تفسير سورة الملك للسعدي

تفسير سورة الملك للسعدي

تفسير المقطع الأول

يشتمل المقطع الأول من سورة الملك على الآيات من (1-9)، ومن أبرز ما ورد في تفسير السعدي للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

أي: كثُر خير ربنا -سبحانه- وزادت عظمته التي من مظاهرها: أنَّ كل الملك في العالم بيده، سواءً أكان العالم العلوي أو العالم السفلي؛ فالذي بيده الملك هو الذي أنشأه من العدم، كما أنه المتصرف في العالَمين وفق حكمته وقدرته لما يشاء مِن أحكامه القدرية، وأحكامه الشرعية النابعة من حكمته -جلَّ اسمه-، كما أن مِن مظاهر عظمته : كمال قدرته -تبارك وتعالى-؛ تلك القدرة التي أوجد بها مخلوقاته العظيمة.

  • (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا)

أي: أخلص العمل وأصوب العمل؛ فالله -تعالى- خلق الناس وأخرجهم للدنيا، ثم أخبرهم -عن طريق رسله- بأنهم سينتقلون منها إلى دار أخرى، كما أنه -جل جلاله- لم يتركهم تائهين بل أمرهم بما يفيدهم ونهاهم عمّا لا يفيدهم، واختبرهم ببعض الشهوات التي قد تعارض أمره؛ وكل ذلك من أجل الاختبار و الابتلاء.

ومن انقاد لأمره -تعالى- فقد أحسن الله له إليه جزاءه في الدارين، والخاسر هو مَن مالَ مع شهواته المعارضة لما أُمر، فله شر الجزاء، وتفسير السعدي لـ (أَحْسَنُ عَمَلًا) منسوب للفضيل بن عياض ، حيث قال: أخلصه وأصوبه، والخالص ما كان لله، والصواب ما كان على سنة رسول الله.

  • (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ)

المقصود بـ (السَّمَاءَ الدُّنْيَا) هذه التي نشاهدها قريبة منا، (بِمَصَابِيحَ): هي ما نراه من نجوم وكواكب -على اختلاف فيما بينها بالنور والضياء-، فتلك المصابيح أجمل زينة للسماء، ولولاها لكانت سماؤنا كئيبة مظلمة، تخلو من مظاهر الحسن والجمال، ولكنَّ الله -تعالى- جعل تلك النجوم زينة لسمائنا "وجمالاً ونورًا وهداية يُهتدى بها في ظلمات البر والبحر".

تفسير المقطع الثاني

يشتمل المقطع الثاني من سورة الملك الآيات من (10-19)، ومن أبرز ما ورد في تفسير السعدي للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ)

للهداية طريقان: طريق السماع للهدى الذي أنزله الله عن طريق النبيين، وطريق العقل الذي رزقه الله للإنسان ليوفق صاحبه للحقائق فيدله على الخير ليفعله، ويدله على الشر فيتجنبه.

والموفقون في هذه الحياة الدنيا هم الذين تأيَّد إيمانهم بالأمرين معاً: بالأدلة السمعية حين سمعوا ما جاء من عند الله عن طريق رسوله، وبالأدلة العقلية حين عرفوا الحسن من القبيح، والخير من الشر، وهذه الهداية يختص بها الله مَن يشاء من صالحي عباده.

  • (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)

ذِكْرُ حال الذين سُعدوا بعد الذِّكر لحال الذين شقوا، وأهم صفة لأولئك: هي أنهم (يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ)؛ أي: تجدهم في جميع أحوالهم على طريق الاستقامة، حتى وهم في حالةٍ لا يطّلع عليهم فيها أحد من المخلوقات.

ولا يُقدمون على معصية ربهم، ويلتزمون القيام بطاعته فلا يقصِّرون فيما أمرهم بها؛ لذلك كافأهم بأن جعل (لَهُمْ مَغْفِرَةٌ) لسيئاتهم، ولهم (أَجْرٌ كَبِيرٌ) في جناته مِن نعيمٍ مقيمٍ ومُلكٍ كبيرٍ.

  • (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)

هذا دليل عقلي على علمه الذي يخلق الخلق ويُتقنه ويُحسنه، كيف لا يعلمه؟ (وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)؛ أي: الذي دقَّ ولطُفَ عِلمه، حتى إنه -تعالى- أدرك من سرائر الخلق وخباياهم ما لا يعرفونها هم عن أنفسهم.

ومِن المعاني الأخرى لاسمه: (اللَّطِيفُ): أنَّه -تعالى- يلطف بصالح عباده، فيرزقه الإحسان من حيث لا يحتسب، ويصرف عنه مِن الشر ما لم يتوقع، ولعله في ابتلاءٍ ما يرقيه به لأعلى المراتب.

تفسير المقطع الثالث

يشتمل المقطع الثالث من سورة الملك الآيات من (20-30 نهاية السورة)، ومن أبرز ما ورد في تفسير السعدي للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ)

أي: أخبروني بمن يمكنه أن ينصركم إذا كتبَ الرحمن عليكم ابتلاءً، أو أصابكم شر فمن سيدفعه عنكم؟ لن تجد مَن يحميكم من شر مقادير الكون التي كتبها الرحمن سوى الرحمن -تعالى-؛ لأنه وحده المعز لمن يشاء، المذل لمن يشاء.

وإن استمرار الكافرين على كفرهم -بعدما علِموا أن لا ناصر إلا الرحمن-، غرورٌ منهم وسفه، ولم يذكر السعدي سبب ذلك الغرور ومصدره -رغم اعتقادهم بوجود الله-، وهو أنه جاء: "من جهة الشيطان يَغرُّهم به".

  • (فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ)

فإذا كان يوم الجزاء، ورأوا عذاب جهنم صار (زُلْفَةً) أي: قريبًا منهم، ساءهم ذلك وتغيرت لذلك ملامح وجوههم، ووبّخهم خزنة جهنم قائلين لهم على سبيل التحقير والإهانة: انظروا إلى هذا الذي كنتم به تكذبون؛ "فاليوم رأيتموه عيانًا، وانجلى لكم الأمر، وتقطعت بكم الأسباب، ولم يبق إلا مباشرة العذاب".

  • (قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا)

يريد بقوله (آمَنَّا بِهِ) اجتماع التصديق القلبي مع الأعمال الظاهرة؛ بدليل قوله: (وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا)، فوجود الأعمال الصالحة وكمالها متوقّفان على توكل العبد على خالقه الذي آمنَ به؛ لذلك نجد الآية الكريمة قد خصَّت التوكل بالذكر رغم أنه شعبة من شعب الإيمان القلبي، ولازمٌ من لوازم صحة الإيمان، تنويها بفضيلة التوكل الذي لا يستغني عنه أي عاملٍ لله -تعالى-.

6إسلام
مزيد من المشاركات
تقرير عن زيارة المتحف

تقرير عن زيارة المتحف

المتحف تتنوع الأماكن التي تكتسب طابعاً معيناً وتقام من أجل أهدافٍ محددة، ولعل المتاحف أحد أبرز هذه الأماكن، وهو عبارةٌ عن مركزٍ يقوم بتجميع وحفظ التراث الإنساني القديم، كما يقوم أيضاً بإجراء البحوث المختلفة عنه وتطويره، وهو مكانٌ عامٌ أي يفتح أبوابه أمام جميع الناس في الدولة، فلا يقتصر الدخول إليه على شريحةٍ دون أخرى، وتتم زيارته إما بشكلٍ فردي أو ضمن مجموعاتٍ لعدة أهدافٍ سنذكرها لاحقاً في هذا المقال. وتنتشر المتاحف بكثافةٍ في كل دول العالم، وهي تعتني بالأشياء التي تمثل القيمة التاريخية أو
بحث حول المدرسة السلوكية

بحث حول المدرسة السلوكية

المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية هي واحدة من أشهر مدارس علم النفس ، ومؤسس هذه المدرسة العالم جون واطسون الذي يهتم بتشكيل السلوك بغض النظر عن الوراثة والسمات الشخصية وخلفية الفرد، فتشكيل السلوك يكون عن طريق التجربة، فيتم تفسير سلوك الإنسان بالاطلاع على الخبرات التي اكتسبها في حياته. تأسيس المدرسة السلوكية تأسست هذه المدرسة عام 1913 وتطورت في الخمسينيات وأصبحت المدرسة الأساسية في علم النفس نظرا لرغبة علماء النفس في تشكيل مدرسة تفسر سلوك الإنسان من خلال الملاحظة والقياس، ففي عام 1936 قام العالم
عبارات عشق

عبارات عشق

العشق هو المرحلة التي تفوق الحب بكثير، وعندما يصل الإنسان لمرحلة العشق تتغير جميع تصرفتها بالحديث والتعبير عن مشاعره، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أجمل العبارت التي تقول عن العشق، أتمنى أن تنال أعجابكم. عبارات عشق رائعة نحن لا نحب أشخاصاً كاملين، ولكن نرى الكمال فيمن نُحب. يعني عشان الصباح يشبه حنانك، صرت تستكثر تصبح علينا ليت من تشتاق له النفس تلقاه، 
ليته بغمضة عين عندي أجيبه. تدري وش اللي في حياتي عشقته، وجودك اللي صار يسوى الخلايق. كُلما تَعاهدنا عَلى البُعد، اقتَربنا أكثر. وكُلما تَشاجرنا
من أقوال العلماء المسلمين

من أقوال العلماء المسلمين

من أقوال العلماء المسلمين إليكم بعض من أقوال العلماء المسلمين: الصبر على النصر أشق من الصبر على الهزيمة. ألا إنهما طريقان مختلفان: شتان شتان، هدى القرآن وهوى الإنسان. لا حياة لفكرة لم تتقمص روح إنسان، ولم تصبح كائنا حيا دب على وجه الأرض في صورة بشر. القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها، فتدبّر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب. إذا أراد الإنسان بنفسه خيراً، وعند الله قدراً، شد الرحال إلى بيت الكبير المتعال، وأسلم لله جلّ وعلا قلبه، ورفع لله جل وعلا كفه، وذرف لله جل وعلا دمعته، وخشع لله
خلطة لتسمين اليدين

خلطة لتسمين اليدين

نحافة اليدين تعتبر نحافة اليدين من المشاكل التي تؤثر على جمال اليدين، خاصة عندما تظهر عروق اليدين فيهما بشكل بارز، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالحرج وبقلة الثقة بالنفس، لذلك يسعى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة إلى التخلص منها عن طريق البحث عن شتى الوسائل مثل ممارسة التمارين الرياضية التي تسهم في زيادة حجم عضلات اليدين وقوتها، بالإضافة إلى اتباع الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية الكافية للجسم، علماً أنه من الممكن التغلّب على هذه المشكلة من خلال اتباع بعض الوصفات المنزلية السهلة التي سنعرفكم
أعراض الجفاف

أعراض الجفاف

أعراض الجفاف يمكن تصنيف الأعراض التي تظهر في حال المعاناة من الجفاف بحسب الفئة العمرية، وفيما يأتي تفصيل ذلك: الأعراض الظاهرة على البالغين تختلف أعراض الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration) التي قد تظهر على البالغين تبعاً لشدّة الإصابة، ويُمكن بيان ذلك على النّحو الآتي: الجفاف البسيط أو المعتدل: الشعور بالعطش. جفاف الفمّ. قلّة عدد مرات التبوّل. ظهور البول باللّون الأصفر الداكن. جفاف الجلد. الشعور بالصداع والدوخة. الإصابة بشدّ العضلات. الشعور بالنّعاس. إنتاج الدموع بشكلٍ أقلّ. الإمساك. الجفاف
طريقة عمل مخلل الفلفل

طريقة عمل مخلل الفلفل

الفلفل تعتبر المخلّلات طريقة الإنسان منذ القديم في حفظ الطعام في غير مواسمه باستخدام ملح الطعام وغيره من المكونات الأخرى، وتتنوع المخللات فهناك مخلل الزهر والجزر والزيتون الأخضر والأسود، وتعتبر المخللات مقبلات لذيذة وشهية الطعم وفاتحة للشهية على المائدة في مختلف الأوقات وخاصةً في شهر رمضان المبارك، وإلى جانب تميز طعمها فإن لها العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالصحة مثل إفادة القلب والشرايين وتنشيط الدورة الدموية، كما وتفيد في حالات الرشح والاحتفان إذ تفتح مجاري التنفس، ولكن الإكثار منها يضر
ظهور دمامل تحت الإبط

ظهور دمامل تحت الإبط

ظهور دمامل تحت الإبط دمامل تحت الإبط أو ما يُعرَف علميّاً بالتهاب الغدد العرقيّة القيحيّ (بالإنجليزية: Hidradenitis suppurativa) هو أحد أنواع أمراض الجلد المزمنة التي تصيب منطقة الإبط ومناطق احتكاك الجلد الأخرى مثل منطقة أعلى الفخذ، ويتمثل بظهور كتل أو نتوءات مؤلمة تُعرف بالدمامل، وتحدث الدمامل بشكلٍ عام نتيجة العدوى التي تصيب إحدى الغدد الزيتيّة أو بصيلات الشعر في هذه المناطق، ممّا يؤدي إلى ظهور الجلد بلون أحمر في منطقة العدوى، ومن ثمّ تظهر كتلة مؤلمة في المنطقة، والتي تتحوّل خلال ما يتراوح