حكم قراءة القرآن بدون وضوء

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

أجمعَ العُلماء على جوازِ قِراءة القُرآن للمُحدث؛ أي غير المُتوضّئ، ولكن الأفضل له أن يتطهّر، وأمّا من قال بِكراهةِ ذلك فلا يصحّ، لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فقد ورد عنه قِراءتهُ لِلقُرآن وهو غير مُتوضّئ، كما يجوزُ لغير المُتوضّئ النظرُ إلى المُصحف ، ولكن من غيرِ لمس، واتّفق الأئمةِ الأربعة على استحبابِ الوُضوء لِذكر الله -تعالى-؛ ومنها تلاوة القُرآن، وإن قرأ وهو مُحدثٌ جازت قِراءتهُ.

حكم مس المصحف بدون وضوء

اتّفق الأئمةُ الأربعة على عدم جوازِ مسّ المُصحف من المُحدث، وأجاز البعض مسّهُ له بِظاهر كفه، وعدم جواز مسه بباطن الكفّ؛ لأنّهُ محل المسّ، واستدلوا بِقول الله -تعالى-: (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)، فذهب جمهور الفُقهاء إلى فرضية الوُضوء لأجلِ مسّ المُصحف، وذهب المالكيّة والشافعيّة إلى القولِ بِحُرمةِ مسّ المُصحف لغير المُتوضئ ولو كان ذلك بحائل، وأجاز الحنفيّة والحنابلة مسّه بحائل.

آداب قراءة القرآن الكريم

إنّ لِتلاوِة القُرآن الكريم العديد من الآداب، ومنها:

  • استعمال السِّواك قبل البدء بِالتلاوة، وأن يكون القارئ طاهراً ومُتوضّئاً، بالإضافة إلى استحضار القارئ مناجاة ربّه، وأنه مُطّلعٌ عليه.
  • استحباب اختيار القراءة في مكانٍ نظيفٍ كالمسجد، مع الخُشوع والتذلُّل وهو جالس، لِقولهِ -تعالى-: (إنَّ في خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وقعودا وعلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ والأرض ربنا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • الاستعاذة عند البدء بِالتلاوة، كما يُستحبُّ البسملة بعدها، واستحباب البُكاء عند التلاوة، لِقولهِ -تعالى-: (إِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرّحْمََنِ خَرّواْ سُجّداً وَبُكِيّاً).
  • التأنّي عند التلاوة؛ لِعدم الإخلال بِالتدبُّر والخُشوع، ويُستحبُّ سؤال الله -تعالى- الرّحمة عند آيات الرّحمة، والاستعاذة به من العذاب عند آيات العذاب، كما يُسنُّ تحسين الصوت بِتلاوة القرآن.
  • احترام القُرآن؛ بالابتعادِ عن الضحك، والكلام في غير حاجة، ويُستحبُّ أيضاً قِراءتهُ على ترتيب سوره وآياته، والتجمُّع على تلاوته، كما يُسنّ الإسرار به عند الخوف من الرِّياء والعُجب، ويُجهر به في حال عدم الخوفِ من ذلك.
  • استحبابُ الدُّعاء عند ختمهِ، وكان عبدُ الله بن المُبارك يُكثر من الدُّعاء للمُسلمين عند ختمهِ للقُرآن.
  • الخُشوعُ والتدبُّر والترتيل، لِقولهِ -تعالى-: (كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ).

الأمور التي يُستحبّ لها الوضوء

يُستحبّ الوُضوء للعديدِ من الأُمور، وهي:

  • ذكر الله -تعالى-؛ كقراءة القُرآن الكريم، وغير ذلك من الأذكار، لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، حيث قال: (إنّي كرهتُ أن أذكرَ اللهَ تعالى إلَّا على طُهْرٍ، أو قال: على طهارةٍ).
  • الوضوء بعد الأكل من الطعام الذي طُبخ على النار، وكذلك عند كُلِّ صلاة، وعند نقض الوضوء، ويُسنُّ الوُضوء من القيء.
  • النوم، وكذلك للجُنب الذي يُريدُ الأكل، أو الشُّرب، أو النوم، أو الجِماع، أو الاغتسال، لِقول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ جُنُبًا، فأرَادَ أنْ يَأْكُلَ، أوْ يَنَامَ، تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ).
مزيد من المشاركات
مفهوم المخالفة في الفقه

مفهوم المخالفة في الفقه

مفهوم المخالفة في الفقه يتمّ الاستدلال على النّصوص الشرعية بمنطوقها الذي يدلّ عليه اللفظ مباشرة، أو بمفهومها الذي ينقسم إلى قسمين؛ مفهوم الموافقة، ومفهوم المخالفة، أمَّا عن مفهوم المخالفة؛ فهو أن يدلّ النصّ على المعنى وفقا للمعنى، لا من منطوق ما يُلفظ. ويكون فيه المعنى المفهوم هنا مُخالفاً للمنطوق، وله أسماء أخرى، مثل: دليل الخطاب، ولحن الخطاب، وشرط الأخذ بمفهوم المخالفة في الفقه أن لا يكون لذكر المنطوق فائدة غير أنّه ينفي حكم غيره، ولمفهوم المخالفة عدة أنواع. وقد تعدَّدت آراء العلماء في
كيف مات سيدنا زكريا

كيف مات سيدنا زكريا

كيف مات سيدنا زكريا  ورد عن كعب في مقتل زكريا -عليه السّلام- أنّه لمّا رأى مقتل ابنه يحيى -عليه السّلام-، وخُسف بقومه، انطلق هارباً من قومه حتى دخل إلى بستانٍ في بيت المقدس، فمر بشجرةٍ من أشجار البستان فنادته، وقالت له: يانبي الله إلى ها هُنا، فالتفت حوله ودخل في وسطها. وجاء إبليس نحوه وأخذ بطرف ردائه وأخرجه من الشجرة، وذهب إلى قومه فأخبرهم بمكان وجود زكريا -عليه السّلام-، وأراهم طرف ردائه لكي يُصدقوه، فأخذوا فؤوسهم وقطعوا الشجرة إلى قسمين، فقتلوه مع الشجرة. وورد أنه قُتل على يد قومه، وكان ذلك
حكم رائعه جدا

حكم رائعه جدا

حكم رائعة من أقوال العظماء احترس من شخص لا يخاف ربه حتى لو أقسم لك أنه يحبك فإنه كاذب. من يقع في الحب من السهل هزيمته. لا تقل للمرأة أنا أحبك دائماً لأنها سوف تسيطر عليك. أفضل طريقة لنسيان أي حب هي أن تحب شخصًا جديدًا. اتقِ شر من فضفضت إليه. المرأة التي تنظر إليك باهتمام مرة وبتجاهل مرة أخرى، اعلم أنها تحبك. المرأة لا تنسى شخصان شخص أحبها وشخص كرهها. من فهم المرأة فهم العالم. لا تحارب شخص فقد أعز ما يملك. اللسان الطويل دليل على ضعف اليد. عيش قوي مكروه أفضل من ضعيف محبوب. اعلم أنك ميت حتى لا
طريقة عمل صوص سلطة الفواكة

طريقة عمل صوص سلطة الفواكة

القيمة الغذائيّة لدبس الرمان القيمة الغذائيّة 100 غرام من دبس الرمان الطاقة 260 سعرة حراريّة البروتين 0.00 غرام الكربوهيدرات 66.67 غرام الألياف 0.00 غرام الصوديوم 0.00 ملليغرام فيتامين C 2.00 ملليغرام صوص دبس الرمان مدّة التحضير دقيقتان مدّة الطهي 5 دقائق تكفي لِ شخصين المكوّنات زجاجة من عصير الرمان بحجم لتر تقريباً أو ملعقة كبيرة ونصف من دبس الرمان. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر المُنكّه بالليمون أو بالأعشاب. نصف برتقالة معصورة. نصف ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور (برش البرتقال).
كلمات عن الانتقام

كلمات عن الانتقام

كلمات عن الانتقام الظلم، والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها. الانتقام هو دائما أعنف من العنف ذاته. الشخص الذي يفكر دوماً بالانتقام، هو شخص يبقي جراحه مفتوحة. لا أفكرُ في الصفح، ولا في الانتقام، فالنسيان هو الصفح الوحيد، وهو الانتقام الوحيد. قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من أي كلام. في العفو لذة لا نجدها في الانتقام. الانتقام لا يمحو الإهانة. الحكيم ينتقم للإهانات اللاحقة به بالمكرمات. يرتكب
طريقة عمل تمن الجزر العراقي

طريقة عمل تمن الجزر العراقي

تمن الجزر العراقي تعتبر أكلة التمن من أطيب الأكلات الشعبيّة التي تشتهر بها العراق، والمقصود بكلمة "التمن" الأرز، وتتعدد طرق تحضير هذه الأكلة، إلّا أن المتفق عليه هو اشتمال مكوّناتها على الجزر والأرز بشكل رئيسي، فيما تختلف البهارات المضافة عليه حسب الرغبة، وسنقدّم لكم في هذا المقال طريقتين من طرق تحضير أكلة تمن الجزر العراقي. تمن الجزر بالدجاج المكوّنات قطع دجاجة، منزوعة الجلد. كأس من عصير الليمون. أربعة فصوص من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من كل من: زيت الزيتون، والملح، والفلفل الأسود، وبهارات
أهمية الدعوة إلى الله وفضلها

أهمية الدعوة إلى الله وفضلها

أهميّة الدعوة إلى الله تعتبر حاجة الأمة إلى الدين حاجة أساسية ومحورية، كحاجة الإنسان للهواء والماء، فبدونهما تستحيل الحياة، وكذلك الدين فإن وجوده هو السبيل والطريق الأساسي لمعرفة الخير واتباعه، ومعرفة الشر واجتنابه. والدعوة إلى الله هي نقطة البداية نحو تعريف الناس بالدين السليم، الذي فيه صلاحهم وهداهم، وصولًا بهم إلى الجنان والنعيم المقيم بإذنه، وبالدعوة إلى الله يتحقق بها مقصود الله من خلقه، وهو عبادته وحده لا شريك له، فالدعوة أم الأعمال، ومن خلالها تقوم الفرائض والسنن والآداب، وبها يحيا
مفهوم السياسة الاقتصادية

مفهوم السياسة الاقتصادية

السياسة الاقتصاديّة تؤثر الحكومة في الاقتصاد من خلال الإجراءات التي تتخذها لفرض سيطرتها، ومنع الركود الذي يحدث عندما تبدأ الشركات في تسريح الموظفين، وتُنظّم الحكومات الحالية السياسات الوطنية بطريقتين، فقد تحاول بعض الحكومات تحقيق أهداف اجتماعية، أو سياسية، وذلك بفرض سيطرتها الكاملة على الاقتصاد، أو تسمح للأفراد بتحقيق الأرباح والرفاهية الاقتصادية، وكذلك اتخاذ القرارات الفردية، وامتلاك العقارات، وهو النظام الرأسمالي . أساليب السياسة الاقتصادية الأساليب الحكومية التي تلجأ إليها الحكومات للتأثير