آخر سورة نزلت

آخر سورة نزلت

آخر سورةٍ نزلت من القرآن الكريم

تجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد نصٌّ صريحٌ يتعلّق ببيان آخر السُّور القرآنيّة نزولاً، وإنّما استدلّ الصحابة بما سمعوه عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-؛ ولذلك اختُلِف في تحديد آخر سورةٍ، وبيان ذلك الاختلاف آتياً:

  • أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عُبيدالله بن عبدالله أنّه قال: (قالَ لي ابنُ عَبَّاسٍ: تَعْلَمُ، وَقالَ هَارُونُ: تَدْرِي، آخِرَ سُورَةٍ نَزَلَتْ مِنَ القُرْآنِ، نَزَلَتْ جَمِيعًا؟ قُلتُ: نَعَمْ، إذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ، قالَ: صَدَقْتَ)، ويُؤيّد ذلك ما ورد عن ابن عباس، وعمر بن الخطّاب -رضي الله عنهما- من أنّ سورة النصر نبَّأت بقُرب أجل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • ذكر البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّ آخر سورة نزلت هي سورة التوبة؛ إذ أخرج البخاريّ عنه قوله: (وآخِرُ سُورَةٍ نَزَلَتْ بَرَاءَةٌ).
  • ورد عن جُبير بن نفير أنّ سورة المائدة آخر ما نزل من السُّوَر؛ إذ أشارت أمّ المؤمنين عائشة إلى ذلك بقَوْلها: (يا جُبَيرُ، هل تَقرَأُ المائدةَ؟ فقُلتُ: نَعَمْ، فقالت: أمَا إنَّها آخِرُ سورةٍ نَزَلتْ، فمَا وَجَدتُم فيها من حَلالٍ فاستَحِلُّوه، وما وَجَدتُم فيها من حَرامٍ فحَرِّموه).

سبب الاختلاف في آخر ما نزل من القرآن الكريم

لم يكن اختلاف العلماء في تحديد آخر ما نزل من القرآن الكريم إلّا نتيجة عدّة أمورٍ، منها: ذِكْر آخر ما سُمِع أو وصل من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قبل حلول أجله، أو ذِكْر آخر ما تلاه الرسول -عليه الصلاة والسلام-، بالإضافة إلى أنّ ذلك لم يكن إلّا من باب الاجتهاد والترجيح؛ إذ لم يرد أيّ أثرٍ يُحدّد آخر ما نزل مرفوعاً إلى النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ وقد يرجع السبب في ذلك إلى اختلاط الأمر برَسْم القرآن الكريم؛ فقد يقع الظنّ باعتبار آخر ما نزل هو ما دُوِّن آخراً، وقد يكون سبب الاختلاف عدم الوصول إلى نصٍّ صريح يُستدَلّ به؛ فمعرفة آخر ما نزل يلزمها الإتيان بدليلٍ واضحٍ يُؤخَذ به، وتجدر الإشارة إلى أنّ سبب الاختلاف قد يكون أيضاً بسبب تنوُّع النصوص التي نُقِلت، وعدم الاتّفاق على قولٍ واحدٍ، والاعتماد على الاجتهاد في النَّقل.

آخر آيةٍ نزلت من القرآن الكريم

تعدَّدت الأقوال في بيان آخر الآيات نزولاً على النبيّ محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقد ورد أنّها آية الكلالة* الواردة في سورة النساء؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- انّه قال: (آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ: اللَّهُ يُفْتِيكُمْ في الكَلَالَةِ} وآخِرُ سُورَةٍ نَزَلَتْ بَرَاءَةٌ)، وورد عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ آخر آيةٍ نزلت كانت آية الرِّبا في سورة البقرة، وذلك في قَوْله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)؛ إذ أخرجَ البخاريّ في صحيحه عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: (آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ آيَةُ الرِّبَا)، وورد ذلك عن صحابةٍ آخرين، مثل: عمر بن الخطّاب، وأبي سعيد الخدريّ، كما ورد عن ابن عبّاس أيضاً أنّ آخر آيةٍ كانت: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ). وورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه- أنّ آخر آياتٍ نزلت كانت من سورة التوبة ، وهو قَوْله -تعالى-: (لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ*فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ)، كما رُوِي عنه أيضاً قوله في الحديث الغريب: (إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أقرأني بعدها آيتيْنِ: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ إلى: وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ قال: هذا آخرُ ما أُنْزِلَ من القرآنِ).

وذهب سعيد بن المُسيِّب، وابن شهاب إلى القَوْل إنّ آخر ما نزل من القرآن آية الدَّيْن من سورة البقرة ، وذلك بقَوْله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ... وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، وأخرج ابن مردويه من طريق مجاهد عن أم سلمة أنّ آخر آية نزلت قَوْله -تعالى-: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ...)؛ إذ قال: (يا رسولَ اللَّهِ، لا نسمعُ اللَّهَ ذَكَر النِّساءَ في الهجرةِ بشيءٍ؟ فأنزلَ اللَّهُ تعالى: فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى إلى آخرِ الآيةِ. وقالتِ الأنصارُ: هيَ أوَّلُ ظعينةٍ قدمَتْ علَينا)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الآية هي آخر آية نزلت في شأن النساء، كما أخرج البخاريّ في صحيحه أيضاً عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ} هي آخِرُ ما نَزَلَ، وما نَسَخَهَا شيءٌ)، إلّا أنّ تلك الآية لا تُعَدّ آخر ما نزل من الآيات، وإنّما هي آخر ما نزل في حُكمٍ مُعيّنٍ؛ وهو القتل العَمد، وليس من القرآن كاملاً.

وتجدر الإشارة إلى وجود خطأ شائع يتمثّل باعتبار قول الله -سبحانه-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، آخر آية نزلت من القرآن الكريم؛ إذ فَهم بعض العامّة والخاصّة أنّ إكمال الدِّين يكون بإكمال نزول القرآن، وهذا قولٌ غير صحيح، ولم يقل به أحدٌ من العلماء الثقات؛ فقد نزلت الآية الكريمة: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ...)، بعدها بأكثر من شهرَين، وقبل وفاة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بتسع ليالٍ؛ وهو ما رُوِي عن ابن أبي حاتم -رحمه الله-، أمّا المُراد بإكمال الدِّين في الآية الكريمة؛ فهو إظهاره وإقراره، وإتمام المسلمين لحَجّهم الأكبر بفتح مكّة، وانفرادهم بالحجّ وعدم مشاركة أيّ مشرك لهم فيه، وهذا قول ابن جرير الطبري -رحمه الله-، وورد عن السديّ -رحمه الله-، وغيره من العلماء أنّ المُراد من الآية الكريمة إكمال الفرائض، والأحكام؛ إذ لم ينزل بعدها شيءٌ من التحليل والتحريم فيما عدا ذلك نزول آيات مُقرِّرة لِما سبق بيانه من الأحكام، وكل ذلك يُبيّن عدم صحّة قول إنّ آية إكمال الدِّين في سورة المائدة هي آخر ما نزل من القرآن، وقد أجمع على ذلك علماء علوم القرآن، وبه جزم أكثر المُفسِّرين الثقات.

الهامش 
* الكلالة: الميّت المُنقطِع من الولد، والوالد، وهو أمر يتعلّق بأحكام الميراث.
13قرآن
مزيد من المشاركات
تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الأطفال

تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الأطفال

الغدد الليمفاوية تنتشر الغدد الليمفاويّة في جميع أجزاء الجسم، وتتبع للجهاز الليمفي، وتتواجد في الغدد الداخليّة على مستوى البطن، والحلق، والبلعوم، والصدر، كما تتواجد في الغدد الخارجيّة على مستوى العنق، والفخد، والإبط، وتعمل هذه الغدد على حماية الجسم من الأمراض، والدفاع عنه، ومحاربة الميكروبات، والأجسام الغريبة الداخلة إلى الجسم، كما تعمل الغدد الليمفاوية على إنتاج الخلايا المناعيّة، وتظهر عند الإصابة ببعض الأمراض المعدية، والجروح، والالتهابات، وفي بعض الحالات تتضخّم الغدد الليمفاويّة، وتنتفخ،
أساليب تطوير الذات

أساليب تطوير الذات

أساليب تطوير الذّات بالإمكان تطوير الذات من خلال عدّة أساليب صحية ومنها الآتي: التغيير والتطور التدريجي. التطور المرتبط بالتركيز على الهدف. تحمل مسؤولية القرارات. خطط لمواجهة التحديات. مكافئ النفس عند النجاح. التطوير العلمي والمعرفي. أساليب مخصّصة في ما يتناسب مع شخصية الفرد وهواياته. الوعي الذاتي. خطة العمل. التفاؤل. الوعي بالذات يرتبط الوعي بالذات بالفهم العميق لتصرفات الفرد وعواطفه وأفكاره ومعتقداته وحتى قلقه حيال الأمور، وإدراكه لقيمه الإيجابية فيه وكذلك السلبية، والتعايش معها والعمل على
فوائد غسل الشعر بالسدر

فوائد غسل الشعر بالسدر

شجرة السدر شجرة السدر شجرةٌ كثيفة ذات جذع متفرّع الأطراف، لونها بنيّ فاتح، ويصل ارتفاعها من اثنين إلى أربعة أمتار، أوراقها صغيرة وبيضاويّة الشكل، وتنمو في المناطق الحارّة والمعتدلة، ولها القدرةُ على النموّ في المناطق الصحراويّة حيث تتحمّلُ الحرارة الشديدة وقلّة المياه، وتُنتج ثماراً حلوة المذاق ذات قيمة غذائيّة عالية، وتستخدم ثمارها وأوراقها لأغراضٍ متعدّدة فهي مفيدة جداً في بعض الحالات المرضية. فوائد غسل السدر بالشعر يُحضّر من أوراق الصدر مسحوقٌ يستخدم في غسل الشعر، وله فوائدة عدّة: يطهّر
فضل سورة يس

فضل سورة يس

فضائل سورة يس ورد في فضائل سورة يس العديد من الأحاديث، ولكنّ أكثرها ضعيفٌ أو مكذوبٌ أو موضوع، ولا يصحّ نسبتها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يتم الوقوف على حديثٍ صحيح في فضل سورة يس، ومن الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل سورة يس، والتي نسوقها للتنبيه على ضعفها حتى وإن اشتهر ذكرها بين الناس ما يأتي: (إنَّ لكلِّ شيءٍ قلبًا، وقلبُ القرآنِ (يس) ومَن قرأَ (يس) كتبَ اللهُ لهُ بقراءتِها قراءةَ القرآنِ عشرَ مرَّاتٍ). (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ يس في لَيلةٍ أصْبَحَ مَغفُورًا له). (مَن دخلَ المقابرَ
تعريف الزهد

تعريف الزهد

تعريف الزهد الزهد في الُّلغة: هو قلَّة الشَّيء أو الشَّيء القليل، فإذا كان الرَّجل زاهداً في الشَّيء فهو يدلُّ على أنَّه يرى هذا الشَّيء بأنَّه قليلٌ لذا تركه، والزُّهد في الاصطلاح: يكون بمعنى قصر الأمل في الدُّنيا واستصغارها وفراغ القلب منها والنَّظر إليها بعين الزَّوال ناظراً إلى ما هو خيرٌ منها. وأن تكون مطمئناً لرزقك الذي عند الله أكثر من الرِّزق الذي بيدك لتنشغل بما يقربك لله -تعالى-، فهو استصغار أيِّ أمرٍ وعدم استعظامه إذا كان يشغلك عن الآخرة والعمل لها. مكانة الزهد في الإسلام إنَّ
وصفة لتصغير الأنف منزلياً

وصفة لتصغير الأنف منزلياً

تصغير الأنف إن الأنف هو ما يمنح الوجه شكله، والأنف مكون من غضاريف وليس عضلات أو دهون، ولهذا فإن تقوية عضلات الوجه لن تُحدث فرقًا في حجم الأنف. ويتأثر شكل الوجه بالأنف، وقد كان الناس قديمًا يعتبرون الأنف الكبير أو البارز رمزًا للجمال، بينما يرى البعض حالياً أن الأنف البارز ميزة غير مرغوب بها، ويلجأ الأشخاص الذين يعانون من عدم جمال الأنف إلى طرق وعلاجات لتجميله، أو باستخدام علاجات منزليّة سهلة، وتمرينات لها دور في تصغير الأنف، وتدعي الكثير من المواقع أن هناك بعض المواد يُمكنها تصغير الأنف مثل،
فوائد الليمون والنعناع

فوائد الليمون والنعناع

الليمون يعتبر الليمون من الحمضيات المنتشرة بكثرة على مدار السنة، ويمتاز بشدة حموضته، ويُستخدم في العديد من الأغراض، فيدخل في تحضير السلطات بشكل كبير، كما تُحضّر منه الأطعمة والحلويات والمخللات، ويستفاد من الثمرة كاملةً كعصيره وبذوره وقشوره واللب، ويتوفر باللونين الأخضر والأصفر، ويعتبر نباتاً ذا فوائد عديدة وتكاد لا تحصى؛ لاحتوائه على العديد من المركبات المهمّة. فوائد الليمون فيما يأتي توضيح لفوائد الليمون: يُعزز صحة الجهاز المناعي، مما يُساهم في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا،
ما معنى مرض عضال

ما معنى مرض عضال

ما معنى مرض عضال؟ يُعرّف المرض العضال أو المرض النهائي (بالإنجليزية: Terminal illness) بأنّه مرضٌ تقدّمي لا يُتوقع الشفاء منه، إذ يكون الموت هو النتيجة المتوقعة له خلال 6 أشهر، وعلى الرغم من ذلك فإنّ المريض يحتاج إلى رعاية جسدية ونفسية كبيرة، لذا لابد من فهم حالته الصحية، والمشاعر، والمخاوف، والتغيرات الجسدية الناتجة عن مرضه، وذلك لتسهيل التعامل معها ومع التطورات المؤدية للوفاة على من حوله، ومن الجدير بالذكر أنّ المصاب بمرض عضال قد يكون مصابًا بمرض واحد أو مجموعة من الأمراض التي يصعب علاجها،