شعر عن الحزن

شعر عن الحزن

شعر عن الحزن

الحزن هو شعور قاسٍ يفقد صاحبه كل معاني الحياة، يجعله دوماً مشغول البال محاولاً الخروج من مشكلته، لكنه ليس بالأمر المحمود فلم يكن يوماً حلاً لأي أمر مهما عظم، فلا يصح أن نتركه يتسلل إلى نفوسنا فيقتلها ويسيطر علينا، علينا دوماً أن نعمل على حلّ ما يواجهنا من مشاكل دون التخاذل والاختباء وراء خوفنا ويأسنا، وفيما يأتي أبرز الأشعار عن الحزن:

قصيدة ليس الغريب

لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشام واليَمَنِ

إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ

إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ

على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ

سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي

وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي

وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها

الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ

مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني

وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي

تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ

ولا بُكاءٍ ولا خوف ولا حـَزَنِ

أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً

عَلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي

يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ

يَـا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني

دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا

وَأَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَالحَزَنِ

كَأَنَّني بَينَ تلك الأَهلِ مُنطَرِحــَاً

عَلى الفِراشِ وَأَيْديهِمْ تُقَلِّبُنــي

وَقد أَتَوْا بِطَبيبٍ كَـيْ يُعالِجَنـي

وَلَمْ أَرَ الطِّبَّ هـذا اليـومَ يَنْفَعُني

واشَتد نَزْعِي وَصَار المَوتُ يَجْذِبُـها

مِن كُلِّ عِرْقٍ بِلا رِفقٍ ولا هَوَنِ

واستَخْرَجَ الرُّوحَ مِني في تَغَرْغُرِها

وصـَارَ رِيقي مَريراً حِينَ غَرْغَرَني

وَغَمَّضُوني وَراحَ الكُلُّ وانْصَرَفوا

بَعْدَ الإِياسِ وَجَدُّوا في شِرَا الكَفَنِ

وَقـامَ مَنْ كانَ حِبَّ النّاسِ في عَجَلٍ

نَحْوَ المُغَسِّلِ يَأْتينـي يُغَسِّلُنــي

وَقــالَ يـا قَوْمِ نَبْغِي غاسِلاً حَذِقاً

حُراً أَرِيباً لَبِيبـاً عَارِفـاً فَطِنِ

فَجــاءَني رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَرَّدَني

مِنَ الثِّيــابِ وَأَعْرَاني وأَفْرَدَني

وَأَوْدَعوني عَلى الأَلْواحِ مُنْطَرِحـاً

وَصـَارَ فَوْقي خَرِيرُ الماءِ يَنْظِفُني

وَأَسْكَبَ الماءَ مِنْ فَوقي وَغَسَّلَني

غُسْلاً ثَلاثاً وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِ

وَأَلْبَسُوني ثِيابـاً لا كِمامَ لهـا

وَصارَ زَادي حَنُوطِي حيـنَ حَنَّطَني

وأَخْرَجوني مِنَ الدُّنيـا فَوا أَسَفاً

عَلى رَحِيـلٍ بِلا زادٍ يُبَلِّغُنـي

وَحَمَّلوني على الأْكتـافِ أَربَعَةٌ

مِنَ الرِّجـالِ وَخَلْفِي مَنْ يُشَيِّعُني

وَقَدَّموني إِلى المحرابِ وانصَرَفوا

خَلْفَ الإِمـَامِ فَصَلَّى ثـمّ وَدَّعَني

صَلَّوْا عَلَيَّ صَلاةً لا رُكوعَ لهـا

ولا سُجـودَ لَعَلَّ اللـهَ يَرْحَمُني

وَأَنْزَلوني إلـى قَبري على مَهَلٍ

وَقَدَّمُوا واحِداً مِنهـم يُلَحِّدُنـي

وَكَشَّفَ الثّوْبَ عَن وَجْهي لِيَنْظُرَني

وَأَسْكَبَ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنيهِ أَغْرَقَني

فَقامَ مُحتَرِمــاً بِالعَزمِ مُشْتَمِلاً

وَصَفَّفَ اللَّبِنَ مِنْ فَوْقِي وفـارَقَني

وقَالَ هُلُّوا عليه التُّرْبَ واغْتَنِموا

حُسْنَ الثَّوابِ مِنَ الرَّحمنِ ذِي المِنَنِ

في ظُلْمَةِ القبرِ لا أُمٌّ هنــاك ولا

أَبٌ شَفـيقٌ ولا أَخٌ يُؤَنِّسُنــي

فَرِيدٌ .. وَحِيدُ القبرِ، يــا أَسَفـاً

عَلى الفِراقِ بِلا عَمَلٍ يُزَوِّدُنـي

وَهالَني صُورَةً في العينِ إِذْ نَظَرَتْ

مِنْ هَوْلِ مَطْلَعِ ما قَدْ كان أَدهَشَني

مِنْ مُنكَرٍ ونكيرٍ مـا أَقولُ لهم

قَدْ هــَالَني أَمْرُهُمْ جِداً فَأَفْزَعَني

وَأَقْعَدوني وَجَدُّوا في سُؤالِهـِمُ

مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَنْ يُخَلِّصُنِي

فَامْنُنْ عَلَيَّ بِعَفْوٍ مِنك يــا أَمَلي

فَإِنَّني مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهــَنِ

تَقاسمَ الأهْلُ مالي بعدما انْصَرَفُوا

وَصَارَ وِزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأَثْقَلَني

واستَبْدَلَتْ زَوجَتي بَعْلاً لهـا بَدَلي

وَحَكَّمَتْهُ فِي الأَمْوَالِ والسَّكَـنِ

وَصَيَّرَتْ وَلَدي عَبْداً لِيَخْدُمَهــا

وَصَارَ مَـالي لهم حـِلاً بِلا ثَمَنِ

فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها

وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها

هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها

لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً

يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ

يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي

فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني

يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً

عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ

ثمَّ الصلاةُ على الْمُختـارِ سَيِّدِنـا

مَا وَضّـأ البَرْقَ في شَّامٍ وفي يَمَنِ

والحمدُ لله مُمْسِينَـا وَمُصْبِحِنَا

بِالخَيْرِ والعَفْوْ والإِحْســانِ وَالمِنَنِ

قصيدة أرى الحزن لا يجدي على من فقدته

أرى الحزن لا يجدي على من فقدته

ولو كان في حزني مزيد لزدته

تغيرت الأحوال بعدك كلها

فلست أرى الدنيا على ما عهدته

عقدت بك الأيمان بالنجح واثقاً

فحلّت يد الأقدار ما قد عقدته

وكان اعتقادي أنك الدّهر مسعدي

فخانتني الأيام فيما اعتقدته

أردت لك العمر الطّويل فلم يكن

سوى ما أراد الله لا ما أردته

فيا وحشة من مؤنس قد عدمته

ويا وحدة من صاحب قد فقدته

وداع دعاني باسمه ذاكراً له

فأطربني ذكر اسمه فاستعدته

فقدت أحب الناس عندي وخيرهم

فمن لائمي فيه إذا ما نشدته

قصيدة أيّها الحزن

أيّها الحُـزنُ الذي يغشى بِـلادي

أنا من أجلِكَ يغشاني الحَـزَنْ

أنتَ في كُلِّ مكـانٍ

أنتَ في كُلِّ زَمـَنْ.

دائـرٌ تخْـدِمُ كلّ الناسِ

مِـنْ غيرِ ثَمـَنْ.

عَجَبـاً منكَ .. ألا تشكو الوَهَـنْ؟!

أيُّ قلـبِ لم يُكلّفكَ بشُغلٍ؟

أيُّ عيـنٍ لم تُحمِّلكَ الوَسَـنْ؟

ذاكَ يدعـوكَ إلى استقبالِ قَيـدٍ

تلكَ تحـدوكَ لتوديـعِ كَفَـنْ.

تلكَ تدعـوكَ إلى تطريـزِ رُوحٍ

ذاكَ يحـدوكَ إلى حرثِ بَـدَنْ.

مَـنْ ستُرضي، أيّها الحُـزنُ، ومَـنْ؟!

وَمتى تأنَفُ من سُكنى بـلادٍ

أنتَ فيهـا مُمتهَـنْ ؟!

إنّني أرغـبُ أن أرحَـلَ عنهـا

إنّمـا يمنعُني حُـبُّ الوَطـنْ

قصيدة كتابُ حياةِ البائسينَ فصولُ

كتابُ حياةِ البائسينَ فصولُ

تليها حَواشٍ للأسى وذيولُ

وما العمرُ إِلا دمعةٌ وابتسامةٌ

وما زادَ عن هذي وتلكَ فضولُ

ولولا يدُ الإِنسانِ ما كان للأسى

إِلى شاعرِ الطيرِ البريءِ وُصُولُ"

قصيدة إذا ما تبينَتِ العبوسةُ في امرئٍ

إذا ما تبينَتِ العبوسةُ في امرئٍ

فلا تلحهُ واسألْ سؤالَ حكيمِ

أَجَلْ سَلْهُ قَبل اللومِ فيما انقباضُه

وقيم رَمى الدنيا بطرفِ كظيمِ

لعل طِلابَ الخيرِ سرُّ انقباضِه

وعلةُ حزنٍ في الفؤادِ مقيمِ

فما تحمدُ العينانِ كل بشاشةٍ

ولا كلُّ وجهٍ عابسٍ بذميمِ

قطوبُ كريمٍ خابَ في الناسِ سعيُه

أحبَّ من البشرى بفوزِ لئيمِ

قصيدة رَأَيْتُ التَّعَزيَّ مما يهيجُ

رَأَيْتُ التَّعَزيَّ مما يهيجُ

على المرءِ ساكنَ أو صابِه

وما نالَ ذو أسوةٍ سلوةً

ولكن أتَى الحُزْنُ من بابه

تفكرَ في مثلِ أرزائهِ

فذكرَه ما به ما به

قصيدة رأيت الدهرَ مختلفاً يدورُ

رأيت الدهرَ مختلفاً يدورُ

فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ

وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً

فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ

أبيات حزينة للشاعر الأسير أبو فراس الحمداني

أقُولُ وقَدْ نَاحتْ بِقُرْبي حمامَةٌ: أيا جَارتا هَل تَشعرينَ بحَالي؟

مـعاذَ الهَوى‍! مَا ذُقتِ طارقةَ النَّوى، ولا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمومُ ببالِ

أتحملُ محزونَ الفؤادِ قوادمٌ عَلى غُصُنٍ نائي المسافةِ عالِ؟

أيا جَارتا، مَا أنصفَ الدَّهرُ بيننا‍ تَعَالَيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي

تَعَالَي تَرَيْ رُوحاً لَديَّ ضَعِيفَةً، تَرَدّدُ في جِسْمٍ يُعَذّبُ بَالي

أيَضحَكُ مأسُورٌ، وتَبكي طَلِيقَةٌ، ويسكتُ محزونٌ ويندبُ سالِ؟

لقد كنتُ أولى منكِ بالدَّمعِ مقلةً؛ ولَكِنّ دَمْعي في الحَوَادِثِ غَالِ

أبيات حزينة لعبد العزيز جويدة

الحُزنُ الكامِنُ في عُمقي حُزنٌ مَجهولُ الأسبابْ

والقلبُ الساكِنُ في جَنبي مِثلُ السِّردابْ

الحزنُ الكامِنُ في عُمقي حزنٌ مَجهولُ الأسماءْ

حزنٌ يَتَوغَّلُ في جِسمي حتى الإعياءْ

الحزنُ الكامنُ في عُمقي حزنٌ مِن خوفٍ مجهولٍ... خوفٍ مِن كلِّ الأشياءْ

أبيات حزينة للفرزدق

أبَى الحُزنُ أن أنسَى مَصَائبَ أوجَعتْ صَمِيمَ فُؤادٍ كَانَ غَيرَ مَهينِ

ومَا أنَا إلّا مِثلُ قَوم تَتَابَعُوا على قَدَرٍ مِنْ حَادِثَاتِ مَنُونِ

ولَوْ كانَتِ الأحداثُ يَدفَعُها امرُؤٌ بَعِزٍّ، لمَا نَالَتْ يَدِي وعَرِيني

أبيات حزينة لابن رشيق القيرواني

رَأَيْتُ التَّعَزيَّ مما يهيجُ علي المرءِ ساكنَ أوصابِه

وما نالَ ذو أسوةٍ سلوةً ولكن أتَى الحُزْنُ من بابِه

تفكَّرَ في مثلِ أرزائهِ فذكَّرَهُ ما بِهِ ما بِهِ

8شعر حزين
مزيد من المشاركات
تعبير عن جميلة بوحيرد

تعبير عن جميلة بوحيرد

جميلة بوحيرد أيقونة النضال الجزائري يرتبط نضال الجزائر باسم جميلة بوحيرد التي تُعدّ أيقونة النضال الجزائري، ومثالًا على التحدّي والإصرار والدفاع عن الوطن، وقد وُلدت في الجزائر في حيّ القصبة، وهي من أب جزائري وأم تونسية، والأنثى الوحيدة لوالديها على سبعة ذكور. درست في معهد الخياطة والتفصيل لحُبها للأزياء، وكان لوالدتها التأثير الأكبر على شخصيتها وفي حبها للوطن؛ وحرصت على زرع فكرة أنّها جزائرية وليست فرنسيةً، وبعد اندلاع الثورة الجزائرية في عام 1954م انضمت جميلة إلى جبهة التحرير الوطني
حكمة عن العمل الجماعي

حكمة عن العمل الجماعي

أقوال وعبارات عن العمل الجماعي بمفردنا يمكننا أن ننجز القليل جداً، لكن معاً يمكننا أن نفعل الكثير. الموهبة تجعلك تفوز بالألعاب، ولكن العمل الجماعي يجعلنا نحصد البطولات. العمل الجماعي هو القدرة على العمل معاً برؤية مشتركة، ويمنحنا القدرة على توجيه الإنجازات الفردية باتجاه الأهداف، ذلك هو الوقود الذي يسمح للناس العاديين بتحقيق نتائج غير عادية. نكون معاً هذه هي البداية، والبقاء معاً هو التقدم، والعمل معاً هو النجاح. الإنجازات المنظّمة هي نتائج جهد مشترك لكل فرد فيها. الشيء الجميل في العمل الجماعي
متى وقعت غزوة خيبر

متى وقعت غزوة خيبر

غزوة خيبر غزوةُ خيبر هي إحدى أكثرِ الغزواتِ الإسلاميّةِ الفاصلةِ التي خاضها المسلمون في عهدِ رسولِ اللهِ محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وقد وقعت هذه الغزوة بين المسلمين ويهود خيبر، حيثُ حاصرهم المسلمون في حصونهم عدّةَ أيامٍ، حتّى تمكّنوا من فتحِ جميعِ الحصون رغمَ معاناتهم ومكابدتهم في هذهِ الغزوة، فمتى وقعت غزوةُ خيبر، وما سببُ وقوعها، وما هي نتائجها؟ وقت وقوع غزوة خيبر اختلفت الروايات في تاريخِ غزوةِ خيبر، وفيما يأتي بيانُ تلكَ الآراء حولَ تاريخ وقوعها: قال ابن إسحاق: إنَّ غزوة خيبر قد وقعت في
ما هو علم الفقه

ما هو علم الفقه

علم الفقه إنَّ موضوع علم الفقه ومداره هو أفعال المسلمين المُكلّفين، والمسلم المُكلّف هو كلّ مسلم بالغ عاقل؛ فمجال البحث في أفعال المكلّفين هو الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بجميع أفعالهم في جميع مجالات الحياة العملية، وقد فصَّل العلماء في الأحكام الشرعية وتقسيمها، فقسّمها جمهور العلماء إلى خمسة أقسام، بينما قسَّمها الحنفية إلى سبعة أقسام، فما هو الحكم الشرعي؟ وما هي أقسام الحكم الشرعي عند الفقهاء؟ تعريف علم الفقه الفقهُ لغةً: هو الفهم، ويأتي بمعنى: فهم المقصود والمراد من الكلام. الفقه
التفاعلات الكيميائية في النباتات

التفاعلات الكيميائية في النباتات

التفاعلات الكيميائية في النبات تتطلب عملية نمو وتطور النباتات حدوث تغيرات كيميائية وأخرى فيزيائية؛ فالتغيرات الكيمائية تتمثل في عمليتي التمثيل الضوئي والتنفس وذلك لأنها تحدث تغيير في التركيب الكيميائي للمواد الأولية أثناء العملية، فهي تحول الضوء والماء وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين وجلوكوز وهو ما تستخدمه النباتات كمصدر طاقة. أما التغيرات الفيزيائية فتتمثل في عملية النتح والتي تقوم على إخراج الماء الذي تمتصه جذور النباتات من التربة ثم تنقله عبر الساق والأغصان إلى الأوراق التي تخرجه على شكل
ماذا يعني غسيل الأموال

ماذا يعني غسيل الأموال

ما هو غسيل الأموال؟ غسيل الأموال (بالإنجليزية: Money laundering) هي عملية يخفي المجرمون فيها المصادر والنشاطات غير المشروعة للأموال؛ لتظهر بشكل قابل للتداول قانونياً وتأخذ صفة الأموال الشرعية، وقد تتم على المستوى المحلي فقط، أو على مستوى دولي يتم فيه استغلال الأنظمة المالية الدولية، وفيها تتم العملية عن طريق بعض الوسطاء الماليين في تلك الدول. كما يمكن تعريفه بأنّه جريمة لنقل الأموال غير القانونيّة باستخدام وسائل قانونيّة مختلفة، مثل المصارف والشركات؛ وهذا يؤدي إلى إظهار هذه الأموال وكأنها
شروط القبول في جامعة الملك سعود للدراسات العليا

شروط القبول في جامعة الملك سعود للدراسات العليا

جامعة الملك سعود تقع الجامعة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وقد تأسست جامعة الملك سعود في عام 1957م، وحصلت على الترتيب 1 محلياً، والترتيب 277 بحسب تصنيف مؤسسة "كيو إس"، والترتيب 139 عالمياً،وهناك مجموعة من المعاهد والمراكز البحثية التابعة لجامعة الملك سعود فيما يلي ذكر لها: معهد ريادة الأعمال. معهد التصنيع المتقدم. معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة. مركز الابتكار. مركز تطوير التقنية والنمذجة. مركز التميز البحثي في أمن المعلومات. معهد الملك عبد الله لتقنية النانو. معهد
بحث عن طفاية الحريق

بحث عن طفاية الحريق

طفاية الحريق صنعت أوّل مطفأة للحريق عام 1880 ميلادي، وكانت تحتوي على عنصر الأسيد بالإضافة إلى محلول الصودا، ومع الأبحاث والتجارب تمّ تطوير العديد من أنواع المطافي، ومع وجود الكثير من أنواع الطفايات يجب عليك اختيار النوع المناسب للحالة التي تكون فيها، فكل نوع منها يتعامل مع نوع معين من النيران، يعتمد على سبب اشتعال النيران ومدى قوتها، ويجب على الجميع باقتناء طفاية حريق في المنزل، على أن تكون في المطبخ والكراج، لتقليل حجم الضرر عند وقوع حريق. أنواع طفايات الحريق حسب مسبب الحريق تنقسم طفايات