لماذا سمي صلح الحديبية بالفتح المبين

لماذا سمي صلح الحديبية بالفتح المبين

صلح الحديبية

رأى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في المنام أنّه يدخل مكّة المكرّمة مع المسلين محرماً؛ لأداء العمرة ، فأخبرهم بذلك وقد زاد شوقهم وحنينهم لزيارة مكّة لأداء العمرة بعد خروجهم منها لأكثر من ستِّ سنواتٍ، فخرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من المدينة إلى مكّة، وكان ذلك في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة، وقد هاج العرب ومَن حولهم؛ ليخرجوا معه، وهو خائفٌ من قريشٍ أن تتصدّى لهم، وتخاذل كثيرٌ من الأعراب عن الخروج معه؛ خوفاً من قريش، متحجّجين بالانشغال، وأحرم رسول الله بالعمرة؛ ليعلم الناس أنّه لم يخرج للقتال، وساق معه الهدي وجمهرةٌ من الصحابة بلغ عددهم ألفاً وأربعمئةٍ، وسار نحو مكّة واثقاً بربّه، متّجهاً نحو قريش في دارهم، ولم يكن معه وأصحابه من السلاح سوى السيوف في أغمادها، فعلمت قريش بخروج النبيّ -عليه السّلام- إلى مكّة، واعتبرت ذلك تحدّياً لها في موطنها ومسّاً لمكانتها بين القبائل، فعزمت على التصدّي لرسول الله؛ فأخرجت جيشها بقيادة خالد بن الوليد للتصدّي لرسول الله بالسلاح، وكان رسول الله قد أرسل فرداً من خزاعة؛ ليأتي له بأخبار قريشٍ، فجاءه بخبر خروج قريشٍ للتصدّي له، فاستشار رسول الله أصحابه بمهاجمة أهليهم؛ فأشار عليه أبو بكر أنّهم قد خرجوا لأداء العمرة وليس للقتال، وأنّه من قاتلهم قاتلوه، ولمّا أراد رسول الله أن يثبت لقريش أنّه لم يخرج للقتال، غيّر مسار طريقه متوجّهاً نحو الشعاب، حتّى وصل به الطريق إلى الحديبية ، فرآه خالد بن الوليد -ولم يكن مسلماً بعد- فأسرع إلى قريشٍ؛ لينذرهم باقتراب المسلمين منهم، حتّى إذا ما وصل رسول الله إلى المكان الذي منه ينزل عليهم، بركت ناقته، فقال عليه السّلام: (ما خلَأَتِ القصواءُ، وما ذاك لها بخُلُقٍ، ولكن حبَسَها حابسُ الفيلِ)، فأعلن رسول الله تعظيمه لحرمات الله في الشهر الحرام ، وموافقته للتفاوض معهم قائلاً: (والَّذي نفسي بيدِه لا يسأَلوني خُطَّةً يُعظِّمون فيها حُرماتِ اللهِ إلَّا أعطَيْتُهم إيَّاها)، واستقرّ المسلمون في الحديبية منتظرين ما ستؤول إليه الأمور، وبينما هم على ذلك جاء بُديل بن ورقاء الخزاعيّ -وكان ذلك قبل إسلامه- فأخبر رسول الله بإصرار قريش على المقاتلة، فردّ عليه رسول الله بسبب قدومه وأنّه ما جاء للقتال، فليخلّوا بينه وبين الناس؛ ليبلغهم دعوته، فإن قاتلوه قاتلهم، وأنّ رغبته في الصلح لم تكن عن خوفٍ منه.

سبب تسمية صلح الحديبية بالفتح المبين

ظهر الهمّ والحزن على وجوه الكثير من الصحابة ، وظنّوا أنّهم الطرف الخاسر فيما حصل، وتجلّت حكمة رسول الله وعلمه ببواطن الأمور، وما ستؤول إليه في المستقبل من الفتح ودخول أفواجٍ كبيرةٍ من قريشٍ في الإسلام، وأمر رسول الله أصحابه بالتحلّل من الإحرام ، فلم يبادروا إلى فعل ما أمرهم به، حتّى أعاد ذلك عليهم ثلاث مرّاتٍ، فلم يبادروا حتّى رأوا رسول الله قد حلق ووذبح هديه بعد مشورةٍ من أم المؤمنين أمّ سلمة رضي الله عنها، وأنزل الله تعالى على رسوله سورة الفتح أثناء عودته إلى المدينة المنوّرة والمسلمون في همٍّ وحزن، فانقلب حزنهم إلى سعادةٍ، وأدركوا أنّ الخير كلّه في التسليم لأمر الله وأمر رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وفرّج الله عنهم في هذه السورة كلّ همٍّ بما احتوت من البشارة لهم بالفتح والنصر والرضا عنهم، حتّى قال رسول الله: (لقد أنزلت علي الليلة سورة، لهي أحب إلي ممّا طلعت عليه الشمس، ثمّ قرأ: إنّا فتحنا لك فتحا مبينًا).

شروط صلح الحديبية

بعدما أرسلت قريش العديد من رجالها، وفي كلّ مرّةٍ يوضّح لهم رسول الله أنّه ما جاء للقتال، ومع ذلك فقد أصرّت قريش على القتال، وفي أثناء ذلك اقترب عددٌ من فرسان قريش إلى المسلمين، فقبض عليهم وعفا عنهم رسول الله، مع مبالغته وكثير حرصه على السلم، وقد رأى رسول الله أن يرسل إليهم أحداً من المسلمين؛ ليبلّغهم قصدهم، فرأى أن يرسل عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ لما له من صلة قرابةٍ بينهم، فيقوموا بحمايته إن تعرّض للأذى، وقام سيّدنا عثمان بمهمّته، وأخبر قريشاً بما حمّله إياه النبيّ، ومع ذلك زاد إصرار قريش على القتال، وطال مكث سيدنا عثمان عندهم، وانتشر خبر مقتله بين المسلمين، فدعا رسول الله أصحابه على مبايعته على مقاتلة المشركين وعدم الفرار حتّى الموت انتقاماً لسيّدنا عثمان، فبايعوه على ذلك وكانت بيعة الرضوان ، ثمّ عاد سيّدنا عثمان؛ ليخبر رسول الله أنّ قريشاً ترى في دخول رسول الله إلى مكّة إضعافاً وإهانةً لمكانتها بين القبائل، وأنّها لا تريد القتال، لكنّها إن اضطرت إليه خاضته، وأرسلت سهيل بن عمرو؛ لإجراء مفاوضات الصلح مع رسول الله، وانتهت مفاوضات الصلح إلى الشروط الآتية:

  • وقف القتال بين المسلمين وقريش لمدّة عشر سنين، يأمن فيها الناس ولا يأذون بعضهم البعض.
  • من جاء إلى النبيّ من قريش بغير إذن وليّه، فيجب عليه أن يردّه، ومن جاء قريش من عند النبيّ بغير إذن وليّه لا يردّه.
  • من أراد أن يدخل في حلف رسول الله من القبائل دخل فيه، ومن أراد أن يدخل منهم في حلف قريش دخل فيه.
  • يعود النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه هذا العام دون أداء العمرة، فإن رجعوا العام القادم تخرج قريش من مكّة لثلاثة أيّامٍ، ويدخلها المسلمون ليس معهم إلّا السيوف في أغمادها.
مزيد من المشاركات
بحث عن نهر النيل

بحث عن نهر النيل

معلومات عن نهر النيل يعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم، وهو يُدعى بأب الأنهار الأفريقية، حيث يبلغ طوله 6650 كيلومتراً، ويرتفع جنوباً من خط الاستواء، ويتدفق شمالًا عبر شمال شرق إفريقيا ليصب في البحر الأبيض المتوسط، ويُغطي مساحة تقدّر بحوالي 3349000 كيلومتر مربع، ويشتمل حوضها أجزاء من كل من تنزانيا، وبوروندي، ورواندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وأوغندا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، والسودان، والجزء المزروع من مصر. روافد نهر النيل كان العثور على روافد نهر النيل مصدراً للبحث، والتنقيب في
ما سبب برودة الجسم

ما سبب برودة الجسم

برودة الجسم الإحساس بالبرد، من الأمور الفسيولوجيّة الطبيعيّة التي يشعر بها الجسم، خصوصاً عند التعرّض لأجواءٍ باردةٍ، أو تيّارات هواءٍ منخفضة الحرارة؛ حيث تسري في الجسم قشعريرةٌ تختلف حدّتها باختلاف شدة البرد، لكن في بعض الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالبرد بدرجةٍ كبيرةٍ؛ حيث تكون أجسامهم حساسةً للبرد بشكلٍ كبير، ويشعرون به بشكلٍ دائمٍ، حتى في درجات الحرارة العاديّة، ولا يستطيعون مقاومته. بشكلٍ عام، أجسام النساء أكثر حساسيّةً للبرد من أجسام الرجال؛ حيث يتحمّل الرجال البرودة بشكلٍ أفضل، كما أنّ
أحكام حلق الرأس

أحكام حلق الرأس

حكم حلق شعر الرأس للرجل اختلف العلماء في حكم حلق الرجل لشعر رأسه في غير نُسُك الحجّ والعمرة؛ فذهب الحنفيّة إلى أنّ السنّة في شعر الرأس بالنسبة للرجل الحلق أو الفرق، أمّا المالكيّة فقد ذهبوا إلى أنّ حلق الرأس بدعةٌ غير محرّمةٍ، وقال الإمام القرطبيّ إنّ الإمام مالك قد كره حلق الرأس لغير التحلّل من النُسك، ورأى الشافعيّة جواز حلق شعر الرأس لمن أراد التنظّف بذلك، وللإمام أحمد في حكم ذلك روايتان؛ إحداهما الكراهة، وثانيهما عدم الكراهة مع أفضليّة ترك ذلك، وقد بيّن الإمام ابن القيم -رحمه الله- أنّ حلق
من هو عمارة بن حمزة بن عبد المطلب؟

من هو عمارة بن حمزة بن عبد المطلب؟

من هو عمارة بن حمزة بن عبد المطلب؟ هو عمارة بن حمزة صحابي ابن صحابي جليل هاشميّ النسب من أقارب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،وقد ورد ذكر نبذةٍ عنه في مجموعة من كتب التراجم سيتمّ سردها فيما يأتي: ترجمته في أسد الغابة اسمه هو عمارة بن حَمْزَة بن عبد المطلب بن هاشم بن عَبد مناف، وهو ابن حمزة بن عبد المطّلب عمّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- الملقّب ب سيّد الشهداء ، وقد كان يكنّى به فيقال له: (أبو عمارة)، وبالتالي يكون ابن عمّ الرسول صلى الله عليه وسلّم، وقيل أيضًا: إنّ حمزة بن عبد المطّلب -رضي
عبارات عن أطفال التوحد

عبارات عن أطفال التوحد

عبارات عن أطفال التوحد عبارات عن أطفال التوحد فيما يأتي: التوحد ليس إعاقة، إنه قدرة مختلفة. التوحد ليس نهاية العالم، إنه مجرد بداية جديدة. اللغة العربية هي لغتي الثانية، والتوحد هو لغتي الأولى. طفلك المصاب بالتوحد لديه إمكانات غير محدودة، تمامًا كأي شخص آخر. سأظل هناك دائمًا من أجلك، وأعدك بحمايتك ورعايتك، آمل أن يصل قريبًا القبول الحقيقي للتوحد. الشخص المصاب بالتوحد يعيش في عالمه الخاص، بينما يعيش الشخص المصاب بأسبرجر في عالمنا بطريقة فريدة يختارها - نيكولاس سباركس. أسمع الأشياء بصوت عالٍ،
كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد بدون سونار

كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد بدون سونار

كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد بدون سونار تُعدّ اختبارات ما قبل الولادة والتصوير بالموجات فوق الصوتيّة المعروف بالسونار (بالإنجليزية: Ultrasound) الطريقة الآمنة والأفضل والأدقّ للكشف عن جنس الجنين ، وقد تسمع المرأة خلال فترة حملها عن الكثير من الطرق للكشف أيضًا عن جنس المولود ما إنّ كان ذكرًا أو أنثى بدون السونار، وفي الحقيقة فإنّ جزءًا بسيطًا جدًا من هذه الطرق مبنيٌّ على أسس وثوابت علميّة، أمّا معظمها فغير واقعيّ ولم يتمّ إثباته علميًّا، كما أنّ فرصة نجاحها تعادل 50% في جميع الحالات؛ وذلك فقط
السياحة في إيران

السياحة في إيران

إيران تقع دولة إيران جنوب غرب قارّة آسيا ، وهي دولة ذات طبيعة جبليّة، كما أنّها متنوعة الأعراق، وعاصمتها هي مدينة طهران، وتتميّز بوجود المباني التاريخيّة ذات الهندسة المعماريّة الجميلة، كما تتميّز بجمال طبيعتها وحدائقها الخضراء، ويعتبر موقعها إستراتيجيّاً، كما أنّها من الدول الغنيّة بالنفط ، وقد عُرفت إيران قديماً ببلاد فارس . ويَحُدّ إيران من الشمال أذربيجان، وأرمينيا وتركمانستان، وبحر قزوين، ومن الشرق باكستان وأفغانستان، أما من جهة الجنوب فيحدُّها الخليج العربيّ وخليج عُمان ، ومن الغرب تركيا
مجالات عمل تخصص الإدارة السياحية

مجالات عمل تخصص الإدارة السياحية

تخصص الإدارة السياحية هو تخصص يهتم بدراسة مجالات صناعة وتطوير السياحة، وضيافة السياح، ويشمل التخصص ثلاثة مجالات رئيسية، وهي إدارة الأعمال، ونظريات ومبادئ الإدارة، وصناعة السياحة. مجالات عمل تخصص الإدارة السياحية وفيما يلي أهم مجالات عمل هذا التخصص: تنظيم الحفلات والمؤتمرات إليك أهم المعلومات عن هذا المجال: يتم تعيين خريجي هذا التخصص كموظفين مسؤولين عن تنظيم المؤتمرات، والاحتفالات الكبيرة، وحفلات الاستقبال. وهي مهنة تحتاج إلى جهد كبير، ومن المهن الصعبة نوعًا ما. إدارة الأغذية والمشروبات وفيما