أسباب دخول النار

أسباب دخول النار

النار

جعل الله -تعالى- النار أشدّ أنواع العذاب وأخزى النهايات، فلا خزي فوقها، ولا خسران أعظم من دخولها، وقد جاء في وصفها أنّها شاسعةً وواسعةً، وشديدة الحرارة، وبعيدة القعر، وظلّها يحموم، وهواؤها السموم، وعندما يصل الكافر إليها تُقتّح له أبوابها، وتُغلق عليه الأبواب، ويشتدّ عليه العذاب مع مرور الوقت، وقد جعل الله -تعالى- النار دركاتٍ، وذلك من عدله ورحمته، فتختلف الدركات في شدتها وحرارتها ولهبها، ويُصنّف الله -تعالى- أهل النار في الدركات بحسب أعمالهم في الدنيا.

أسباب دخول النار

ثمة العديد من الذنوب والمعاصي التي تُدخل فاعلها النار إذا مات قبل تركها والتوبة منها، ومن تلك الذنوب:

  • الكفر: يُعتبر الكفر أعظم ذنب عند الله تعالى، فمن مات كافراً لا يُغفر له، ويدخل النار خالداً فيها، كما قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَـٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ)، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الله -تعالى- ذكر أشخاصاً من أهل الكفر ووعدهم بالنار، مثل: امرأة لوطٍ، وامرأة نوحٍ، وآل فرعون، وأبو لهب وزوجته، ورأس النفاق عبد الله بن أبي بن سلول، وهامان، وقارون، وكلّ من هو على غرارهم من أئمة الكفر.
  • الشرك بالله: يُخلّد المشركون في نار جهنم، إذ إنّها السكن الوحيد لهم، فثمة الكثير من آيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- تدلّ بشكلٍ واضحٍ على أنّ الشرك من أعظم أسباب الخلود في النار، ومن هذه الأدلة قول الله تعالى: (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)، وما رواه الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (أتى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- رجلٌ فقالَ: يا رسولَ اللهِ ما الموجبتانِ؟ فقالَ: من ماتَ لا يشرِكُ باللَّهِ شيئاً دخلَ الجنَّةَ، ومن ماتَ يشركُ باللَّهِ شيئاً دخلَ النَّارَ).
  • النفاق: يُعتبر النفاق محاولةً لخداع الله -تعالى- والمؤمنين، إذ إنّ المنافق يُظهر الإيمان، ويبطن الكفر، ولذلك وعد الله -تعالى- المنافق بأشدّ العقوبات، وجعل جزاءه الدرك الأسفل من النار، حيث قال الله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا).
  • الكذب على الله تعالى ورسوله: وللكذب على الله -تعالى- عدّة صورٍ؛ منها: تشريع ما لم يأذن به الله، ومثال ذلك عمر بن لحي الذي غيّر دين العرب، وحرّم عليهم ظهور بعض أنواع الإبل، وحرّم لبن بعض الأنواع الأخرى، فقال عنه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (رأيتُ عمرَو بنَ لُحيٍّ بنِ قَمعةَ بنِ خِندفَ يجرُّ قصبه في النَّارِ)، أو تخصيص بعض الأيام والليالي أو الشهور لعباداتٍ معينةٍ لم يأذن بها الله تعالى، ومن صور الكذب على الله تعالى: ادّعاء النبوة، أو وصف الله -تعالى- بصفاتٍ لم يصف بها نفسه، ولم يصفهُ بها نبيه عليه الصلاة والسلام، أو قول: (يعلم الله كذا وكذا)، وقد يكون الأمر فيه كذب أو مُخالفةٌ للحقيقة، فقد روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (لا يقولنّ أحدكم لشيءٍ لا يعلمه: الله يعلمه؛ والله يعلم غير ذلك، فيعلم الله ما لا يعلم، فذاك عند الله عظيمٌ)، وممّا لا بُدّ من الإشارة إليه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- توعّد الذي يكذب عليه متعمداً بالنار، حيث قال: (اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُمْ فمَن كذبَ عليَّ مُتعمِّداً فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ).
  • الرّياء: فالمُرائي لا يُريد بعمله وقوله وجه الله تعالى، وإنّما يطلب ثناء الناس ومدحهم، وبهذا يُجازى في الدنيا، وما له في الآخرة من نصيبٍ، ومن أوجه الرياء عدم الإخلاص في طلب العلم، فقد توعّد الله -تعالى- من يطلب العلم ابتغاء عرض في الدنيا بنار جهنّم.
  • كتم العلم الشرعيّ: فقد يكتم البعض دين الله تعالى؛ حرصاً على تحقيق مصلحة دنيوية أو خوفاً من مسوؤلٍ.
  • عصيان الله ورسوله: فقد توعّد الله -تعالى- من يعصيه أو يعصي رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- ولا يستجيب لأوامرهما بالنار.
  • أسباب أخرى: مثل: هجر القرآن الكريم، والاستهزاء بآيات الله تعالى، وعدم الإيمان بالأقدار، والتفريط في الصلاة، وعدم إسباغ الوضوء، ومنع الزكاة ، والتعامل بالرّبا ، وقتل النفس، وأكل أموال الناس عامةً، واليتامى خاصّةً، والانتحار.

طعام أهل النار وشرابهم

وعد الله -تعالى- أهل النار بالجوع والعطش، وأعدّ لهم طعاماً لا يُسمن ولا يُغني من جوعٍ، وإنّما يزيدهم عذاباً فلا يهنؤون ولا يشبعون، وقد ورد ذكر طعامهم القرآن الكريم على أنّه الضريع، ومن الآيات الكريمة التي ذكرت ذلك قول الله تعالى: (لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ*لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ)، ويُعتبر الضريع أحد أنواع الشوك، النتن، المرّ، الذي لا يشبع الإنسان من تناوله ولا يهنأ، وقد بيّن الله -عزّ وجلّ- أنّ الكافرين يلجؤون لتناول قيح أجسامهم وصديدها من شدّة جوعهم، ولكنّهم لا يستسيغونه ولا يشبعون منه أيضاً، ومن طعامهم أيضاً فاكهة شجرة الزقوم، ذات المذاق المرّ والمنظر الفظيع، وأمّا بالنسبة للشراب الذي أعدّه الله -تعالى- لأهل النار فهو الحميم، وهو شراب شديد الحرارة، يُقطّع أمعاء من يشربه، وعليه يتبيّن أنّ أهل النار لا يجدون إلّا النار، فطعامهم من نارٍ، وشرابهم من نارٍ، ولحافهم من نارٍ.

مزيد من المشاركات
جزاء الإحسان

جزاء الإحسان

تعريف الإحسان يُعرف الإحسان بأنّه عبادة العبد لربّه كأنّه يراه؛ حيث تكون العبادة متضمِّنةً استشعار قرب الله تعالى ومراقبته له، فيشعر العبد أثناء طاعته كأنّ الله يراه في كلّ فعلٍ وأنّه يطّلع على سريرته ويراقبه في كافَّة أموره، فمن الجدير بالذّكر أنّ هذه الأمور تجعل العبد يتقرّب من ربّه أكثر، حيث يُسارع بفعل العديد من الطّاعات بإخلاصٍ تامٍّ، ولا سيّما التطوّعيّة، والإحسان هو أن يراقب العبد أفعاله التي يمكن أن تؤدّي به إلى ارتكاب المعاصي، وعرّف بعض العلماء أنّ الإحسان، هو الدّرجة التي ينالها
فلسفة الحب في العصر الأندلسي: طوق الحمامة نموذجًا

فلسفة الحب في العصر الأندلسي: طوق الحمامة نموذجًا

فلسفة الحب في العصر الأندلسي: طوق الحمامة نموذجًا يعد ابن حزم من أهم فلاسفة العصر الأندلسي، وكتابه طوق الحمامة في الألفة والأُلّاف، تناول إشكالية الحب من منظوره، فبالإضافة إلى موسوعية ابن حزم إلا أنه لم يغفل عن تناول هذا الإشكالية، فحاول تعريف الحب وتناوله كظاهرة من عدة حيثيات، وقال فيه الثعالبي: طوق الحمامة يضرب مثلًا لما يلزم ولا يبرح ويقيم ويستديم"، كما أنه تحدث عن الآثار الناجمة عن الوقوع في الحب وصنفها على أنها فضائل الحب. مفهوم الحب في طوق الحمامة في الألفة والأُلّاف سمي الكتاب بطوق
حلويات بالشعيرية

حلويات بالشعيرية

حلو الشعيرية بالتمر والمكسرات مدّة التحضير ثلاثون دقيقة تكفي لِ ثمانية أشخاص المكوِّنات كوب من الشعيرية . ست حبّات من التمر المقطع. كوب من القشطة. ثلاثة أكواب من الحليب. ملعقتان كبيرتان من السمن. نصف كوب من السكر. ملعقة صغيرة من الهيل. ملعقة كبيرة من كلٍ من: لوز مقشر أرباع. فستق حلبي مقشر. زبيب. كاجو. ماء الورد. طريقة التحضير وضع السمن في مقلاة واسعة على نار متوسطة و إضافة اللوز وتقليب اللوز حتى يصبح لونه ذهبياً. رفع اللوز من المقلاة ووضعه على قطعة من ورق المطبخ النشاف حتى يتخلص من الزيت
حلول الهجرة

حلول الهجرة

الهجرة الهجرة انتقال الشخص من بلده الأم إلى بلد آخر للاستقرار به، وذلك بسبب كثير من الظروف والأسباب، وللهجرة نوعان الهجرة الداخلية التي يهاجر فيها الشخص من منطقته إلى منطقة أخرى داخل حدود وطنه، والهجرة الخارجيّة التي يهاجر فيها الشخص من وطنه إلى وطن آخر خارج حدود وطنه، وتعتبر هجرة العقول المعروفة باسم هجرة أصحاب الشهادات العليا من أخطر الهجرات. أسباب الهجرة للهجرة أسباب كثيرة هي: الزيادة السكانيّة، وعدم توفّر فرص عمل مناسبة وكافية للشباب، وبروز الازدهار الاقتصاديّ بشكل سريع للأسر التي هاجر فرد
نبذة عن كتاب رمل وزبد

نبذة عن كتاب رمل وزبد

نبذة عن كتاب رمل وزبد رمل وزبد هو كتاب أدبي كتب باللغة الإنجليزية وصدر في أواخر عام 1926م، يتكون الكتاب من 69 صفحة، وهو للكاتب والفيلسوف والشاعر اللبناني جبران خليل جبران ، وقد كتب فيه آراءه ووجهات نظره حول القضايا والمسائل الإنسانية. ملخص كتاب رمل وزبد يحتوي الكتاب على ثلاثمائة وتسع عشرة حكمة ومثل، فيه آراء من حكم وأمثال للكاتب والتي استمدها من المحبة الإنسانية، كما أن الكتاب يحتوي على بعض الحكايات والأمثال الرمزية، وفيه نقد للبعض العادات الاجتماعية السيئة مثل الحسد، والبغض، والخداع، والأخذ
طريقة تصغير حجم ملف Pdf

طريقة تصغير حجم ملف Pdf

ملفات PDF ملفات الـ PDF هي عبارة عن ملفات تحفظ النصوص والصُور مثلها مثل العديد من البرامج، إلا أن الفرق بينها وبين غيرها من الملفات أنه لا يُمكن عمل نسخ للنصوص، والصُور، والفيديو التي بداخلها، كما هو الحال في برامج الأوفيس. يرمز اختصار PDF إلى Portalble Document Format ، أي المُستندات المُصغرة المحمولة، والتي تُحافظ على نفس التنسيق ونفس حجم الخط عند استخدامها على أي جهاز حاسوب آخر. تستخدم الشركات هذه الصيغة بكثرة نظراً لإمكانية حماية هذه الملفات بكلمة مرور تمنع العبث بها وبمحتوياتها، خاصة إن
ما هي الثقة بالنفس

ما هي الثقة بالنفس

تعريف الثقة بالنفس لا يزال هناك اختلاف حول تحديد معنى الثقة بالنفس؛ فقيل أنّها مجرّد الإيمان بالنفس، وقيل أيضاً أنّها توقّعات الفرد لأدائه إلى جانب تقييمه الذاتي لقدراته، وعُرّفت بأنّها ثقة الفرد بقدراته الخاصة، ومن الجدير بالذكر أنّ الثقة بالنفس تقوم على أمرين رئيسيين، وهما: الكفاءة الذاتية واحترام الذات، أمّا الكفاءة الذاتية فتتحقق عند إتقان الفرد للمهارات وتحقيق الأهداف الخاصّة بها، أمّا احترام الذات فيعني تمكُّن الفرد من التعامل مع ما يُواجهه في الحياة، وإدراكه أنّ من حقّه أن يكون سعيداً
كيف يبلع الإنسان لسانه

كيف يبلع الإنسان لسانه

بلع اللسان نسمع بأنّ الكثير من لاعبي كرة القدم وافتهم المنيّة بسبب بلع اللسان خلال اللعب، وأنّ الكثير من المحاولات لإنقاذهم باءت بالفشل، والسبب في ذلك الجهل بهذه الحالة وكيفية التّعامل معها، فما هو بلع اللسان وكيف يحدث؟ كيفية حدوثه المقصود ببلع اللسان ليس المعنى الحرفي للمصطلح، فالإنسان لا يبلع لسانه حرفياً بهذه الحالة، إنما يمكن تعريف بلع اللسان بأنّه: حالة مرضيّة تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبيّ، تؤدي لارتخاء عضلة اللسان وارتدادها للخلف نحو مجرى التنفس. للتوضيح أكثر: من المعروف أنّ اللسان