شعر عن المطر

شعر عن المطر

المطر

تمنح كلمة المطر الإحساس بتدفق المشاعر والأحاسيس والرّقة والشّفافية، فهي كلمة شاعريّة استلهم منها الشّعراء قصائدهم في الحبّ والجمال والعطاء، إذ يُشعرك المطر بنقاء وصفاء كلّ شيء من حولك، فيجعل المُحبّين يعيشون في عالمٍ من الأحلام الورديّة، فيتخيّل المُحبّ نفسه يسير مع محبوبه في عالم جميل تحت قطراته العذبة.

شعر عن المطر

من أبرز القصائد التي قيلت في المطر ما يأتي:

عاد المطر يا حبيبة المطر

عاد المطرُ، يا حبيبة المطرْ

كالمجنون أخرج إلى الشّرفة لأستقبلهْ 
وكالمجنون، أتركه يبلل وجهي 
وثيابي 
ويحوّلني إلى إسفنجة بحريّة 
المطر 
يعني عودة الضّباب، والقراميد المُبلّلة 
والمواعيد المُبلّلة 
يعني عودتك وعودة الشّعر 
أيلول يعني عودة يدينا إلى الالتصاقْ 
فطوال أشهر الصّيف 
كانت يدكِ مسافرة 
أيلول 
يعني عودةَ فمك، وشَعْرك 
ومعاطفك، قفّازاتك 
وعطركِ الهنديّ الذي يخترقني كالسّيفْ 
المطر يتساقط كأغنية مُتوحّشة 
ومطركِ 
يتساقط في داخلي 
كقرع الطّبول الإفريقيّة 
يتساقط 
كسهام الهنود الحُمرْ 
حبي لكِ على صوت المطرْ 
يأخذ شكلاً آخر 
يصير سنجاباً 
يصير مهراً عربيّاً 
يصير بجعة تسبح في ضوء القمرْ 
كلما اشتدَّ صوتُ المطرْ 

أنشودة المطر

عَيْنَاكِ غَابَتَا نَخِيلٍ سَاعَةَ السَّحَرْ

أو شُرْفَتَانِ رَاحَ يَنْأَى عَنْهُمَا القَمَرْ

عَيْنَاكِ حِينَ تَبْسُمَانِ تُورِقُ الكُرُومْ

وَتَرْقُصُ الأضواء كالأقمار في نَهَرْ

يَرُجُّهُ المِجْدَافُ وَهْنَاً سَاعَةَ السَّحَرْ

كَأَنَّمَا تَنْبُضُ في غَوْرَيْهِمَا، النُّجُومْ

وَتَغْرَقَانِ في ضَبَابٍ مِنْ أَسَىً شَفِيفْ

كَالبَحْرِ سَرَّحَ اليَدَيْنِ فَوْقَهُ المَسَاء

دِفءُ الشِّتَاءِ فِيهِ وَارْتِعَاشَةُ الخَرِيف

وَالمَوْتُ، وَالميلادُ، والظلامُ، وَالضِّيَاء

فَتَسْتَفِيق مِلء رُوحِي، رَعْشَةُ البُكَاء

كنشوةِ الطفلِ إذا خَافَ مِنَ القَمَر

كَأَنَّ أَقْوَاسَ السَّحَابِ تَشْرَبُ الغُيُومْ

وَقَطْرَةً فَقَطْرَةً تَذُوبُ في المَطَر

وَكَرْكَرَ الأَطْفَالُ في عَرَائِشِ الكُرُوم

وَدَغْدَغَتْ صَمْتَ العَصَافِيرِ عَلَى الشَّجَر

أُنْشُودَةُ المَطَر

مَطَر

مَطَر

مَطَر

تَثَاءَبَ الْمَسَاءُ، وَالغُيُومُ مَا تَزَال

تَسِحُّ مَا تَسِحّ من دُمُوعِهَا الثِّقَالْ

كَأَنَّ طِفَلاً بَاتَ يَهْذِي قَبْلَ أنْ يَنَام

بِأنَّ أمَّهُ - التي أَفَاقَ مُنْذُ عَامْ

فَلَمْ يَجِدْهَا، ثُمَّ حِينَ لَجَّ في السُّؤَال

قَالوا لَهُ "بَعْدَ غَدٍ تَعُودْ"

لا بدَّ أنْ تَعُودْ

وَإنْ تَهَامَسَ الرِّفَاقُ أنَّها هُنَاكْ

في جَانِبِ التَّلِّ تَنَامُ نَوْمَةَ اللُّحُودْ

تَسفُّ مِنْ تُرَابِهَا وَتَشْرَبُ المَطَر

كَأنَّ صَيَّادَاً حَزِينَاً يَجْمَعُ الشِّبَاك

وَيَنْثُرُ الغِنَاءَ حَيْثُ يَأْفلُ القَمَرْ

مَطَر

مَطَر

أتعلمينَ أيَّ حُزْنٍ يبعثُ المَطَر

وَكَيْفَ تَنْشج المزاريبُ إذا انْهَمَر

وكيفَ يَشْعُرُ الوَحِيدُ فِيهِ بِالضّيَاعِ

بِلا انْتِهَاءٍ - كَالدَّمِ الْمُرَاقِ، كَالْجِياع

كَالْحُبِّ، كَالأطْفَالِ، كَالْمَوْتَى - هُوَ الْمَطَر!

وَمُقْلَتَاكِ بِي تُطِيفَانِ مَعِ الْمَطَر

وَعَبْرَ أَمْوَاجِ الخَلِيج تَمْسَحُ البُرُوقْ

سَوَاحِلَ العِرَاقِ بِالنُّجُومِ وَالْمَحَار

كَأَنَّهَا تَهمُّ بِالشُّرُوق

فَيَسْحَب الليلُ عليها مِنْ دَمٍ دِثَارْ

أصيح بالخليج "يا خليجْ يا واهبَ اللؤلؤ، والمحار، والردى!"

فيرجعُ الصَّدَى

كأنَّه النشيجْ

يَا خَلِيجْ يَا وَاهِبَ المَحَارِ وَالرَّدَى

أكاد أسمع العراق يذْخرُ الرعودْ

ويخزن البروق في السّهول والجبالْ،

حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ

لم تترك الرياح من ثمودْ

في الوادِ من أثرْ.

أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر

وأسمع القرى تئنّ، والمهاجرين

يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع،

عواصف الخليج، والرعود، منشدين:

" مطر…

مطر…

مطر…

وفي العراق جوعْ

وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ

لتشبع الغربان والجراد

وتطحن الشّوان والحجر

رحىً تدور في الحقول... حولها بشرْ

مطر...

مطر...

مطر...

وكم ذرفنا ليلة الرحيل، من دموعْ

ثم اعتللنا – خوف أن نلامَ – بالمطر...

مطر...

مطر...

ومنذ أنْ كنَّا صغاراً، كانت السماء

تغيمُ في الشتاء

ويهطل المطر،

وكلَّ عام – حين يعشب الثرى – نجوعْ

ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ.

مطر...

مطر...

مطر...

في كل قطرة من المطر

حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ.

وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة

وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ

فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد

أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ

في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة!

مطر...

مطر...

مطر...

سيُعشبُ العراق بالمطر... "

أصيح بالخليج" يا خليج.

يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والردى! "

فيرجع الصدى

كأنَّه النشيج:

" يا خليج

يا واهب المحار والردى. "

وينثر الخليج من هِباته الكثارْ،

على الرمال،: رغوه الأُجاجَ، والمحار

وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق

من المهاجرين ظلّ يشرب الردى

من لجَّة الخليج والقرار،

وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ

من زهرة يربُّها الفرات بالنَّدى.

وأسمع الصدى

يرنّ في الخليج

" مطر..

مطر..

مطر..

في كلّ قطرة من المطرْ

حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ.

وكلّ دمعة من الجياع والعراة

وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ

فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد

أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ

في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة. "

ويهطل المطرْ

قصائد المطر

أمامَ المرآةِ

كان المطرُ

يتساقطُ على النافذةِ

وأنا كنتُ ألملمُ نهاياتِ الضفيرةِ

عن دموعِ المشط

الفتياتُ

يحملنَ المظلّات

خشيةَ البلل

لذا

يزعلُ المطرُ

ويرحل

مَنْ يغسلُ للمطرِ ثيابَهُ اللّازورديةَ؟

إذا اتّسختْ بغبارِ المدينةِ

وأين ينامُ إذا رحلتِ السّحبُ؟

وتركتهُ وحيداً، مُلتصقاً

على زجاجِ النّوافذ المغلقة

وحين يفكّرُ بمصاحبةِ امرأة

مَنْ ستتسكّعُ معه في الشّوارعِ؟

وتتحمّلُ بروقَهُ ورعودَهُ؟

واضعاً يدَهُ على خدهِ

ويفكّرُ في غربةِ المطر

أيّها المطرُ

إبقَ في الشّوارعِ نزقاً

كالقططِ والأطفالِ

ابقَ على الزّجاجِ لامعاً

مُنساباً كقطراتِ الضّوءِ

ولا تدخلْ في معاطفِ الأثرياء

إلى المحلاتِ

خشيةَ أن تتلوّثَ يداكَ البيضاوان

بالنّقود

المطرُ أبيض

وكذلك أحلامي

ترى هل تفرّقُ الشّوارعُ بينهما؟

المطرُ حزين

وكذلك قلبي

ترى أيهما أكثر ألماً؟

حين تسحقهما أقدام العابرين

أيّها المطرُ

يا رسائلَ السّماءِ إلى المروجِ

علّمني كيف تتفتقُ زهرةُ القصيدةِ

من حجرِ الكلام

حين يموتُ المطرُ

ستشّيعُ جنازتَهُ الحقولُ

وحدها شجيرةُ الصبر

ستضحكُ في البراري

شامتةً من بكاءِ الأشجار

المطرُ يعبرُ الجسر

المواشي تعبرُ الجسر

الغيومُ تعبرُ الجسر

الحافلاتُ تعبرُ الجسر

أيها الجسرُ – يا قلبي –

إلى مَتى تبقى منشطراً على النّهر

ولا تعبر الضّفةَ الثّانية

أيّها المطرُ

– يا صديقي المغفّل –

حذارِ من التسكّعِ على أرصفةِ المدنِ المعلّبةِ

ستتبدّدُ – مثلي – لا محالةً

قطرةً، قطرةً

وتجفُّ على الإسفلتِ

لا أحد يتذكركَ هنا

وحدها الحقولُ البعيدةُ

ستبكي عليك

على وقع المطر

أمطري، لا ترحمي طيفي في عمق الظّلام

أمطري، صُبّي عليّ السّيل، يا روح الغمام

لا تُبالي أن تعيديني على الأرض حطام

وأحيليني، إذا شئت، جليداً أورخام

اتركي ريح المساء الممطر الدّاجي تجنّ

ودعي الأطيار، تحت المطر القاسي، تئنّ

أغرقي الأشجار بالماء ولا يحزنك غصن

زمجري، دوّي، فلن أشكو، لن يأتيك لحن

أمطري فوقي، كما شئت، على وجهي الحزين

لا تبالي جسدي الرّاعش، في كفّ الدّجون

أمطري، سِيلي على وجهي، أوغشّي عيوني

بلّلي ما شئت كفيّ وشعري وجبيني

أغرقي، في ظلمة اللّيل، القبور البالية

والطمي، ما شئت أبواب القصر العالية

أمطري، في الجبل النّائي، وفوق الهاوية

أطفئي النّيران، لا تبقي لحيٍّ باقيه

آه ما أرهبك الآن، وقد ساد السّكون

غير صوت الرّيح، في الأعماق، تدوي في جنون

لم تزل تُهَمي، من الأمطار، في الأرض عيون

لم يزل قلبي حزيناً تحت أمواج الدّجون

أيّها الأمطار، قد ناداك قلبي البشريّ

ذلك المغرق في الأشواق، ذاك الشاعريّ

اغسليه، أم ترى الحزن حماه الأبديّ

أنّه، مثلك يا أمطار، دفّاق نقيّ

أبدأ يسمع، تحت اللّيل، وقع القطرات؟

ساهما يحلم بالماضي وألغاز الممات

يسأل الأمطار: ما أنت؟ وما سرّ الحياة؟

وأنا فيم وجودي؟ فيم دمعي وشكاتي؟

أيّها الأمطار ما ماضيك؟ من أين نبعت؟

أابنة البحر أم السّحب أم الأجواء أنت؟

أم تُرى أدمع الموتى الحزانى قد عُصِرت؟

أم دموعي أنت يا أمطار في شدوي وصمتي؟

ما أنا؟ ما أنت يا أمطار؟ ما ذاك الخضمّ؟

أهوالواقع ما أسمع؟ أم صوتك حلم؟

أيّ شيء حولنا؟ ليل وإعصار وغيم

ورعود وبروق وفضاء مدلهمّ

أسفاً لست سوى حلم على الأرض قصير

تدفن الأحزان أيّامي ويلهوبي شعوري

لست إلّا ذرّة في لجّة الدّهر المُغير

وغداً يجرفني التيّار، والصّمت مصيري

وغداً تدفعني الأرض سحاباً للفضاء

ويُذيب المطر الدفّاق دمعي ودمائي

ما أنا إلّا بقايا مطر ملء السّماء

ترجع الرّيح إلى الأرض به ذات مساء

أمطري، دوّي، اغلبي ضجّة أحزاني ويأسي

أغرقيني، فلقد أُغرِقت في الآلام نفسي

مطر ناعم

مطر ناعم في خريف بعيد

والعصافير زرقاء، زرقاء

والأرض عيد

لا تقولي أنا غيمة في المطار

فأنا لا أريد

من بلادي التي سقطت من زجاج القطار

غير منديل أمي

وأسباب موت جديد

مطر ناعم في خريف غريب

والشّبابيك بيضاء، بيضاء

والشّمس بيّارة في المغيب

وأنا برتقال سليب

فلماذا تفرّين من جسدي؟

وأنا لا أريد

من بلاد السّكاكين والعندليب

غير منديل أمّي

وأسباب موت جديد

مطر ناعم في خريف حزين

والمواعيد خضراء خضراء

والشّمس طين

لا تقولي رأيناك في مصرع الياسمين

كان وجهي مساء

وموتى جنين

وأنا لا أريد

من بلادي التي نسيت لهجة الغائبين

غير منديل أمّي

وأسباب موت جديد

مطر ناعم في خريف بعيد

والعصافير زرقاء، زرقاء

والأرض عيد

والعصافير طارت إلى زمن لا يعود

وتريدين أن تعرفي وطني

والذي بيننا

وطني لذّة في القيود

قبلتي أُرسلت في البريد

وأنا لا أريد

من بلادي التي ذبحتني

غير منديل أمّي

وأسباب موت جديد

8الآداب
مزيد من المشاركات
أفضل مدن سويسرا

أفضل مدن سويسرا

سويسرا تعرف رسميّاً باسم الاتحاد السويسري، وتقع جغرافيّاً في جهة الغرب من قارّة أوروبا، وعاصمتها مدينة بيرن، وتبلغ مساحة أراضيها 41,285 كم، ويبلغ عدد سكانها 7.782.900 مليون نسمة وذلك حسب توقعات عام 2009م، وتتألف إداريّاً من ست وعشرين مقاطعة، ونظام الحكم فيها اتحادي برلماني، وعملتها الرئيسية هي الفرنك السويسري ويرمز لها بـ CH. أفضل مدن سويسرا لوزان تقع جغرافيّاً في الجزء الناطق باللغة الفرنسية، وهي عاصمة كانتون فود، ترتفع عن مستوى سطح البحر 495 متر، ويبلغ عدد سكانها 139,811 ألف نسمة وذلك حسب
أين يعيش الحمار الوحشي

أين يعيش الحمار الوحشي

موطن الحمار الوحشي  يقع الموطن الأصلي لجميع أنواع الحمار الوحشي في قارة أفريقيا ، لكن لكل نوع من أنواعه الرئيسيّة موطن خاص به، وهي كما يأتي: الحمار الوحشي السهلي يُمكن العثور على الحمار الوحشي السهلي (بالإنجليزيّة: Plains zebra) في جنوب وشرق أفريقيا. الحمار الوحشي الجبلي يُمكن العثور على الحمار الوحشي الجبلي (بالإنجليزيّة: Mountain zebra) في جنوب أفريقيا، وأنغولا، وناميبيا. الحمار غريفي الوحشي يُمكن العثور على الحمار غريفي الوحشي (بالإنجليزيّة: Grevy's zebra) في شمال كينيا وإثيوبيا. طبيعة
أحكام الطلقة الأولى

أحكام الطلقة الأولى

بعض الأحكام المتعلّقة بالطلقة الأولى توجد أحكام ومسائل كثيرة متعلّقة بالطّلقة الأولى، نذكر بعضها فيما يأتي: إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة فيستطيع أن يُرجعها بطريقتين: الطريقة الأول بالقول، فيقول الزّوج: راجعت أو رددت أو أعدت أو أمسكت أو رجعت امرأتي؛ وبهذا تثبت الرّجعة ويكون قد أرجعها. الطريقة الثّانية بوطء الزّوج لزوجته بشرط أن ينوي الزّوج رجعتها، فحينئذٍ تثبت الرّجعة. إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته المطّلقة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى، فلا يشترط رضا الزّوجة ولا رضا الوليّ؛
أين يصب نهر الفرات

أين يصب نهر الفرات

مصب نهر الفرات نهر الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب آسيا وهو من الأنهار العابرة التي تمر بأكثر من دولة، إذ ينبع من جبال طوروس في تركيا يبدأ النهر مسيرته من التقاء نهرين هما نهر مراد صو ينبع هذا النهر من جبال أرمينيا ونهر قرة صو الذي ينبع من هضبة الأناضول يجتمع هذان النهران في مجرى واحد ويتّجهان غرباً مخترقاً سلسلة جبال طوروس داخلاً الأراضي السورية مشكّلان نهر الفرات. تتبع لمجرى النهر عند دخول النهر الأراضي السورية يرفده عدّة أنهار مثل نهر الخابور، ونهر مليخ، يصل النهر إلى منطقة الرقة
عبارات قيمة

عبارات قيمة

ليس هناك أجمل من الكلمات التي تحمل المعاني القيمة، والتي جمعناها لكم من خلال هذا الموضوع القيّم. عبارات قيمة كفى بالمرء جهلاً إذا أعجب برأيه فكيف به معجباً ورأيه الجهل بعينه. ليس أحد دون أن يعين وليس فوق أن يعان. الإبداع قدرة الفرد على التفكير الذي يمكنه من تجاوز المشكلات والمواقف الصعبة وتقديم البدائل الجديدة والخروج على المألوف. أترجو أن تكون وأنت شيخ كما قد كنت أيام الشباب. المشورة والمناظرة بابا رحمة ومفتاح بركة. فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثاني. دقات قلب المرء قائلة له
طريقة عمل أرز مندي في قدر الضغط

طريقة عمل أرز مندي في قدر الضغط

المندي المندي من الأكلات القديمة التي كان أهل البادية مُعتادين عليها، ولكنّها كانت تُطهى بشكل مختلف تماماً عمّا وصلت إليه في يومنا الحالي، حيث إنّها كانت تُطبخ بوضع قدر الطهي في حفرة عميقة تحت الأرض وممتلئة بالجمر أو داخل برميل مغمور بالرّمل المُشتعل المحاط بالفحم، ولكن في هذه الأيام اختُرعت الأفران الكهربائية، والقدور المضغوطة ولذلك أصبحت طريقة إعداد المندي مُختلفة. إعداد أرز مندي في قدر الضغط المكونات كيلوغرامان من لحم الضأن المقطّع إلى قطعٍ كبيرة الحجم. أربعة أكواب من أرز البسمتي طويل
نقص كريات الدم الحمراء عند النساء

نقص كريات الدم الحمراء عند النساء

نقص كريات الدم الحمراء عند النساء تنتج كريات الدم الحمراء من نخاع العظم الأحمر، وتبقى لمدة 120 يوماً بعد أن يتم توجيهها إلى كل من الكبد والطحال، وهي خلايا مقعرة الشكل عديمة النواة، نوجد فيها صبغة الهيموغلوبين أو ما يطلق عليه خضاب الدم، ويصل عددها من 4-5 ملايين كرية في الملليمتر المكعب من الدم. وقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بنقص كريات الدم الحمراء من الرجال، وذلك نتيجة عدة أسباب التي سنذكرها في هذا المقال. وظائف كريات الدم الحمراء * توازن تفاعل الأكسجين في الجسم.
طريقة إعداد القهوة العربية

طريقة إعداد القهوة العربية

القهوة العربية التقليدية المكونات كوبان من الماء البارد. ثماني حبات من الهيل المدقوق. نصف كوب من حبوب البن المحمصة والمطحونة. طريقة التحضير وضع المكونات في إبريق على حرارة متوسطة حتى يغلي الخليط، ثم تخفيض الحرارة وترك القهوة تغلي من 15-20 دقيقةً، ثم تصفية القهوة قبل وضعها في الدلة. القهوة العربية بالهيل والزعفران المكونات ثلاثة أكواب من الماء. ملعقتان كبيرتان من القهوة العربية المطحونة. ثلاث ملاعق كبيرة من الهيل المطحون. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران . طريقة التحضير وضع الماء في إبريقٍ على