حكم طواف القدوم للحاج والمعتمر

حكم طواف القدوم للحاج والمعتمر

حكم طواف القدوم للحاج

اتَّفق جُمهور الفُقهاء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، على أنَّ حُكم طواف القُدوم سُنَّةٌ من سُنن الحجَّ؛ بحيثُ لو تركه الحاجُّ لا يكون آثماً ولا دمَ عليه، واستدلُّوا على قولهم بعددٍ من الأدلَّة؛ كقوله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، والمقصود بالطَّواف هنا طوافُ الزّيارة -الإفاضة- بالإجماع، والأمر جاء مُطلقاً في الآية الكريمة؛ فلا يكون في غير هذا الطَّواف واجباً، واستدلُّوا أيضاً على قولهم بأنَّ حكم طواف القدوم سُنَّة بالقياس على سُنيَّة تحيَّة المسجد والتي من المُمكن تَركها، فيكون بذلك طواف القُدوم سُنَّة أيضاً؛ إذ إنَّه تحيَّة للبيت فيكون بذلك سنَّة مثله مثل ركعتي تحية المسجد، واستدلَّ بعض العلماء على سُنيَّة طواف القدوم بكونه طوافٌ في ركنٍ من أركان الحجِّ ؛ وهو السَّعي فكان بذلك سُنَّة من السٌّنن.

وبحسب كلٍّ من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة يكون طواف القُدوم أو الوُرود سُنَّةٌ في حقِّ كل من جاء من بلادٍ بعيدة -أو ما يُسمّى بالآفاقي- من خارج مكَّة. بينما ذهب الإمامُ مالك، وابن المُنذر، وأبو ثورٍ إلى القول بوجوب طواف القدوم، وقال المالكية بوجوبه على كُلِّ شخصٍ أحرم من خارج الحرم؛ سواء أكان من أهل مكة أو من خارجها، وسواء أكان إحرامه واجباً بالحجِّ أو ندباً؛ كالمُقيم بمكَّة ومعه متَّسعٌ من الوقت، ويُستثنى من ذلك من ضاق به الوقت وخشي فوات وقوف عرفة عليه.

واستدلَّ القائلون بوجوب طواف القدوم بفعل النّبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحجِّ، وبحجِّ أبي بكرٍ وعُمر -رضي الله عنهما- والصَّحابة من بعدهم؛ حيثُ كان أوَّل ما بدأوا به الطَّواف، لِحديث عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ مَكَّةَ أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ بالبَيْتِ، ثُمَّ حَجَّ أَبُو بَكْرٍ فَكانَ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به الطَّوَافُ بالبَيْتِ، ثُمَّ لَمْ يَكُنْ غَيْرُهُ، ثُمَّ عُمَرُ مِثْلُ ذلكَ، ثُمَّ حَجَّ عُثْمَانُ فَرَأَيْتُهُ أَوَّلُ شيءٍ بَدَأَ به الطَّوَافُ بالبَيْتِ، ثُمَّ لَمْ يَكُنْ غَيْرُهُ، ثُمَّ مُعَاوِيَةُ وَعَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، ثُمَّ حَجَجْتُ مع أَبِي الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ، فَكانَ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به الطَّوَافُ بالبَيْتِ، ثُمَّ لَمْ يَكُنْ غَيْرُهُ، ثُمَّ رَأَيْتُ المُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارَ يَفْعَلُونَ ذلكَ)، وفي هذا الحديث دلالةٌ على وُجوب الطَّواف، وتجدرالإشارة إلى أنَّ تارك طواف القُدوم يَلزمه دم.

حكم طواف القدوم للمعتمر

يُعدُّ طواف القُدوم للمُعتمر رُكناً من أركان العُمرة بدليل تحلُّله بذلك؛ بحيث لو نَوى به طوافَ القدوم لَغَتْ نيَّتُه، ومن دخل مكَّة يُريدُ العُمرة فلا يُسنُّ له طواف القُدوم الذي يكون تحيةً للبيت؛ وإنَّما يطوف طواف القدوم الذي يكون رُكناً للعُمرة؛ بحيثُ يتداخل طواف التحيَّة مع طواف العمرة، وذلك مثل الدَّاخل إلى المسجد وقت الفريضة والذي لا يُشرع له صلاة تحيَّة المسجد، واستدلُّوا على رُكنيَّة الطَّواف عند الوصول للبيت للمُعتمر بقولهِ -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، وكذلك إجماعُ الأُمّة عليه.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ ترك طواف القدوم للمُعتمر لا يُجزئ عنه الدَّم؛ بل تَسقط سنيَّة طواف القدوم بالكُّليَّة عنه، ويطوف الحاجُّ ركن العمرة، وقد جاء عن النووي قوله: "واعلم أنَّ العمرة ليس فيها طواف قدوم، وإنَّما طوافٌ واحدٌ يقال له طواف الفرض، وطواف الرُّكن"، ويذكر الفُقهاء عند تعدادهم لأركان العُمرة الطَّواف، وهذا الطَّواف من أركان العُمرة؛ سواءً أكانت هذه العُمرة مُفردة، أو عُمرة التَّمتع في الحجّ.

تعريف طواف القدوم

يُعرف طواف القُدوم، بطواف التّحيّة؛ لأنَّه شُرع للقادم إلى البيت من غير أهل مكة، كما يُسمّى أيضاً بطواف الوُرود، وطواف الوارد، وطواف اللِّقاء؛ لأنَّه أَوَّل عَهْدِ الحاج بِالْبَيْتِ، ويُعرَّف الطواف عند الفُقهاء على أنَّه الدوران حول البيت الحرام، وأمّا طواف القُدوم؛ فهو الطَّواف الذي يُؤدّيه القادم إلى مكّة من خارجها، ويبدأ وقته من حين دُخوله إلى مكة، ويفضَّل المُبادرة إلى فعله قبل أيّ شيءٍ، وأمّا آخر وقته بالنسبة للحاجِّ عند الجُمهور يكون بوقوفه على جبل عرفات ؛ لأنَّه بعد ذلك يكون مُطالباً بطواف الفرض -ويُعرف أيضاً بطواف الزِّيارة وطواف الإفاضة-، وأمّا بالنسبة للمُعتمر فيكفيه طواف العُمرة عنه.

كيفية الطواف للحاج والمعتمر

يجب على كلٍّ من الحاجِّ والمتعمر في الطَّواف ستر العورة، والطَّهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، والطَّهارة من النَّجاسة، ويبدأ الطَّواف بجعل البيت عن يساره؛ مع ابتدائه من الحجر الأسود وَهُوَ في الرُّكْنِ الَّذِي يَلِي بابَ الْبَيْتِ مِنْ جَانبِ المَشْرِق وَيُسَمَّى الرُّكْنَ الأَسْودَ، مع استقباله بوجهه، والاقتراب منه بشرط عدم إيذاء غيره، مع قطع الطائف للتلبيَّة عند بدئه بالطواف. والطَّواف سبعة أشواط، وتكون داخل المسجد الحرام مع ضرورة عقد النيَّة على نوع الطَّواف المُراد أداؤه.

ويُسنُّ في الطَّواف المشي حافياً، ويجوز لبس شيئاً في القدم لِعُذر، مع استلام الحجر الأسود وتقبيله ، ووضع جبهته عليه، وإن استطاع يستلم الرُكن اليمانيّ والحجر الأسود في كُلِّ شوط؛ لِفعل النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-. ويقرأ الحاج أو المعتمر الأذكار والأدعية خلال أشواط الطَّواف ، كقوله: اللَّهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم قنِّعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كُلُّ غائبةٍ لي بخير. كما يُسنُّ الإضطباع للرجال -إدخال الرَّجل رداءه تحت منكبه الأيمن، وإلقائه على كتفه الأيسر، مع إبقاء كتفه اليمنى مكشوفة-، ويسنُّ لهم أيضاً الرَمَل -الهرولة- وذلك في الأشواط الثلاثة الأولى.

7إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد كبريتات الزنك

فوائد كبريتات الزنك

كبريتات الزنك تعتبر كبريتات الزنك، أو القلقديس، أو كبريتات الخارصين، أو الزاج الأبيض، مركباً كيميائياً معروف بصيغته ZnSo4، ويعرف بشكله البلوري الأبيض، وتخلو هذه الكبريتات من الماء، وعند حلّها معه فإن مذاقها يصبح حامضاً. وتعتبر هذه الكبريتات من المركبات المهمة والضرورية لصحّة الجسم وسلامته. وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد كبريتات الزنك للجسم. فوائد كبريتات الزنك تقبض الأوعية الدموية، وتحافظ على سلامتها. تدخل في صناعة الأدوية التي تعالج حساسية العين، والضمور البقعي، والعمى الليلي. تعالج المشاكل
الآثار الإسلامية في الجزائر

الآثار الإسلامية في الجزائر

خلفت الفتوحات الإسلامية عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية في الجزائر، التي ما زالت شاهدة على كل الأحداث التاريخية التي مرت بها المنطقة ليصبح في الوقت الحالي عدد كبير من هذه المواقع بمثابة مزارات ومقامات ومساجد أثرية، يأتي إليها السياح والزوار من مختلف الجنسيات لكي يستذكروا تاريخ الفتح الإسلامي. المساجد الإسلامية الأثرية في الجزائر تحتوي الجزائر على العديد من المساجد والجوامع الإسلامية التي تتميز بالزخارف وفن العمارة المميزة ومن أهمها ما يلي: جامع كتشاوة مسجد تاريخي موجود في عاصمة الجزائر ، بُني
طريقة عمل الحواوشى الإسكندراني

طريقة عمل الحواوشى الإسكندراني

الحواوشي الإسكندراني الحواوشي الإسكندراني هو أكلة مصريّة شعبيّة، وهو نوع من أنواع المعجّنات المحشوّة باللحم المفروم المبهّر، وهو شبيه إلى حدٍ ما بمعجنات العرايس الموجودة في بلاد الشام، لكنها هنا تُصنع من عجينة خاصة بها وليس من الخبز، وفي هذا المقال سنقدم كيفيّة صنع الحواوشي خطوة بخطوة. عمل الحواوشي الإسكندراني المكوّنات حشوة اللحم: نصف كيلوغرام من اللحمة المفرومة. بصلتان كبيرتان. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود . نصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. نصف ملعقة صغيرة من
طريقة صنع المعروك

طريقة صنع المعروك

المعروك يعد المعروك من المعجنات الرئيسية اللذيذة ذات المذاق الحلو المنتشرة في البيوت السورية، ويكثُر تناولها في شهر رمضان المبارك وخاصة على مائدة السحور، لسهولة تحضيرها ومذاقها الشهي، لذلك أصبحت من الأكلات المنتشرة في جميع أنحاء الوطن العربي. تتعدد أنواع المعروك فمنه ما هو محشو بالتمر، ومنه محشو بجوز الهند ومنه ما هو محشو بالزبيب ، أو الفواكه المجففة ، أو السادة، كما أنه يتميز بقيمته الغذائية العالية مما يجعله مفيداً للصحة وغنياً بالفوائد، وفيما يأتي نبيّن لكم طريقة إعداد المعروك بطريقة سهلة
أجمل كلام عن العشق

أجمل كلام عن العشق

كلام عن وصف العشق عِندمّا نحب ترتبِط مشاعرنا بالخوف، نَخافُ الفقد، نَخافُ الفراق، ونخاف النَّصِيب أكثر. الحبّ كالرّمل في يدك‏؛‏ اذا أقفلت أصابعك عليه برفق بقي في بطن يدك‏، وإن ضغطّت عليه هرب من أصابعك.‏ العشق هو اللعبة الوحيدة التي نكسب أو نخسر فيها سوياً. ألق نفسك في نهر العشق حتى وإن كان نهراً من الدماء. العاشق الكبير، هو الذي يرمي نفسه في بحر العشق بلا بوصلة ، ولا خريطة، ولا شهادة تأمين. العشق مثل النار بقدر ما يدفئك، بقدر ما يجعلك تحترق. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من النار، يصبح
ما هي أعضاء جسم الإنسان

ما هي أعضاء جسم الإنسان

ترتيب الأعضاء حسب الكتلة للأعضاء أشكال ووظائف مُختلفة ومُتنوّعة، منها ما هو كبير جدّاً ومنها ما هو صغير، ويكون ترتيب هذه الأعضاء تنازليّاً كالآتي: الجلد: وهو أكبر الأعضاء في جسم الإنسان حجماً ووزناً، يُشكّل 15% من وزن الإنسان، كما يمتدّ على مساحة 2 متر مربع. ولو تمّ ربط الأوعية الدمويّة الموجودة في الجلد معاً بشكل طوليّ سيصل طوله لأكثر من 11 ميلاً (17.7 كم). الكبد: يصل وزن الكبد الطبيعيّ بين 1.2 كغم إلى 1.5 كغم، ويكون حجمه عند الذّكر أكبر من الأنثى؛ فطول الكبد عند الذّكر 10.5سم، وعند الأنثى
أحلى أشعار حزينة

أحلى أشعار حزينة

الحزن الحزن هو ألم نفسي وضيق يوصف بالشعور بالبؤس والعجز، وهو أيضاً شعور الإنسان بعدم الرضا بسبب مشكلة ما تواجهه، وهو عبارة عن مشاعر سلبية عندما يشعر بها الإنسان يصبح الشخص هادئاً وقليل النشاط ومنفعلاً عاطفياً ويصاحب الحزن أحياناً البكاء أمّا الأشعار الحزينة هي أبيات الشعر التي توصف حالة الشخص الحزين أو سبب هذا الحزن، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض من الأشعار الحزينة. وصفة عربية لمداواة العشق نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في دمشق 21 آذار عام 1923م تخرج عام 1945 من كلية الحقوق بجامعة
لماذا سمي صلح الحديبية بالفتح المبين

لماذا سمي صلح الحديبية بالفتح المبين

صلح الحديبية رأى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في المنام أنّه يدخل مكّة المكرّمة مع المسلين محرماً؛ لأداء العمرة ، فأخبرهم بذلك وقد زاد شوقهم وحنينهم لزيارة مكّة لأداء العمرة بعد خروجهم منها لأكثر من ستِّ سنواتٍ، فخرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من المدينة إلى مكّة، وكان ذلك في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة، وقد هاج العرب ومَن حولهم؛ ليخرجوا معه، وهو خائفٌ من قريشٍ أن تتصدّى لهم، وتخاذل كثيرٌ من الأعراب عن الخروج معه؛ خوفاً من قريش، متحجّجين بالانشغال، وأحرم رسول الله بالعمرة؛