حكم الإمام علي رضي الله عنه

حكم الإمام علي رضي الله عنه

حكم علي رضي الله عنه

اشتُهِر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بفصاحة اللسان وبلاغته في البيان، وزخرت كثيرٌ من كتب أصحاب السِّيَر وغيرها بأقواله المشهورة وحِكَمِهِ المأثورة، ومن جملةِ ما نُسِب له من الحِكَمِ ما يأتي:

من حِكَمه في الأخلاقيات

من حِكم وأقوال علي -رضي الله عنه- عن الأخلاقيات ما يأتي:

  • الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ.
  • مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ.
  • لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ.
  • الْبُخْلُ جَامعٌ لمساوئ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ.
  • الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، وَالشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى.
  • خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً جميلةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
  • إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ إلا أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
  • فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ، وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ.
  • الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بِالْمَعْبُودِ.
  • من لانت كلمته، وجبت محبته.

مِن حِكَمه عن الدنيا

من حِكم وأقوال علي -رضي الله عنه- عن الدنيا ما يأتي:

  • من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب.
  • الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا.
  • العاقل من لم يحرمه نصيبه من الدنيا حظّه من الآخرة.
  • من زهد في الدنيا تهاون بالمصيبات ومن ارتقب الموت سارع إلى الخيرات.
  • إن الدنيا أدبرت وإن الآخرة أقبلت، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا.

مِن حِكَمه عن العلم والعمل

من حِكم وأقوال علي -رضي الله عنه- عن العلم والعمل ما يأتي:

  • مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا.
  • كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلا وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
  • لا يعرف فضل أهل العلم إلا أهل الفضل.
  • شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ: عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
  • لا تعمل شيئا من الخير رياء ولا تتركه حياء.
  • أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ.
  • أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ.
  • حسن الظنّ باللّه ألا ترجو إلا اللّه، ولا تخاف إلا ذنبك.
  • لا وجع إلا وجع القلوب من الذنوب، ولا شيء أشد من الموت، وكفى بما سلف تفكرا، وكفى بالموت واعظاً.

من حِكمَه الأخرى

من حِكم وأقوال علي -رضي الله عنه- الأخرى ما يأتي:

  • مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ.
  • من شكا الحاجة إلى مؤمن فكأنما شكاها إلى الله، ومن شكاها إلى كافر فكأنما شكا الله.
  • لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَدٍ، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ.
  • مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا.
  • مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ.
  • إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ -سُبْحَانَهُ- حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.
  • مَا الْمُبْتَلَى الَّذِي قَدِ اشْتَدَّ بِهِ الْبَلاَءُ بِأَحْوَجَ إِلَى الدُّعَاءِ من المُعافى الَّذِي لاَ يَأْمَنُ البَلاَءَ.
  • اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
  • لِكُلِّ امرئ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ.
  • يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم.
  • مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.
  • مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
  • إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ، فَابْتَغُوا لَهَا من طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
  • مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
  • إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً.
  • مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْاعْتِبَارَ.
  • لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
21إسلام
مزيد من المشاركات
ما معنى حياة البرزخ

ما معنى حياة البرزخ

حياة البرزخ تعرّف حياة البرزخ على أنّها الحياة التي تكون ما بين حياة الإنسان الدنيا وحياته الآخرة، وهي تكون بعد موت الإنسان وتستمر حتى يوم القيامة حسب المعتقدات في المنهج الإسلامي، وفي هذه المرحلة تبدأ عمليّة الحساب على كل ما عمله الإنسان في حياته الدنيا، والبرزخ في اللغة هو عبارة عن الحاجز بين الشيئين مصداقاً لقوله تعالى:(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ*بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ) [الرحمن:19-20]. تبدأ الحياة البرزخيّة منذ اللحظة الأولى من قبض الروح وحتى العروج بها والرحيل من
طريقة الكتابة بدون كيبورد

طريقة الكتابة بدون كيبورد

للكتابة بدون كيبورد، نحتاج إلى كيبورد وهمي يظهر على الشاشة يمكننا استخدامه بالتأشير على المنطقة المراد الكتابة عليها و من ثم الرجوع إلى الكيبورد الوهمي و البدء بالنقر على الأحرف و الرموز المرادة كتابتها. و من أهم فوائد هذا الكيبورد الوهمي هي الكتابة بدون أن نحتاج إلى كيبورد حقيقي أو في حالة عطل الأخير. و أيضا عند إدخال كلمات السر المهمة في مثل مواقع البنوك و الحسابات المالية، من الأفضل استخدام الكيبورد الوهمي ؛ لأن الهاكرز يمكنهم تتبع نقرات الكيبورد الحقيقي عن طريق برامج خبيثة من الممكن أن
سبب تسمية البحرين

سبب تسمية البحرين

البحرين مملكة البحرين، وهي دولة جزيريّة تقع في الخليج العربيّ جنوبيّ غربي القارّة الآسيويّة وعاصمتها المنامة، وقد نالت استقلالها عن بريطانيا في العام 1971م فتمّ إعلانها كدولة مستقلّة، وفي العام 2002 م وفق الميثاق الوطنيّ فقد تمّ إعلان اسمها "مملكة البحرين"، وتتكوّن من ثلاثٍ وثلاثين جزيرة طبيعيّة بالإضافة للعديد من الجزر الصناعيّة، حيث تبلغ المساحة الإجماليّة لها حوالي 934.57كم، بينما يبلغ عدد سكانها وفق احصائيات عام 2015 حوالي 1.377000 نسمة، ويبلغ الطول الإجمالي لحدودها 161كم. سبب التسمية يعود
أشعار عن سيدنا محمد قصيرة

أشعار عن سيدنا محمد قصيرة

قصيدة صلي على طه الرسول يقول الشاعر عبد الغني النابلسي: صلي على طه الرسول ربي وسلم ذو الجلال والآل والأصحاب من هم خير أصحاب وآل ما راق من عبد الغني نظم المدائح للرجال واهتاجه الصوت الرخيم وهاجه الصوت اللجب وإذا سألتك حاجتي يا سيدي لي فاستجب قصيدة كتاب جليل طاب في مدح أحمد يقول أبو الهدى الصيادي: كتاب جليل طاب في مدح أحمد حبيب آله العرش سيد من بدا فمدح الرسول المصطفى خير نعمة بها نال أهل الحب والله مقصدا فهاك كتاباً للتوسل جامعاً لخير الورى من قد تسمى محمدا توسل به أن جار دهر بفعله تنل كل ما
مدينة سان جون في كندا

مدينة سان جون في كندا

مدينة سان جون في كندا أنشئت مدينة سان جون الكنديّة، في الخامس من شهر آب لعام 1583م، وذلك وفق الميثاق الملكي للملكة إليزابيث الأولى، وهي أكبر المدن الموجودة في قارة أميركا الشمالية باستثناء مدينة غرينلاند، ونسب اسمها إلى القدّيس يوحنّا المعمدان عندما كان يُعتقد أنّ جون كابوت أبحر في الميناء عام 1497م إلى بلدة صيد الباسك التي تحمل الاسم نفسه، وهي أيضاً أقدم المدن الإنجليزيّة التي تأسّست في أميركا الشماليّة. للمدينة تاريخ غنيّ، بعد أن لعبت دوراً مفصليّاً في حرب السنوات السبع، والحرب الفرنسيّة
أول معركة في الإسلام

أول معركة في الإسلام

أول معركةٍ في الإسلام إنّ أول معركة خاضها المسلمون في وجه الباطل هي معركة بدر الكبرى ، ولذلك السبب أطلق عليها يوم الفرقان، والسبب الذي أدّى إلى وقوعها يرجع إلى خروج المسلمين في طلب قافلة أبي سفيان دون طلب القتال، إلّا أنّ حكمة الله -سبحانه- اقتضت القتال بين الفريقين، نصرةً وعزةً للإسلام والمسلمين، ووقعت أحداثها في السابع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، وانتهت بنصر المسلمين واستشهاد سبعين منهم ومثلهم أُسرى. من أحداث غزوة بدر وقعت في غزوة بدر الكبرى العديد من الأحداث المهمة والوقائع
مميزات وعيوب برج العذراء

مميزات وعيوب برج العذراء

برج العذراء يولد أصحاب برج العذراء من تاريخ 23 من شهر آب إلى 22 من شهر أيلول، وهو سادس برج من الأبراج الفلكية الاثني عشر من دائرة البروج، ويحكمه كوكب عطارد، وأرقام الحظ فهي: 5، 14، 15، 23، 32، ويحب مواليد هذا البرج الألوان الفاتحة كالرمادي، والأصفر، والبيج، وينتمي إلى مجموعة الأبراج الترابية، حيث يميل مولود برج العذراء بشكل كبير إلى مولود برج الحوت، فهو البرج المقابل في دائرة البروج له. مميزات برج العذراء يتميز مولود برج العذراء بصفات التي تجعل شخصيته مميزة عن غيره من الأبراج، ومنها: يتميز برج
شرح أسماء الأفعال في اللغة العربية

شرح أسماء الأفعال في اللغة العربية

ما المقصود بأسماء الأفعال في اللغة العربية هي كلمات تدل على الفعل في معناه والزمن الذي يحدث فيه، وهذه الكلمات تعمل عمل الفعل فترفع فاعلاً بالضمة إذا كان الفعل لازماً وتنصب مفعولًا به بالفتحة إذا كان الفعل متعدّياً غير مقتصر على فاعله. لكن لا يمكننا اعتبار هذه الكلمات أفعالاً لأنها لا تقبل العلامات التي يقبلها الفعل كقبول التاء في الماضي أو أدوات النصب والجزم في المضارع أو ياء المخاطبة في الأمر، وتُقسم أسماء الأفعال إلى ثلاثة أقسام حسب الزمن الذي تحمل معناه وهي: (اسم فعل ماض، اسم فعل مضارع، اسم