قصائد غزل نزار قباني

قصائد غزل نزار قباني

قصيدة حب بلا حدود

1

يا سيدتي:

كنت أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العام.

أنت الآن.. أهم امرأةٍ

بعد ولادة هذا العام..

أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.

أنت امرأةٌ..

صنعت من فاكهة الشعر..

ومن ذهب الأحلام..

أنت امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوام..

2

يا سيدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمام.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غابات رخام..

يا من تسبح كالأسماك بماء القلب..

وتسكن في العينين كسرب حمام.

لن يتغير شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي ..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أظل على دين الإسلام..

3

يا سيدتي:

لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات.

أنت امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كل الأوقات.

سوف أحبك..

عند دخول القرن الواحد والعشرين..

وعند دخول القرن الخامس والعشرين..

وعند دخول القرن التاسع والعشرين..

وسوف أحبك..

حين تجف مياه البحر..

وتحترق الغابات..

4

يا سيدتي:

أنت خلاصة كل الشعر..

ووردة كل الحريات.

يكفي أن أتهجى اسمك..

حتى أصبح ملك الشعر..

وفرعون الكلمات..

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلك..

حتى أدخل في كتب التاريخ..

وترفع من أجلي الرايات..

5

يا سيدتي

لا تضطربي مثل الطائر في زمن الأعياد.

لن يتغير شيءٌ مني.

لن يتوقف نهر الحب عن الجريان.

لن يتوقف نبض القلب عن الخفقان.

لن يتوقف حجل الشعر عن الطيران.

حين يكون الحب كبيراً..

والمحبوبة قمراً..

لن يتحول هذا الحب

لحزمة قشٍ تأكلها النيران...

6

يا سيدتي:

ليس هنالك شيءٌ يملأ عيني

لا الأضواء..

ولا الزينات..

ولا أجراس العيد..

ولا شجر الميلاد.

لا يعني لي الشارع شيئاً.

لا تعني لي الحانة شيئاً.

لا يعنيني أي كلامٍ

يكتب فوق بطاقات الأعياد.

7

يا سيدتي:

لا أتذكر إلا صوتك

حين تدق نواقيس الآحاد.

لا أتذكر إلا عطرك

حين أنام على ورق الأعشاب.

لا أتذكر إلا وجهك..

حين يهرهر فوق ثيابي الثلج..

وأسمع طقطقة الأحطاب..

قصيدة أشهد أن لا امرأة إلا أنت

1

أشهد أن لا امرأةً

أتقنت اللعبة إلا أنت

واحتملت حماقتي

عشرة أعوام كما احتملت

واصطبرت على جنوني مثلما صبرت

وقلمت أظافري

ورتبت دفاتري

وأدخلتني روضة الأطفال

إلا أنت ..

2

أشهد أن لا امرأةً

تشبهني كصورة زيتية

في الفكر والسلوك إلا أنت

والعقل والجنون إلا أنت

والملل السريع

والتعلق السريع

إلا أنت ..

أشهد أن لا امرأةً

قد أخذت من اهتمامي

نصف ما أخذت

واستعمرتني مثلما فعلت

وحررتني مثلما فعلت

3

أشهد أن لا امرأةً

تعاملت معي كطفل عمره شهران

إلا أنت ..

وقدمت لي لبن العصفور

والأزهار والألعاب

إلا أنت ..

أشهد أن لا امرأةً

كانت معي كريمة كالبحر

راقية كالشعر

ودللتني مثلما فعلت

وأفسدتني مثلما فعلت

أشهد أن لا امرأة

قد جعلت طفولتي

تمتد للخمسين .. إلا أنت

4

أشهد أن لا امرأةً

تقدر أن تقول إنها النساء .. إلا أنت

وإن في سرتها

مركز هذا الكون

أشهد أن لا امرأةً

تتبعها الأشجار عندما تسير

إلا أنت ..

ويشرب الحمام من مياه جسمها الثلجي

إلا أنت ..

وتأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي

إلا أنت

أشهد أن لا امرأةً

اختصرت بكلمتين قصة الأنوثة

وحرضت رجولتي علي

إلا أنت ..

5

أشهد أن لا امرأةً

توقف الزمان عند نهدها الأيمن

إلا أنت ..

وقامت الثورات من سفوح نهدها الأيسر

إلا أنت ..

أشهد أن لا امرأةً

قد غيرت شرائع العالم إلا أنت

وغيرت

خريطة الحلال والحرام

إلا أنت ..

6

أشهد أن لا امرأة ً

تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال

تحرقني .. تغرقني

تشعلني .. تطفئني

تكسرني نصفين كالهلال

أشهد أن لا امرأة ً

تحتل نفسي أطول احتلال

وأسعد احتلال

تزرعني

وردًا دمشقيًا

ونعناعًا

وبرتقال

يا امرأة

اترك تحت شعرها أسئلتي

ولم تجب يومًا على سؤال

يا امرأة هي اللغات كلها

لكنها

تلمس بالذهن ولا تقال

7

أيتها البحرية العينين

والشمعية اليدين

والرائعة الحضور

أيتها البيضاء كالفضة

والملساء كالبلور

أشهد أن لا امرأة ً

على محيط خصرها .. تجتمع العصور

وألف ألف كوكب يدور

أشهد أن لا امرأة ً .. غيرك يا حبيبتي

على ذراعيها تربى أول الذكور

وآخر الذكور

قصيدة أحبك جداً

أحبك جداً

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويل

وأعرف أنك ست النساء

وليس لدي بديل

وأعرف أن زمان الحبيب انتهى

ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول..

أحبك جداً..

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى

وأنت بمنفى.. وبيني وبينك

ريح وبرق وغيم ورعد وثلج ونار.

وأعرف أن الوصول إليك.. إليك انتحار

ويسعدني..

أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو.. ولو خيروني لكررت حبك للمرة الثانية..

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جدًا وأعرف أني أسافر في بحر عينيك دون يقين

وأترك عقلي ورأيي وأركض.. أركض.. خلف جنوني

أيا امرأة.. تمسك القلب بين يديها

سألتك بالله ..لا تتركيني

لا تتركيني..

فما أكون أنا اذا لم تكوني

أحبك..

أحبك جدًا..

وجدًا وجدًا

وأرفض من نار حبك أن أستقيلا

وهل يستطيع المتيم بالحب أن يستقيلا..

وما همني.. إن خرجت من الحب حيا

وما همني إن خرجت قتيلا

قصيدة حبيبتي هي القانون

أيتها الأنثى التي في صوتها

تمتزج الفضة . . بالنبيذ . . بالأمطار

ومن مرايا ركبتيها يطلع النهار

ويستعد العمر للإبحار

أيتها الأنثى التي

يختلط البحر بعينيها مع الزيتون

يا وردتي

ونجمتي

وتاج رأسي

ربما أكون

مشاغبًا .. أو فوضوي الفكر

أو مجنون

إن كنت مجنونًا . . وهذا ممكن

فأنت يا سيدتي

مسؤولة عن ذلك الجنون

أو كنت ملعونًا وهذا ممكن

فكل من يمارس الحب بلا إجازة

في العالم الثالث

يا سيدتي ملعون

فسامحيني مرة واحدة

إذا أنا خرجت عن حرفية القانون

فما الذي أصنع يا ريحانتي ؟

إن كان كل امرأة أحببتها

صارت هي القانون

12شعر غزل
مزيد من المشاركات
طريقة عمل عجينة البف

طريقة عمل عجينة البف

طريقة عمل عجينة البف تستخدم عجينة البف لإعداد العديد من المأكولات، ويتمّ حشوها بالعديد من الحشوات، مثل حشوة السبانخ، والدجاج، واللحم المفرومة، والبطاطا، والجبنة، بالإضافة إلى أنّها تقدم في العديد من المناسبات كنوع من المقبلات بجانب الأطباق الرئيسيّة، ويختلف طعمها حسب نوع الحشوة التي تحشى بها، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية إعداد عجينة البف. عجينة البف سمبوسة المكونات: ثلاثة أكواب من الطحين. ثلاثة ملاعق من النشا. فنجان من الزيت. رشة من الملح. ماء حسب الحاجة. طريقة التحضير: نخلط الطحين، والملح،
الممثلة خيرية أبو لبن

الممثلة خيرية أبو لبن

من هي خيرية أبو لبن؟ خيرية أبو لبن ممثلة من المملكة العربية السعودية ، اشتهرت في السنوات الأخيرة، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة خيرية أبو لبن الاسم الحقيقي كاملًا خيرية محمد أبو لبن بلد الأصل المملكة العربية السعودية تاريخ الميلاد 1 - 1 - 1992م مكان الميلاد جدة - المملكة العربية السعودية مجال الشهرة التمثيل حياة خيرية أبو لبن الشخصية ولدت الممثلة السعودية خيرية أبو لبن في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وذلك في 1 من شهر يناير/ كانون الأول من عام 1992م، درست في مدارس
تعريف الزيادة الطبيعية

تعريف الزيادة الطبيعية

الزيادة الطبيعية إن الحجم السكاني لأي دولة حول العالم يعتمد بشكل أساسي على أربعة عناصر تتحكم فيه، وهي: معدل الوفيات، ومعدل المواليد، والهجرة إلى الداخل، وهجرة المواطنين والسكان إلى الخارج. ويتم حساب الزيادة السكانية بناءً على جميع معدّلات هذه العناصر، أما ما يتم حسابه بالاعتماد على مجموع المواليد ومجموع الوفيات فقط فهو ما يُعرف بالنمو الطبيعي للسكان أو الزيادة الطبيعية ؛ فالزيادة الطبيعية تمثّل الفرق بين المعدل الإجمالي للمواليد والمعدل الإجمالي للوفيات، أي إن: معدل النمو الطبيعي=معدل
خواطر روعه

خواطر روعه

أعتقد أنّ أسوأ شيء فُي الحًيًاة، هَُو أن يبُقَى الإنُسَان وحُيًداً, لكُننَي اكتَشفُت أًن أسوأ شيء فٌي الُُحيُاة، أَن يعيٌش الإنُسَان مع أشخاص يجعُلَونه يُشعَر بٌأنه وحيداً، لا تندم على ما قدمت لهم بل افتخر أنك وما زلت إنساناً يَحمل قلباً من بين أناساً لا قلوبَ لهم. يتساقط الأصدقاء عاماً بعد عام بعضهم يَسقط من القلب وبعضهم من الذاكرة والبعض يَسقط من العين حينها ندرك أنّ السعادة ليست في عدد الأصدقاء بل في قيمتهم. ما كان يجب عليّ أن أقطع كل هذا الطريق معك وأن أعلم يقيناً أن النهاية لا تحمل إلّا
سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة

سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة

سمات الثورة العلمية المعاصرة يقصد بالثورة العلميّة المعاصرة، ثورة الاكتشافات العلميّة التي حدثت في بدايات القرن العشرين، والتي أثرت على مسار المجتمعات والعالم في العقود الأخيرة، وقد ميّزت تلك الثورة عن سابقتها في العصور الوسطى العديد من السمات، ومنها: إمكانيّة الملاحظة: إحدى أهمّ السمات الثوريّة في العلوم الحديثة هي عدم الاعتراف بما يخرج عن قدرة الإنسان على الملاحظة، فالعلوم في العصور الوسطى اعتمدت على الماورائيات على حساب الملاحظة والقياس، أمّا العلم الحديث فإنّه يقوم على الاختبار لإثبات
أفضل الذكر عند الله

أفضل الذكر عند الله

أفضل الذكر عند الله ذكر اله -تعالى- من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وجميع الأذكار فيها من الخير والأفضلية الكثير، ويستطيع المؤمن أن يتقرب إلى الله بما شاء من أذكار، وسنذكر بعض الأذكار المأثورة في السنة النبوية فيما يأتي: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ). (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك،
نشأة علم البلاغة

نشأة علم البلاغة

نشأة علم البلاغة استقرّ علم البلاغة على يديّ أبي يعقوب السكاكي ومدرسته، ولم يطرأ أي تغيير أو تطوّر عليه منذ بداية القرن السابع الهجري، وقد شمل هذا الاستقرار العلوم الثلاثة التي كانت مرتبطة به، وهي: علم البيان، وعلم البديع، وعلم المعاني، وأيضاً الفنون الأخرى التي تفرّعت عن هذه العلوم، إضافة إلى مناهج البحث البلاغي والأساليب البلاغيّة التي كانت تنهج النهج نفسه الذي أسسه السكاكي وسار عليه تلاميذه من بعده، ومن الجدير بالذكر أنّ التطوّر الوحيد الذي طرأ على علوم البلاغة في تلك الفترة هو استحداث فنون
أقسام الجودة الشاملة

أقسام الجودة الشاملة

ما هي الجودة الشاملة؟ تعرف الجودة الشاملة (بالإنجليزية: Total quality) بأنها العملية التي يمكن من خلالها إدارة عملية الإنتاج بأفضل مستوياتها بشكل مستمر، حيث يمكن من خلال إدارة الجودة الشاملة ؛ اكتشاف وتقليل أو إزالة الأخطاء في عملية التصنيع، وتبسيط إدارة سلسلة التوريد، وتحسين تجربة العملاء، والتأكد من أن الموظفين على دراية بجميع مراحل الإنتاج. تهدف عملية إدارة الجودة الشاملة بشكل أساسي إلى مساءلة جميع الأطراف المشاركة في عملية الإنتاج عن الجودة الشاملة للمنتج أو الخدمة النهائية التي تقدمها