أنواع المعارف في الّلغة العربيّة
المعارف في الّلغة العربيّة هي الأسماء الدّالة على أشياء مُعيّنة نحو (عمّان، ساهر، هند،..)، وعلى عكسها النّكرات التي لا تدلّ على شيء بعينه، نحو (مكتبة، حائط، جنديّ،..)، وقد قسّم علماء النّحو المعارف إلى سبع أقسام هي (الأعلام، والضّمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والأسماء المعرّفة بأل التّعريف، والمُعرّفة بالإضافة، والنّكرة المقصودة )، وفيما يلي بيانها.
الأعلام
مفرده عَلَم، وهو كلّ اسم دالّ على مُسمّى بعينه، بحيث يميّزه عن غيره من أبناء جنسه، وقد يتمّ تقسيم الاسم العَلَم بحسب الّلفظ، أو بحسب الدّلالة على الزّيادة في المعنى، وفيما يلي أمثلة ذلك:
الأعلام بحسب الّلفظ |
علم مفرد (دمشق، سامي،..). | علم مركّب تركيب إضافيّ (عبد الرّحمن، عبد الله،..) | علم مركّب تركيب استناديّ (جاد الحقّ، تأبّط شرًّا،..) | علم مركّب تركيب مزجيّ (سيبويه، حضر موت،..) |
الأعلام بحسب دلالته على معنى زائد |
الاسم (مُحمّد، فاطمة، أحمد،..) | الكنية (أبو أسيد، أمّ حاتم، ابن الصّديق،..). | الّلقب (الجاحظ، المُثنّى، الخطّاب،..). |
الضّمائر
تنقسم الضّمائر إلى عدّة أقسام باعتبار الدّلالة وباعتبار ظهورها، وفيما يلي بيانها:
الضّمائر باعتبار الدّلالة |
المتكلّم | المخاطب | الغائب |
-للرّفع: أنا، نحن. -للنّصب: إيّايّ، إيّانا. | -للرّفع: أنت، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتنّ. -للنّصب: إيّاكَ، إيّاكما، إيّاكِ، إيّاكم، إيّاكنّ. | -للرّفع: هو، هي، هما، هم، هنّ. -للنّصب: إيّاه، إيّاها، إيّاهما، إيّاهم، إيّاهنّ. |
الضّمائر باعتبار ظهور |
البارز | المستتر |
-الضمير المنفصل: الضّمائر التي لا تتصّل بما بعدها، نحو ما سبق ذِكره في الجدول السّابق (هو، أنت، إيّاه..). -الضّمير المتّصل: هي التي تتصّل بما بعدها فمثلًا ضمائر الرّفع المتّصلة: (تاء، المتكلّم، نا الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة). أمّا للنّصب: (نا، هاء، كاف، ياء متكلّم). | هو الضّمير الذي لا يظهر في الكلام، بل يتمّ تقديره بحسب السّياق نحو جملة (جلس على الأرض)، ففيها الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو: جلسَ هوَ). |
أسماء الإشارة
هي أسماء دالّة على معرفة من خلال "الإشارة" وهذا سبب تسميتها، وهذه الأسماء هي: (هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، هنا، هناك، ذلك، تلك، أولئك،..).
الأسماء الموصولة
هي أسماء دالّة على شيء مُعيّن من خلال جملة تأتي بعدها اسمها "صلة الموصول"، والأسماء الموصولة هي: (الذي، التي، الّلذان، الّلتان، الذين، الّلاتي، الّلائي، من، ما،..).
الأسماء المبدوءة بأل التّعريف
تكون الأسماء نكرة حتّى تدخل عليها (أل التّعريف)، نحو (مدينة - المدينة).
الأسماء المُضافة إلى المعرفة
تكون هذه الحالة عندما يتمّ إضافة (اسم، أو ضمير) بعد الاسم النّكرة لجعله من المعارف، بحيث يكون هو مُضافًا، وما بعده مُضاف إليه مجرور ، نحو جملة (كِتابٌ جميلٌ)، تُصبح (كِتابُ الأحكامِ جميلٌ)، ففي هذه الجملة كلمة كتاب معرّفة بالإضافة.
النّكرة المقصودة
النّكرة المعنيّة هنا هي من أنواع المنادى ، التي يُقصد فيها النّداء، لذلك أصبحت بمقام المعرفة نحو (يا سائقُ أنت مُسرع).
تدريب على أنواع المعارف
ميّز/ي نوع المعرفة من النّكرة في الجمل الآتية:
الجملة | نوع المعرفة |
حفظ الولد سورة من القرآن. | معرّفة بأل التّعريف |
قرأت خبرًا في جريدة الرّأي. | معرّفة بالإضافة |
هو القاتل. | ضمير |
سافرتُ إلى تركيّا. | علم |
نجح التّلميذ الذي اجتهد. | اسم موصول |
كتب هذا الشّاعر قصيدة جميلة. | اسم إشارة |