أشعار أحمد شوقي في الغزل

أشعار أحمد شوقي في الغزل

أداري العيون الفاترات السواجيا

أُداري العيونَ الفاتراتِ السَّواجيا

وأَشكو إليها كَيْدَ إنسانِها لِيا

قتلنَ ومنين القتيلَ بألسُن

من السحر يبدلنَ المنايا أمانيا

صرحٌ على الوادي المباركِ ضاحي

متظاهرُ الأعلامِ والأوضاحِ

السحرُ من سُود العيونِ لقيُتهُ

والبابليُّ بلحظهنّ سُقِتُهُ

وكلَّمْنَ بالأَلحاظِ مَرْضَى كَليلة ً

فكانت صحاحاً في القلوب مواضيا

ضافي الجلالة كالعَتيق مُفَضّل

ساحات فضل في رِحابِ سَماحِ

وكأن رفرفه رواقٌ من ضحى

وكأن حائطه عمودُ صباحِ

حببتك ذاتَ الخالِ ، والحبُّ حالة ٌ

إذا عرضت للمرءِ لم يدر ما هيا

الحقُّ خَلفَ جناحٍ استذرى به

ومَرَاشِدُ السلطانِ خلفَ جَناح

وإنك دنيا القلب مهما غدرته

أَتى لكِ مملوءاً من الوجْد وافيا

تسري ملمَّحة الحجول على الرُّبى

وتسيل غُرَّتُها بكل بِطاح

قالت ترى نجمَ البيان بل

وتعرضُهم مَوكِباً موكِباً

التامتِ الأحزابُ بعدَ تَصَدُّع

لَبَّى أَذانَ الصُّلحِ أَوّلَ قائمٍ

حفظاً ولا طلبُ الجديد يفوته

وَمَشَى على الضّغْن الودادُ الماحي

وَجَرَتْ أحاديثُ العتابِ كأنها

سَمَرٌ على الأوتارِ والأقداح

إِنَّ هذا الفَتحَ لا عهدَ به

لضِفاف النيلِ من عهد فتاح

جميلٌ عليهم قشيبُ الثيا

سِ تَلَقَّى الحياة َ فلم يُنجِب

ترمي بِطرفِك في الجامِع لا ترى

غيرَ التعانُقِ واشتباكِ الراح

جئتنا بالشعور والأحداق

جئتنا بالشعور والأحداق

وقسمن الحظوظَ في العشاقِ

وهَزَزْنَ القَنا قُدوداً، فأَبلى

كل قلبٍ مستضعفٍ خفاقِ

حبذا القسم في المحبين قسمي

لو يلاقون في الهوى ما ألافي

حيلتي في الهوى وما أَتمنى

حيلة الأَذكياءِ في الأَرزاق

لو يُجازَى المحبُّ عن فَرْطِ شَوْقٍ

لَجُزيتُ الكثيرَ عن أَشواقي

وفتاة ٍ ما زادها في غريب الـ

ـحسن إلا غرائب الأخلاق

ذقت منها حلواً ومراً ، وكانت

لذة ُ العشق في اختلاف المذاق

ضرَبتْ موعداً، فلما التقينا

جانبتني تقول: فِيمَ التلاقي؟

قلت: ما هكذا المواثيقُ، قالت:

ليس للغانياتِ من ميثاق

عطفتها نحافتي ، وشجاها

شافعٌ بادرٌ من الآماق

فأرتني الهوى ، وقالت : خشينا

والهوى شُعبة ٌ من الإشفاق

يا فتاة َ العراقِ، أَكتمُ مَنْ أَنـ

ـتِ، وأَكنِي عن حبِّكم بالعراق

لي قوافٍ تَعِفُّ في الحبّ إلا

عنْكِ، سارت جوائِبَ الآفاق

لا تَمَنَّى الزمانُ منها مزيداً

إن تمنيت أن تفكي وثاقي

حمِّليني في الحبِّ ما شئتِ إلاَّ

حادث الصدّ ، أو بلاءَ الفراق

واسمحي بالعناق إن رضي الدّلُّ

وسامحت فانياً في العناق

لقد لامني يا هند في الحب لائم

لقد لامني يا هندُ في الحب لائمٌ

مُحِبٌّ إذا عُدَّ الصِّحابُ حبيبُ

فما هو بالواشي على مذهب الهوى

ولا هو في شَرع الوداد مُريب

وصفتُ له مَن أَنتِ، ثم جرى لنا

حديثٌ يَهُمُّ العاشقين عجيب

وقلت له: صبراً ؛ فكلُّ أَخي هَوى

على يَدِ مَنْ يهْوى غداً سيتوب

تاتي الدلال سجية وتصنعا

تاتي الدلالَ سجيةً وتصنعا

وأَراك في حالَيْ دَلالِكَ مُبْدِعا

تهْ كيف شئت ؛ فما الجمالُ بحاكم

حتى يُطاع على الدلال ويُسْمَعا

لك أن يروعك الوشاة ُ من الهوى

وعليّ أَن أَهوى الغزالَ مُروَّعا

قالوا: لقد سَمع الغزالُ لمن وشَى

وأقول : ما سمع الغزالُ ، ولا وعي

أنا من يحبك في نفارك مؤنساً

ويحبُّ تيهكَ في نفاركَ مطمعا

قدّمتُ بين يديَّ أَيامَ الهوى

وجعلتُها أَملاً عليكَ مُضيَّعا

وصدقتُ في حبِّي، فلست مُبالياً

أن أمنحَ الدنيا به أو أمنعا

يا من جرى من مقتيه إلى الهوى

صِرفاً، ودار بوَجنتيْه مُشَعْشَعا

الله في كبدٍ سقيتَ بأربع

لو صبَّحوا رضْوى بها لتصدّعا

يا ناعماً رقدت جفونه

يا ناعماً رقدت جُفونُه

مضناك لا تهدا شجونه

حملَ الهوى لك كلَّه

إن لم تعنه فمنْ يعينه؟

عُدْ مُنعِماً، أَو لا تَعُدْ

أَوْدَعْتَ سرَّكَ مَن يصُونُه

بيني وبيكَ في الهوى

سببٌ سيجمعنا متينه

رشأ يعابُ الساحرو

ن وسحرهم ، إلا جفونه

الروحُ مِلْكُ يمينه

يَفديه ما مَلَكَتْ يَمِينه

ما البانُ إلاَّ قدُّه

لو تيمتْ قلباً غصونه

ويزين كلَّ يتيمة

فمُه، وتحسبُهَا تَزينُه

ما العمرُ إلا ليلة ٌ

كان الصباح لها جبينه

بات الغرامُ يَديننا

فيها كما بتنا ندينه

بين الرقيب وبيننا

وادٍ تباعدُه حزونُه

تغتابه ونقول : لا

بَقِي الرقيبُ ولا عيونُه

الله في الخلق من صب ومن عاني

الله في الخلق من صَبٍّ ومن عاني

تفنى القلوبُ ويبقى قلبكِ الجاني

صوني جمالكِ عنا إننا بشرٌ

من التراب ، وهذا الحسنُ روحاني

أو فابتغي فلكاً تأوينه ملكاً

لم يتخذ شركاً في العالم الفاني

يَنساب في النور مَشغوفاً بصورته

منعماً في بديعات الحلى هاني

إذا تبسم أبدى الكون زينته

وإن تنفس أهدى طيبَ ريحان

وأشرقي من سماءِ العزِّ مشرقة ً

بمنظرٍ ضاحكِ اللألاءِ فتان

عسى تَكُفُّ دموعٌ فيكِ هامِيَة ٌ

لا تطلعُ الشمسُ والأنداءُ في آن

يا من هجرت إلى الأوطان رؤيتها

فرُحْتُ أَشوقَ مُشتاقٍ لأَوطان

أَتذكرين حنيني في الزمان لها

وسَكْبِيَ الدّمعَ من تذْكارها قاني؟

وغبطي الطير ألقاه أصيح به :

ليت الكريم الذي أعطاك أعطاني ؟

ردت الروح على المضنى معك

رُدَّت الروحُ على المُضْنَى معكْ

أحسن الأيام يوم أرجعك

مَرَّ من بُعدِك ما رَوَّعَني

أَتُرى يا حُلْوُ بُعدي روّعك؟

كم شكوتُ البيْن بالليل إلى

مطلع الفجر عسى أن يطلعك

وبعثتُ الشوقَ في ريح الصَّبا

فشكا الحرقة مما استودعك

يا نعيمي وعذابي في الهوى

بعذولي في الهوى ما جَمعَك؟

أَنت روحي ظَلَم الواشي الذي

زَعَم القلبَ سَلا، أَو ضيَّعك

مَوْقِعي عندَك لا أَعلمُه

آهِ لو تعلمُ عندي موقِعَك!!

أَرْجَفوا أَنك شاكٍ مُوجَعٌ

ليت لي فوق الضَّنا ما أوجعك

نامت الاعين ، إلا مقلة

تسكُب الدمعَ، وترعى مضجَعك
6شعر غزل
مزيد من المشاركات
بيت شعر عن الأم

بيت شعر عن الأم

الأم تعتبر الأم منبع الحنان والصبر والسلوان فهي التي تقدم دون مقابل والمدرسة التي نتعلم منها أمور حياتنا، وهي أنهار لا تنضب ولا تجف ولا تتعب، ويوجد الكثير من الشعراء الذين كتبوا عن الأم وفضلها وحبهم لها منهم: أبو قاسم الشابي، وماجد البلداوي، وعبد الرحمن العشماوي، ونزار قباني، وفي هذا المقال سنعرض لكم أجمل القصائد عن الأم. الأم تلثم طفلها وتضمه أبو قاسم الشابي ولد في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م، وتوفي في التاسع من أكتوبر عام 1934م فجراً في الساعة الرابعة، ومن أشعاره عن الأم القصيدة
أكبر المحيطات

أكبر المحيطات

المحيط الهادىء أكبر المحيطات يتربع المحيط الهادىء بمساحته البالغة 155,577,000 كيلومتراً مربعاً على عرش أكبر المسطحات المائية الموجودة على سطح كوكب الأرض من حيث المساحة، يليه في الترتيب المحيط الأطلسي الذي يشغل مساحة تقدر بنحو 7,676,200 كيلومتراً مربعاً،أما عند مقارنة سعة المحيطين، فتقدر كمية المياه في المحيط الهادي بحوالي الضعف تقريباً مقارنة بتلك التي يحويها المحيط الأطلسي. أطلق فرناندو ماجلان على المحيط الهادىء هذا الاسم بعدما اكتشفه عام 1520م، وقصد به المحيط المسالم أو الآمن وفق اللغة
تعريف فقر الدم

تعريف فقر الدم

فقر الدم فقر الدم Anemia هو أحد الأمراض التي تصيب العديد من الأفراد من كلا الجنسين، وسببه الرئيسي انخفاض معدل الدم في الجسم، فنسبة معدل الدم الطبيعي للإنسان البالغ أقل من 13غ/دليستر، والحوامل أقل من 11غ/ديسيلتر، ويسبب هذا الانخفاض خللاً في توازن الجسم ككل، ويُقسم إلى العديد من الأقسام، ومنها: فقر الدم الناتج عن فقدان الدم، وفقر الدم الناتج عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء، وفقر الدم المرضي وهو أحد أكثر الأمراض خطورة، والذي يُسبب الوفاة في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسبابه،
حكم الاختلاط

حكم الاختلاط

حكم الاختلاط بيّن العلماء أن الأصل في اختلاط الرجال بالنساء المنع والحظر؛ لأنّه ذريعةٌ وسببٌ لانتشار الفساد في المجتمع، إلّا أنّ الحكم قد يختلف باختلاف حالته وظروفه، فهو محرمٌ بلا شكّ إذا كان بين النساء والرجال في الأعراس، حيث تكون النساء مبتذلاتٍ غير محتشماتٍ، فينظر الرجال إليهنّ بشهوةٍ، وقد تحصل الملامسة البدنية بينهم، وقد يكون الاختلاط جائزاً إذا دعت إليه الحاجة والضرورة، وكان موافقاً لقواعد الشريعة وأحكامها، والدليل على ذلك أنّ الإسلام أباح للمرأة الخروج إلى صلاة الجماعة وصلاة العيد بشرط
سم النحل

سم النحل

ما هو سم النحل؟ يُعرّف على أنّه سائل ذو لون أبيض شفاف، تقوم بإفرازه وإنتاجه شغالة النحل، من خلال زوج من الغدد السميّة، حيث يتمّ تخزينه وحفظه في كيس يسمّى بكيس السم، والذي يقوم بإفراز ما في داخله من قاعدة آلة اللسع عند الحاجة لذلك. ويمتلك هذا السم رائحة نفاذة، أمّا طعمه فيكون لاذعًا ومرّاً نتيجة وجود مجموعة من الأحماض داخله، وكلّما زادت نسبة حبوب اللقاح التي يتغذّى عليها النحل، زادت نسبة المواد السميّة فيه، علمًا بأنّ ذلك يكثر في فصلي الربيع والخريف؛ لأنّ نسبة الحبوب فيهما تزداد. أمّا بالنسبة
الفرق بين النص والخطاب

الفرق بين النص والخطاب

الفرق بين النص والخطاب يمكن تلخيص الفروقات بين النص والخطاب في النقاط الآتية: يتميز النص بالثبات أي لا يمكن إحداث أي تغيير فيه بعد كتابته وطباعته، بينما الخطاب فهو قابل للتغيير والتعديل إذا لم يتم تسجيله، وهناك مجال لتصحيح أو التغيير أثناء تقديمه للآخرين. ويعتبر النص أحد أهم وسائل الاتصال التي تستخدم لنقل معلومة معينة من زمان إلى آخر بواسطة لغة مفهومة، أما الخطاب فهو وسيلة للتفاعل المباشر بين الأشخاص. محتوى النص أكثر تعقيدًا من محتوى الخطاب؛ فالنصوص تعتمد على الجملة الطويلة والقصيرة وعلامات
طريقة عمل أرز باب الهند بقدر الضغط

طريقة عمل أرز باب الهند بقدر الضغط

أرز باب الهند هناك العديد من أنواع الأرز التي من الممكن استخدامها لتحضير مختلف الأطباق، ولكلّ نوع من هذه الأنواع طريقة مختلفة في التحضير تعتمد على نسبة النشا الموجودة في الأرز وعلى صلابة حبة الأرز، ومن أنواع الأرز الفاخرة أرز باب الهند، الذي يمتاز بطول حبّته؛ حيث يُزرع هذا النوع من الأرز في الهند، ومصر، والولايات المتّحدة، وجنوب أفريقيا، كما أنّ لهذا النوع من الأرز طريقة خاصّة لطهيه كي لا يتكسّر، وسنقدّم لكم في هذا المقال وصفتَين لإعداد أرز باب الهند. إعداد أرز باب الهند بقدر الضغط المكونات
طريقة عمل تتبيلة الكفتة

طريقة عمل تتبيلة الكفتة

تتبيلة الكفتة تعتبر التوابل من المواد المستخدمة في تحضير العديد من الأكلات في مختلف مناطق العالم، والتي تتكون من البهارات المشكّلة، والمنكهات المختلفة لإعطاء أطباق الطعام نكهة لذيذة، وطعماً مميّزاً، وتختلف طرق تحضير هذه التتبيلات من دولة إلى أخرى، ومن طبق إلى آخر، وفي موضوعنا هذا سنقدم طرقاً متنوعة لعمل التتبيلة الخاصة بطبق الكفتة. طريقة عمل تتبيلة الكفتة تتبيلة الكفتة في الفرن المكوّنات: كميّة حسب الرغبة من الملح، والفلفل الأسود الناعم. ملعقتان صغيرتان من صلصة البندورة. ربع ملعقة كبيرة من كل