تعريف المجتمع عند ابن خلدون

تعريف المجتمع عند ابن خلدون

مفهوم المجتمع عند ابن خلدون

يرى ابن خلدون المجتمع أنّه كيانٌ متحوّلٌ منتقلٌ من مرحلة لأخرى؛ حيث إنّ سمة التغيّر هي السمة الغالبة عليه، يبدأ المجتمع بمرحلة البداوة ويتطوّر بشكلٍ تدريجيّ إلى أن يصل إلى حالة التحضّر، فالمجتمع متأثر بعوامل عدة أهمها:

  • الحركة العمرانية.
  • التوطين والسكن.
  • التجمّعات القائمة على العشائرية.
  • قضاء الحاجات وتبادل المصالح.

هذه العوامل مُجتمِعة تُظهر الشكل البدويّ للحياة القائمة على التعاون، والتي تقوم في الجبال والصحراء والقرى والأمصار، ويقول إنّ البدوَ أصل المدينة والحضارة، ويُعلّل ذلك أنّ وجود البداوة سابق وجود المدن، وبالتالي المجتمع المدني.

يرى ابن خلدون أن المجتمع الكيان يتكون من عدّة مكونات قائم على أساس العلاقة ما بين المركز والبيئة، ويُوضّح ذلك بما يطرحه من توجّه قائم على أنّ البداوة تستحوذ على الحضارة المستقرة، ونتيجة سمة التغيّر فإنّ الوقت كفيلٌ بأن تفقد البداوة ما لها من قوة مقابل الطرف الآخر المستقر، ليصل المجتمع للمرحلة النهائية له وهي مرحلة المجتمع الحضاري.

مفهوم علم الاجتماع عند ابن خلدون

عرَّف ابن خلدون علم الاجتماع بأنّه المبادئ كافّة التي تلعب دورًا مهمًا في التغيرات الاجتماعية (حالة الأفراد والسكان)، وربطَ هذا العلم مع العلوم الإنسانية لينتج فرع من هذا العلم يُسمّى بعلم الاجتماع الإنساني، وبيّنَ أنّ هذا العلم يشتمل على عوامل ذات أثر على التكوينات الاجتماعية وأهمها: السعادة، والتطور والازدهار، التنمية الفردية، والبنية الاجتماعية، وعمليات تحوُّل المجتمعات من بسيطة إلى معقدة.

أهمّ الموضوعات التي تناولها علم الاجتماع التغيير الاجتماعي للانهيار (من بدو إلى مدن) وإعادة هذه العملية مع تجدّد الأجيال، وانحلال المجتمعات نتيجة عمليات التطور الضمنية حتى نقطة النهاية للمجتمع لبداية نشوء مجتمع جديد، وعليه يُمكن فهم أهمية علم الاجتماع وأساس وجوده.

مفهوم الرقابة الاجتماعية عند ابن خلدون

الرقابة الاجتماعية أو كما أُطلق عليها في مقدمة ابن خلدون الضبط المجتمعي هي الأسس التي يُرجع إليها أيّ تجمّع بشريّ إما يكون لها أساس عقدي ديني شرعي ويتم تطبيقها بناء على الإيمان بالثواب والعقاب، أو أساس سياسيّ عقلي وضعي يوجب عليهم اتباعه بعد معرفة ما يترتب على هذا الأساس من مصحلة مترتبة، والرقابة الاجتماعية هي أساس التنظيم لعمران المدن والمجتمعات، وأهم المقومات الضابطة للمجتمع من وجهة نظر ابن خلدون: "الدين، والقانون، والآداب العامة، والأعراف، والعادات، والتقاليد".

أهداف الرقابة الاجتماعية

للرقابة الاجتماعية أهداف عدة أهمها:

  • هدف تربوي: هنا يظهر دور المؤسسات التربوية سواء أكانت الأسرة أم المدرسة أم غيرها في ترسيخ عامل الدين والمبادئ والقيم التي ذكرها ابن خلدون، ويتمثل هذا الهدف بتحقيق الاندماج بين المعايير الاجتماعية.
  • هدف الثقافي: نتيجة عملية الرقابة والضبط المجتمعي يتم تدعيم أهم المفاهيم والمبادئ والقيم والعادات والتقاليد والأعراف التي تُساعد على أن يبقى المجتمع متماسكًا قدر الإمكان.
  • هدف الأمني: للرقابة المجتمعية أثرٌ على تماسك الأسرة والمجتمع من الصراعات والجرائم بأشكالها كافّة.
  • هدف تنظيمي: من خلاله يتم إعطاء أفراد المجتمع حقوقهم مقابل أداء ما عليهم من واجبات.

المجتمع من منظور ابن خلدون هو كيانٌ متجدّدٌ من زمن لآخر، يبدأ بمرحلة البداوة وينتهي بمرحلة التحضر، وهو جزءٌ متأثّر بعلم الاجتماع الذي يدرس العوامل المؤثرة فيه، ويتم التحكم فيه عن طريق عملية الضبط والرقابة التي تُحقّق أهدافًا على المستوى التربويّ والأمنيّ والثقافيّ والتنظيميّ.

4تعليم
مزيد من المشاركات
سر علاقة الام بابنها

سر علاقة الام بابنها

علاقة الأم بابنها تنشأ العلاقة بين الأم وابنها خلال عدّة مراحل، وتبدأ من نظرة الأم الأولى إلى المولود عند ولادته ونظرته إليها، وإذا كانت الأم تُرضِع طفلها طبيعيّاً فبكاؤه يزيد إدرار الحليب عندها، وتتطور هذه العلاقة خلال جميع مراحل نموّه، فكلّما لمست الأم بشرته، واعتنت به، وأطعمته توطّدت العلاقة بينهما ويشعُر الطفل بالانتماء إلى أمّه ويشعر بالأمن والراحة بجانبها. الرابط النفسي والجسدي ينتهي الرابط الجسدي بين الأم وطفلها بقطع الحبل السري، ومن هنا تبدأ مرحلة جديدة في العلاقة بينهما تعتمد على
حكم النذر بالصدقة

حكم النذر بالصدقة

النذر وحكمه النذر لغة: النذر هو مصدر الفعل نذرت، وهو تكليف النفس بشيء لم يكن واجباً عليها، أمّا النذر اصطلاحاً: فهو أن يُلزم المسلم نفسه بشيء لم يُلزمه الله -تعالى- به في الأصل، ويكون ذلك بكل قول يدلّ عليه، وممّا تجدر الإشارة إليه أمرين: أوّلهما: تعددت آراء العلماء في أصل حكم النذر كما يأتي: الحنفية: قالوا بإباحة النذر في الطاعات، كمن نذر صيام يوم حال رزقه الله- تعالى- ولداً. المالكية: قالوا باستحباب النذر في الطاعات حال كونه مطلقاً، أمّا إن كان النذر معلقاً بشرطٍ فمنهم من قال بالكراهة، ومنهم
كلمات رجل حزين

كلمات رجل حزين

أحياناً يكون حزن الرجل ظاهراً وأحياناً يكون مخفياً وتكشفه العيون من خلال الكلمات، هنا وفي مقالي هذا لقد جمعتُ لكم كلمات رجل حزين، أتمنى أن تعجبكم. كلمات رجل حزين لقد قضى الحزن وطره مني، لكننى لن أحبل باليأس. أسير أنا في هذه الحياة، فالحزن يرافقني، والفرح يهجرني، والعباد ترمقني بنظرات تتعبني. نحن نحيا بالحزن.. وبالحزن وحده فقط نحن ننتصر علي الضجر. الفرح مؤجّل كالثأر من جيل إلى جيل، وعلينا قبل أن نُعَلِّم الناس الفرح، أن نعرف أولاً كيف نتهجّأ الحزن. القلب يتغيّر، وقلب القلب لا يتغيّر، والحزن قلب
قصة إسلام أبو سفيان بن حرب

قصة إسلام أبو سفيان بن حرب

أبو سفيان بن حرب أبو سفيان هو: صخر بن حرب القرشيّ الأمويّ، وُلد قبل عام الفيل بعشر سنواتٍ، أسلم عام الفتح وحسن إسلامه بعد ذلك، شهد غزواتٍ ومعارك عديدةٍ مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وفَقَدَ بصره في سبيل الله، توفي سنة إحدى وثلاثين وقيل سنة اثنين وثلاثين وقيل غيره. قصة إسلام أبي سفيان بن حرب يُذكر في قصة إسلام أبي سفيان بن حرب -رضي الله عنه- أنّه لمّا خالفت قريش صلح الحديبية وقتلت خلقاً كثيراً من بني خزاعة الذين تحالفوا مع المسلمين، وكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد نزل بجيشه يوم فتح
أهمية قانون الجذب

أهمية قانون الجذب

قانون الجذب قانون الجذب أو ما يُعرف أيضاً بقانون الجذب الفكري، هو عبارة عن قانون ينص على أنّ مجريات حياتنا اليومية أو الحال الذي يتوصل إليه شخص ما هو عبارة عن ناتج لأفكار الماضي، كما أنّ الأفكار الحالية التي يحملها الشخص في ذهنه هي الأفكار التي ستصنع مستقبله، حيث يعتقد القانون بوجود قوة جذب كبيرة للأفكار المختلفة التي يحملها الشخص، فمثلاً لو كانت هذه الأفكار عبارة عن أفكار سلبية سيحصل للإنسان الحوادث السلبية بطريقة تتوافق مع هذه الأفكار، وكلما فكّر الإنسان في أفكار إيجابية كلما استطاع الحصول
عبارات عن الأب

عبارات عن الأب

عبارات عن الأب والدي يا صاحب القلب الكبير، كل الكلمات لا تفيك، ولو بحق من حقوقك علّي، ولا تصف، ولو جزءً من جميلكَ طيلة حياتي، فأنت من علمني أن أقدر، وأحترم كل من يقدم لي المساعدة، فهذه بعض العبارات عن الأب الحنون. والدي الحبيب لن يضيع ما عملته لي، والذي غرستهُ في نفسي، وسأظل دوماً ابنك الذي تفخر به، ولن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب. أبي ما أعظمها من كلمة ما إن أنطق بها إلّا وأشعر أنني غارق في الخجل مطأطئ الرأس إجلالاً، وإكباراً، واحتراماً. الأب هو الشخص الوحيد الذي لا يحسد ابنه على موهبته. أبي
أنواع المحاكم في العراق

أنواع المحاكم في العراق

أنواع المحاكم في العراق نصت المادة 11 من قانون التنظيم القضائي العراقي رقم 160 لسنة 1979م على أنّ أنواع المحاكم في التنظيم القضائي العراقي كالآتي: محكمة التمييز تُعتَبَر محكمة التمييز هيئة قضائية عليا، وتمارس الرقابة القضائية على جميع المحاكم ما لم ينص القانون على خلاف ذلك، وتتألف من رئيس، و5 نواب، وعدد من القضاة لا يقل عددهم عن 30 قاضيًا، وكما أنّ المقر الرئيسي لهذه المحكمة في بغداد. محاكم الاستئناف تُعَدّ محكمة الاستئناف عبارة عن هيئة قضائية عليا لمحاكم محافظة واحدة أو أكثر، وفي العادة تتألف
أين أجد مقاطع الصوت في الآيفون

أين أجد مقاطع الصوت في الآيفون

مقاطع الصوت في الآيفون يوفر تطبيق تسجيل مقاطع الصوت على جهاز الآيفون طريقة بسيطة لتسجيل الصوت، وحفظ الملفات بامتداد (.m4a)، إذ يتم مزامنتها والوصول إليها عن طريق الآيتيونز، وذلك باستخدام جهاز الحاسوب، حيث يتم فتح تطبيق الآيتيونز والضغط على أيقونة "التسجيلات الصوتية" (Voice Memos) الموجودة في الجانب الأيسر من قائمة تشغيل الموسيقى (music playlists)، كما وأنه من الممكن أيضاً نسخها عن طريق " الجيلبريك "، باستخدام (iFile)، أو (SSH)، حيث يتم تخزين الملفات الصوتية في الدليل