أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

تعتبر "قصيدة أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم" من أطول قصائد الشاعر أبو الفتح البستي، وأشهرها، وأكثر عذوبةً، وجزالةً، وفصاحة، وهي من الشعر الحكمي، حيث تعرف باسم "عنوان الحكم"، ومطلعها "زيادة المرء في دنياه نقصان"، تناول فيها الشاعر الحديث عن تقلّبات الدهر وأيامه، داعياً إلى الهداية، والنصح، والتبصّر، الأمر الذي دفع الكثير من الشعراء إلى دراستها، وشرحها، وترجمتها، علماً أنّها ترجمت إلى الفارسية، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر.

الفكرة العامة للقصيدة

يدعو الشاعر الناس إلى إصلاح توجهات الناس، ونفوسهم، وذلك لأن إصلاح النفوس بداية الطريق نحو الصلاح، فمن كانت نفسه صالحةً جذب الناس إليه، واستمال قلوبهمم.

شرح بعض أبيات القصيدة

من البيت الأول إلى الخامس

زيادة المرء في دنياه نقصان

وربحه غير محض الخير خسران

وكل وجدان حظ لا ثبات له

فإن معناه في التحقيق فقدان

يا عامراً لخراب الدهر مجتهداً

تالله هل لخراب الدهر عمران؟

ويا حريصاً على الأموال تجمعها

أنسيت أن سرور المال أحزان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته

أتطلب الربح فيما فيه خسران

يشير الشاعر في بداية قصيدته إلى حكمة مفادها أن كل شيء لا يكون لأجل الخير المحض، ولأجل الآخرة خسارة، ويؤدي إلى الإنقاص من حظ الآخرة، أي أن كل ما يعمله الإنسان في دنياه، ولا يصحبه منه شيء لآخرته فقد ولا خير فيه، ثم يخاطب الشاعر كل الساعين إلى الاجتهاد في هذه الدنيا الفانية، أن جزاء هذا الاجتهاد هو ضياع أعمارهم، وبالتالي ضياع عمرانهم، ولا ينسى أن يذكر كل أولئك الذين يسعون لجمع المال، أن جمع المال لا ينتهي إلا بالحزن، والهم لكيفية جمعه وصرفه.

من البيت السادس إلى التاسع

أقبل على النفس واستعمل فضائلها

فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

دع الفؤاد عن الدنيا وزخرفها

فصفوها كدر والوصل هجران

وأوع سمعك أمثالاً أفصلها

كما يفصل ياقوت ومرجان

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

فطالما استعبد الإنسان إحسان

يطلب الشاعر من الناس أن يقبلوا على فضائل نفوسهم، وأن يستغلوها، فالإنسان بما يفعله من خير، كما يدعوهم إلى ترك الدنيا وزخرفها، فكلّ ما فيها يؤدّي إلى الشعور بالكدر، ثمّ يطلب منهم أن يرعوا أسماعهم، وأن يصغوا لما يريد أن يقوله بتدبّر وانتباه، فهو يريد أن يملي حكماً مفصلةً كما المرجان والياقوت في معناها وقيمتها، ويبتدئ الشاعر بحكمته التي شهرت بها القصيدة، وهي أن الإنسان يستعبد قلوب الآخرين بإحسانه إليهم، وباستمالة قلوبهم، مع الأخذ بالاعتبار أن الشاعر يشير إلى أن أساس علاقة الإنسان بغيره هو الإحسان إلى الآخرين.

من البيت العاشر إلى الرابع عشر

وإن أساء مسيء فليكن لك في

عروض زلته صفح وغفران

وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ

يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصماً

فإنه الركن إن خانتك أركان

من يتقي الله يحمد في عواقبه

ويكفه شر من عزوا ومن هانوا

من استعان بغير الله في طلب

فإن ناصره عجز وخذلان

يدعو الشاعر إلى تلبية نداء الآخرين، ومساعدتهم؛ لأن الإنسان الحر والنزيه هو الذي يعين أخيه، ويقدم له المساعدة كلما احتاجه، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الصفة تعد أساس العلاقة بين الناس، ثم يحث الشاعر على تقوية العلاقة مع الله، فعلى الإنسان أن يجتهد، ويعمل كل ما بوسعه، ثم يتوكل على الله، علماً أنّ الاعتصام بشرع الله يعتبر ركيزةً للتوفيق، كما يدعو إلى عدم الاستعانة بغير الله؛ لأن كل من يستعين بغير الله يخيب ويخذل.

من البيت الخامس عشر إلى التاسع عشر

من كان للخير مناعاً فليس له

على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة

إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم

وعاش وهو قرير العين جذلان

من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى

أغضى على الحق يوماً وهو حزنان

من عاشر الناس لاقى منهم نصباً

لأن أخلاقهم بغي وعدوان

ينفر الشاعر من الاتصاف بصفة البخل، ومنع الآخرين مسائلهم؛ لأن هذه الصفة تبعد الإخوان، والأصدقاء، وتقرب أصحاب المصالح، والمتطفلين، والمنتفعين من هذه الصحبة، كما يرغب الناس بصفة الكرم والجود، كونها تجعل الناس يحبون صاحبها، ويميلون إليه، كما يشير إلى أن الإنسان الذي يكون مسالماً وليس له عداوات يعيش مرتاح البال، وسعيداً، ويريد الشاعر من هذه الأبيات أن يبين للإنسان الشروط التي تحفظ منزلته بين الآخرين.

من البيت العشرين إلى الثاني والعشرين

من كان للعقل سلطان عليه غداً

وما على نفسه للحرص سلطان

ومن يفتش على الإخوان يقلهم

فجل إخوان هذا العصر خوان

يقول الشاعر أن الإنسان يعيش بين سلطانين، هما سلطان العقل، وسلطان الشهوة، وأن الإنسان الذي يحكم عقله يعيش منتصراً، وسعيداً، بينما الذي يحكّم هواه وشهوته يعيش خسراناً لدنياه ودينه، وبالتالي يكون العقل هو الضابط والمحرّك لتوجهات الإنسان.

الأساليب البلاغية

تراوح أسلوب الشاعر بين الاعتماد على الأمر والنهي كقوله: "أحسن إلى الناس"، و"لا تودع السر"، رغبةً في النصح والإرشاد، إضافةً إلى الاعتماد على أسلوب الاستفهام تارةً للتعجب، وأخرى للتهكم كقوله: "أتطلب الربح مما فيه خسران"، إضافةً إلى أسلوبي التشبيه والتمثيل، كقوله: "ما رعى غنماً في الدو سرحان"، وذلك لتقريب المعنى وجعله أكثر وضوحاً، إضافةً إلى غيرها من الأساليب كالنفي في قوله: "لا بالجسم إنسان"، والشرط، وغيرها.

مزيد من المشاركات
أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب

أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب

أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب تحدث أغلب حالات ضغط الفقرات على الأعصاب نتيجة انزلاق غضاريف فقرات العمود الفقريّ، وتحدث معظم حالات الانزلاق الغضروفيّ في الفقرات القُطنيّة للظهر، ويمكن حدوثها في فقرات العُنق أيضاً، وفيما يأتي بعض من أكثر الأعراض شيوعاً، ومنها: التنميل أو النخز: قد يُعاني المصاب من التنميل في جانب الجسم الذي يُغذِّيه العصب المُتضرر. الشعور بضعف في العضلات: قد تضعف العضلات التي يُغذِّيها العصب المضغوط، ممّا يُؤدِّي إلى ضعف مقدرة المريض على حمل الأشياء. ألم في الذراع أو الساق: قد
الفرق بين كلاب الجولدن و اللابرادور

الفرق بين كلاب الجولدن و اللابرادور

الفرق بين كلاب الجولدن واللابرادور يوجد العديد من الاختلافات بين كلاب الجولدن واللابرادر، والتي يُمكن توضيحها في الجدول الآتي: وجه المقارنة كلاب الجولدن كلاب اللابرادور الحجم يُعتبر من الكلاب المتوسطة الحجم. يُعتبر من أنواع الكلاب متوسطة الحجم ولكنّه أكبر من كلاب الجولدن نظرًا لكونه ممتلئ الجسم والعضلات. الخطم (مقدّمة الأنف) ذات خطم ضيقة وطويلة. ذات خطم كبيرة وقصيرة. غطاء الجسد ذات معاطف أحاديّة الطبقة وتسمح بانسياب الماء فوقها بسهولة. ذات معاطف مزدوجة الطبقة للحفاظ على أجسامها باردة في الصيف
الفرق بين الرقية المشروعة والرقية المحرمة

الفرق بين الرقية المشروعة والرقية المحرمة

الفرق بين الرقية المشروعة والرقية المحرمة مفهوم الرقية المشروعة هي ما يُرقى به الإنسان من فزع أو جنون؛ لأنه يعاذ بها، فيُقال عوذت فلاناً بالله وبأسمائه وبالمعوذات، ويقول أعيذك بالله وبأسمائه من كل ذي شر، والرقية جائزة إذا تحققت شروطها، وإن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى جارية في وجهها سَفْعة، فقال: (استرقوا لها؛ فإن بها النظرة)، هذا مما ورد عن النبي في شأن العين. مفهوم الرقية المحرمة هي التي تكون على نوعين وهما كما يأتي: شرك أكبر هي الرقية التي تكون بأسماء الملائكة والأنبياء والمرسلين، وتكون
الاتحاد العربي للعمل التطوعي

الاتحاد العربي للعمل التطوعي

نبذة عن الاتحاد العربي للعمل التطوعي يُمثل الاتحاد العربي للعمل التطوعي منظمة عربية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تصب في المصلحة العامة، وتُعنى بالأعمال التطوعية لأجل غير محدد، ومن جهة أخرى يتمتع الاتحاد بشخصية حرة ومستقلة من الناحيتين الإدارية والمالية، ويضم بدوره منظمات ومراكز وجمعيات تهتم بالعمل التطوعي من البلدان العربية. أهداف الاتحاد العربي للعمل التطوعي يسعى الاتحاد العربي للعمل التطوعي لتحقيق مجموعة من الأهداف النبيلة والسامية، وأبزرها الآتية: دعم الموارد البشرية وتنميتها وتطو يرها
أسباب القشرة وتساقط الشعر

أسباب القشرة وتساقط الشعر

أسباب القشرة فييما يأتي أهم أسباب القشرة : قلة غسل الشعر بالشامبو، مما يُؤدي إلى جفاف فروة الرأس والقشرة والحكة. الإجهاد سواء أكان جسدي أم عاطفي. الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر، فاستخدام الجل، وغيرها من المنتجات تُسبب تراكم القشرة في فروة الرأس. اتباع نظام غذائي غير صحي، بحيث يتكوّن من السكر، أو الاعتماد على الأطعمة المصنعة، والأطعمة الدهنية، فجميع هذه الأطعمة تُسبب القشرة. جفاف الجلد، إذ يُمكن أن تحدث القشرة لدى من يعانون من جفاف الجلد بشكلٍ أسهل من غيرها خاصةً في فصل الشتاء، إذ يكون
أضرار ضرس العقل المدفون

أضرار ضرس العقل المدفون

أضرار ضرس العقل المدفون العامة ينجم ضرس العقل المدفون (بالإنجليزية: Impacted wisdom teeth) في حال بقاء ضرس العقل عالقاً داخل اللثة؛ وذلك بسبب عدم توّفر مساحة كافية لنموّه وبروزه خارج اللثة، ونتيجة لذلك ينمو الضرس بشكل مائل وينحرف بزاوية خاطئة. وقد يُصاحب ذلك شعور بالألم، وحدوث تَضرر للأسنان الأخرى، وقد تصبح الأسنان أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض إذا بقيت الأسنان تحت اللثة؛ فيُمكن للبكتيريا حينها أن تتجمع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. أعراض ضرس العقل المدفون يمكن إجمال الأعراض الظاهرة في
كيفية اكتساب المهارات الاجتماعية

كيفية اكتساب المهارات الاجتماعية

كيفية اكتساب المهارات الاجتماعية من طرق اكتساب المهارات الاجتماعية ، ما يأتي: تحديد الأفكار السلبية واستبدالها إذا كان لديك الكثير من الأفكار السلبية حول تفاعلاتك الاجتماعية، فقد يكون من الصعب عليك أن تصبح شخصاً اجتماعيا، لذا يتوجب عليك القيام بتحديد جميع الأفكار والمعتقدات السلبية عن نفسك واستبدالها بأخرى ذات أفكار إيجابية ومحفزة وداعمة للنفس للمساعدة على بناء الثقة بالنفس . استخدم آداب السلوك المناسبة عندما يتعلق الأمر بالمهارات الاجتماعية، فإن الأخلاق الحميدة والسامية تقطع شوطًا طويلاً
عبارات راقت لي

عبارات راقت لي

الكثير من العبارات تقال لنا منها ما يدخل البهجة والسرور إلى قلوبنا وتعطينا احساس بالتفاؤل والنشاط، وهنا في مقالي هذا قد جمعتُ لكم عبارات جميلة راقت لي. عبارات راقت لي الخبرة، هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة، عندما تكون قد فقدتَ شعرك. يقول مارتن لوثر: لا يستطيع أحد ركوب ظهرك، إلا إذا كنتَ منحنياً. لا تجادل الأحمق، فقد يخطيء الناس في التفريق بينكما. من جار على صباه، جارَتْ عليه شيخوخته. يقال دوماً: المال خادم جيد، لكنه سيد فاسد. يقول المثل الروسي: تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع. أن تكون