حكم ذبح الأضحية في الليل

حكم ذبح الأضحية في الليل

حكم ذبح الأضحية في الليل

تعدّدت آراء الفقهاء فيما يتعلق بذبح الأضحية وقت اللّيل، نوردها فيما يأتي:

  • الجمهور: جواز ذبح الأضحية في اللّيل مع وجود الكراهة في ذلك.
  • المالكية: بنفي الجواز ليلاً، وإن وقعت فلا تُعدّ أضحية.

يبدأ الوقت المشروع من أجل الذّبح بانتهاء صلاة عيد الأضحى ويستمر إلى نهاية أيام التّشريق ، ولكن أفضل هذه الأوقات هو بعد صلاة العيد، لمن صلّاها، أمّا مَن لم يُصلّها فينتظر طلوع الشّمس، ويقدّر بعدها ما يكفي لأداء ركعتين وخطبتين، وذلك لِما روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن صَلَّى صَلَاتَنَا، ونَسَكَ نُسُكَنَا، فقَدْ أصَابَ النُّسُكَ، ومَن نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فإنَّه قَبْلَ الصَّلَاةِ ولَا نُسُكَ له)، وهذه الأوقات تشمل اللّيل مع النّهار من هذه الأيّام، وعليه فإنّ انتهاء الوقت يكون في اليوم الثالث عشر من الشّهر، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كلُّ عرفاتٍ موقفٌ وارفَعوا عن عُرنةَ وكلُّ مزدلِفةَ موقفٌ وارفَعوا عن مُحسِّرٍ فكُلُّ فجاجِ منًى مَنحَرٌ وفي كلِّ أيَّامِ التَّشريقِ ذبحٌ).

الحكمة من النهي عن الذبح ليلا

نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الأُضحية في اللّيل لِما فيه من الظُّلمة التي قد تُؤدي إلى الخطأ في محلّ الذّبح، ولِما في اللّيل من السّتر والخفاء والأَوْلى في الأُضحية أن تكون بالعلن، ولِما قد يصيب اللّحم من التغيّر إلى حين طلوع النّهار، ولتعذّر توزيع الأضحية في اللّيل، لقلّة حضور الفقراء للذّبح في اللّيل مثل حضورهم له بالنّهار.

المقصود بالأضحية وحكمة مشروعيتها

تُعرّف الأضحية في اللّغة بأنّها؛ ذبح الأضحية وقت الضُحى، وفي الاصطلاح الشرعيّ؛ ما يُذبح من الإبل، أو البقر، أو الغنم، أو المعز تقرّباً إلى الله -تعالى- يوم العيد، وهي من السُّنن المؤكدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقال بعض العلماء بوجوبها على القادر عليها، وتحصيل الإثم على تركها حال القدرة، وقد شُرعت الأُضحية في السنة الثانية من الهجرة، وجاءت النّصوص الشرعيّة من القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشّريفة الدالّة على مشروعيّتها، ففي القرآن الكريم قال -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)، ومن السنّة جاءت الكثير من الأحاديث عن رسول الله تُرغّب فيها وتحثّ عليها، منها ما رواه أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا)، وأجمع المسلمون على مشروعية الأضحية.

وأمّا الحكمة من مشروعيّتها ففيها إحياء لسنّة خليل الله إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السّلام-، حيث أنّهما انقادا لأمر الله -تعالى- وأقبلا على تنفيذ أمره وطاعته دون الاعتراض على ذلك، وفي الأضحية تتجلّى معاني الشّكر لله -عزّ وجلّ- على ما أنعم به على عباده من النّعم التي لا تُحصى وأهمّها نعمة الحياة، ثمّ إنّ التقرّب إلى الله -تعالى- بالأُضحية أفضل عنده من إخراج قيمتها صدقة، ذلك أنّ رسول الله والخلفاء من بعده فعلوا ذلك، ولِما روت عائشة -رضيَ الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النحرِ أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ دمٍ، وإنهُ ليأتي يومَ القيامةِ في قرنِه بقرونِها وأشعارِها وأظلافِها، وإنَّ الدمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ في الأرضِ فطِيبُوا بها نفسًا).

الشروط المعتبرة في الأضحية وما يجزئ فيها

يجب أن تتوافر في الأضحية مجموعة من الشروط، وهي ما يأتي:

  • اعتبارها من بهيمة الأنعام، وبهيمة الأنعام ثلاثة أصناف: الإبل، والبقر، والغنم بضأنه ومعزه، فمن ذبح غيرها لم تكن أضحية في حقّه وإن كانت أعلى قيمةً منها.
  • بلوغ البهيمة للسّن المقرّر لها في الشّرع، وهو في الإبل خمس سنوات، وفي البقر سنتان، وفي المعز سنة، وفي الضّأن ستة أشهر، فإن كانت البهيمة دون ذلك في السّن فلا تُعتبر أضحية، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ).
  • خلوّ البهيمة من العيوب التي تضرّ بكونها مجزئة، وقد وردت هذه العيوب في قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يجوزُ مِنَ الضحايا: العَوْرَاءُ الَبيِّنُ عَوَرُهَا، والعَرْجَاءُ البَيِّنُ عَرَجُهَا، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُهَا، و العَجْفَاءُ التي لا تُنْقِي)، ويُقاس عليها في عدم الإجزاء ما كان مثلها أو أكثر منها، ذلك أنّ العيوب التي تُصيب البهيمة تضرّ بصحتها، أو قد تؤدي إلى نُقصان لحمها.
  • التضحية في الوقت المخصّص للذّبح، فإن كانت قبل الوقت أو بعده اعتُبرت ذبيحة، ويُستثنى من ذلك ما خرج عن الوقت لعذر؛ كالنّسيان، أو ضياع البهيمة وإيجادها بعد خروج الوقت، فإنّ التّضحية بها جائزة.
  • إسلام الذابح، وهو شرط أضافه المالكيّة، فلا تجوز الأضحية إن كان الذابح كافراً، مع جواز أكلها، وقال غير المالكيّة بالجواز مع الكراهة.
  • التفرّد في دفع قيمة الأضحية، وهو شرط يختصّ بالمالكيّة، فإن اشترك فيها جماعة فلا تُجزئ عن أيّ واحد منهم، ويجوز أن ينوي صاحبها أن يشترك معه غيره في الثواب بشرط أن يكون قريباً له، وأن يكون ممّن يُنفق عليه سواء نفقة واجبة أم غير واجبة، وأن يكون مشتركاً معه في السكن، وعند غير المالكيّة يصحّ الاشتراك بثمن الأضحية إن كانت من الإبل أو البقر، وكان عدد المشتركين سبعة، فإن كان أكثر لا يجوز.

خلاصة المقال

تعدّدت الأقوال في جواز ذبح الأضحية في اللّيل، فالجمهور قالوا بالجواز مع الكراهة، وآخرون قالوا بنفي الجواز، ذلك أنّ الذبح باللّيل قد يضرّ بالأضحية ويضرّ بالمنتفعين منها، ويبدأ وقت الذّبح بانتهاء صلاة العيد أو تقديرها، ويستمر إلى انتهاء أيّام التشريق الثلاثة، ولا يُجزئ في الأضحية أيّ بهيمة، بل يشترط فيها مجموعة من الشروط؛ كبلوغها سنّاً معيناً حدّده الشرع، وأن تكون من بهيمة الأنعام، وغيرها من الشّروط.

7إسلام
مزيد من المشاركات
التخلص من الأفكار الوسواسية

التخلص من الأفكار الوسواسية

الأفكار الوسواسية هي عبارة عن مرض نفسي ينتج بسبب وجود خلل في التواصل بين المنطقة الأمامية للمخ (وهي المنطقة المسؤولة عن الشعور بالخوف والخطر) والأعصاب المسؤولة عن بدء وتوقف الأفكار لدى الإنسان. كما يرتبط هذا المرض بتناقص كبير في كميّة الناقل العصبي السيروتونين، وتحدث الأفكار الوسواسية نتيجةً لإشارة مزيّفة تصدر من المخ ولا يمكن التحكم فيها، أمّا الأفعال القهرية الناتجة فتصدر كردة فعل عنها. التخلّص من الأفكار الوسواسية وقف الفكرة الوسواسية في حال مهاجمة الأفكار الوسواسية لمريض عليه أن يوقفها
عمل صينية السمك

عمل صينية السمك

طبق السمك طبق السمك من الأطباق المغذية الشهية جداً ويحضر على موائد الطعام في البيت وفي المطاعم، ويمتاز طبق السمك بتنوع نكهاته، وكثرة أصنافه وأنواعه، وللسمك فوائد كثيرة هامّة لصحة الإنسان وذلك لاحتوائه على الدهون، والكالسيوم، والبروتين، والطاقة، وفيتامين أ، وفيتامين د، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والحديد، واليود، والصوديوم، والزنك، والفسفور، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن عمل صينية السمك، وعمل كبسة السمك. عمل صينية السمك المكوّنات سمكتان كبيرة الحجم نوع بلطي منظّفتان جيّداً. مكوّنات التتبيلة:
ما هي السلطة التنفيذية

ما هي السلطة التنفيذية

تعريف السلطة التنفيذية تُعد السلطة التنفيذية المكوّن الثالث لسُلطات الدول الديمقراطية ، إذ يأتي ترتيبها بعد السلطة التشريعية والسلطة القضائية، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يترأس السلطة التنفيذية رئيس الدولة وتضم عدد من الوزراء، وأي هيئة أو مؤسسة تقع ضمن دائرة المسؤولية والاختصاص، للمساهمة في إدارة وتنفيذ الخطط والقوانين التي يسنّها المشرّعون وتدخل ضمن حيّز التنفيذ. مسؤوليات السلطة التنفيذية وصلاحياتها تغطي مسؤوليات السلطة التنفيذية الشؤون الداخلية للدولة، وتتوسع نحو بعض الشؤون الخارجية،
أسباب ارتجاع المريء

أسباب ارتجاع المريء

أسباب ارتجاع المريء تفصل بين المريء والمعدة عضلة تقع في نهاية المريء، وتُعرف بالعضلة العاصرة السفلى للمريء (بالإنجليزية: lower esophageal sphincter)، وتفتك هذه العضلة لتمرير الطعام والشراب من المريء إلى المعدة ثم تُغلق من جديد، وإن إصابة هذه العضلة بالضعف أو الارتخاء بصورة غير طبيعية يتسبب بارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى المعاناة من المشكلة الصحية التي تُعرف بالارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزية:Gastroesophageal reflux disease). عوامل خطر الإصابة بارتجاع المريء يمكن أن يحدث
ما سبب تنميل الجسم

ما سبب تنميل الجسم

تنميل الجسم يَحدثُ التنميل (Paresthesia) عندَ فُقدان الإحساس بمنطقة ما في الجسم، حيثُ يكون ذلك مَصحوبًا بتغيّرات أُخرَى في الإحساس، مثل الشّعور بالوَخز أو الخَدَر. وقد يُلاحظ النّاس هذه الأحاسيس على جانب واحد من الجسم، أو بشكل متناظر على كلا الجانبين. ويَحدث تنميل الجسم في الغالب عندَ زيادة الضّغط على الأعصاب أو على الأوعية الدموية التي تُغذيها، ويَختفي في العادة بمُجرد إزالة الضّغط عن العصب المُصاب، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض حالات تنميل الجسم قد تنتج عن مشاكل طبيّة أكثر خطورة وتحتاج للعلاج.
أفضل وقت لقراءة القرآن

أفضل وقت لقراءة القرآن

أفضل وقت لقراءة القرآن لا تنحصر قراءة القرآن الكريم بوقتٍ معيّنٍ، فللمسلم أن يقرأه متى شاء، ولكن هناك عدّة آراءٍ بأفضل وقتٍ لقراءته؛ فقال ابن الصلاح والسيّد قُطُب -رحمهما الله- وغيرهم من العلماء والمفسّرين: إن أحسن الأوقات لقراءة القرآن الكريم وقت الفجر، واستدلّوا على ذلك بقول الله -تعالى-: (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمسِ إِلى غَسَقِ اللَّيلِ وَقُرآنَ الفَجرِ إِنَّ قُرآنَ الفَجرِ كانَ مَشهودًا)، وباستفتاح اليوم بقراءة القرآن وذكر الله -تعالى- تحصل السّكينة والطمأنينة والتوفيق من الله
معلومات عن ابن باز

معلومات عن ابن باز

التعريف بابن باز ابن باز هو عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز، عالم وفقيه سعودي، والرئيس العام لإدارات البحوث العلمية، والإفتاء والدعوة والإرشاد منذ عام (1495هـ- 1975م)، ولد في الرياض في (12) ذي الحجة من عام (1330) للهجرة، في أسرة يغلب على كثير من فضلائها طلب العلم. كان بصيرًا في أول الدراسة، ثم أصابه المرض في عينيه فضعف بصره؛ ثم ذهب بالكلية، وهو أحد العلماء الذين وهبوا حياتهم كلّها خدمة للإسلام والمسلمين. نشأته نشأ ابن باز وترعرع في بيئة يسودها الهدى والعلم
كيفية طبخ الهندباء

كيفية طبخ الهندباء

الهندباء تعتبر نبتة الهندباء من النباتات المعروفة في منطقة بلاد الشام ومصر، وتُسمى في الأردن وفلسطين ولبنان "العلت"، وتستخدم عادةً لتحضير طبق تقليدي (الهندباء بالزيت)، والهندباء نبتة بريّة تنمو في فصل الشتاء، كما أنّ لها أنواع متعددة؛ فبعض أنواع الهندباء مُرّة لا يمكن تناولها إلا بعد سلقها، وبعضها حلوة من الممكن تناولها طازجة، وللهندباء العديد من الفوائد للجسم سنذكرها لكم، كما سنذكر لكم أكثر من طريقة لتقديمها. فوائد نبتة الهندباء أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الهندباء مفيدة في حرق الدهون بالتالي