عدد التكبيرات التي ترفع فيها اليدين في الصلاة
عدد مرات رفع اليدين في الصلاة
بيّن الصحابي أبو هريرة -رضي الله- عنه عدد التّكبيرات التي كان يكبّرها الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم في الصّلاة- فقال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قام إلى الصَّلاةِ يكبِّرُ حين يقومُ، ثم يكبِّرُ حين يركَعُ ثم يقولُ: سمِعَ اللهُ لِمَن حمِده حين يرفَعُ صُلبَه مِن الرُّكوعِ، ثم يقولُ وهو قائمٌ: ربَّنا ولك الحمدُ، ثم يكبِّرُ حين يَهْوِي ساجدًا، ثم يكبِّرُ حين يرفَعُ رأسَه، ثم يكبِّرُ حين يسجُدُ، ثم يكبِّرُ حين يرفَعُ رأسَه، ثم يفعَلُ مِثلَ ذلك في الصَّلاةِ كلِّها حتَّى يقضيَها، ويكبِّرُ حين يقومُ مِن المَثْنى بعد الجلوسِ، ثم يقولُ أبو هُرَيرةَ: إنِّي لَأشْبَهُكم صلاةً برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم).
أمّا الصحابي ابن عمر -رضي الله عنهما- والذي عُرف بتتبّعه لأفعال النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- روى الحديث الآتي: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كان يرفعُ يديْهِ حَذْوَ مِنْكَبَيْهِ، إذا افتتحَ الصلاةَ، وإذا كَبَّرَ للركوعِ، وإذا رفعَ رأسَهُ من الركوعِ رفعهما كذلكَ أيضًا، وقال: سمعَ اللهُ لمن حمدَهُ، ربنا ولكَ الحمدُ. وكان لا يفعلُ ذلكَ في السجودِ).
فهذا الحديث يوضّح عدد التكبيرات التي تُرفع فيها اليدين في الصّلاة والمواضع التي لا يرفع بها يديه؛ فلم يثبت عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يرفع يديه لا عند السّجود ولا عند القيام من السّجود، أما المواضع التي كان يرفع بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- يديه في الصلاة هي أربعة مواضع، وهذه المواضع وهي:
تكبيرة الإحرام
إذا وقف المصلي للصّلاة يرفع يديه حَذْوَ منكبيه ويكبّر تكبيرة الإحرام ، ورفع اليدين في هذا الموضع سنّة بالإجماع ومتّفق عليه في المذاهب الفقهيّة الأربعة؛ المالكيّة، والشّافعية، والحنفيّة، والحنابلة.
التكبير عند الركوع
عند الرّكوع يرفع المصلي يديه حتّى يحاذي أذنيه ويقول الله أكبر، وثبتت هذه السّنّة عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- في أحاديث كثيرة، وقال بها الكثير من الصّحابة رضوان الله عليهم والتّابعين الذين جاؤوا بعدهم، وهذا مذهب الشّافعيّة والحنابلة ومالك في إحدى الرّوايتين عنه.
التكبير عند الرفع من الركوع
يسنّ أيضاً للمصلّي أن يرفع يديه ويُحاذي بهما أذنيه عند الرّفع من الرّكوع ويقول سمع الله لمن حمده، وهذا أيضاً مذهب الشّافعيّة والحنابلة ومالك في إحدى الرّوايتين عنه، وكلا الموضعين عند الرّكوع وعند الرّفع من الرّكوع اختاره ابن باز وابن عثيمين.
التكبير عند القيام من التشهد الأوّل
عند انتهاء المصلي من التّشهّد الأوّل فيندب له رفع يديه عند القيام، وهذا وجه للشّافعيّة واختاره النّووي، ورواية عن ابن حنبل واختارها ابن تيمية، وهو قول بعض المحدّثين واختاره ابن باز وابن عثيمين.
وتجدر الإشارة إلى أن رفع اليدين في المواضع الأربعة السّابقة يكون فيها المصلّي مخيّراً بين أن يرفع يديه حذو منكبيه أو حيال أذنيه؛ فكلا الأمرين وردا عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم.