شروط الشهادة في سبيل الله

شروط الشهادة في سبيل الله

شروط الشهادة في سبيل الله

للشهادة في سبيل الله شروط عدة، نبينها على النحو الآتي:

أن يكون مسلماً موحداً

يُشترط في المجاهد في سبيل الله -تعالى- أوّلاً أن يكون مسلماً؛ ذلك أنّ القتال شُرع من أجل الدّفاع عن الإسلام، ودفع الضّرر عنه، ونشره في الأرض، ولا يُمكن أن تتحقّق هذه الغايات إن لم يكن القائم عليها من المسلمين الموحّدين لله -تعالى- في كلّ أحوالهم، مُضحّين بأنفسهم في سبيل تحقيق ذلك.

كما يشترط أيضاً أن يكون مقتل هذا المسلم قد تم بأحد الوجوه الآتية:

  • قُتل على يد كافر.
  • أُصيب بسلاح مسلم بالخطأ.
  • أُصيب بسلاحه عن طريق الخطأ.
  • وقع عن فرسه، وغير ذلك من الأمور التي تُؤدي إلى مقتله.

أن يكون مخلص النية في سبيل الله تعالى

الشهيد هو المقتول في سبيل الله مخلصاً نيّته له-سبحانه وتعالى- ، وهو الذي دخل المعركة وقاتل من أجل إعلاء كلمة الله -تعالى-، والدّفاع عن الإسلام، ودفع الضّرر عنه ونشره في الأرض، أمّا الذي دخل المعركة من أجل تحقيق غايات دنيويّة؛ من مال، أو منصب، أو جاه، أو سُمعة ثمّ قُتل بعد ذلك فلا يُعدّ شهيداً؛ قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَاتَلَ، لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هي العُلْيَا، فَهو في سَبيلِ اللَّهِ).

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشهادة في سبيل الله لا تقتصر على طريقة موت معينة؛ فقد يكون المسلم قُتل على يد كافر، أو سقط عن الدّابة، أو غير ذلك ممّا يؤدي إلى موته، ولكن المهم هو القتال من أجل إعلاء كلمة الله -تعالى-؛ إذ إنَّه هو الميزان الذي تُقاس به الشّهادة التي ينال صاحبها منزلة الشهيد، ويكون حاله كما وصفه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَرْوَاحُهُمْ في جَوْفِ طَيْرٍ خُضْرٍ، لَهَا قَنَادِيلُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ، تَسْرَحُ مِنَ الجَنَّةِ حَيْثُ شَاءَتْ، ثُمَّ تَأْوِي إلى تِلكَ القَنَادِيلِ).

أن يكون مقبلاً في القتال غير مُدبر

يُشترط في الشّهيد أن يُقبل على عدوّه في القتال وألا يُدبر عنه، ففي الحديث النبويّ لمّا ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لأصحابه الجهاد في سبيل الله فسأله رجل: (يا رَسولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إنْ قُتِلْتُ في سَبيلِ اللهِ، تُكَفَّرُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: نَعَمْ، إنْ قُتِلْتَ في سَبيلِ اللهِ، وَأَنْتَ صَابِرٌ مُحْتَسِبٌ، مُقْبِلٌ غَيْرُ مُدْبِرٍ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: كيفَ قُلْتَ؟ قالَ: أَرَأَيْتَ إنْ قُتِلْتُ في سَبيلِ اللهِ أَتُكَفَّرُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: نَعَمْ، وَأَنْتَ صَابِرٌ مُحْتَسِبٌ، مُقْبِلٌ غَيْرُ مُدْبِرٍ).

فضل الشهادة في سبيل الله

حثّ الإسلام على نيل الشّهادة في سبيل الله ، فقال -تعالى-: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ*فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشهادة لا تقتصر على من قُتل في المعركة بل لها أنواع عدة ؛ فالشّهيد كما بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشمل كلاًّ من: المبطون، والميّت بالطاعون، والمحروق، وصاحب الهدم -من يموت تحت الأنقاض-، والمرأة النّفاس التي تموت بسبب الولد، لكنّ أعظمها مرتبة هو الشهيد في المعركة،

وللشهداء فضائل وخصائص عظيمة ، منها ما يأتي:

  • أحياء غير أموات.
  • تشهد لهم الملائكة بالجنّة.
  • يُرزقون عند الله -تعالى- رزقاً حسناً.
  • فرحين بما آتاهم الله -تعالى- من فضله.
  • يستبشرون بمن جاء شهيداً بعدهم من المؤمنين.
8إسلام
مزيد من المشاركات
من أبو الطب

من أبو الطب

أبقراط أبو الطب ولد الطبيب اليوناني أبقراط عام 460 قبل الميلاد في عهد بريكليس (بالإنجليزية: Pericles) وفي فترة الحرب الفارسية، وكان يعده الإغريق القدماء الأعظم بين الأطباء، ودرس أبقراط الطب مع والده، كما سافر حول اليونان لتدريب طلاب الطب على أن هناك أسباباً علمية لجميع الأمراض، حيث قام بتشخيص العديد من الأمراض ووصف علاجات بسيطة لها؛ كالعلاج بالنظام الغذائي السليم، والنظافة، والنوم، ومن الجدير بالذكر أن القسم الذي يؤديه الأطباء سُمّي باسمه، كما تُنسب إليه مجموعة من الأقوال والحِكم والبحوث
مدينة إيفيان في فرنسا

مدينة إيفيان في فرنسا

مدينة إيفيان مدينة إيفيان تسمى بالفرنسية (Évian-les-Bains)، وهي إحدى المدن الفرنسية التي تطل على بحيرة ليمان التي تعد من أكبر البحيرات الأوروبية، حيث تكونت نتيجة تجمع ينابيع الآبار الجوفية عام 1869م، والتي انحدرت شلالاتها من أعالي الجبال المحاذية لها، والتي تصب في البحيرة، مما جعل المدينة تستقبل عدداً كبيراً من الزوار من مدينة لوزان السويسرية المجاورة عبر خط تواصل بحري. سكان ومساحة مدينة إيفيان تتميز الرحلة إلى داخل مدينة إيفيان بطبيعة أزقتها الضيقة وبيوتها المزينة بالورود، كما تبدأ الرحلة عبر
لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم

لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم

سبب تسمية الجزائر سُمّيت الجزائر بهذا الاسم نسبةً إلى أقدم مستوطنة كانت موجودةً في عاصمة البلاد، حيث أُخذ هذا الاسم من كلمة "جزائر" في إشارة إلى الجزر الصخريّة الموجودة بالقرب من دولة الجزائر في البحر الأبيض المتوسط، وكانت الجزائر العاصمة تُسمّى قديماً إيكوسيم، وهو اسم أطلقه الفينيقيون عليها ويعني جزيرة طيور النورس، وبقي هذا الاسم مُستخدماً في ظلّ حكم الإمبراطوريّة الرومانيّة، حتّى تغيّر بحلول عام 960م، حيث أُطلق على المنطقة اسم جزائر بني مزغنة، وقد استُخدم هذا الاسم من قِبل الجغرافيين في
تعريف بسورة الحج

تعريف بسورة الحج

التعريف بسورة الحجّ سورة الحجّ من سُور القرآن الكريم العظيمة، ونزلت بعد سورة النور؛ ويمكن التعريف بها كما يأتي: تقع سورة الحج في الجزء السابع عشر، وتحديداً الحزب الرابع والثلاثين. تعتبر من السُّور المختلطة بين المكّي والمدنيّ؛ فقد اشتملت على آياتٍ مدنيةٍ، وأخرى مكيّةٍ. يكون ترتيبها في القرآن الثاني والعشرين. يبلغ عدد آياتها ثمانيةً وسبعين آيةً. تضمّنت السورة سجدتَين؛ الأولى في الآية الثامنة عشرة، والثانية في الآية السابعة والسبعين. اشتملت على كثيرٍ من الأحكام، كالحديث عن شعائر الحجّ، والإِذن
كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي

كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي

كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي يُمكن توصيل الأجهزة الكهربائيّة في الدوائر الكهربائيّة على طريقتين مختلفتين، وهما: التوصيل على التوالي، والتوصيل على التوازي ، حيثُ لكلّ طريقة مقاومة مكافئة تُمثل المقاومة الإجماليّة للدائرة الكهربائيّة، ويُمكن إيجاد المقاومة المكافئة للطريقتين على النحو الآتي: المقاومة المكافئة على التوالي يُمكن إيجاد المقاومة الكهربائية المكافئة على التوالي من خلال حساب مجموع جميع قيم المقاومات الفرديّة الموصولة، وذلك باستخدام الصيغة الرياضيّة الآتية:
أنواع المعارف في اللغة العربية

أنواع المعارف في اللغة العربية

أنواع المعارف في الّلغة العربيّة المعارف في الّلغة العربيّة هي الأسماء الدّالة على أشياء مُعيّنة نحو (عمّان، ساهر، هند،..)، وعلى عكسها النّكرات التي لا تدلّ على شيء بعينه، نحو (مكتبة، حائط، جنديّ،..)، وقد قسّم علماء النّحو المعارف إلى سبع أقسام هي (الأعلام، والضّمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والأسماء المعرّفة بأل التّعريف، والمُعرّفة بالإضافة، والنّكرة المقصودة )، وفيما يلي بيانها. الأعلام مفرده عَلَم، وهو كلّ اسم دالّ على مُسمّى بعينه، بحيث يميّزه عن غيره من أبناء جنسه، وقد يتمّ
طريقة عمل البقلاوة بالفستق

طريقة عمل البقلاوة بالفستق

البقلاوة تعتبر البقلاوة إحدى الحلويات الشرقية التي يتم تناولها في معظم البلدان العربية في مختلف المواسم والأوقات ويكثر تناولها في الأعياد وفي شهر رمضان المبارك، وهي من الحلويات التي يضاف إليها القطر فيضفي عليها دسامةً محببةً للنفوس، ويتناولها الصغار والكبار، وتكون محشوةً بالفستق في معظم الأحيان، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعدادها ومكوناتها. البقلاوة بالفستق المكونات نصف كأسٍ من الزبدة الطرية. نصف كأس من السمن المذاب. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر. نصف كأسٍ من السكر
أنواع التمييز في اللغة العربية

أنواع التمييز في اللغة العربية

ما هي أنواع التمييز؟ التّمييز هو اسم نكرة منصوب، يُذكر في الجملة لبيان وتوضيح إبهام سبقه، و ينقسم التّمييز إلى تمييز ذات، وتمييز نسبة . تمييز الذات تمييز الذّات هو التمييز الذي يأتي لتفسير اسم مبهم ملفوظ سبقه، وذلك على نحو: اشتريتُ لترًا حليبًا، فكلمة حليبًا هي التّمييز، إذ ميّزت ووضّحت الغموض الواقع في كلمة "لترًا" إذ قد يكون هذا الليتر أشياءً كثيرة. للاسم المبهم عدّة أنواع، وهي كالآتي: العدد هذا التمييز يكون صريحًا، وهو ما يكون بلفظ العدد نفسه، وذلك على نحو: اشتريتُ عشرين قلمًا، أو مبهمًا،