أحلى أشعار حزينة

أحلى أشعار حزينة

الحزن

الحزن هو ألم نفسي وضيق يوصف بالشعور بالبؤس والعجز، وهو أيضاً شعور الإنسان بعدم الرضا بسبب مشكلة ما تواجهه، وهو عبارة عن مشاعر سلبية عندما يشعر بها الإنسان يصبح الشخص هادئاً وقليل النشاط ومنفعلاً عاطفياً ويصاحب الحزن أحياناً البكاء أمّا الأشعار الحزينة هي أبيات الشعر التي توصف حالة الشخص الحزين أو سبب هذا الحزن، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض من الأشعار الحزينة.

وصفة عربية لمداواة العشق

نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في دمشق 21 آذار عام 1923م تخرج عام 1945 من كلية الحقوق بجامعة دمشق والتحق بوزارة الخارجية السورية، ومن أشعاره الحزينة:

تصوَّرتُ حُبَّكِ

طَفْحَاً على سطح جلْدِي

أداويهِ بالماء أو بالكُحُولْ

وبرَّرتُهُ باختلافِ المناخْ

وعلَّلتُه بانقلاب الفُصٌولْ

وكنتُ إذا سألوني أقولْْ

هواجسُ نَفْسٍ

وضَرْبَةُ شمسٍ

وخَدْشٌ صغيرٌ على الوجهِ سوف يزولْ

تصورت حبك نهرا صغيرا

سَيُحيي المراعي ويَرْوي الحقولْ

ولكنَّهُ اجتاحَ برَّ حياتي

فأغرَقَ كلَّ القرى

وأتلفَ كلَّ السُهُولْ

وجرَّ سريري

وجدرانَ بيتي

وخَلَّفني فوق أرض الذُهُولْ

تصوَّرتُ في البدءِ

أنَّ هواكِ يمرُّ مرورَ الغمامَه

وأنَّكِ شطُّ الأمانْْ

وبرُّ السلامَهْ

وقدَّرتُ أن القضيّةَ بيني وبينكِ

سوفَ تهونُ ككُلِّ القضايا

وأنّكِ سوف تذوبينَ مثلَ الكتابة فوق المرايا

وأنَّ مرورَ الزمانْ

سيقطعُ كلَّ جُذور الحنانْ

ويغمُرُ بالثلج كلَّ الزوايا

تصوَّرتُ أنَّ حماسي لعينيكِ كان انفعالاً

كأيِّ انفعالْ

وأنَّ كلامي عن الحُبِّ كان كأيِّ كلامٍ يُقَالْ

واكتَشفتُ الآنَ أنيَ كنتُ قصيرَ الخيالْ

فما كان حُبُّكِ طَفْحاً يُداوى بماء البنفسج واليانسُونْ

ولا كان خَدْشاً طفيفاً يُعالَجُ بالعشب أو بالدُهُونْ

ولا كان نوبةَ بَرْدٍ

سترحلُ عند رحيل رياح الشمالْ

ولكنَّهُ كان سيفاً ينامُ بلحمي

وجَيْشَ احتلالْ

وأوَّلَ مرحلةٍ في طريق الجُنونْ

وأوَّلَ مرحلةٍ في طريق الجُنونْ

قصيدة بلقيس

قال نزار قباني في رثاء زوجته بلقيس التي توفت في انفجار سفارة العراق في بيروت بكتابه قصيدة بلقيس التي صدرت عام 1982م:

شُكراً لكم

شُكراً لكم

فحبيبتي قُتِلَت وصار بوُسْعِكُم

أن تشربوا كأساً على قبر الشهيدهْ

وقصيدتي اغْتِيلتْ

وهل من أُمَّـةٍ في الأرضِ

إلا نحنُ تغتالُ القصيدة

بلقيسُ

كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِِلْ

بلقيسُ

كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ

كانتْ إذا تمشي

ترافقُها طواويسٌ

وتتبعُها أيائِلْ

بلقيسُ يا وَجَعِي

ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ

هل يا تُرى

من بعد شَعْرِكِ سوفَ ترتفعُ السنابلْ

يا نَيْنَوَى الخضراءَ

يا غجريَّتي الشقراءَ

يا أمواجَ دجلةَ

تلبسُ في الربيعِ بساقِهِا

أحلى الخلاخِلْ

قتلوكِ يا بلقيسُ

أيَّةُ أُمَّةٍ عربيةٍ

تلكَ التي

تغتالُ أصواتَ البلابِلْ

أين السَّمَوْأَلُ

والمُهَلْهَلُ

والغطاريفُ الأوائِلْ

فقبائلٌ أَكَلَتْ قبائلْ

وثعالبٌ قَتَـلَتْ ثعالبْ

وعناكبٌ قتلتْ عناكبْ

قَسَمَاً بعينيكِ اللتينِ إليهما

تأوي ملايينُ الكواكبْ

سأقُولُ يا قَمَرِي عن العَرَبِ العجائبْ

فهل البطولةُ كِذْبَةٌ عربيةٌ

أم مثلنا التاريخُ كاذبْ

بلقيسُ

لا تتغيَّبِي عنّي

فإنَّ الشمسَ بعدكِ

لا تُضيءُ على السواحِلْ

سأقول في التحقيق

إنَّ اللصَّ أصبحَ يرتدي ثوبَ المُقاتِلْ

وأقول في التحقيق

إنَّ القائدَ الموهوبَ أصبحَ كالمُقَاوِلْ

وأقولُ

إن حكايةَ الإشعاع أسخفُ نُكْتَةٍ قِيلَتْ

فنحنُ قبيلةٌ بين القبائِلْ

هذا هو التاريخُ يا بلقيسُ

كيف يُفَرِّقُ الإنسانُ

ما بين الحدائقِ والمزابلْ

بلقيسُ

أيَّتها الشهيدةُ والقصيدةُ

والمُطَهَّرَةُ النقيَّةْ

سَبَـأٌ تفتِّشُ عن مَلِيكَتِهَا

فرُدِّي للجماهيرِ التحيَّةْ

يا أعظمَ المَلِكَاتِ

يا امرأةً تُجَسِّدُ كلَّ أمجادِ العصورِ السُومَرِيَّةْ

بلقيسُ

يا عصفورتي الأحلى

ويا أَيْقُونتي الأَغْلَى

ويا دَمْعَاً تناثرَ فوق خَدِّ المجدليَّةْ

أَتُرى ظَلَمْتُكِ إذْ نَقَلْتُكِ

ذاتَ يومٍ من ضفاف الأعظميَّةْ

بيروتُ تقتُلُ كلَّ يومٍ واحداً مِنَّا

وتبحثُ كلَّ يومٍ عن ضحيَّةْ

والموتُ في فِنْجَانِ قَهْوَتِنَا

وفي مفتاح شِقَّتِنَا

وفي أزهارِ شُرْفَتِنَا

وفي وَرَقِ الجرائدِ

والحروفِ الأبجديَّةْ

ها نحنُ يا بلقيسُ

ندخُلُ مرةً أُخرى لعصرِ الجاهليَّةْ

ها نحنُ ندخُلُ في التَوَحُّشِ

والتخلّفِ والبشاعةِ والوَضَاعةِ

ندخُلُ مرةً أُخرى عُصُورَ البربريَّةْ

حيثُ الكتابةُ رِحْلَةٌ

بينِ الشَّظيّةِ والشَّظيَّةْ

حيثُ اغتيالُ فراشةٍ في حقلِهَا

صارَ القضيَّةْ

هل تعرفونَ حبيبتي بلقيسَ

فهي أهمُّ ما كَتَبُوهُ في كُتُبِ الغرامْ

كانتْ مزيجاً رائِعَاً

بين القَطِيفَةِ والرخامْ

كان البَنَفْسَجُ بينَ عَيْنَيْهَا

ينامُ ولا ينامْ

بلقيسُ

يا عِطْرَاً بذاكرتي

ويا قبراً يسافرُ في الغمام

قتلوكِ في بيروتَ مثلَ أيِّ غزالةٍ

من بعدما قَتَلُوا الكلامْ

زهرة الحزن

قاسم حداد ولد في البحرين عام 1948م تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتّى السنة الثاني ثانوي التحق بالعمل في المكتبة العامة منذ عام 1968م حتى عام 1975م، وله العديد من الأشعار الحزينة منها:

هذه الهاربة العينين والجرح الذي يضحك

أمي

هذه الخاصرة التعبى من الحزن وبرد

الجهة الأخرى ومني

هي أمي

هذه الثلجية الفودين

من حوّل هذا الليل قنديلاً يغني

آه يا أمي

لقد أعطيتني صوتاً له طعم الملايين

التي تمشي إلى الشمس وتبني

كنت في صدرك عصفوراً

رمته النار سمته يداً تخضر

ها عصفورك الناري في السجن يغني

أنت يا هاربة العينين والجرح الذي يضحك

غني

ليس بين الضوء والأرض التي تمشي وتحتار وبيني

غير هذا الأفق المحمر والوقت وأمي

آه يا أمي التي خاطت لي الثوب بعينيها

لماذا لا يمر الثوب بالسجن

لماذا لا تخيطين لنا أثوابنا الأخرى

تمدين المناديل التي تمسح حزني

ولم الرعب الذي حولني شعراً

على جدران سجني

لا يحيل الشجر الشوكي في أحداقك التعبى

عصافير تغني

آه يا هاربة العينين يا العرس الذي يبكي

أنا منك كلام طالع كالبرق من ليل الأساطير

وأنت وردة العمر التي تطلع مني

فلماذا يهرب الحزن إلى خديك يا زهرة حزني

ولماذا

وطن يلبس قبل النوم تاريخاً

وبعد النوم تاريخاً ويستيقظ بعد

الموعد المضروب لا يعرف باباً للدخول

وطني هذا أم الدهشة في خارطة

البحر استوت رملاً لماذا

وطن يلبس عنوان السلاطين وسروال الملوك

وطني هذا أم الثورة صارت نهراً للدم

هذا وطن لا يخجل الآن من الألوان

والصورة بالأسود والأبيض

هل يذكر هل تختلط الألوان

في عين بلادي هل أقول

وطني الآن بلا نافذة

يدخل السواح من باب على السوق

يبيعون بلادي

وأنا منفلت أبتكر الأطفال والشعر

بلادي تخلع الأستار في الليل

كما قال صديقي

وصديقي كان لا يخجل من عورات

هذا الوطن الواقف في الحلق

لماذا تخجلون

وطن أتخمه الجوع فهل تأخذه الغفوة

وطني هذا أم الغربة أم قائمة البحر

أم الغاب أم القافلة الغاربة الآن

أم الأم التي تنسج ثوباً للسجون

والتي تدخل في وجه بلادي في المساء

تخرج الآن مع الحلم

وهذا وطني هذي بلادي هذه أمي

لا أدري حدود الوطن الأم

البلاد

لك يا هاربة العينين والجرح الذي

يرقص في الحزن أغاني الجديدة

أنت في ذاكرة التاريخ ورد عاصف يأتي

وفي السجن قصيدة

22شعر حزين
مزيد من المشاركات
حركة التأليف في العصر المملوكي

حركة التأليف في العصر المملوكي

حركة التأليف في العصر المملوكي نشطت حركة التأليف في العصر المملوكي، وظهرت فيه كتبًا جامعةً أشبه بموسوعات كاملة في شتى المجالات والموضوعات، إذ أسهم المماليك في تطوير حركة التأليف من خلال تشجيع العلم والعلماء في مصر والشام، فحرص السلاطين على تشجيع العلماء من خلال تقريبهم إليهم، وإنشاء المدارس، وذلك لتوفير سبل الحياة الكريمة، وإعادة مجد الإسلام. أنواع المؤلفات في العصر المملوكي من أنواع المؤلفات في العصر المملوكي ما يأتي: المؤلفات الدينية كثرت في العصر المملوكي المؤلفات الدينية بشكل غير مسبوق،
تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ) تعددت أقوال المُفسرين في تفسير هذه الآية وبيانها إلى عدة أقوال ما يأتي: جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- والحسن والسديّ: أنَّ المقصود بالفواحش هو الزنا وما ظهر منها هو ما كان علناً، وما بطن: ما خُفي منها. جاء عن سعيد بن جُبير ومُجاهد: أن المقصود ما ظهر منها هو الخمر ونكاح المُحرمات، وما بطن هو الزنا. جاء عن الضحاك: أنَّ المقصود ما ظهر منها هو الخمر وما بطن هو الزنا. جاء عن قتادة: أنَّ الآية عامةٌ في جميع الفواحش، وما ظهر
طريقة عمل حلى البيبسي

طريقة عمل حلى البيبسي

طريقة عمل حلى البيبسي يكثر تحضير الحلى البارد في فصل الصيف، وذلك لارتفاع درجات الحرارة في الجسم، فالحلويات الباردة تمنح الجسم الانتعاش وتمده بالطاقة وتجعله نشيطاً، وتحضر بعدة طرق ونكهات؛ وتمتاز كل وصفة بمذاقها ونكهتها الخاصة، وسنذكر في مقالنا طريقة تحضير حلى البيبسي. حلى البيبسي بالبسكويت المكونات ثلاثمائة غرام من بسكويت السادة (مقدار مغلفين). أربعمائةٌ وخمسٌ وتسعونَ غراماً من مشروب البيبسي (مقدار علبتين). كوب وربع الكوب من الحليب السائل. ثلاثمائةٌ وأربعونَ غراماً من القشطة (مقدار علبتين).
طريقة بيكاتا الفراخ

طريقة بيكاتا الفراخ

الفراخ الفراخ أحد المكوّنات الأساسية والضروريّة أطباق وجبة الغداء أو العشاء؛ لذلك تحتاج سيدة البيت إلى وصفات جديدة ومبتكرة لتحضير وإعداد أطباق الفراخ بأشكالها المتنوّعة، وسنتطرق في هذا المقال لطريقة جديدة ولذيذة لتحضير الفراخ وهي وصفة بيكاتا الفراخ. طريقة بيكاتا الفراخ وقت التحضير 30 دقيقة وقت الطبخ 20 دقيقة الوجبات تكفي 4 أشخاص المكوّنات خمسمائة غرام من صدور الدجاج. مئتان وخمسون غراماً من الفطر. حبة من الفليفلة الحمراء، والخضراء، والصفراء. مائة وخمسون غراماً من زيتون كالاماتا. فصّان من الثوم.
ما هو النقل النشط

ما هو النقل النشط

مفهوم عملية النقل النشط يُعرّف النقل النشط (بالإنجليزيّة: Active Transport) بأنه وسيلة يجري خلالها نقل الجزيئات والأيونات خلال الأغشية الخلوية عكس تدرّج التركيز، أيّ من المنطقة ذات التركيز المنخفض إلى المنطقة ذات التركيز المرتفع. وتتطلب هذه العملية بالضرورة وجود طاقة أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)* (وحدة أساسية في بناء الحمض النووي بنوعيه DNA وRNA) وإنزيمات حتّى تتمكّن المواد المُذابة من الانتقال عبر الغشاء. تجدر الإشارة إلى أن عملية النقل النشط تختلف من جزيء إلى آخر وفقًا لحجمه على النحو
كيف أستطيع النوم مبكراً

كيف أستطيع النوم مبكراً

النوم المبكر يعدّ النوم المبكّر النصيحة الأفضل التي يقدّمها الأطباء دائماً؛ فهم يرون أنّ السهر لساعات متأخرة يضيع العديد من الفوائد العظيمة؛ ورغم ذلك يواجه بعض الأشخاص صعوبةً في النوم مبكراً؛ نتيجة لظروف حياتهم أو ممارستهم للعادات اليومية الخاطئة. كيفية النوم المبكر الاستيقاظ مبكراً وفي ساعة محدّدة، وعدم معاودة النوم خلال فترة النهار، وإذا كان النوم متأخراً في يومٍ ما، فبالإمكان الاستيقاظ صباحاً مبكراً كالمعتاد، ثمّ معاودة أخذ قيلولة صغيرة فترة الظهيرة، وللتمكّن من الاستيقاظ المبكّر، بالإمكان
أين تقع مدينة سمرقند

أين تقع مدينة سمرقند

سمرقند تقع مدينة سمرقند في القارة الآسيويّة، وتحديداً في آسيا الوسطى، وهي مدينة من مدن بلاد أوزباكستان، وتعتبر هذه المدينة هي ثاني أكبر مدن البلاد وذلك حسب عدد سكّانها؛ إذ يبلغ عددهم أكثر من أربعة ملايين نسمة، وإنّ أغلب الشعب في هذه المدينة يسمّون طاجيكيون ولغتهم هي الطاجيكيّة , إنّ معنى كلمة سمرقند هو ( قلعة الأرض )، ولقد كانت للرحّالة العربي ابن بطوطة ، وصف هذه المدينة في إحدى رحلاته التي قام بها عبر العالم وعبر آسيا الوسطى؛ حيث قال فيها بأنّها من المدن الكبيرة بل وأكبرها، وتتمتّع بجمالٍ
موضوع عن التنمر المدرسي

موضوع عن التنمر المدرسي

تعريف التنمر المدرسي التنمر المدرسي هو مجموعة المضايقات التي قد يقوم بها فرد من الأفراد أو مجموعة من الأشخاص تجاه شخص آخر بشكل متعمد ويتنوع ذلك ما بين الإيذاء الجسدي أو الإيذاء اللفظي أو حتى الإيذاء النفسي بهدف إبقاء ذلك الشخص المُستهدف ضمن دائرة السخرية والإهانة والإذلال، ويُمكن للتنمر المدرسي أن يكون بين الطلاب وقد يطال الهيئة التدريسية أو حتى المنشآت التدريسية. أسباب التنمر المدرسي إنّ أي سلوك يظهر على الطالب لا بدّ من أن يكون له تفسير محدد ودوافع معينة، والتنمر المدرسي له مجموعة من الأسباب