؤادي مِنهُنَّ جارِيَةٌ

مَكحولَةُ المُقلَتَينِ بِالحَوَرِ

تُريكَ مِن ثَغرِها إِذا اِبتَسَمَت

كَأسَ مُدامٍ قَد حُفَّ بِالدُرَرِ

أَعارَتِ الظَبيَ سِحرَ مُقلَتِها

وَباتَ لَيثُ الشَرى عَلى حَذَرِ

حَودٌ رَداحٌ هَيفاءُ فاتِنَةٌ

تُخجِلُ بِالحُسنِ بَهجَةَ القَمَرِ

يا عَبلَ نارُ الغَرامِ في كَبدي

تَرمي فُؤادي بِأَسهُمِ الشَرَرِ

يا عَبلَ لَولا الخَيالُ يَطرُقُني

قَضَيتُ لَيلي بِالنَوحِ وَالسَهَرِ

يا عَبلَ كَم فِتنَةٍ بُليتُ بِها

وَخُضتُها بِالمُهَنَّدِ الذَكَرِ

وَالخَيلُ سودُ الوُجوهِ كالِحَةٌ

تَخوضُ بَحرَ الهَلاكِ وَالخَطَرِ

أُدافِعُ الحادِثاتِ فيكِ وَلا

أُطيقُ دَفعَ القَضاءِ وَالقَدَرِ

8الآداب
مزيد من المشاركات
صنع الغراء في المنزل

صنع الغراء في المنزل

الغراء الغراء عبارة عن مادة لاصقة، تقوم بربط المواد ببعضها البعض، وعلى الرغم من توافر الغراء في جميع المتاجر وبكثرة، إلا أنّه بالإمكان صُنعه في المنزل، وباستخدام المواد المتوفرة في المطبخ، وبالتالي الحصول على منتجٍ طبيعي بديلٍ للمواد الكيميائية. صُنع الغراء في المنزل طريقة صُنع الغراء من الحليب وتُعد من أفضل الطرق المتبعة لصناعة الغراء في المنزل، وفيما يأتي طريقة الصنع:المكونات: ربع كوبٍ من الماء الساخن. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الحليب الجاف، أو ربع كوب من الحليب السائل الدافئ. ملعقة واحدة
أنواع الحقول الدلالية

أنواع الحقول الدلالية

أنواع الحقول الدلالية ظهر بعض الاختلاف في أنواع الحقول الدلالية عند العلماء اللغويين ، لكن الأنواع المتفق عليها للحقول الدلالية تتمثل على النحو الآتي: القرابة الدلالية حيث تتألف الحقول من مكعبات كبيرة تتصدع وتتحول إلى صغيرة كلما اتسع الحقل واشتمل على عناصر جديدة، فجسد الإنسان على سبيل المثال ينقسم إلى مفاهيم صغيرة (الرأس، الصدر) ثم إلى مفاهيم أصغر (اليد، الرسغ) ثم إلى مفاهيم أصغر (الأصابع). التضاد النقيض يستدعي النقيض في عمليات التفكير والمنطق، ومن هنا تنشأ الحقول المتناقضة، فاللون الأسود
ما هي أنواع الكلاب

ما هي أنواع الكلاب

الكلب الكلب هو حيوان تابع لمجموعة الثديّات، ويطلق عليه لقب جميل وهو أفضل صديق للإنسان؛ وذلك بسبب قدرته الفائقة على تذكّر صاحبه بعد فترة طويلة من انقطاعهما، وله أنواع كثيرة يختلف اسم كلّ منها باختلاف نوع المهمّة التي يقوم بها، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على أنواعه بالتفصيل. أنواع الكلاب كلب الصيد يتم تدريب بعض الفصائل كالسلوقيّة التي تستطيع اللحاق بفرائسها لتكون كلاب صيد، وتقسم إلى مجموعتين تسمّى الأولى بكلاب التوقّف وهي التي لا تستطيع أن تطارد الفريسة بل تكتفي باستكشافها من خلال استخدامها لحاسة
كيفية معالجة التنمر

كيفية معالجة التنمر

عدم إظهار أيّ ردة فعل في البداية إذا ما تعرض أحد للتنمّر من قبل آخرين، عليه عدم إظهار أي ردة فعل من غضب أو عدم ارتياح، فقط عليه المشي بعيداً، فالمتنمّرون يشعرون بالفرح والقوة عند جعل الآخرين يشعرون بالحزن أو الغضب نتيجة التنمّر وسيجعلهم يتمادون أكثر، لكن هناك أنواع من التنمّر لا يجب فيها اتباع هذه الطريقة فهناك مواقف لا بد للشخص أن يدافع عن نفسه. الشعور والإيمان بالقوة الداخلية لمواجهة التنمّر يجب أن يؤمن كل فرد بقوته، فالمتنمّرون يحاولون أن يُشعروا غيرهم أنهم لا يملكون هذه القوة، بكل فرد عليه
كيفية علاج جرثومة المعدة

كيفية علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة أغلب حالات جرثومة المعدة، أو الملوية البوابية، أو بكتيريا المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) لا تتطلب أي علاج؛ إلا بعض الحالات الخاصة، مثل المصابين الذين عانوا منها سابقاً، أو الذين يعانون من القرحة في الاثني عشر، وتكمن أهمية علاج جرثومة المعدة في المساعدة على الشفاء من القرحة الهضمية، مع تقليل حدوث مضاعفاتها وكذلك تقليل احتمالية الإصابة بالقرحة مرة أخرى، ويعتمد اختيار طريقة العلاج الصحيحة والمناسبة لجرثومة المعدة على عدة عوامل، من أهمها إمكانية توفر الأدوية المختلفة،
شعر عراقي عن الخيانة

شعر عراقي عن الخيانة

شعر عراقي عن الخيانة لتكول الزمن غدار ويخون زمانك ماغدر وانته أغدرتني لجلك حاربت كل أهلي والكون كلت ماريد غيرك يل عفتني ولا يحتاج أكلك طبعك أتخون تعرف نفسك أنته أشكد خنتني حبيتك صدك حب طفل مجنون وانطيتك حياتي وموتتني قصيدة لا تتّصل بي دام غيري مسلّيك لا تتّصل بي دام غيري مسلّيك ما أقدر أكون بدنيتك شخص عادي إمّا تجي كلّك وفاء عند مغليك وابشر بقلبٍ ما يخون الودادي وإن كان غيري يعجبك حيل ويرضيك كلّن على كيفه بحسب اعتقادي خلّك معه يا جعل ربّي يخلّيك من يتّبع المقفين قد قيل (غادي) ما عندي استعداد
طريقة عمل صوص الشيش طاووق

طريقة عمل صوص الشيش طاووق

القيمة الغذائيّة للبن القيمة الغذائيّة 100 غرام من اللبن الماء 87.90 غرام الطاقة 61 سعرة حراريّة البروتين 3.47 غرام الدهون 3.25 غرام الكربوهيدرات 4.66 غرام الألياف 0.0 غرام السُكّر 4.66 غرام الكالسيوم 121 ملليغرام الحديد 0.05 ملليغرام المغنيسيوم 12.00 ملليغرام الفسفور 95 ملليغرام البوتاسيوم 155 ملليغرام الصوديوم 46 ملليغرام الكوليسترول 13 ملليغرام تغميسة اللبن الزبادي مع الخضار مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي عشر دقائق عدد الحصص حصتان طريقة الطهي خلط بالخلّاط الكهربائي المكوّنات كوب من اللبن
شرح علم العروض

شرح علم العروض

علم العَروض يعرف العَروض بأنّه: (مجموعة القواعد الدّالّة على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها)، وسُمّي بذلك لأنًّ الشعر يُعرضُ فيه مفصّلاً، كما قيل إنَّ الفراهيدي سمّى هذا العلم كذلك تبرُّكاً بمكة المكلامة إذ إنَّ العروض من أسمائها، وقد كتب هذا العلم في مكة، ويهدف علم العروض إلى معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت الشعري، وسنتطرُّق هنا إلى قواعد الكتابة العروضية، وذِكر البحور الشعريّة. الكتابة العروضية لا يتم تقطيع الشعر دون وزن كلمات بيت الشعر كلمةً كلمة، وذلك