بما شبه الرسول قرب الجنه والنار

بما شبه الرسول قرب الجنه والنار

بماذا شبه الرسول قرب الجنه والنار

شبه الرسول قرب الجنه والنار من الإنسان بقرب شراك نعله إليه، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الجَنَّةُ أقْرَبُ إلى أحَدِكُمْ مِن شِراكِ نَعْلِهِ، والنَّارُ مِثْلُ ذلكَ)، والمقصود بشراك النعل؛ أي الفراغ الذي يكون في النّعل بين الإبهام وباقي الأصابع، والمقصود بهذا التشبيه هو تقريب الجنّة والنار من الإنسان كقرب شراك النعل، والمعنى من الحديث النبوي أنّ الجنة والنار قريبةٌ من الإنسان قُرب نعله، ذلك أن عمل الطاعات والأعمال الصالحة سببٌ من أسباب دخول العبد الجنة، والذي يُدخله النار هي الأعمال السيئة، والأعمال الصالحة والسيئة قريبةٌ منه قرب شراك نعله، فقد يتكلّم الإنسان بكلمات تدخله الجنّة، أو تودي به في النار.

أسباب دخول الجنة

إنّ لدخول الجنة أسباباً كثيرة، وفيما يأتي بيان بعضها:

  • الإيمان بالله، والعمل الصالح، لقوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ كانَت لَهُم جَنّاتُ الفِردَوسِ نُزُلًا* خالِدينَ فيها لا يَبغونَ عَنها حِوَلًا).
  • المحافظة على حدود الله؛ بمعنى عدم التعدّي على ما أمر الله -تعالى- به، والاتّعاظ والخوف من الله ، وقد وصف الله -تعالى- من يفعل ذلك بالحفيظ، فهو يحفظ أمر الله ولا يتجاوزه، وذِكْر الله متواجدٌ في قلب المسلم في كل وقت وحين، وحاضرٌ فيه، ولا يكون المسلم حفيظاً إلّا إن خشي الله بالغيب، فقد عذّب الله بني إسرائيل لأنهم أنكروا آيات الله رغم أنّهم رأوها، وجعل المثوبة لأمّة محمد لأنّها آمنت بالله رغم أنّها لم تَرَهْ، وكذلك من آمن برسول الله دون أن يراه.
  • التوبة إلى الله -تعالى- والرجوع إليه؛ لقول الله -تعالى-: (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ* هَـذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ)، والأوّاب هو كثير التوبة، وتحصل الأَوْبة أولاً من خلال الاعتراف بالذنب، فيتوب الله على العبد، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لعائشة -رضي الله عنها-: (إنْ كُنْتِ ألْمَمْتِ بذَنْبٍ فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وتُوبِي إلَيْهِ، فإنَّ العَبْدَ إذَا اعْتَرَفَ بذَنْبِهِ ثُمَّ تَابَ إلى اللَّهِ تَابَ اللَّهُ عليه)، والأواب مهاجرٌ إلى الله -تعالى-، لأنّ الهجرة هي البعد عن كل ما نهى الله عنه.
  • إطعام الطعام؛ وهو من أعظم الطاعات التي يتقرّب بها المسلم إلى الله، وإفشاء السلام ، والرحمة على الفقراء والمساكين والأيتام، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أيُّها النَّاسُ، أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ؛ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ).
  • الاستقامة والصبر والثبات على دين الله، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ)، ولا بدّ للاستقامة أن تُرافق العبد طوال حياته، وأن يسير عليها رغم ما يعصف به من الظروف وتغيّر الأحوال، ومنه الصبر على كَبَد الحياة وصعوبتها.
  • العمل الصالح؛ وله مجالات كثيرة لا حصر لها؛ منها الابتسامة، والسلام على الآخرين، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وزيارة المريض، واتّباع الجنائز، وغيرها الكثير من الأعمال الصالحة.
  • الإقبال على الله، والخضوع والانكسار بين يديه، وذلك أن المقياس الذي تتفاضل به الأعمال هو ما وقر في القلب، والخوف من الله الذي يمنع العبد من ارتكاب المعاصي، حتى لو عُرض له ما يكون دافعاً له كالمال.
  • تقوى الله -عزّ وجلّ-؛ ومعظم الآيات التي تتحدّث عن الجنة وصفات أهلها في القرآن الكريم تربط بين تقوى الله ودخول الجنّة ، قال -تعالى-: (تِلكَ الجَنَّةُ الَّتي نورِثُ مِن عِبادِنا مَن كانَ تَقِيًّا)، وتقوى الله هي عبادته طلباً لثوابه وخوفاً من عقابه، ولا تتعارض التقوى مع ارتكاب الذنوب، فالإنسان التقيّ ليس معصوماً، وقد ذكر الله -تعالى- في كتابه الكريم العديد من صفات المتّقين، ومنها ما جاء في قوله -سبحانه-: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ).
  • العدل حين يصل الإنسان إلى الحكم، فيحكم بين الناس بالعدل في سلطانه، ويرحمهم ويعفو عنهم ما استطاع، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَأَهْلُ الجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ القَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ، وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ).
  • الصيام والحج ؛ وهي من الفرائض التي فرضها الله على عباده، والفرائض من أعظم ما يتقرّب بها المسلم إلى الله تعالى، قال -عليه الصلاة والسلام-: (وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه)، وأركان الإسلام الخمسة من هذه الفرائض.

أسباب دخول النار

إنّ لدخول النّار أسباباً كثيرة، وفيما يأتي بيان بعضها:

  • الشرك بالله -تعالى-، وظلم الناس، والتعدي على حقوقهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأرْضِ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ).
  • التعامل بالربا، وأكل مال اليتيم، والرّشوة، وشهادة الزور، واليمين الكاذب، والظلم في القضاء بين الناس، والتكبّر، وذكر الناس في غيبتهم بما يضرّهم.
  • التغافل عما يصدر من الإنسان من الكلام الخارج عن طاعة الله -تعالى-، وإطلاق اللسان بغير فائدة فيما يُغضب الله، حيث إن الكلام الفاحش الصادر من اللّسان هو أكثر ما يُدخل الناس النار، حيث قال النبيّ ذات يومٍ لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه- وهو يوصيه: (وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم).
  • إيذاء الجار، فقد قيل لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يا رَسولَ اللهِ! إنَّ فلانةَ تقومُ اللَّيلَ، و تَصومُ النَّهارَ، و تفعلُ، وتصدَّقُ، و تُؤذي جيرانَها بلِسانِها؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ وسلم: لا خَيرَ فيها، هيَ من أهلِ النَّار، قالوا: وفُلانةُ تصلِّي المكتوبةَ، و تصدَّقُ بأثوارٍ، و لا تُؤذي أحدًا؟ فقال رسولُ اللهِ: هيَ من أهلِ الجنَّةِ).
  • الكذب؛ وهو من أكثر الصفات البغيضة إلى الله -تعالى-، حيث إنّها تدفع الإنسان وتجرّه إلى أخلاقٍ سيئة أخرى، كما أنّ المستمر على الكذب يُكتب عند كذّاباً، وهو من الصفات التي يتّصف بها المنافقون، ويترتّب عليه العذاب الشديد عند الله يوم القيامة.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل سندويشة الكودو

طريقة عمل سندويشة الكودو

طريقة عمل سندويشة الكودو جاءت فكرة الساندويشات قديماً في دولة فرنسا، حيث كانت السندويشة عبارة عن حشوة توضع بين طبقتين من الخبز المدهون بالزبدة، فانتقلت لجميع أنحاء العالم، وتطوّرت حتى أصبحت تعدّ بحشوات متنوّعة. تدخل الساندويشات ضمن الوجبات السريعة، وهي سهلة التحضير، وغير مكلفة ومرغوبة لدى الجميع كونها لذيذة، وتفي بالغرض عند الشعور بالجوع خارج المنزل، كالعمل، أو الجامعة، أو المدرسة وغيرها، وتختلف أنواع الساندويشات باختلاف المكوّنات التي تحشى بها، وبالطرق التي تحضّر بها، وسنشرح لكم في هذا المقال
عبارات تبشير بقدوم مولود

عبارات تبشير بقدوم مولود

عبارات تبشير بقدوم مولود أنثى يُعتبر الأطفال رمزَ الطهر والبراءة والسعادة وبدونهم لا طعم للحياة أبدًا، لذلك عندما يأتي مولود جديد يكون الجميع في غاية الحماس والشوق لانتظاره وتجهيز كل ما هو جميل له، وذكر في تبشير الأنثى العبارات الآتية: ها قد رزقتٍ بطفلة صغيرة، فأشرقت الدنيا أنسًا، وأينعت الزهور، وغردت الطيور، وفرح القلب وانتشى بالسرور، فتخيليها كبيرة، وأصبحت في الحياة مشعل نور، بارك الله لي فيها، وجعل لكِ في تربيتها الأجر الكثير. جاءتك طفلة حلوة كالبدر ، وجهها يفوحُ عذوبة وطهرًا، وعيناها
تعبير عن آثار مصر

تعبير عن آثار مصر

تلعب مصرُ دوراً حضارياً هاماً منذ فجر التاريخ، فهي دولة عريقة قديمة، شهدت بزوغ عدد لا يحصى من الأمم والحضارات، واندثار أخرى مما أكسبها أهمية عظيمة على كافة المستويات والصعد، إلى جانب سجلّ حافل بالإنجازات الحضارية الهامة، هذا عدا عن خروج العديد من المبدعين، سواءً في القديم أو في الحديث من أراضيها، الأمر الذي صارت به محطَّ أنظار العالم، والمهتمين بالشؤون الحضارية من كافة أرجاء الأرض. تعتبر مصر بسبب ذلك كالمتحف المفتوح، فلا يوجد شبر على أراضيها إلا ويحكي قصة ما، أو يحتوي على أثر لأمة مرت يوماً ما
بحث عن مكارم الأخلاق

بحث عن مكارم الأخلاق

التعريف بمكارم الأخلاق الأخلاق هي مجموعةٌ من العادات والسُّلوكيّات والتّصرّفات والأقوال والأفعال التي تنبع من ذات الإنسان وضميره وقناعته؛ فالخير والشّر داخله في صراعٍ دائمٍ، فمتى غلب خيرُه شرَّه أصبح صاحب خُلُقٍ عظيمٍ. وجزءٌ من الأخلاق تُكتسب بالتّربية الصّالحة والاعتياد على سلوك الأوائل من ذوي الأخلاق الحميدة، وهذا الجزء يقع على عاتق كلّ وليّ أمر من الوالدين والمدرسة والمعلّمين والمجتمع. ومكارم الأخلاق هي أفضل الدّرجات في كلّ خُلُقٍ؛ فالأمانة خُلُقٌ كريمٌ ومن اتّصف بكمال الأمانة، فقد وصل إلى
أين تقع جبال الانديز

أين تقع جبال الانديز

موقع جبال الأنديز تقع جبال الأنديز (بالإنجليزية: Andes Mountains) في أمريكا الجنوبية، ممتدة على مسافة تُقدّر بـ 5500 ميل؛ أي بما يُعادل 8.900 كيلومتر، من جنوب قارة أمريكا الجنوبية إلى الساحل الشمالي للقارة في البحر الكاريبي ، وتجدر الإشارة إلى أنّ جبال الأنديز عبارة عن سلسلة من السلاسل الجبلية المتوازية والعرضية، والهضاب والمنخفضات المتداخلة، وهي ليست خطاً واحداً من الجبال، وتضم جبال الأنديز أعلى قمم في نصف الكرة الأرضية الغربي، وأكثر هذه القمم ارتفاعاً جبل أكونكاجوا الذي يبلغ ارتفاعه 22،831
ولاية بشار

ولاية بشار

ولاية بشار هي إحدى الولايات الموجودة في القارة الإفريقية إلى النّاحية الجنوبية الغربية من دولة الجزائر ، وتَصل مساحتها الإجمالية إلى 162.200 كيلومترٍ مربع، ويَعيش عليها أكثرُ من 185 ألف نسمة، وتوجد فيها مساحةٌ كبيرةٌ في الرّكن الغربي غير صالحة للسكن؛ وذلك لِكثرة تشكُّل الكثبان الرملية فيها، ولهذا السبب يَتركز مُعظم السكان في وادي ساورة. اقتصاد ولاية بشار تعتمد الولاية في اقتصادها على القطاع الزّراعي في المَقام الأوّل؛ حيث تزرع الكثير من أشجار النخيل، ومحاصيل الحبوب، وفي المقام الثاني يكون
سيرة حياة الشاعر متمم بن نويرة

سيرة حياة الشاعر متمم بن نويرة

نشأة الشاعر متمم بن نويرة وحياته هو متمم بن نويرة بن جمرة بن شداد بن عبيد بن ثعلبة اليربوعي التميمي، من الفرسان و الشعراء المخضرمين ، عاش حياته ما بين الجاهلية والإسلام، لم يذكروا سنة ميلاده ولكنّهم رجّحوا أن تكون وفاته نحوًا من 30هـ. عاش كثيرًا من سنوات حياته في الجاهلية فكان من أشهر شعراء الجاهلية ، وأسلم مع أخيه مالك وحسُن إسلامه، كنيته الأشهر التي اشتُهر بها هي أبو نهشل، كان من وجهاء قومه وصار سيّدهم بعد مقتل أخيه مالك، وهو في عداد الصحابة -رضي الله عنهم-، له ولدان تذكرهما المصادر وهما:
أين يتم تخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم

أين يتم تخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم

أين يتم تخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم يتم تخزين السكر في الجسم بعدّة أشكال وهي: جلايكوجين: بعد أنّ يستخدم الجسم سكر الجلوكوز لإنتاج الطاقة التي يحتاجها، يتم تخزين المُتبقي من الجلوكوز في حزم صغيرة تسمى جلايكوجين في الكبد والعضلات، وتسمى عملية تحويل سكر الجلوكوز إلى الجلايكوجين عن طريق خلايا الكبد بعملية تكوين الجلايكوجين (بالإنجليزية: Glycogenesis)، وتجدر الإشارة إلى أنّ مخازن الجلايكوجين في الكبد والعضلات تحتوي على ما يكفي من السكر لتزويد الجسم بالطاقة لمدة يوم تقريباً، وعند انخفاض مستويات