أحاديث صحيح البخاري ومسلم

أحاديث صحيح البخاري ومسلم

أحاديث صحيح البخاري ومسلم عن الصلاة 

ثبت في صحيح البخاري ومسلم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعةٌ من الأحاديث عن الصلاة، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كُنْتُ أنَامُ بيْنَ يَدَيْ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ورِجْلَايَ في قِبْلَتِهِ، فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي، فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ، فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا، قالَتْ: والبُيُوتُ يَومَئذٍ ليسَ فِيهَا مَصَابِيحُ).
  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سُئِلَ: (أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ).
  • ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ).
  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (أنَّهُ سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: أرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهَرًا ببابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمْسًا، ما تَقُولُ ذلكَ يُبْقِي مِن دَرَنِهِ؟ قالوا: لا يُبْقِي مِن دَرَنِهِ شيئًا، قالَ: فَذلكَ مِثْلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا).

أحاديث صحيح البخاري ومسلم عن الصيام

ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث عن الصيام في صحيحي البخاري ومُسلم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه - أنه قال: (سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: إذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا، وإذَا رَأَيْتُمُوهُ فأفْطِرُوا، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له).
  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ-: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُونَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا في سَبيلِ اللهِ، إِلَّا بَاعَدَ اللَّهُ، بذلكَ اليَومِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).

أحاديث صحيح البخاري ومسلم عن حسن الخلق

ثبت في صحيح البخاري وصحيح مُسلم الكثير من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن حسن الخلق، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَاحِشًا ولَا مُتَفَحِّشًا، وإنَّه كانَ يقولُ: إنَّ خِيَارَكُمْ أحَاسِنُكُمْ أخْلَاقًا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ مِن خِيَارِكُمْ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في دعائه: (اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  • عن النواس بن سمعان الأنصاري -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، عَنِ البِرِّ وَالإِثْمِ فَقالَ: البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حَاكَ في صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه النَّاسُ).

أحاديث صحيح البخاري ومسلم عن نعيم الجنة

ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث عن نعيم الجنة في صحيح البخاري وصحيح مُسلم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن آمَنَ باللَّهِ وبِرَسولِهِ، وأَقامَ الصَّلاةَ، وصامَ رَمَضانَ؛ كانَ حَقًّا علَى اللَّهِ أنْ يُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، جاهَدَ في سَبيلِ اللَّهِ أوْ جَلَسَ في أرْضِهِ الَّتي وُلِدَ فيها، فقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أفَلا نُبَشِّرُ النَّاسَ؟ قالَ: إنَّ في الجَنَّةِ مِئَةَ دَرَجَةٍ، أعَدَّها اللَّهُ لِلْمُجاهِدِينَ في سَبيلِ اللَّهِ، ما بيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كما بيْنَ السَّماءِ والأرْضِ، فإذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ، فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ؛ فإنَّه أوْسَطُ الجَنَّةِ وأَعْلَى الجَنَّةِ -أُراهُ- فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، ومِنْهُ تَفَجَّرُ أنْهارُ الجَنَّةِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَقَابُ قَوْسِ أحَدِكُمْ -أوْ مَوْضِعُ قَدَمٍ- مِنَ الجَنَّةِ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا، ولو أنَّ امْرَأَةً مِن نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إلى الأرْضِ لَأَضَاءَتْ ما بيْنَهُمَا، ولَمَلَأَتْ ما بيْنَهُما رِيحًا، ولَنَصِيفُهَا -يَعْنِي الخِمَارَ- خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا، يَأْتُونَها كُلَّ جُمُعَةٍ، فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمالِ فَتَحْثُو في وُجُوهِهِمْ وثِيابِهِمْ، فَيَزْدادُونَ حُسْنًا وجَمالًا، فَيَرْجِعُونَ إلى أهْلِيهِمْ وقَدِ ازْدادُوا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولُ لهمْ أهْلُوهُمْ: واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولونَ: وأَنْتُمْ، واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا).

أحاديث صحيح البخاري ومسلم عن التوبة

ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث عن التوبة في صحيح البخاري ومسلم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إلى اللهِ، فإنِّي أَتُوبُ في اليَومِ إلَيْهِ مِئَةَ مَرَّةٍ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لو لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لهمْ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- يَبْسُطُ يَدَهُ باللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا).
9إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل شمع البرافين لليدين

طريقة عمل شمع البرافين لليدين

شمع البرافين شمع البرافين هو مادة شمعية مكونة من مزيج وخليط نقي من الفحوم الهيدروجينية المشبعة، والصلبة، اكتشفها البريطاني كارل ريتشنباج، وهي جزء من الألكاينات الكيميائية التي تتميز بوزن جزئي عالٍ، وهي تحضر من مزيج من النفط، والزيت الحجري. تتلخص فوائد شمع البرافين لليدين بشكل خاص في منحها الرطوبة، والتغذية ، إضافة لقدرتها على إزالة الجلد الميت، والخلايا المتراكمة فوقه، مما يسمح ببناء خلايا جديدة وفتية، تمنح اليد مظهراً شاباً، ووردياً، وخالياً من معالم الجفاف أو الخشونة، خصوصاً بعد القيام
الفرق بين النون والتنوين للأطفال

الفرق بين النون والتنوين للأطفال

حروف اللغة العربيّة اللغة العربية مليئة بالحروف والأصوات والكلمات والمفردات والمعاني، وفي اللغة حروف تُنطق ولا تُكتَب وحروفٌ تكتَب ولا تُنطق، ومنها (النون والتنوين) فالمعروف أن النون حرف أصلي وأن التنوين نون ساكنة زائدة، وسنفرّق في هذا المقال بين النون والتنوين مع الاستشهاد بأمثلة توضح ذلك الفرق بين النون والتنوين ذكرنا أن النون هو حرف أصلي والتنوين زائد ويمكن حذفه ويظهر ذلك جليًّا عند الوقف، وفيما يأتي جدولًا يُظهِر الفرق بين النون والتنوين: حرف النون التنوين حرف أصلي حرف زائد لا يمكن
فوائد لبان الذكر للبشرة

فوائد لبان الذكر للبشرة

لبان الذكر اللّبان هو عبارةٌ عن مادةٍ صلبةٍ تشبه الصّمغ يسمى (الرّاتنج) يأتي عن طريق صنع شقٍّ في جذع شجرة بوتوليا كارتيري، وهي من جنس بوزويليا. هذه الأشجار الصّغيرة أو الشّجيرات توجد في منطقة البحر الأحمر، وتنمو في البريّة في جميع أنحاء شمال شرق أفريقيا، أوراقها تشبه الرّيش، وأزهارها بيضاء أو ورديّة اللّون، ونتيجة شقّ لحائها تُخرج مادةٌ بيضاء حليبيّة تحمي الشّجرة وتمنع عنها العدوى. بعد عشرة أيامٍ يصبح الصّمغ صلباً ، ويكشط عن الشّجرة، واللّبان عالي الجودة يأتي عن طريق شقّ اللّحاء ثلاث مراتٍ،
كيف أحضر بسكويت العيد

كيف أحضر بسكويت العيد

بسكويت العيد يحتفل المُسلمون بعيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى، ويشعرون ببهجةٍ وفرحةٍ كبيرة بقدوم العيد؛ فمن العادات العربيّة خاصةً في الأعياد تحضير الكعك والبسكويت الخاص بهذه المناسبة وتقديمه للضيوف. توجد عدّة طُرق لتحضير بسكويت العيد أو الكعك سنتطرّق إليها خلال هذا المقال. كعك العيد بالعجوة المكونات كيلوغرام من الطحين الأبيض. نصف كوب من الحليب، كامل الدسم. نصف كوب من السكر. نصف كوب من الزيت. أصبعان من الزبدة. أربع ملاعق صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من الفانيلا. كمية من السمسم المحمص.
عمل الفراخ

عمل الفراخ

الفراخ تعتبر الفراخ من أشهر أنواع اللحوم، وأكثرها انتشاراً في العالم العربي، وتمتاز الفراخ بسهولة طبخها، وتكلفتها المناسبة لكافة فئات المجتمع، وتعتبر الفراخ المشوية مع التوابل من أسهل الطرق لطبخها، حيث تترك لوحدها حتى تنضج، بالإضافة إلى الفوائد المتعددة للفراخ والتي تزود جسم الإنسان بها، كاحتوائها على الأملاح المعدنيّة، والبروتينات، وتستخدم للتخفيف من الوزن عن طريق شيّها أو سلقها، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل الفراخ بطرق متعددة. طريقة عمل الفراخ المشوية المكونات دجاجة واحدة مغسولة
خصائص سكان القطب الجنوبي

خصائص سكان القطب الجنوبي

خصائص سكان القطب الجنوبي تخلو القارة القطبية الجنوبية من السكان الأصليين، إذ تعد من أبرد المناطق على الكرة الأرضية، فلم يتمكن البشر من العيش فيها، كما أنها تفتقر إلى الطرق التي تربطها بالقارات الأخرى، بالمقابل يزور العلماء والسياح القطب الجنوبي في فصل الصيف من كل عام عبر السفن البحرية، وذلك منذ اكتشاف القارة في عام 1820م. ويمكن توضيح خصائص سكان القطب الجنوبي على النحو الآتي: أماكن عيش سكان القطب الجنوبي يعيش سكان القطب الجنوبي داخل محطات علمية، والتي تفيد في دعم البحث العلمي والعمليات
نبذة عن كتاب ذوق الصلاة

نبذة عن كتاب ذوق الصلاة

نبذة عن كتاب ذوق الصلاة كتاب ذوق الصلاة من تأليف عادل عبد الشكور الزرقي، صدر عام 2009م الموافق لـ 1430هـ عن دار الحضارة للنشر والتوزيع في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والكتاب في الأصل مجموعة من كتب الشيخ الحنبلي محمد بن أبي بكر بن أيوب المعروف بشمس الدين ابن قيّم الجوزية، وقد يُختَصَر فيُقال ابن القيم . فكرة الكتاب تدور حول تذوّق حلاوة العبادة في الصلاة، ويستند المؤلف على عدد من الأقوال والأحاديث النبوية التي تنصّ على أنّ للعبادات حلاوةً يتذوّقها المؤمن المتبع لتعاليم الإسلام، منها
رسائل وداع المعلمة

رسائل وداع المعلمة

عبارات وداع للمعلمة نقدم لكم مجموعة من رسائل الوداع للمعلمة فيما يأتي: معلمتي رغم الفراق لن أنسى اللحظات الجميلة التي عشناها سوياً شكراً لكِ على كل ما قدمته لنا. معلمتي المتميزة للنجاح ناس يسعون إليه والتفوق ناس يحققونه وكل ذلك بفضل الله وبفضلك ومجهودك شكرًا لكِ. عمل المعروف يدوم والجميل دائم محفوظ، لا تفكر في يوم أنسى أنك وقفت بجانبي. معلمتي مهما كتبت ومهما قلت فلن أصل إلى المكانة والحروف التي تليق بك. إلى معلمتي الغالية، يا نسمة الحياة ويا قمرًا ساطعًا ويا شمعة لا تنطفئ أشكرك ثم أشكرك ثم