أجمل قصائد أبي الطيب المتنبي

أجمل قصائد أبي الطيب المتنبي

الحب ما منع الكلام الألسنا

من قصائد المتنبي في الحب:

الحُبُّ ما مَنَعَ الكَلامَ الألْسُنَا

وألَذُّ شَكْوَى عاشِقٍ ما أعْلَنَا

ليتَ الحَبيبَ الهاجري هَجْرَ الكَرَى

من غيرِ جُرْمٍ واصِلي صِلَةَ الضّنى

بِتْنَا ولَوْ حَلّيْتَنا لمْ تَدْرِ مَا

ألْوانُنَا ممّا اسْتُفِعْنَ تَلَوُّنَا

وتَوَقّدَتْ أنْفاسُنا حتى لَقَدْ

أشْفَقْتُ تَحْتَرِقُ العَواذِلُ بَينَنَا

أفْدي المُوَدِّعَةَ التي أتْبَعْتُهَا

نَظَراً فُرادَى بَينَ زَفْراتٍ ثُنَا

أنْكَرْتُ طارِقَةَ الحَوادِثِ مَرّةً

ثُمّ اعْتَرَفتُ بها فصارَتْ دَيْدَنَا

وقَطَعْتُ في الدّنْيا الفَلا ورَكائِبي

فيها وَوَقْتيّ الضّحَى والمَوْهِنَا

فوَقَفْتُ منها حيثُ أوْقَفَني النّدَى

وبَلَغْتُ من بَدْرِ بنِ عَمّارَ المُنى

لأبي الحُسَينِ جَداً يَضيقُ وِعاؤهُ

عَنْهُ ولَوْ كانَ الوِعاءُ الأزْمُنَا

وشَجاعَةٌ أغْناهُ عَنْها ذِكْرُها

ونَهَى الجَبَانَ حَديثُها أن يجُبنَا

نِيطَتْ حَمائِلُهُ بعاتِقِ مِحْرَبٍ

ما كَرّ قَطُّ وهَلْ يكُرُّ وما کنْثَنَى

فكأنّهُ والطّعْنُ منْ قُدّامِهِ

مُتَخَوِّفٌ مِنْ خَلفِهِ أنْ يُطْعَنَا

نَفَتِ التّوَهُّمَ عَنْهُ حِدّةُ ذِهْنِهِ

فقَضَى على غَيبِ الأمورِ تَيَقُّنَا

يَتَفَزّعُ الجَبّارُ مِنْ بَغَتاتِهِ

فَيَظَلّ في خَلَواتِهِ مُتَكَفِّنَا

أمْضَى إرادَتَهُ فَسَوْفَ لَهُ قَدٌ

واستَقرَبَ الأقصَى فَثَمّ لهُ هُنَا

يَجِدُ الحَديدَ على بَضاضةِ جِلْدِهِ

ثَوْباً أخَفَّ مِنَ الحَريرِ وألْيَنا

وأمَرُّ مِنْ فَقْدِ الأحِبّةِ عِندَهُ

فَقْدُ السّيُوفِ الفاقِداتِ الأجْفُنَا

لا يَستَكِنّ الرّعبُ بَينَ ضُلُوعِهِ

يَوْماً ولا الإحسانُ أنْ لا يُحْسِنَا

مُسْتَنْبِطٌ من عِلْمِهِ ما في غَدٍ

فكأنّ ما سيَكونُ فيهِ دُوِّنَا

تَتَقاصَرُ الأفهامُ عَنْ إدْراكِهِ

مِثْلَ الذي الأفْلاكُ فيهِ والدُّنَى

مَنْ لَيسَ مِنْ قَتْلاهُ من طُلَقائِهِ

مَنْ لَيسَ ممّنْ دانَ ممّنْ حُيِّنَا

لمّا قَفَلْتَ مِنَ السّواحِلِ نَحْوَنَا

قَفَلَتْ إلَيْها وَحْشَةٌ من عِندِنا

أرِجَ الطّريقُ فَما مَرَرْتَ بمَوْضِعٍ

إلاّ أقامَ بهِ الشّذا مُسْتَوْطِنَا

لَوْ تَعْقِلُ الشّجَرُ التي قابَلْتَها

مَدّتْ مُحَيّيَةً إلَيكَ الأغْصُنَا

سَلَكَتْ تَماثيلَ القِبابِ الجِنُّ من

شَوْقٍ بها فأدَرْنَ فيكَ الأعْيُنَا

طَرِبَتْ مَراكِبُنَا فَخِلْنا أنّها

لَوْلا حَيَاءٌ عاقَها رَقَصَتْ بنا

أقْبَلْتَ تَبْسِمُ والجِيادُ عَوَابِسٌ

يَخْبُبْنَ بالحَلَقِ المُضاعَفِ والقَنَا

عَقَدَتْ سَنابِكُها عَلَيْها عِثْيَراً

لوْ تَبتَغي عَنَقاً عَلَيْهِ لأمْكَنَا

والأمْرُ أمرُكَ والقُلُوبُ خوافِقٌ

في مَوْقِفٍ بَينَ المَنيّةِ والمُنى

فعَجِبْتُ حتى ما عَجبتُ من الظُّبَى

ورأيْتُ حتى ما رأيْتُ منَ السّنى

إنّي أراكَ منَ المَكارِمِ عَسكَراً

في عَسكَرٍ ومنَ المَعالي مَعْدِنَا

فَطَنَ الفُؤادُ لِما أتَيْتُ على النّوَى

ولِمَا تَرَكْتُ مَخافَةً أنْ تَفْطُنَا

أضحَى فِراقُكَ لي عَلَيْهِ عُقُوبَةً

لَيسَ الذي قاسَيْتُ منْهُ هَيّنَا

فاغْفِرْ فِدًى لكَ واحبُني مِنْ بعدها

لِتَخُصّني بِعَطِيّةٍ مِنْها أنَا

وَانْهَ المُشيرَ عَلَيكَ فيّ بِضِلّةٍ

فالحُرُّ مُمْتَحَنٌ بأوْلادِ الزّنَى

وإذا الفتى طَرَحَ الكَلامَ مُعَرِّضاً

في مجْلِسٍ أخذَ الكَلامَ اللَّذْ عَنى

ومَكايِدُ السّفَهاءِ واقِعَةٌ بهِمْ

وعَداوَةُ الشّعَراءِ بِئْسَ المُقْتَنى

لُعِنَتْ مُقارَنَةُ اللّئيمِ فإنّهَا

ضَيْفٌ يَجرُّ منَ النّدامةِ ضَيْفَنَا

غَضَبُ الحَسُودِ إذا لَقيتُكَ راضِياً

رُزْءٌ أخَفُّ عليّ مِنْ أنْ يُوزَنَا

أمسَى الذي أمْسَى برَبّكَ كافِراً

مِنْ غَيرِنا مَعَنا بفَضْلِكَ مُؤمِنَا

خَلَتِ البِلادُ منَ الغَزالَةِ لَيْلَها

فأعاضَهاكَ الله كَيْ لا تَحْزَنَا

ألا لا أري الأحداث مدحا ولا ذما

المتنبي يرثي جدّته في القصيدة الآتية:

ألا لا أُري الأحداثَ مَدحاً ولا ذَمّا

فَما بَطشُها جَهلاً ولا كفُّها حِلمَا

إلى مثلِ ما كانَ الفتى مرْجعُ الفتى

يَعُودُ كمَا أُبْدي ويُكرِي كما أرْمَى

لَكِ الله مِنْ مَفْجُوعَةٍ بحَبيبِها

قَتيلَةِ شَوْقٍ غَيرِ مُلحِقِها وَصْمَا

أحِنّ إلى الكأسِ التي شرِبَتْ بها

وأهوى لمَثواها التّرابَ وما ضَمّا

بَكَيْتُ عَلَيها خِيفَةً في حَياتِها

وذاقَ كِلانا ثُكْلَ صاحِبِهِ قِدْمَا

ولوْ قَتَلَ الهَجْرُ المُحبّينَ كُلَّهُمْ

مضَى بَلَدٌ باقٍ أجَدّتْ لَهُ صَرْمَا

عرَفْتُ اللّيالي قَبلَ ما صَنَعَتْ بنا

فلَمَا دَهَتْني لم تَزِدْني بها عِلْمَا

مَنافِعُها ما ضَرّ في نَفْعِ غَيرِها

تغذّى وتَرْوَى أن تجوعَ وأن تَظْمَا

أتاها كِتابي بَعدَ يأسٍ وتَرْحَةٍ

فَماتَتْ سُرُوراً بي فَمُتُّ بها غَمّا

حَرامٌ على قَلبي السّرُورُ فإنّني

أعُدّ الذي ماتَتْ بهِ بَعْدَها سُمّا

تَعَجَّبُ مِنْ لَفْظي وخَطّي كأنّما

ترَى بحُرُوفِ السّطرِ أغرِبةً عُصْمَا

وتَلْثِمُهُ حتى أصارَ مِدادُهُ

مَحاجِرَ عَيْنَيْها وأنْيابَها سُحْمَا

رَقَا دَمْعُها الجاري وجَفّتْ جفونها

وفارَقَ حُبّي قَلبَها بَعدمَا أدمَى

ولم يُسْلِها إلاّ المَنَايا وإنّمَا

أشَدُّ منَ السُّقمِ الذي أذهَبَ السُّقْما

طَلَبْتُ لها حَظّاً فَفاتَتْ وفاتَني

وقد رَضِيَتْ بي لو رَضيتُ بها قِسْمَا

فأصْبَحتُ أسْتَسقي الغَمامَ لقَبرِها

وقد كنْتُ أستَسقي الوَغى والقنا الصُّمّا

وكنتُ قُبَيلَ الموْتِ أستَعظِمُ النّوَى

فقد صارَتِ الصّغَرى التي كانتِ العظمى

هَبيني أخذتُ الثأرَ فيكِ منَ العِدَى

فكيفَ بأخذِ الثّأرِ فيكِ من الحُمّى

وما انسَدّتِ الدّنْيا عليّ لضِيقِهَا

ولكنَّ طَرْفاً لا أراكِ بهِ أعمَى

يا سيف دولة دين الله دم أبدا

المتنبي يمدح سيف الدولة:

يا سيف دولةِ دين اللَه دُم أبدا

وعش برغم الأعادي عيشةً رغدا

هل أذهَلَ الناسَ إلا خيمةٌ سقَطَت

من المكارِمِ حتى ألقت العمدا

خرَّت لوجهكَ نحو الأرض ساجدةً

كما يَخِرُّ لوجهِ اللَه مَن سجَدا

أبا عبد الإله معاذ إني

قصيدة للمتنبي في العتاب:

أَبا عَبدِ الإِلَهِ مُعاذُ إِنّي

خَفِيٌّ عَنكَ في الهَيجا مَقامي

ذَكَرتُ جَسيمَ ما طَلَبي وَأَنّا

نُخاطِرُ فيهِ بِالمُهَجِ الجِسامِ

أَمِثلي تَأخُذُ النَكَباتُ مِنهُ

وَيَجزَعُ مِن مُلاقاةِ الحِمامِ

وَلَو بَرَزَ الزَمانُ إِلَيَّ شَخصاً

لَخَضَّبَ شَعرَ مَفرِقِهِ حُسامي

وَما بَلَغَت مَشيئتَها اللَيالي

وَلا سارَت وَفي يَدِها زِمامي

إِذا اِمتَللأََت عُيونُ الخَيلُ مِنّي

فَوَيلٌ في التَيَقُّظِ وَالمَنامِ

في الخد أن عزم الخليط رحيلا

مدح المتنبي بدر بن عمّار في القصيدة الآتية:

في الخَدّ أنْ عَزَمَ الخَليطُ رَحيلا

مَطَرٌ تَزيدُ بهِ الخُدودُ مُحُولا

يا نَظْرَةً نَفَتِ الرُّقادَ وغادَرَتْ

في حَدّ قَلبي ما حَيِيتُ فُلُولا

كَانَتْ مِنَ الكَحْلاءِ سُؤلي إنّما

أجَلي تَمَثّلَ في فُؤادي سُولا

أجِدُ الجَفَاءَ على سِواكِ مُرُوءَةً

والصّبرَ إلاّ في نَواكِ جَميلا

وأرَى تَدَلُّلَكِ الكَثيرَ مُحَبَّباً

وأرَى قَليلَ تَدَلُّلٍ مَمْلُولا

حَدَقُ الحِسانِ من الغواني هِجنَ لي

يَوْمَ الفِراقِ صَبابَةً وغَليلا

حَدَقٌ يُذِمّ مِنَ القَواتِلِ غيرَها

بَدْرُ بنُ عَمّارِ بنِ إسْماعِيلا

ألفَارِجُ الكُرَبَ العِظامَ بمِثْلِها

والتّارِكُ المَلِكَ العزيزَ ذَليلا

مَحِكٌ إذا مَطَلَ الغَريمُ بدَيْنِهِ

جَعَلَ الحُسامَ بمَا أرَادَ كَفيلا

نَطِقٌ إذا حَطّ الكَلامُ لِثامَهُ

أعْطَى بمَنْطِقِهِ القُلُوبَ عُقُولا

أعْدَى الزّمانَ سَخاؤهُ فَسَخا بهِ

ولَقَدْ يكونُ بهِ الزّمانُ بَخيلا

وكأنّ بَرْقاً في مُتُونِ غَمامةٍ

هِنْدِيُّهُ في كَفّهِ مَسْلُولا

ومَحَلُّ قائِمِهِ يَسيلُ مَواهِباً

لَوْ كُنّ سَيْلاً ما وَجَدْنَ مَسيلا

رَقّتْ مَضارِبُهُ فَهُنّ كأنّمَا

يُبْدينَ مِنْ عِشقِ الرّقابِ نُحُولا

أمُعَفِّرَ اللّيْثِ الهِزَبْرِ بسَوْطِهِ

لمَنِ ادّخَرْتَ الصّارِمَ المَصْقُولا

وَقَعَتْ على الأُرْدُنّ مِنْهُ بَلِيّةٌ

نُضِدَتْ بها هامُ الرّفاقِ تُلُولا

وَرْدٌ إذا وَرَدَ البُحَيرَةَ شارِباً

وَرَدَ الفُراتَ زَئِيرُهُ والنّيلا

مُتَخَضّبٌ بدَمِ الفَوارِسِ لابِسٌ

في غِيلِهِ مِنْ لِبْدَتَيْهِ غِيلا

ما قُوبِلَتْ عَيْناهُ إلاّ ظُنّتَا

تَحْتَ الدُّجَى نارَ الفَريقِ حُلُولا

في وَحْدَةِ الرُّهْبَانِ إلاّ أنّهُ

لا يَعْرِفُ التّحْرِيمَ والتّحْليلا

يَطَأُ الثّرَى مُتَرَفّقاً مِنْ تِيهِهِ

فكأنّهُ آسٍ يَجُسّ عَلِيلا

ويَردّ عُفْرَتَه إلى يَأفُوخِهِ

حتى تَصِيرَ لرَأسِهِ إكْليلا

وتَظُنّهُ مِمّا يُزَمْجِرُ نَفْسُهُ

عَنْها لِشِدّةِ غَيظِهِ مَشْغُولا

قَصَرَتْ مَخَافَتُهُ الخُطى فكأنّما

رَكِبَ الكَميُّ جَوادَهُ مَشْكُولا
3شعر عربي
مزيد من المشاركات
الدورة المستندية

الدورة المستندية

الدورة المستندية هي إحدى الدورات الخاصّة في المحاسبة، وتُعدّ المرحلة الأولى في تطبيق العمليات المحاسبية، ويَرتبط بها المستند المحاسبي في كل خطوات إعداده من قبل المحاسب، وتُعرف أيضاً بأنها مجموعة الإجراءات التي تُساهم في منح المستند المحاسبي صفة قانونية، وتُساهم في التحقّق من مصداقيته، حتى يتم عمل القيود المحاسبية الخاصّة بكل مستند بأسلوب دقيق، لتُرحل إلى دفاتر المحاسبة، والقوائم المالية، لذلك يجب على المحاسب التأكّد من صحة عمله، حتى لا يظهر أي خطأ أثناء تنفيذه لباقي الخطوات المحاسبية. أهداف
صحة حديث (ستكون بعدي أثرة)

صحة حديث (ستكون بعدي أثرة)

صحة الحديث اتّفق الشيخان البخاري ومسلم على صحّة حديث (ستكون بعدي أثرة)، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّها سَتَكُونُ بَعْدِي أثَرَةٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تَأْمُرُ مَن أدْرَكَ مِنَّا ذلكَ؟ قالَ: تُؤَدُّونَ الحَقَّ الذي علَيْكُم، وتَسْأَلُونَ اللَّهَ الذي لَكُمْ). شرح الحديث مفردات الحديث أثَرَةٌ: أنانيّة، وهي: تفضيل الإنسان نفسه على غيره، وحبّه لنفسه فقط. أدْرَكَ: أدْرَكَ الشيء: بلغَ وقتَهُ. تُؤَدُّونَ الحَقَّ:
شرح سبب نزول سورة الإخلاص للأطفال

شرح سبب نزول سورة الإخلاص للأطفال

شرح سبب نزول سورة الإخلاص للأطفال يعود سبب نزول سورة الإخلاص؛ إلى طلب قريش من الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يُبين لهم صفات ربه، فقد قالوا له: صف لنا ربك، والمشركون كانوا يأتون للنبي فيسألونه لغاية تعجيزه وكيده، فأجابهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالحجة والدليل القاطع، وأنزل الله -تعالى- عليه سورة الإخلاص. ونص الحديث الذي يُبين سبب نزول سورة الإخلاص هو: (أنَّ المشركينَ قالوا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: انسُبْ لَنَا ربَّكَ، فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ: "قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ
عمل لوجو احترافي

عمل لوجو احترافي

اللوجو يعتبر اللوجو بمثابة تذكير للعميل بشركة أو منتجٍ معيّن، حيث إنّه يقوم بدمج وتوضيح الكثير من الأفكار والحقائق حولَ هذا المنتج أو هذه الشركة، وفي عصرنا الحالي أصبح استحداث موقعٍ إلكترونيّ لشركة ما أمر مهمّ في الترويج لها، ووسيلة فعّالة لوصولها إلى أكبر عددٍ ممكن من الجمهور الذي تستهدفه. لذلك أصبح الطلب على تصميم اللوجو في تزايدٍ مستمرّ، فأصبح إنشاء لوجو مميّز بين هذه المجموعة الكبيرة تحديّاً لا بدّ من مواجهته، وفي هذا المقال سنحاول أن نوضّحَ أهمّ خطوات تصميم لوجو يتميّز بالجودة والفعاليّة
إنشاء حساب تلغرام للكمبيوتر

إنشاء حساب تلغرام للكمبيوتر

إنشاء حساب تلغرام للكمبيوتر لا يستطيع مُستخدِم التلغرام إنشاء حساب جديد من خلال النسخة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، وفيما يأتي خطوات إنشاء الحساب من خلال تطبيق تلغرام الخاص بأجهزة الهواتف المحمولة: تحميل تطبيق التلغرام على الهاتف الخاص بالمُستخدِم، وذلك من خلال متجر تطبيقات جوجل بلاي أو متجر تطبيقات الآب ستور. فتح التطبيق عبر هاتف المُستخدِم. إدخال رقم الهاتف (Phone number) الخاص بالمُستخدِم الجديد عبر التلغرام، ليتم إرسال رمز الإنشاء إلى رقم الهاتف المُدخَل. إدخال الرمز الذي وصل إلى رقم هاتف
ما هو جزاء النساء في الجنة

ما هو جزاء النساء في الجنة

الجنَّة وَعَدَ الله سبحانه وتعالى عباده المُتّقين بالجنّة، وجَعل الفَوز بالجنّة جزاءً خالِصاً في الآخرة، لمن صَدَّق، وآمَن، وعَمل صالحاً، والتزم طاعة الله سبحانه وتعالى؛ حيث قال تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا* حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا) فالجنّة هي الجزاءُ الأبدي، وهي مَوطن الاستقرار والخلود للمؤمنين يَتنعّمون فيها خالدين مُخلدين، يَجدون فيها من النِعَم والنَعيم ما يَعجز العقل البشري عن إدراك ماهيَته على الوجه الصحيح؛ ذلك لأنّ الجنّة من علم الغيب، والجزاء فيها للرجال والنِّساء من المؤمنين،
أكلات تسمن الأطفال

أكلات تسمن الأطفال

نحافة الأطفال يعاني بعض الأطفال من مشكلة النحافة الزائدة الناتجة عن عدم تقبّلهم بعض أنواع الأطعمة، أو إصابتهم ببعض المشاكل الصحية، كفقدان الشهية، أو بعض الأمراض الأخرى، بالإضافة للإفراط في تناول بعض الأطعمة التي تسدّ الشهية، مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، مما يدفع العديد من الأمهات للبحث عن الحلول الملائمة لزيادة وزنهم، وتغذيتهم، وفي هذا المقال سنعرفكم على عدّة أكلات ونصائح تساهم في ذلك. طرق تسمين الأطفال أكلات تسمن الأطفال النّشويات: يتم تعزيز غذاء الطفل بالبطاطا، والأرز لاحتوائهما على
فوائد فاكهة التنين

فوائد فاكهة التنين

فوائد فاكهة التنين محتوى فاكهة التنين من العناصر الغذائية مصدرٌ غنيٌ بمضاداتِ الأكسدة: تَحتوي فاكهة التنين على عددٍ من مضادات الأكسدة المُهمة التي تساهم في حماية خلايا الجسم من الجزيئات غير المُستقرة التي تُعرف بالجذور الحرة (المرتبطة بالعديد من الأمراض المُزمنة الالتهابيّة وغير المُعدية، ومنها السكري، وأمراض الشيخوخة، والسرطان)، ومن أهمّ هذه المضادات الموجودة داخل لُب فاكهة التنين الحمراء نذكر ما يأتي: البيتالين (بالإنجليزية: Betalain)؛ وهو صبغة حمراء اللون، موجودةٌ في لُبّ فاكهة التنين