شروط الأضحية من البقر

شروط الأضحية من البقر

شروط الأضحية من البقر تبعاً للمذاهب

البقر جنسٌ من الحيوانات يلحق الجاموس به، ويُطلَق على الذَّكر والأنثى منه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفُقهاء عادلوا بين البقر والجاموس في الأحكام؛ بالنَّظر إلى أنّهما من الجنس نفسه. وقد تعدّدت شروط الفقهاء في أُضحية البقر، وبيان تفصيلهم فيما يأتي:

شروط الأضحية من البقر عند الحنفيّة

اشترطوا في البقر أن يكون سن الأضحية قد تجاوز السنَتَين، وسلامتها من العيوب والأمراض؛ فلا تصحّ الأُضحية بالعمياء، أو العوراء، أو العجفاء؛ وهي النحيفة جدّاً، أو المهزولة، أو العرجاء، أو مقطوعة الأُذن أو الذَّنَب.

أو الهتماء؛ أي التي لا أسنان لها، أو الجلّالة؛ أي التي ترعى في أماكن النجاسات. ويجوز اشتراك سبعة أشخاصٍ في بقرةٍ واحدةٍ، إلّا أنّ الأفضل ذَبْح الشاة إن تساوى اللحم مع السُّبع.

شروط الأضحية من البقر عند المالكيّة

اشترطوا في أُضحية البقر إدراك ثلاث سنواتٍ من العُمر، وقالوا بأفضليّة الضأن؛ لِما ورد عن الإمام البخاريّ عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُضَحِّي بكَبْشينِ، وأَنَا أُضَحِّي بكَبْشينِ)، واشترطوا للاشتراك في الأُضحية من البقر أن يكون المُشتركون سبعة، ولا يصحّ الأكثر.

كما اشترطوا سلامة الأُضحية من العيوب، والأمراض الواضحة البَيِّنة؛ فلا تصحّ الأُضحية بالعوراء، أو العمياء حتى وإن كانت العين قائمةً، أو مقطوعة اليد، أو الرِجل، أو غيرهما، أو البَكماء، أو الصمّاء، أو البخراء؛ أي ذات رائحة الفم المُنتِنة.

أو الصَّمعاء؛ أي صغيرة الأُذن، أو العَجفاء؛ أي الهزيلة أو النحيفة جدّاً، أو البتراء؛ أي مقطوعة الذَّنَب، أو المريضة البَيِّن مرضها، أو المجنونة جنوناً دائماً، أو العرجاء عَرَجاً بَيِّناً، أو الجرباء، وإن كانت العيوب السابقة خفيفةً فلا ضَرر.

شروط الأضحية من البقر عند الشافعيّة

قالوا بأن مما يُشترَط في أُضحية البقر السِنّ؛ أي أن تكون قد دخلت في عامها الثالث، بالإضافة إلى خُلّوها من العيوب والأمراض التي قد تُسبّب نقصاً في اللحم، أو الهُزال فيها بحيث يكون وزن الأضحية قليل.

لِما ورد عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: (أربعٌ لا تُجزئُ في الأضاحيِّ: العَوراءُ البيِّنُ عوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعَرجاءُ البيِّنُ ظَلعُها، والكسيرةُ الَّتي لا تُنقي قالَ: فإنِّي أَكْرَهُ أن يَكونَ نقصٌ في الأذنِ، قالَ: فما كرِهْتَ منهُ، فدعهُ، ولا تحرِّمهُ على أحدٍ).

وذهبوا إلى أنّ الأُضحية بالبقر من أفضل الأضاحي بعد الإبل ، ويُمكن أن يشترك فيها سبعة أشخاصٍ؛ استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (نَحَرْنَا مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عَامَ الحُدَيْبِيَةِ البَدَنَةَ عن سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عن سَبْعَةٍ).

شروط الأضحية من البقر عند الحنابلة

اشترطوا في البقر أن تكون قد بلغت السنَتَين؛ لِما ورد في صحيح مسلم عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ)، والمُسِنّة من البقر؛ مَن بلغت سنَتَين من عُمرها.

ويجوز اشتراك سبعة أشخاصٍ في أُضحية البقر؛ إذ يُجزئ السُّبع منها عن الشخص نفسه، وعن أهل بيته، ولا تجوز الزيادة على سبعةٍ؛ ليحصل الثواب من الأُضحية، ويتحقّق المقصود منها.

الشروط العامة

تُشترَط في الأُضحية من البقر بعض الشروط العامة لصحة الذبح، وبيانها فيما يأتي:

  • كونها من بهيمة الأنعام

يقصد بالأنعام: الإبل، والبقر ومنه الجاموس، والغنم بكلّ أنواعه، وقد اتّفق العلماء على ذلك؛ لقَوْله -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)، وبذلك يجوز للمُضحّي أن يتّخذَ أيّاً من الأنعام السابقة أضحيةً له.

  • إسلام المُضحّي أو الذّابح

وهو شرط صحّة عند المالكيّة ، ومُستحَبٌّ عند غيرهم.

  • أداء الأضحية في وقتٍ مخصوصٍ

كَرِه الحنفيّة الذَّبْح ليلاً كراهةً تنزيهية، وقال المالكيّة بعدم صحّة الأضحية إن كانت ليلاً، وقال الشافعيّة بأنّ الذَّبْح يكون من وقت صلاة الضحى من يوم النَّحر إلى غروب شمس آخر أيّام التشريق، ليلاً ونهاراً، مع كراهته ليلاً؛ استدلالاً بحديث جُبَير بن مطعم -رضي الله عنه-: (فكُلُّ فجاجِ منًى مَنحَرٌ وفي كلِّ أيَّامِ التَّشريقِ ذبحٌ).

واتّفق الحنابلة مع الشافعيّة، إلّا أنّهم قالوا بأنّ آخر الوقت هو غروب شمس اليوم الثاني من أيّام التشريق؛ وقد استدلّوا بحديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-: (إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به في يَومِنا هذا نُصَلِّي، ثُمَّ نَرْجِعُ فَنَنْحَرُ).

  • السلامة من العيوب

يجب أن يكون الحيوان المُضحّى به خالياً من أيّ عَيبٍ، أو نَقصٍ يضرّ باللحم، وقد اتّفق العلماء على أربعة عيوبٍ، وهي: العَوَر، والعَرَج، والمَرَض، والضَّعف أو الهُزال.

كيفيّة تذكية البقر

التذكية هي: الذَّبْح، أو النَّحْر، وتُذكّى الواحدة من البقر بجعلها على جانبها الأيسر على الأرض، بحيث تُوثَق وتُحكَم قوائمها الثلاث دون الرِّجْل اليُمنى، ويُمسِك الذابح رأس الأضحية بيده اليسرى، والسكين باليد اليمنى، مع الحرص على توجيه الأضحية والذابح إلى القِبلة ، والبدء بالذَّبْح بعد التسمية والتكبير، بقَوْل: "بسم الله والله أكبر".

ومن الطرق الأخرى في تذكية البقر نحرها، بأن تطعن أسفل الرقبة، وهي واقفة، لكن الأفضل في البقر الذبح، بخلاف الإبل التي يعد النحر فيها أفضل.

حِكمة مشروعيّة الأُضحية

جاء تشريع الأُضحية في السنة الثانية للهجرة ، قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وتُتيح الأضحية للعباد التقرُّب من ربّهم، وشكره على ما مَنّ به عليهم، كما أنّ فيها استشعارٌ وإحياءٌ لسُنّة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- مع ابنه إسماعيل -عليه السلام-؛ وذلك حين أمر الله -تعالى- إبراهيم بذَبحه، فاستجابا لأمره، إلّا أنّ الله حال بينه وبين ذَبْحه ابنه، وفَداه بكبشٍ عظيمٍ.

كما أنّ في توزيع الأُضحية ومشاركتها مع الأقارب والمُحتاجين تكافلاً وتعاوُناً، وسدّاً لحاجات الناس؛ تقرُّباً لله -تعالى- بالعطاء والبَذْل؛ بإخلاص النيّة له وحده -جلّ جلاله-، كما أنّ فيه إظهارٌ لمعاني وحدة الأمّة الإسلاميّة في شتى بقاع الأرض.

وتُعد الأضحية مَظهراً من مظاهر عيد الأضحى التي تُحقّق البَهجة والفَرح للعبد؛ كبيراً كان أم صغيراً، غنيّاً أم فقيراً، وفيها إظهارٌ لنِعَمِ الله التي لا تُحصى، وهي تطبيقٌ لقَوْله -تعالى-: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)، ويتعلّم المسلم حُبّ الله، والامتثال لأوامره، و الصبر عليها؛ إذ إنّ ذلك من صفات المؤمنين العابدين المُستشعِرين لِعَظَمته وحِكمته في المواقف كلّها.

نص غليظ
23إسلام
مزيد من المشاركات
أهمية السيرة النبوية ومكانتها

أهمية السيرة النبوية ومكانتها

أهمية السيرة النبوية السيرة النبوية واحدةٌ من أفضل وأجلّ لعلوم بالنسبة للمسلم، كونها تحتوي على سيرة أعظم رجلٍ ، والذي وصفه الله بقوله: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، وهو رجلٌ تفوّق في المجالات كلها مطلقاً، فقد تفوّق في عبادته، ومعاملاته، وشجاعته، وكرمه، وحلمه، وزهده، وتواضعه، وحكمته، وذكائه. أهمية دراسة السيرة النبوية لدراسة السيرة النبوية أهميةٌ كبيرةٌ في حياة المسلم تتمثّل في النقاط الآتية: التوثّق من سيرة النبي صلّى الله عليه وسلّم؛ لأنّها أصلٌ من أصول الدين. معرفة تفاصيل حياة النبي
السياحة في فيينا

السياحة في فيينا

السياحة في فيينا تعد عاصمة جمهورية النمسا الأوروبية فيينا (Vienna) أكتر مدن أوروبا زيارةً من قِبل السياح، ويعود ذلك لجمالها الخلاب وتاريخها وموقعها المميز على ضفاف نهر الدانوب، كانت فيينا كالنواة لإمبراطورية هابسبورغ (Habsburg Empire) قديماً، وشكلت مدخلاً بين غرب وشرق أوروبا على مدى قرونٍ عدّة، وما زالت حتى الوقت الحالي أهم مركز تجاري وثقافي في النمسا، وينجذب الزوار إليها لاحتواءها على العديد من المعالم التاريخية والمجموعات الفنية الأسطورية، بالإضافة إلى القصور الفخمة والتراث الموسيقى الفريد
بحث عن غياب الطلاب

بحث عن غياب الطلاب

الالتزام إنّ مسألة الالتزام في الحياة تنعكس على شخصية الإنسان في جميع شؤونه، فإن بدأ الإنسان حياته بلا مبالاة، وعدم التزام بالحضور إلى المدرسة، أو الجامعة، فإنّ ذلك سينعكس على شخصيته في المستقبل، والتي ستُبنى على اللامسؤولية، والعشوائية، والاستهتار، وعدم الجدية، فالالتزام عنصر أساسيّ من عناصر النجاح، سواء في الدراسة، أو العمل، أو حتى على صعيد العلاقات الشخصية، وتكثر هذه الصفة لدى الطلاب الذين لا زالوا على مقاعد الدراسة، حيث تجد بعضهم يتغيب عن الحضور إلى المدرسة، أو الجامعة، غير مبالٍ، وغير
كيفية التخلص من الإرهاق تحت العين

كيفية التخلص من الإرهاق تحت العين

الخيار تقوم شرائح الخيار بتقليل الإجهاد أسفل العين ، لما تحتويه من خصائص قابضة، فتُقلل من التورّم والهالات السوداء، وطريقته هي: المكونات: حبة من الخيار. طريقة التحضير الاستخدام: تُبرّد حبة من الخيار متوسطة الحجم في الثلاجة مدة 20 إلى 30 دقيقة. تُقطّع إلى شرائح سميكة وتُطبّق على العينين. تُكرر الطريقة مرة واحدة، أو مرتين يومياً. البطاطا تُعتبر البطاطا غنيّة بمضادات الالتهابات، وفيتامين C، والمغذيات الطبيعية،إذ لها قدرة مذهلة على التخلّص من الأكياس المنتفخة أسفل العينين، والناتجة عن الإرهاق،
مفهوم الزراعة التقليدية

مفهوم الزراعة التقليدية

ما هي الزراعة التقليدية؟  يُشير مفهوم الزراعة التقليديّة إلى طريقة الزراعة الأصليّة المُتّبعة مُنذ القدم، والمتوارثة عبر الأجيال، حيث تعتمد على الاستخدام المُكثّف للموارد الطبيعيّة، والمعرفة القديمة بأساليب الزراعة، كما تُعرف بأنّها الأساليب المُعتادة والقديمة لكسب لقمة العيش بالاستفادة من الأراضي الزراعيّة قدر الإمكان. وتعتمد الزراعة التقليديّة على مُعالجة التُربة والنباتات باستخدام مُنتجات قد تكون أقل ضرراً من غيرها، بحيث تمنع الأمراض، أو الآفات التي تستهدف النباتات وتتلفها، دون أن تؤثر هذه
تقرير عن النظافة

تقرير عن النظافة

النظافة النظافة هي من الأمور المهمة التي تحدث عنها ديننا الحنيف، وجعل الطهارة والنظافة من أهم الأساسيات في حياة المسلم، فلا تصح الصلاة إلا بالطهارة ونظافة الجسد، كما لا يصح الصيام إلا بالطهارة، وعدا عن ذلك فالنظافة هي عنوان للشعوب وطريقها نحو الحضارة، وهي مقياس لتقدم الأمم ورقيها، والنظافة تبدأ من البيت بتعليم الطفل كيف يكون نظيفاً وتنتهي بالمدرسة حين تعلم الطالب كيفية الحفاظ على نظافة كتبه ومقتنياته الشخصية، وكيفيّة الحفاظ على صفه، ومدرسته، وبيئته المحيطة. مجالات النظافة النظافة الشخصية تتم
تفسير حديث (من خاف أدلج)

تفسير حديث (من خاف أدلج)

حديث (من خاف أدلج) أخرج الإمام الترمذي في سننه بحديثٍ حسنٍ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من خافَ أدلَجَ، ومن أدلَجَ بلغَ المنزلَ، ألا إنَّ سلعةَ اللَّهِ غاليةٌ، ألا إنَّ سلعةَ اللَّهِ الجنَّةُ). تفسير حديث (من خاف أدلج) معاني مفردات الحديث أدلَجَ: سار بالليل. سلعةَ اللَّهِ: أي الفوز بجناته. الرَّاجفةُ: النفخة الأولى في الصور التي يموت بعدها جميع الخلائق. الرَّادفَةُ: النفخة الثانية في الصور التي يُبعث الناس بعدها للحساب. المعنى العام للحديث يحثّ النّبي
موضوع عن الصدق

موضوع عن الصدق

الصدق الصدق جنة من جنان الدنيا تحبه الناس، وتحب من يتحلى به، والله يحب الصادقين وقد مدحهم في كثير من الآيات، فالصديقون مع الذين أنعم الله عليهم من الأنبياء والشهداء، الذين صدقوا فيما فعلوا وقالوا، صدقوا فكان لهم من الله أن جعل منزلتهم رفيعة عنده يغبطهم عليها من سواهم. مشروعية الصدق أمر الله بالصدق وحثّ عليه في كثير من النصوص والأحاديث ليدلنا على أهميته ومكانته، ومن هذه قوله تعالى:" يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين" أمر من الله عز وجل بتحري الصدق، ويعني