ثمار الصدق

ثمار الصدق

ثمار الصدق في الآخرة

إنّ صاحب خلق الصّدق والمتمثّل به ليقطف ثمار صدقه في الدنيا والآخرة، وثمار الصّدق التي تنفع العبد في أخراه هي كما يأتي ذكره:

ترتّب الأجر العظيم

ينال المسلم الثواب الجزيل على التزامه بالصّدق وتحرّيه له في أقواله وأعماله؛ وذلك جزاءً للصّادق على صدقه، وإكراماً له لالتزامه بأوامر الله -تعالى- وحرصه على على التّقرّب من الله -تعالى- وعبادته بهذه الفضيلة.

يكتب مع الصدّيقين

وعد الله -جلّ في علاه- الصّادقين في أقوالهم وأفعالهم، أن يكتبهم مع الصّدّيقين، وهذه منزلة رفيعة، ومن كتبه الله مع الصّدّيقين فإنّه ينعم بخاتمة تُحمد عقباها، وينعم بعظيم رحمة الله -تعالى- وقربه منه، وذلك لأنّ الصّدق هو أصل البر الذّي يوصل بصاحبه إلى الجنّة.

وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ صِدِّيقًا ولا يزالُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ كذَّابًا).

إنّ منزلة الصّدّيقيّة التي يصل إليها الصّادقين، هي من أعلى وأجلّ المراتب التي يصل إليها العبد، فهي مرتبة دون مرتبة الأنبياء والمرسلين، لأنّهم صدّقوا بالأنبياء والرّسل، وبلّغوا عنهم كلّ ما جاؤوا به، ولذلك نجد في آيات القرآن الكريم كثيراً اقتران الصّدّيقين بالأنبياء والمرسلين.

وأنّهم في منازل متقاربة في الجنان، ومن ذلك قوله -تعالى-: (وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا).

البراءة من النفاق

إنّ الصّدق هو العلامة الفارقة بين الإيمان والنفاق، والكذب علامة ملاصقة للمنافقين ، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ).

ثمار الصدق في الدنيا

وأمّا عن آثار الصّدق وفوائده في الحياة الدنيا، فنذكر بعضاً منها فيما يأتي:

عزّة النفس

يورث الصّدق صاحبه عزّة في النفس، وعلوّاً في الشّأن والقدر، في حين أنّ الكذب يطبع على صاحبه سمة الذّل والخزي، ويكون مهاناً محتقراً بين الخلق.

الفوز بثقة الآخرين

يكسب الصّادق نتيجة صدقه محبة الناس وثقتهم، وذلك لأنّهم اعتادوا الصّدق في كلامه وأقواله، فيحبّه الآخرون ويتقرّبون منه، حتّى أنّ شهادته عند القضاة مقبولة؛ لما عرف عنه، بينما ينفر النّاس ممّن اعتادوا عنه االكذب في كلامه، ولا يحظى بثتقهم وأمنهم له.

النجاة من المشاكل

يلجأ بعض الناس غالباً إلى الكذب للهروب من المشاكل والشدائد، ولكنهم يقعون في مشكلة أكبر منها نتيجة عدم صدقهم، ولكنهم لو صدقوا لنجوا من ذلك لا محالة، وإن لم تكن نجاتهم في الوقت نفسه، فإنّ الله -تعالى- سينجّيهم ولو بعد حين، ولذلك يقول الناس دائماً: إنّ الكذب ينجّي، فالصّدق أنجى.

ولنا في ذلك خير مثال هو الصّحابي كعب بن مالك -رضيَ الله عنه- حين تخلّف عن غزوة تبوك، وسُئل عن سبب ذلك، أجاب بصدق دون تعذّر بالكذب، فعفا الله -تعالى- عنه.

17إسلام
مزيد من المشاركات
أطباق بجبن الموزاريلا

أطباق بجبن الموزاريلا

أصابع جبنة الموزاريلا المقلية مدّة تجهيز المكوّنات 30 دقيقة مدّة الطهي 15 دقيقة تكفي ل 8 أشخاص المكوّنات أربعمئة غرامٍ من جبنة الموزاريلا المتماسكة. ملعقة كبيرة من بودرة الثوم. كوب ونصف من الدقيق. أربع بيضات . ملعقة كبيرة من الملح البحري الخشن. نصف كوب من نشا الذرة. ملعقة صغيرة من الملح. أعشاب جافة مثل: الزعتر البري، والبقدونس -حسب الرغبة-. ملعقة كبيرة من الحليب . ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. زيت نباتي للقلي. كوبان من البقسماط المطحون خشناً، أو بقسماط بانكو ياباني. طريقة التحضير تقطيع
هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل

هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل

هرمون الحليب يمكن تعريف هرمون الحليب (بالإنجليزية: Prolactin Hormone) بأنّه هرمون يتمّ إنتاجه في الغدة النخامية التي تقع في منتصف الرأس، وله العديد من الوظائف في الجسم عند كلا الجنسين، فهو هرمون متعدد الوظائف، كما أنّ له دور في تنظيم حساسية الإنسولين ، وثبات مستوى الجلوكوز في الدم، كما أنّه يُساعد على تنظيم نمو الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس ، وتنظيم عمليات الأيض ، والمناعة، والعديد من الوظائف الأخرى والمتنوعة، ولكن بسبب دوره الأساسي في عملية إنتاج الحليب والإرضاع أُطلق عليه اسم هرمون
عدد سجدات التلاوة

عدد سجدات التلاوة

مشروعية سجود التلاوة سجدة التلاوة هي عبارة عن سجدةٍ واحدةٍ يؤدّيها المسلم إذا قرأ القرآن الكريم، أو استمع له، ومرَّت معه آيةٌ فيها سجدة، سواء في الصلاة أوخارجها، وفيما يأتي بيان بعض أحكامها: حكم سجود التلاوة: حكمها سنّة سواء في الصلاة أو خارجها، ويجب مراعاة الأمور الآتية عند السجود: التكبير: إن جاءت سجدة التلاوة والمسلم في الصلاة عليه أن يكبّر إذا سجد، ويكبّر إذا رفع من السجود، أما إذا كان خارج الصلاة فيسجد بدون قيامٍ ولا تكبيرٍ ولا تشهّدٍ ولا تسليمٍ. الطهارة : لا تُشترط الطهارة لسجود التلاوة
تلخيص كتاب الخصائص لابن جني

تلخيص كتاب الخصائص لابن جني

تلخيص كتاب الخصائص لابن جني كتاب الخصائص من تأليف ابن جني أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت 392هـ)، ويعدّ واحدًا من أهم وأبرز الكتب المتخصصة في فقه اللغة العربية وفلسفة اللغة والأسرار الكامنة فيها، ويتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء وبواقع عدد صفحات ما يقارب الألف ومئتين صفحة. أبرز موضوعات كتاب الخصائص لابن جني يتألف كتاب ابن جني بأجزائه الثلاثة من عدة موضوعات متخصصة في اللغة العربية والألفاظ، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يأتي: الجزء الأول يتحدث الكاتب في هذا الجزء حول عدة موضوعات، ومنها ما يأتي: الفصل
أمثلة على أسماء الاستفهام في القرآن الكريم

أمثلة على أسماء الاستفهام في القرآن الكريم

أسماء الاستفهام معنى الاستفهام طلب العلم بشيء لم يكن معروفًا للسائل من قبل، باستخدام إحدى أدوات الاستفهام ، والاستفهام نوعان حقيقيّ ويعني: أن يستفهم السامع عن شيء لم يكن معلومًا لديه سابقًا، ومجازيّ ويعني: الاستفهام من دون طلب الإجابة، بل يخرُج إلى معانٍ أخرى مثل التوبيخ والتعجّب ،وحروف الاستفهام التي يسأل بها عن شيء ما، هي (مَنْ، مَا، أَيْنَ، كَيْفَ، مَتَى، ماذا، أين، كم، كيف، أنى، أيان، من ذا) وجميعها مبنيّة، مثلًا: كيف حالك؟ أين أقابلك؟ ويستثنى منها أسماء الاستفهام (أيّ) فإنها معربة؛ أي أنّ
كيف نزل الوحي على الرسول

كيف نزل الوحي على الرسول

الرؤيا الصادقة عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ في النَّوْمِ؛ فَكانَ لا يَرَى رُؤْيَا إلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ...)، فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لا يرى في منامه شيئاً إلا قد تحقق. وتكون دقة تحقق الرؤيا وتصديقها كما رآها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تماماً، ففي ذلك تهيئة لرسول الله حتى ينزل عليه القرآن وهو مستيقظ حاضر القلب، فلم ينزل شيء من القرآن بطريق الرؤيا
أغراض الشعر في العصر الأموي

أغراض الشعر في العصر الأموي

أبرز أغراض الشعر في العصر الأموي فيما يلي توضيح لأبرز أغراض الشعر في العصر الأموي: شعر السِّياسة بدأ الشِّعر السِّياسي في العصر الأموي بسبب الأحداث السياسية الَّتي كانت تَعجُ في تلك الآونة، حيث انقسم الشُّعراء إلى موالين للبيت الأموي ومعادين له، وموالين لحكم آل البيت وغيرهم، فاستعمل الشَّاعر شعره من أجل الدِّفاع عن المعتقدات السِّياسية الَّتي تَنبع من معتقداتٍ دينيَّةٍ لديه، وصار الشَّاعر يَتقرب من البلاط الحكم من خلال أدبه. حيث كان الشَّاعر يَطلب الجائزة على شعره لذلك فإنّ أكثر الشُّعراء
قصيدة عن الأب بالفصحى

قصيدة عن الأب بالفصحى

قصيدة لك يا أبي هذه القصيدة للشاعر ريان عبدالرزاق الشققي: قلبي يحدثني حديث معاتب ويحيك في صدري خيوط مراكبي هذي مراكب وحدتي تنساب في طرق الأثير فوق الحقول تعانق السهل الوثير تمضي يسابقها العبير والشوق يجعلها تسير للحب، للذكرى، لرابية الروافد والمصير أبتاه دعني أبتدي أبتاه دعني أستريح من المتاعب والمسير عندي يقين عندي مراتع ذكريات عندي معاني الحب تسمو فوق هامات الجبال عندي حنين يشتري شهب السماء عندي هيام يقطف العبرات من جوزائها فيحيلها قصبا، وشجو الناي في أرجائها أين المسالك، أين مسرى وجهتي ،،،