شعر عن بغداد

شعر عن بغداد

شعر عن بغداد من قصيدة بغداد

مد بساطك واملئي أكوابي

وأنس العتاب فقد نسيت عتابي

عيناكِ يا بغداد منذ طفولتي

شمسان ناعمتان في أهدابي

لا تنكري وجهي فأنتِ حبيبتي

وورود مائدتي وكأس شرابي

بغداد جئتك كالسفينة متعبًا

اخفي جراحاتي وراء ثيابي

بغداد عشت الحسن في ألوانه

لكن حسنك لم يكن بحسابي

ماذا سأكتب عنك يا فيروزتي

هواك لا يكفيه ألف كتاب

قبل اللقاء الحلو كنتِ حبيبتي

وحبيبتي تبقين بعد ذهابي

شعر عن بغداد من قصيدة أتعود بعد تصرم ونفاد

كنت محطًا للعلوم وأهلها

وقرارة للمجد والإيجاد

اليوم هاتيك العلوم بأسرها

مدفونة بمقابر الأجداد

أيام مد الأمن وارف ظله

فيها كانت جنة المرتاد

أيام بغداد تضيء جميلة

فتلوح مثل الكوكب الوقاد

أبعاد ما قد مر مِن عمرانها

أم ذلك العمران غير معاد

لا نرجع الرغبات نحو عراصه

اأو ترجع الأرواح للأجساد

حبيبة القلب جاري الأسد في الأجمِ

شعر عن بغداد من قصيدة حبيبة القلب بغداد

تالله عودي لك قلبي لك قلمي

فلا أحِسّ بأجفاني أحَسّ بها

فقد الرقاد غريبٌ بتّ لم أنمِ

من اقتضى بهوى العذري غربته

أجاب كلّ سؤالٍ عن هلٍ بلمِ

أرجو لقاك فما كان الهوى سهلاً

أرجو لقاءً خفيف الظل والألمِ

أرجو لقاك إذا ما كنت لي أملاً

يا ذات حسنٍ بأحلى ما بها إرمِ

فالموت أفضل لي والصبر أهلك بي

من بعد ما جرى بي منك ومن سقمي

سقيت شعري دموعاً خلتها مطرًا

كأن جفني سحابٌ مغدق الكرم

كنا نجومًا، وما أبقى الفراق لنا

حتى العقول وما أبقى الذي أرَمِ

قبلتها ودموعي مزج أدمعها

وقبلتني على خوفٍ فمًا لفمِ

فذقت ماء الحياةٍ من مقبلها

لو نال تربًا لأحيا غابر الأممِ

من أسكن الشاعر الولهان موطنه

بغداد أنت نجوم الليل والظلمِ

بغداد أنت شفاء العين من رمدٍ

بغداد أنت لقاء الله بالأممِ

ظردت منك لكن لا أودعك

بغداد أنت انبراء الروح من سقمِ

الشمس أنت فضاء الدوح مبتهجٌ

أو جنة الجنات أرضها علمي

بغداد أنت دواء القلب من عجزٍ

بغداد أنت هلال الأشهر الحرمِ

بغداد أنت هوى العصفور مهجته

كالريح تعزف ألواناً من الحلمِ

شتان أنت سوى حلمٍ شغفت به

ذا الحلم كالموت مريحٌ بعضه يلمِ

بغداد كوني للحوادث ضيغمًا

للموت بعد حياةٍ فيه منتقمِ

قد كان ما أصبو بالله لي هدفاً

شتان ما أصبو والله أن يسمِ

أصبو الحياة بعيدًا عن مساوئها

إنّ الحياة خمارٌ برقعٌ دلمِ

بغداد تصرخ والأعراب يشغلها

حكم العبيد بعيد العزّ والكرمِ

يا روح دجلة للأرواح مالكةٌ

تبكي عليك عيونٌ قلّ ما تنمِ

تبكي عليك عيونٌ غاب بؤبؤها

وذي سيوفٌ لطعم الطعن تلتهمِ

تبكي عليك عيونٌ ذبن من أرقٍ

وبي عذابٌ بريح الغدر من دَلَمِ

فالذلّ يظهر في الذليل ودّته

وسادة المسلمين الأعبدُ القُزمِ

أغاية الإسلام أن تحفوا شواربكم

وأمةً ضحكت من جهلها أممِ

إنا لفي زمنٍ فعل القبيح به

خيرٌ من البيض مثل العذر واللممِ

مالي رأيت صروف الدهر تغدر بي

قد كنت سيدها في العرْب والعجمِ

لا تشك للناس جرحاً أنت صاحبه 

شكوى الذبيح إلى الغربان والرخمِ

لا تشك للناس جرحًا لا تشمته

شكوى الأسير إلى القضبان و الظلمِ

شعر عن بغداد من قصيدة وفدت يا بغداد والقلب موجع

وفدتُ على بغدادَ والقلب موجعٌ

فهل فرّجت كربى وهل أبرأت دائي

تركت الخطوب السود في مصر فانبرت

سهام العيون السود تصدع أحشائي

تركت دخانًا لو أراد دفعتهُ

بعزمة مفتول الذراعين مضاء

وجئت إلى نارٍ ستشوى جوانحي

وتصهر أضلاعي وتسحق أحنائي

فيا ويح قلبي عضّه الدهر فاكتوى

بلفحة قتّالين جورٍ وإصباء

سمعتُ حماماتٍ ينُحن فعزّني

حنيني إلى صحب بمصر أشحّاء

همُ أسلموني لا عفا الحب عنهم

إلى ليلةٍ من غمرة الحزن ليلاء

أنادمهم بالوهم والقلب عارفٌ

بأني لدى كأس من الدمع حمراء

شربت الأسى صرفا فثارت مدامعي

تذيع حديثي في الغرام وأنبائي

أنا الطائر المجروح يرميه بؤسهُ

لشقوته ما بين نار ورمضاء

فإن عشتُ آذتني جروحي وإن أمت

شوتني في الأرواح نيران بأسائي

أحبّاي في مصر تعالوا فإنني

أودّع في بغدادَ أنسى وسرّائي

تعالوا أعينوني على السهد والضنى

فلم يبق مني غير أطياف أشلاء

تعالوا أحدّثكم ففي القلب لوعة

هي الجاحم المشبوب في جوف قصباء

أحبّاي في مصر وهل لي أحبّة

أحبايَ في مصر تعالوا أحبائي

تعالوا إلى بغداد تلقوا أخاكم

صريع خطوب ينتحين وأرزاء

تعالوا تروني في صروف من الجوى

تهدّم بنياني وتنقضُ حوبائي

عفا الحبّ عن بغدادكم عشت لاهيًا

أكاثرُ أيامي بليلى وظمياء

فكيف وقعت اليوم في أسر طفلةٍ

مكحّلة بالسحر ملثوغة الراء

أصاول عينيها بعينيّ و الهوى

يشيع الحميّا في فؤادي وأعضائي

وأشهد أطياف الفراديس إن بدت

تراود أحلامي مزاحًا وأهوائي

وألمس نيران الجحيم إذا مضت

تروم ب عين الجد بعدى وإقصائي

أكاتم أهليها هيامي ولو دروا

لهامت بجنب الشط أرواح أصدائي

إلى الحب أشكوها فقد ضاق مذهبي

وأخلفني بعد الفراق أعزائي

إلى الحب أشكوها فلولاه لم أبت

حليف هموم يصطر عن وأنواء

إلى الحب أشكو بل إلى اللَه وحده

أفوّض بأسائي لديها ونعمائي

شعر عن بغداد من قصيدة وفدى لك يا بغداد

فدى لك يا بغداد كل قبيلة

مِن الأرض حتى خطتي ودياريا

فقد طفت في شرق البلاد وغربها 

وسيرت رحلى بينها وركابيا

فلم أرَ فيها مثل بغداد منزلا

ولم أرَ فيها مثل دجلة واديا

ولا مثل أهليها أرق شمائلا

وأعذب ألفاظا وأحلى معانيا

وكم قائل لو كان ودك صادقا

لبغداد لم ترحل فكان جوابيا

يقيم الرجال الأغنياء بأرضهم

وترمي النوى بالمقتربين المراميا

شعر عن بغداد من قصيدة سقى الله

سقى الله صوب الفاديات محله

ببغداد بين الكرخ فالخلد فالجسر

هي البلدة الحسناء خصت لأهلها

بأشياء لم يجمعن مذكن في مصر

هواء رقيق في اعتدال وصحة

ودجلتها شطان قد نظما لنا

بتاج إلى تاج وقصر إلى قصر

ثراها كمسك والمياه كفضة

وحصباؤها مثل اليواقيت والدر

شعر عن بغداد من قصيدة على بغداد

على بغداد معدن كل طيب

ومغنى نزهة المتنزهينا

سلام كلّها جرحت بلحظ

عيون المشتهين المشتهينا

دخلنا كارهين لها فلمّا

الفناها خرجنا مكرهينا

وما حب الديار بنا ولكن

أمر العيش فرقة من هوينا

شعر عن بغداد من قصيدة ماذا ببغداد

ماذا ببغداد من طيب الأفانين

ومن منارة للدنيا وللدين

تمشي الرياح بها إذا نسمت

وجوشت بين أغصان الرياحين

شعر عن بغداد من قصيدة أودعكم يا أهل بغداد

أودعكم يا أهل بغداد والحشا

على زفرات ما ينين من اللذع

وداع خنا لم يستقل وإنما

تحامل من بعد العثار على ظلع

فبئس البديل الشام منكم وأهله

على أنهم قومي وبينهم ربعي

قدرت أذن أفنيت دجلة ب الجوع

أبيت فلم أطعم نقيع فراقكم

مطاوعة حتى غلبت على النشع

لبست حدادًا بعدكم كل ليلة

من الدهر لا الغر الحسان ولا الدرع

أظن الليالي وهي فود غوادر

بردى إلى بغداد ضيقة الذرع

وكان إختياري أن أموت لديكم

حميداً فما ألفيت ذلك في الوسع

خليت حمامي حم لي في بلادكم

وجالت رماحي في رماحكم المسع

فدونكم خفض الحياة فإننا

نصبنا المطايا بالغلاة على القطع

شعر عن بغداد من قصيدة دمع لبغداد

دَمعٌ لبغداد.. دَمعٌ بالمَلايينِ

مَن لي ببغداد أبكيها وتبكيني؟

مَن لي ببغداد؟.. روحي بَعدَها يَبسَتْ

وَصَوَّحتْ بَعدَها أبهى سناديني

عدْ بي إليها.. فقيرٌ بَعدَها وَجعي

فقيرَة ٌأحرُفي.. خرْسٌ دَواويني

قد عَرَّشَ الصَّمتُ في بابي وَنافِذَتي

وَعششَ الحُزنُ حتى في رَوازيني

والشعرُ بغداد، والأوجاعُ أجمَعها

فأنظرْ بأيِّ سهامِ المَوتِ ترميني؟!

عدْ بي لبغداد أبكيها، وتبكيني

دَمعٌ لبغداد.. دَمعٌ بالمَلايين

عُدْ بي إلى الكرخ.. أهلي كلهُم ذُبحُوا

فيها.. سأزحَفُ مَقطوع َالشرايين

حتى أمُرَّ على الجسرَين.. أركضُ في

صَوبِ الرَّصافةِ ما بينَ الدَّرابين

أصيحُ: أهلي.. وأهلي كلهُم جُثثٌ

مُبعثرٌ لَحمُها بينَ السَّكاكين

خذني إليهم.. إلى أدمى مَقابرِهم

للأعظميةِ.. يا مَوتَ الرَّياحين

وَقِفْ على سورِها، واصرَخْ بألفِ فم

يا رَبة ََالسور.. يا أُمَّ المَساجين

كم فيكِ مِن قمَرٍ غالوا أهلتهُ؟

كم نجمَةٍ فيكِ تبكى الآنَ في الطينِ؟

وَجُزْ إلى الفضلِ.. لِلصَّدريَّةِ النحِرَتْ

لحارَةِ العدلِ .. يا بؤسَ المَيادين

كم مَسجدٍ فيكِ.. كم دارٍ مُهدَّمَةٍ

وَكم ذبيح عليها غيرِ مَدفون؟

تناهَشتْ لحمَهُ الغربانُ، واحترَبَتْ

غرثي الكِلابِ عليهِ والجراذينِ

يا أُمَّ هارون ما مَرَّتْ مصيبتنا

بأُمةٍ قبلنا يا أُمَّ هارونِ!

أجرى دموعًا وَكبرى لا يُجاريني

كيفَ البكا يا أخا سبْع ٍوَسبعينِ؟!

وأنتَ تعرفُ أنَّ الدَّمعَ تذرفهُ

دَمعُ المُروءَةِ لا دَمعَ المَساكين!

دَمعٌ لفلوجةِ الأبطال .. ما حَمَلتْ

مَدينة مِن صِفاتٍ، أو عناوين

للكِبرياءِ.. لأفعال ِالرِّجال ِبها

إلا الرَّمادي.. هنيئا ًللمَيامين!

وَمرحبا ًبجباه لا تفارِقها

مطالعُ الشمس في أيِّ الأحايين

لم تألُ تجأرُ دَباباتهم هلعا

في أرضِها وهيَ وَطفاءُ الدَّواوين

ما حَرَّكوا شَعرَة ًمِن شيبِ نخوَتِها

إلا وَدارَتْ عليهم كالطواحين!

يا دَمعُ وأهمل بسامَرَّاء نسألها

عن أهل ِأطوار. عن شمِّ العَرانين

لأربعٍ أتخمُوا الغازينَ مِن دَمِهم

يا مَن رأى طاعنا ًيُسقى بمَطعون!

يا أُختَ تلعفرَ القامَتْ قيامَتها

وأُوقدَتْ حولها كلُّ الكوانين

تقولُ برلين في أيام ِسطوَتِها

دارُوا عَليها كما دارُوا ببرلين

تناهبُوها وكانتْ قرية ًفغدَتْ

غولا يقاتلُ في أنيابِ تنينِ!

وَقِفْ على نينوى.. أُسطورَة ٌبفمي

تبقى حُروفكِ يا أمَّ البراكين

يا أُختَ آشور .. تبقى مِن مَجَرَّتهِ

مَهابَة منكِ حتى اليوم تسبيني

تبقى بوارِقهُ، تبقى فيالقهُ

تبقى بيارِقهُ زُهرَ التلاوين

خفاقة في حنايا وارِثي دَمه

يحلقونَ بها مثلَ الشواهين

بها، وَكِبرُ العراقيون في دَمِهم

جَذَّتْ عروقكِ يا زُهرَ البَساتين؟

في كلِّ يَومٍ لهُم في أرضِكِ الطعِنتْ

بالغدرِ خِطة أمْن غيرِ مأمون

تجيشُ أرتالهُم فوقَ الدّروع بها

فتترُكُ السوحَ مَلأى بالقرابين

وأنتِ صامِدَة تستصرِخينَ لهُم

مَوجَ الدِّماءِ على مَوج ِالثعابين

وكلما غرِقوا قامَتْ قيامَتهم

فأعلنوا خطة أُخرى بقانون!

يا أطهرَ الأرض.. يا قدِّيسة َالطين

يا كربلا .. يا رياضَ الحُورِ والعِين

يا مَرقدَ السيدِ المَعصوم.. يا ألقاً

مِن الشهادَةِ يَحمى كلَّ مِسكين

مُدِّى ظِلالكِ للإنسان في وَطني

وَحَيثما ارتعشتْ أقدامُهُ كوني

كوني ثباتاً لهُ في ليلِ مِحنتهِ

حتى يوَحدَ بينَ العقلِ والدِّينِ

حتى يَكونَ ضَميرا ًناصِعاً، وَيَداً

تمتدُّ للخيرِ لا تمتدُّ للدُّون

مَحروسة بالحُسَينِ الأرضُ في وَطني

وأهلها في مَلاذٍ منهُ ميمون

ما دامَ في كربَلا صَوتٌ يَصيحُ بها

إنَّ الحُسينَ وَليٌّ للمَساكين

يا جرحَ بَغداد.. تدرى أنني تعِبٌ

وأنتَ نصلٌ بقلبي جدُّ مَسنونِ

عدْ بي إليها، وَحَدِّثْ عن مروءَتها

ولا تحاولْ على الأوجاع تطميني

خذني إلى كلِّ دارٍ هدِّمَتْ، وَدَم

فيها جرى، وَفم ٍحرٍّ يناديني

يَصيحُ بي أيها الباكي على دَمِنا

أوصِلْ صَداكَ إلى هذى المَلايين

وقلْ لها لمْلمي قتلاكِ وأتحِدى

على دِماكِ اتحادَ السين والشين

مِن يومِ كانَ العراقُ الحُرُّ يَغمُرُهُم

حباً إلى أن أتى مَوجُ الشعانين!

دَمعٌ لبغداد.. دَمعٌ بالمَلايين

دَمعٌ على البُعدِ يَشجيها وَيَشجيني

8الآداب
مزيد من المشاركات
أسباب الروماتيزم

أسباب الروماتيزم

أسباب الروماتيزم يطلق الروماتيزم على آلام المفاصل والأربطة والأوتار، الناتج عن التهاب الأنسجة الضامّة الموجودة في المفاصل، والأنسجة المحيطة، ويحدث ذلك نتيجة عدم تعرّف الجهاز المناعي للجسم على الخلايا المبطنة للمفاصل، فيعتبرها أجسامًا غريبة ويهاجمها ظنّاً منه على أنّها تشكل خطرًا عليه، وغالبًا ما يصيب المفاصل وخصوصا اليدين والقدمين. لا يعرف الأطباء إلى الآن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالروماتيزم، ولكن يُعتقد بأن السبب يعود لأسباب جينية، والتي تزيد من احتمالية الاستجابة للعوامل البيئية، ومن
ترتيب قطع الشطرنج

ترتيب قطع الشطرنج

تهيئة لوح الشطرنج يتكون لوح الشطرنج من مربعات تظهر باللونين الداكن والفاتح بالتناوب يبلغ عددها 8*8، ويوضع لوح الشطرنج بين اللاعبين بشرط أن يكون المربع الموجود في الجانب السفلي الأيمن من اللوح فاتح اللون، وفي حال عدم ظهوره باللون الفاتح، يمكن تدوير اللوح لحين الحصول على مربع فاتح اللون في هذه الزاوية. ترتيب قطع الشطرنج لتسهيل مهمة ترتيب قطع الشطرنج يمكن البدء بترتيب البيادق على الصف الثاني من لوح الشطرنج، وسيساعد ذلك في ترتيب بقية القطع بسرعة أكبر، ويُمكن اتباع الخطوات الآتية لترتيب باقي القطع:
ما هي لغات العالم

ما هي لغات العالم

لغات العالم يبيّن الجدول الآتي اللغات الأكثر تداولاً، وشعبيّةً في العالم من حيث عدد الناطقين بها (السكّان الأصليّون، ومُكتسبوها): اللغة عدد الناطقين بها مُقدَّراً/نسمة الإنجليزيّة 1.39 مليار الماندرين الصينيّة 1.15 مليار الإسبانيّة 661 مليوناً الهندوستانيّة 544 مليوناً العربيّة 422 مليوناً الملايو 281 مليوناً الروسيّة 267 مليوناً البنغاليّة 261 مليوناً البرتغاليّة 229 مليوناً الفرنسيّة 229 مليوناً الهوسيّة 150 مليوناً البنجابيّة 148 مليوناً الألمانيّة 129 مليوناً اليابانيّة 129 مليوناً
أبواب الجنة ومن يدخلها

أبواب الجنة ومن يدخلها

أبواب الجنّة اتّفق العلماء على أنّ للجنّة ثمانية أبوابٍ، وقد ثبت ذلك في الكثير من الأحاديث عن النبيّ، فعن عبادة عن الرسول -عليه السلام- قال: (مَن شَهِدَ أن لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وأنَّ مُحَمَّداً عبدُه ورسولُه، وأنَّ عيسى عبدُه ورسولُه، وابنُ أَمَتِهِ، وكلمتُه، ألقاها إلى مريم، ورُوحٌ منه، وأنَّ الجنةَ حقٌّ، وأنَّ النارَ حقٌّ، وأنَّ البَعْثَ حقٌّ، أدخله اللهُ الجنةَ -على ما كان من عملٍ- من أيِّ أبوابِ الجنةِ الثمانيةِ شاء)، وهذه الأبواب منها ما ثبت بدليلٍ شرعيٍّ، مثل: باب الصلاة ،
طريقة استخدام القسط الهندي للرجال

طريقة استخدام القسط الهندي للرجال

القسط الهندي يعتبر القسط الهندي أو كما يسميه البعض بالعود البحري من النباتات المشهورة على نطاق واسع لكثرة فوائده الصحية، ويوجد منه نوعان: القسط الأبيض الحلو، والقسط المر الهندي، ينمو في مناطق الهند، ويعد من أفضل وأشهر النباتات العشبية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والعناية بالشعر والبشرة، حيث يحتوي على مواد مطهّرة تمنع ظهور الأمراض، ومادة الهلينين التي تعمل على قتل الجراثيم والميكروبات، بالإضافة إلى أنه مفيد جداً للرجال والنساء على حد سواء. طريقة استخدام القسط الهندي
ما هو العقم

ما هو العقم

العقم يُعرَّف العقم (بالإنجليزية: Infertility) بحسب منظَّمة الصحَّة العالميَّة (بالإنجليزية: World health organization) واختصاراً WHO بعدم القدرة على الحمل بشكلٍ طبيعي بعد 12 شهراً من ممارسة العلاقة الجنسيَّة بين الزوجين دون اتباع أيٍّ من طرق منع الحمل المختلفة، وفي الحقيقة تُعدُّ مشكلة العقم من المشكلات الصحيَّة الشائعة، فبحسب المعهد الوطني البريطاني لصحَّة الطفل والتنمية البشريَّة (بالإنجليزية: National Institute of Child Health and Human Development) واختصاراً NICHD فإنَّ ما يقارب 15% من
متى تأسست الولايات المتحدة الأمريكية

متى تأسست الولايات المتحدة الأمريكية

تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية تأسست الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1776م، وذلك من خلال التمرد الذي أقيم من قبل إنجلترا، وكانت هذه الثورة أول ثورة ناجحة في العالم وذلك لأنها مستوحاة ومبررة بالعقيدة الفلسفية، ويستحضر إعلان استقلال الولايات المتحدة بأن الرجال خلقوا متساويين وأن حقوقهم غير قابلة للتصرف، وقد أُوجدت الحكومة لتأمين هذه الحقوق وأي حكومة لا تؤمنها تعتبر غير شرعية، كما كتب مؤسسو الولايات المتحدة دستوراً من أجل تأمين هذه الحقوق، على أساس الفصل بين المجالين العام والخاص وعلى أساس
مدينة كلباء

مدينة كلباء

مدينة كلباء مدينة كلباء من المدن الواقعة في الجهة الشرقية للإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في إمارة الشارقة، وتوجد في المنطقة الحدودية التي تفصل ما بين الإمارات وسلطنة عمان، وتعتبر من المصايف المتميزة التي يأتي لزيارتها الأهالي المقيمون في الجهة الشمالية للإمارات العربية المتحدة، وذلك لاحتوائها على العديد من الفواكه والأحماض والتمور. بالإضافة إلى وجود العديد من الأماكن السياحية والأثرية القديمة، والتي ينجذب لها أعداد كبيرة من الزائرين القادمين من أماكن مختلفة، فهي من المدن الهادئة، والتي من