اجمل صلاة على النبي

اجمل صلاة على النبي

أجمل الصلوات على الرسول

تعتبر الصلاة على الحبيب من ذكر الله تعالى، فهي تشرح الصدر، وتريح القلب، وتكفّر ذنوب العبد، ومن أجمل الصلوات على رسول الله:

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاماً تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ما علمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً، وعدد كل حرف ألفاً ألفاً، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفاً ألفاً، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.
  • اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول، نُورِ الْجَمَالِ، وَسِرِّ الْقَبُول، أَصْلِ الْكَمَالِ، وَبَابِ الْوُصُول، صلاةً تَدُومُ وَلا تَزُول، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ، وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول، وَمُحِبُّهُ مَوْصُول، الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول، صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْرَاضِ وَالذُّبُول، وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول، صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ، وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول، الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه أجمعين، آمِين.
  • اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم.
  • اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه، واغنني بفضلك عمن سواك، وعلى آله و صحبه وسلم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك، والطف بي فيما جرت به المقادير، و اغفر لي و لجميع المسلمين، وارحمني و إياهم برحمتك الواسعة في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.
  • الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أنت المقدم في كل مقام، الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين، الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين، رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيراً.

صيغ الصلاة على النبي في السنة

وردت العديد من صيغ الصلاة على الرسول في السنة النبوية المطهّرة، وفيما يأتي ذكر هذه الصيغ:

  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ).

مواطن الصلاة على الرسول

يُستحب الإكثار من الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المواطن الآتية:

  • بعد الأذان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ).

  • يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أفضَلِ أيَّامِكُم يومَ الجمُعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ عليهِ السَّلامُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟ أي يقولونَ: قد -بَليتَ- قالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ).

  • شهر رمضان

فقد رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم صعدَ المنبرَ فقال: آمين، آمين، آمين، قيل: يا رسولَ اللهِ، إنِّكَ صعدتَ المنبرَ فقلت: آمين، آمين، آمين، فقال: إن جبريلَ عليه السلامُ أتاني فقال: منْ أدركَ شهرَ رمضانَ، فلم يُغفرْ له، فدخلَ النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن أدركَ أبويهِ أو أَحدهمَا، فلم يبرَّهُما، فماتَ، فدخل النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن ذُكِرْتُ عندهُ، فلم يُصلّ عليكَ، فماتَ، فدخلَ النار؛ فأَبعدهُ اللهُ، قل: آمين، فقلت: آمين).

  • عند كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم

قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى: "لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإنه يصلي عليه ما دام في ذلك الكتاب".

  • بين تكبيرات العيد

فقد رُوي عن علقمة بن قيس -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ ابنَ مسعودٍ وأبا مُوسَى وحذيفةَ خرجَ عليهم الوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ يومًا قبلَ العيدِ فقال لهُمْ: إِنَّ هذا العِيدَ قد دَنا فكيفَ التَّكْبيرُ فيهِ؟ قال عبدُ اللهِ: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبيرَةً تَفْتَتِحُ بِها الصَّلاةَ وتَحْمَدُ رَبَّكَ وتُصَلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثُمَّ تَدْعُو وتُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تقرأُ ثُمَّ تُكَبِّرُ وتركعُ، ثُمَّ تقومُ فتقرأُ وتحمدُ ربَّكَ وتُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وتُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ ثُمَّ تركعُ).

  • فوق الصفا

فقد رُوي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: (إذا قَدِمْتُم فطُوفوا بالبيتِ سَبْعًا، وصَلُّوا عندَ المَقامِ ركعتين، ثُمَّ ائْتُوا الصَّفا فقُوموا مِن حيثُ تَرَوْنَ البيتَ، فكَبِّروا سَبْعَ تكبيراتٍ، بيْن كلِّ تكبيرتينِ حَمْدٌ للهِ، وثَناءٌ عليه، وصَلاةٌ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسألةٌ لنفْسِكَ، وعلى المَرْوَةِ مِثْلُ ذلكَ).

فضل الصلاة على النبي

هناك الكثير من الفضائل للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يأتي:

  • الصلاة على النبي من ذكر الله تعالى

قال تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، وقال تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً).

  • بلوغ صلاة المسلم على النبي وسلامه عليه إلى النبي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليَّ، إلا ردَّ اللهُ عليَّ رُوحي، حتى أَرُدَّ عليه السَّلامَ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ).

  • الصلاة على النبي من علامات الجود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُ رَجلٍ ذُكِرتُ عِندَه فلَمْ يُصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ثُم انْسَلَخَ قبلَ أن يُغفرَ لهُ، ورَغِمَ أنْفُ رجلٍ أدركَ عِندَه أبواهُ الكبَرُ فلم يُدْخِلاهُ الجنةَ).

  • علامة من علامات الإيمان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).

  • علامة على توقير الرسول

قال تعالى: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ يَأمُرُهُم بِالمَعروفِ وَيَنهاهُم عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنهُم إِصرَهُم وَالأَغلالَ الَّتي كانَت عَلَيهِم فَالَّذينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروهُ وَنَصَروهُ وَاتَّبَعُوا النّورَ الَّذي أُنزِلَ مَعَهُ أُولـئِكَ هُمُ المُفلِحونَ).

  • شفاعة الرسول

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أولى الناسِ بِي يومَ القيامةِ أكثرُهمْ عليَّ صلاةً).

  • رفع الدرجات ومحو الخطايا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً؛ صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه بها عشرَ سيئاتٍ، ورفعَه بها عشرَ درجاتٍ).

  • سبب لاستجابة الدعاء

فقد رُوي عن فضالة بن عبيد -رضي الله عنه- أنه قال: (سمعَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ رجلًا يدعو في صلاتِهِ فلم يصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: عجِلَ هذا، ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِه: إذا صلَّى أحدُكم فليبدَأْ بتحميدِ اللَّهِ والثَّناءِ عليهِ، ثمَّ ليصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، ثمَّ ليدعُ بعدُ ما شاءَ).

  • سبب لذهاب الهم ومغفرة الذنوب

فقد رُوي عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- أنه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال: يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ، اذكروا اللهَ، جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه، جاء الموتُ بما فيه، قال أُبَيٌّ: قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

5إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أعرف شخصيتي من إسمي

كيف أعرف شخصيتي من إسمي

يقولون: (لكل امرىء من اسمه نصيب)، ما مدى صحة هذا الكلام؟ وما مدى مقاربة شخصية الإنسان من اسمه؟ وكيف يبحث الإنسان عن شخصيته من خلال اسمه؟ وكيف يتعرّف عليها من اسمه؟ صحة مقولة (لكل امرىء من اسمه نصيب) قد تكون هذه المقولة صحيحة للبعض، وقد تكون ظالمةً للبعض الآخر؛ فالأشخاص الذين يحملون أسماء ذات معاني جميلة، يحتفلون بهذه العبارة ويهتفون بها دائماً، ومن أمثلة الأشخاص الذين يحملون أسماء ذات معاني جميلة: (وسيم، وكريم، وسعيد، وفاتنة، ونرجس)، أما من يحملون أسماء ذات معاني سلبية، فقد يضيقون ذرعاً بهذه
أهمية الوفاء بالعهد والوعد في الإسلام

أهمية الوفاء بالعهد والوعد في الإسلام

أهمية الوفاء بالعهد في الإسلام الوفاء بالعهد هو "الصبر على ما يبذله الإنسان من نفسه، ويرهن به لسانه"، ويشترك الوعد والعهد بأن كلاً منهما إخبارٌ بأمرٍ جزم المُخبر بأن يفعله، ويفترقان بأن العهد يزيد على الوعد بالتوثيق الذي يقدمه صاحب العهد، والفرق بين الوفاء بالعهد و الصدق هو أن الوفاء قد يكون بالفعل دون القول، ولكن الصدق لا يكون إلا في القول، أما فيما يخص أهمية الوفاء بالعهد والوعد في الإسلام فهي على النحو الآتي: سببٌ لمحبة الله: فقد أثبت الله محبته للمتقين الذين يوفون بعهدهم، والمستقيمين على
كيفية التخلص من شعر الوجه طبيعياً

كيفية التخلص من شعر الوجه طبيعياً

طريقة اللّيمون والعسل يُمكن إزالة الشّعر الزائد من الوجه باستخدام السكر والليمون، وذلك من خلال تشكيل اتساقٍ يُشبه الشمع ودون استخدام المواد الكيميائيّة، ويُناسب على وجه الخصوص البشرة الجافّة، حيثُ يمتلك العسل خصائص مُرطّبةً تُحفّز إنتاج زيوت البشرة، وتحفظ الماء فيها، والطريقة هي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من السكر. مقدار من الماء حسب الحاجة. ملعقة كبيرة من العسل العضوي. ملعقتان صغيرتان من عصير اللّيمون الطازج. قطعة من القماش، أو شريط إزالة الشّعر بالشّمع. 2-1 ملاعق صغيرة من نشا الذرة، أو
أسباب الحساسية

أسباب الحساسية

الحساسيّة يُصاب الإنسانُ أحياناً بما يُعرفُ بالحساسيّة التي يمكنُ وصفها أنّها عبارة عن تفاعلاتٍ غير طبيعيّة يتعرّض لها جسم الشّخص بفعلِ تأثيرِ مادّةٍ مُعيّنةٍ ، وقد تتسبّب الحساسيّة نظراً لتعرّض الجسمِ لهذه المادّةِ لأولِ مرّةٍ ما يجعلُها غريبةً عليه، فتزيدُ من حساسيّته، وتتفاعلُ الأجسامُ المُضادّةِ داخل جسمِ الإنسانِ ضدّها بشدّة، ومثال على هذه الحساسيّة: دواء البنسلين، والكحول، والعطور، وغيرها. المتعارفُ أنَّ الحساسيّةَ لا تُصيبُ جميعَ الأجسامِ؛ بل إنّها تختلفُ من جسمٍ لآخر، وتتفاوتُ في
أنواع اللافا

أنواع اللافا

اللافا (L ava ) هي عبارة عن الحمم البركانية والصهارة التي تظهر كسائل على سطح الأرض، يستخدم مصطلح لافا أيضًا للتعبير عن الصخور الصلبة المتكونة من تبريد تدفق الحمم البركانية المنصهرة، تتراوح درجات حرارة اللافا المنصهرة من حوالي 700 إلى 1200 درجة مئوية، ويمكن أن تكون الحالة الفيزيائية للافا عبارة عن مادة سائلة للغاية وتتدفق بسهولة، أو يمكن أن تكون شديدة الصلابة ويكون تدفقها صعبًا، حيث يعتمد ذلك على مقدار السيليكا في اللافا البركانية، فكلما زادت نسبة السليكا في اللافا، زادت لزوجتها. أنواع اللافا
كيف أنسى شخصاً أحببته

كيف أنسى شخصاً أحببته

كيفية نسيان حب شخص يوجد العديد من الطرق لنسيان الأشخاص في الحياة، وخاصة أولئك الّذين شكّلوا جزءاً مهمّاً من حياة الإنسان، ومن هذه الطرق: أخذ الوقت لتقبّل الأمر قد يعمد بعض الناس إلى الهروب من الأشياء السيئة بما فيها انتهاء العلاقات أو أخذ القرار بنسيان شخص ما، ولكنذ هذا لا يعتبر أمراً جيّداً على المدى البعيد، فهو حلّ مؤقّت وضعيف، لذا يجب على الإنسان أن يسمح لنفسه بتقبّل الأمر وتلقّي وقعه عليه وأن يأخذ الوقت الكافي الّذي يلزمه لذلك، وذلك لأنّ هذا يساعد على التجاوز ويجعل الألم يصغر شيئاً فشيئاً
عدد سكان طنجة

عدد سكان طنجة

مدينة طنجة طنجة هي مدينةٌ مغربيةٌ تقع في شمال دولة المغرب وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تعتبر سادس أكبر مدينةٍ في المغرب بالنسبة لعدد السكان، ولعلّ أكثر ما يميز هذه المدينة كونها نقطة التقاءٍ بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين قارة أوروبا وأفريقيا من جهةٍ أخرى، طنجة هي عاصمة تطوان الحسيمة والتي تعتبر إحدى أهمّ المدن في المغرب، كما تعتبر من أهمّ المراكز التجارية والصناعية الموجودة في قارة أفريقيا وتحديداً في شمالها؛ والسبب في ذك يعود إلى كثرة المؤسسات والمقاولات
أين تقع مدينة الرياض

أين تقع مدينة الرياض

الرياض تعدّ مدينة الرياض من أكبر مدن المملكة العربية السعودية وهي عاصمتها والتي تتميّز بطبيعتها الخضراء الخلابة والرائعة التي تكثر فيها الأشجار والورود والسيول، ويبلغ عدد سكانها إلى (68%) من إجمالي عدد سكان المملكة السعودية، وتقسم مدينة الرياض إدارياً إلى خمس عشرة بلدية وهي: بلدية العريجا، ونمار، والبطحا، وبلدية الشميسي، والعليا، والملز، وبلدية عرقة، والمعذر، والنسيم، والشمال، وبلدية الروضة، وبلدية الحاير. موقع المدينة تقع مدينة الرياض في منطقة تتوسط أغلب قارات العالم، حيث توجد في وسط الجزيرة