عبارات عن الأب

عبارات عن الأب

عبارات عن الأب

والدي يا صاحب القلب الكبير، كل الكلمات لا تفيك، ولو بحق من حقوقك علّي، ولا تصف، ولو جزءً من جميلكَ طيلة حياتي، فأنت من علمني أن أقدر، وأحترم كل من يقدم لي المساعدة، فهذه بعض العبارات عن الأب الحنون.

  • والدي الحبيب لن يضيع ما عملته لي، والذي غرستهُ في نفسي، وسأظل دوماً ابنك الذي تفخر به، ولن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب.
  • أبي ما أعظمها من كلمة ما إن أنطق بها إلّا وأشعر أنني غارق في الخجل مطأطئ الرأس إجلالاً، وإكباراً، واحتراماً.
  • الأب هو الشخص الوحيد الذي لا يحسد ابنه على موهبته.
  • أبي أعذب كلمة نطق بها لساني، وألطف قلب عشته في حياتي لا أتخيّل حياتي بدونك، وسأظل أحبك، وأحترمك مدى الحياة أحبك أبي.
  • أهديك ذَهب أنت أغلى، أهديك ورد أنت أحلى أهديك عمري، وهو قليل عليك.
  • يا أغلى ما في الكون يومك أحلى، وأجمل يوم يجمعنا كلنا حولك دوماً يا أبي الحبيب.
  • أبي أنت مثلي الأعلى في الحياة منك تعلمت كيف أصبح أروع إنسان.
  • إذا كانت الأمومة هي الحنان، فالأبوّة هي الأمان.
  • لقد امتلكت قلبي، وهذا ما كنت تفعله دائماً، أنت أعظم شخص قابلته في حياتي، وستبقى كذلك نعم الأب.
  • أبي أنت بنظر الناس أبي، لكن بنظري أروع ملاك يحضنني، ولو أقدر لأهديتَك عمري.
  • أبي يا وردة أحلامي، وينبوع حناني، ويا شمس الأماني، وأحلى من في الأنامِ.
  • يسألوني؟ ما أجمل عطر لديك قلت رائحة أبي في ملابسي بعد ما أضمه.
  • أعشق رجـل جعلني فتاة مدللة، رجل لا مثيل له، هو مصدر ثقتي وكل شيء بحياتي، فعفواً يا رِجال العالم لستم كأبي.
  • أبي ناديت بكلمة أبي، فلم أجد كلمة تمحو ما فيني سواها، لم أجد دنيا تحتويني سواها.
  • لم يخبرني والدي كيفيّة العيش، لقد عاش، وجعلني أشاهده، وهو يفعل ذلك، لا شي يعوض عن فقدان الأب .
  • ليس أرق على السمع من كلام الأب يمدح ابنه .

قصيدة يا والدي

قصيدة يا والدي للشاعر جمال محمد مرسي من مواليد كفر الشيخ، عضو اتحاد الكتاب المصريين، وقد صدرت له مجموعتان شعريتان (غربة–أصداف البحر ولآلئ الروح) بالإضافة لمجموعة ثالثة مع عدد من الشعراء العرب (على شرفة القمر)، يكتب في العديد من الصحف والمجلات العربية والمصرية والمنتديات الأدبية على شبكة الإنترنت، وهو مؤسس منتديات قناديل الفكر والأدب على شبكة الإنترنت، وهذه أبيات قصيدته:

يا والدي، إني هنـا يـا والـدي

لا زلت أقبعُ فـي جـوارِ الموْقِـدِ

بـردُ الشتـاءِ أصابنـي، خبأته

تحتَ الثيابِ، دفنتُهُ فـي مرْقـدي

لا زلتُ أجلـسُ والسكـونُ يلُفُّنـي

والحزنُ يأكلُ في وعائي من يـدي

لا زال في جيْبـي خطـابٌ مُفْعَـمٌ

بالشوْقِ منكَ، ولهفةٌ لـك تَبْـرُدِ

لا زالتِ الأوراقُ حيـرى تكتـوي

ويراعي في غُربتي لـم تصمـدِ

تشكو إليكَ وحبرها مـن أدمعـي

بطشَ الذئابِ وقَسْوَةَ الزمنِ الـرَّدِي

الليلُ يزحفُ نحـوَ بابـيَ شاهـراً

سيفَ الظلامِ، وقد تَرَبَّصَ بالغَـدِ

والرِّيحُ تعوي خلفَ شُبّاكِ الأسـى

هلْ أدْرَكَتْ أني أعيشُ بمفـردي؟

هل أدرَكَـتْ أنَّ الرفـاقَ تحمَّلـوا

قبلَ المغيبِ، وليس لي من مُنْجِدِ؟

أم خافـت الريـحُ العقيـمُ فأقبَلَـتْ

نحوي لتلتمسَ الأمـانَ وتهتـدي؟

أَتَضَوَّرَتْ جوعاً كنصفِ الأرضِ،أمْ

خارتْ من الحربِ التي لم تُخمـدِ؟

أم أنهـا جـاءت بأسمـالٍ لـهـا تُبدي

الأسى من دونِ سابِقِ موْعِدِ؟

يا والدي ، جاءَ الشتاءُ فيـا تُـرى

كم من فقيرٍ في الشقاءِ السرمـدي؟

كم من أسيرٍ خلفَ جُـدرانِ العِـدا

أكلَ الخَشاشَ، وسفَّ رملَ الفدفَدِ؟

كم من بتـولٍ قـد أُبِيـحَ وقارُهـا

مـن ظالـمٍ متجـبِّـرٍ مُتَـمَـرِّد؟

كم مـن غنـيٍّ موسِـرٍ ومُرَفَّـهٍ

أعطى بإخـلاصٍ ولم يتـردَّدِ؟

لمّا رأيتُ الليـلَ خـارجَ غرفتـي

مُتَوَشِّحـاً ثـوبَ الظـلامِ الأسـوَدِ

ورجعتُ بالعينينِ أقـرأُ مـا بهـا

والضوءُ يكسوها، ودفءُ الموقدِ

والخيرُ، كلُّ الخيرِ فـي أرجائهـا

فـي حُسْنِهـا المُتَأَلِّـقِ المُتـجـدِّدِ

أيقنتُ كـم حجـم النعيـمِ أعيشُـهُ

وبأنني في السـوءِ إنْ لـم أحمَـدِ

فَرَفعْتُ كفِّـي بالضَّراعَـةِ شاكـراً

للهِ، لـم أفْـتُـرْ ولـم أتَبَـلَّـدِ

ودعَوْتُ ربِّـي أن يعُـمَّ رخـاؤُهُ

من كان يتَّبِـعُ الرسـولَ ويقتـدي

وذكرتُ نبرةَ صوتِكَ الحُلْوِ الـذي

جابَ المكانَ كنسمَةِ الصُّبحِ النَّـدِي

فرأيتُ كيفَ الصُّبحُ يُسفِرُ ضاحِكـاً

من وجهِكَ الغَضِّ الجميـلِ الأملَـدِ

وسمعتُ شدوَ الطيرِ فـي همساتِـهِ

يحنو على القلـبِ العليـلِ المُسهَـدِ

ألقيـتُ حزنـي حينـذا، أحرقْتُـهُ

في النَّارِ، دونَ تكاسُـلٍ وتـردُّدِ

وحمدتُ ربَّ الكوْنِ فـي عليائِـهِ

إن كُنتَ أنتَ، وليسَ غيركَ والدي

رسائل محبة للأب

  • الرسالة الأولى:

أبي أنت من علمني معنى الحياة، أنت من أمسكت بيدي على دروبها أجدك معي في ضيقي، أجدك حولي في فرحي، أجدك توافقني في رأيي حتى لو كنت على خطأ، فأنت مُعلمي، وحبيبي، فتنصحني إذا أخطأت، وتأخذ بيدي إذا تعثرت، فتسقيني إذا ضمئت، وتمسح على رأسي إذا أحسنت، فأنت يا أبي أنتَ مثلي الأعلى في الحياة منك وحدك تعلمت كيف أكون إنسانة، يا أبي لم أجد صدراً يَضمني إليه سواك، فأنت نبع الحنان السامي، ونبع الحُب الصافي.

  • الرسالة الثانية:

أبي الحبيب أنت النور الذي يُضيء حياتي، والنبع الذي أرتوي منه حباً، وحناناً، أنت الأب الذي يشار إليه بالبنان، ويفتخر به بين الأنام، فهنيئاً لي بك أيها الأب العظيم، فأنا أشعر يا أبي أن السنة تمر ببطء، وعيدك يجي بالسنة مرة، وأنا أريد كل يوم يكون عيدكيا حبيبي، حفظك الله لي ولأخواتي كل العمر بجانبنا.

  • الرسالة الثالثة:

مهما قلت، ومهما كتبت يعجز لساني عن أن يجد كلمات تعبّر عما في قلبي لأوفيك حقك، فما في قلبي لك أكبر من أن أوفيه بالكتابة، وما أكنه لك من حب، واحترام يفوق كل وصف، لذا فإنّني لن أستطيع أن أصف ما بداخلي من مشاعر نحوك، فأنت خير أب ربيتني، فأحسنت تربيتي علمتني كيف أحب الحياة، وأعيشها، فأنت خير قدوة لي أقتدي بك، وأسير على نهجك، إنّ هذه السطور التي أدونها يا أبي قليل من كثير أحمله لك في قلبي الذي يحبك كثيراً.

  • الرسالة الثالثة:

إليك أبي الحبيب إلى قدوتي الأولى، ونبراسي الذي ينير دربي إلى من علّمني أن أصمد أمام أمواج البحر الثائرة إلى من أعطاني، ولم يزل يُعطيني بلا حدود إلى من رفعت رأسي عالياً افتخاراً به، إليكِ يا من أفديكِ بروحي، أبعث لكِ باقات حُبي، واحترامي، وعبارات نابعة من قلبي، ولو كنت أملك أن أهديك قلبي لنزعته من صدري، وقدمته إليك، ولو كنت أملك أن أهديك عمري لسجلت أيامي باسمك، ولكن لا أملك سوى الكلمات الكثيرة من صادق التعبيرات، فلتكن هي هديتي لك.

  • الرسالة الرابعة:

إليكِ يا أبي يا نبع الحنان، فأنتِ بلسمي أنت حياتي والهوى وتبسمي أنت ظلال العَطف يملؤه الحنان أنت ديار الحب، والحنان أجهدتَ نفسك بلا ضجر فرحك أن تراني باسماً ترجو أن أعلو المَنابر، وأعانق العلياء دوماً، قلباً عظيماً تملك، وإن كان حبر قلمي لا يستطيع التعبير عن مَشاعري نحوك يا أبي الغالي، فمشاعري أكبر من أن أسطرها على الورق، ولكني لا أملك إلا أن أدعو الله عز وجل أن يبقيكِ ذخراً لنا، ولا يحرمنا ينابيع حُبك، وحنانك، فأنا أردت يا أبي أن يَصلك إحساسي من خلال ما زفرته أنفاسي أردت أن تصل كَلمتي إلى قلبك، فأنا لا أتأمّل حياةً بعدك، أردت أن تصل إليك كلمة خرجت من أعماقي مُقحمة كلمتي إليك أبي هي أحبك .

  • الرسالة الخامسة:

إليك يا أغلى الناس أبي الحبيب، هذه كلمات أكتبها إليك بمداد قلبي، وأبعثها إليك مع عبير الورد، وأريج الفل والياسمين يا قمراً أضاء ظلام عقلي، وأضاء لي طريقي في الحياة، ويا شمساً أذابت جمود قلبي، وفجّرت ينابيع الأمل، يا من غرّست حُبّ الله في فؤادي، ورسّخت عقيدة التوحيد في أعماقي يا من كنت لي أُماً في الحنان، ومعلماً في الأخلاق، نصائحك نورٌ أسير عليه في حياتي، وابتسامتك ثلجٌ يُطفئ خوفي وألمي بحر قلبي الواسع أنتِ، وموج عقلي الدافئ أنتِ، وبياض قلبك بدرٌ في سماء نفسي، ومهما وصفتك، فلن أستطيع أن أكمل ليس تهاوناً، ولكن شيء أعمق من ذلك.

  • الرسالة السادسة:

أبي الغالي لو كتبت كل صفحات الدنيا رسالة لك كي أعبر لك عن حُبي، وتقديري، واحترامي لك، فلن تكفي صفحات الدنيا أن توصل مشاعري إليك، وحبي لك كبير، وعظيم ، يا أبي إليك يا سندي في هذه الحياة إليك يا من زرعت فيني طموحاً صار يدفعني نحو الأمام إلى مستقبل ناجح أحبك يا أبي، حماك الله يا أغلى ما في حياتي.

  • الرسالة السابعة:

والدي الحبيب إليك أهدي هذه الكلمات يا من أنت أغلى من نفسي التي بين جوانحي، وأحبّ إليّ من روحي التي تسري في جسدي يا من أجد عنده سعة الصدر ولين الجانب تغمرني بحنانك، فتزرعني في حدائق قلبك تحرسني بعيونك، وتحميني من نوائب الدهر وأوجاعه، يا من يهواه قلبي، وعقلي وكل جوارحي أسعد الله أوقاتك بالخير، والصحة والعافية والمسرات.

  • الرسالة الثامنة:

أبي يا منبع الآمال يا وجدي إليك أبث شوقي، وحنيني يا أعظم قلب في الوجود لمثلك يُكتب الشعر ، والقصيد.

  • الرسالة التاسعة:

أبي يعجز اللّسان عن الكلام ، والعقل عن التفكير، والقلب عن التعبير، ولكن أرجو أن تقبل مني هذه الكلمة أحبك أبي.

قصيدة رسالة إلى أبي

قصيدة رسالة إلى أبي للشاعر فاروق محمد شوشة، ولد بقرية الشعراء في محافظة دمياط، وهو عضو مجمع اللغة العربية في مصر، وهو حافظ للقرآن الكريم، تخرج من كلية دار العلوم، وبعدها عمل مدرساً، وبعد ذلك اشتغل في إذاعة الراديو وكان له برنامج اسمه لغتنا الجميلة، وهذه دواوينه الشعرية: إلى مسافرة، والعيون المحترقة، ولؤلؤة في القلب، وفي انتظار ما لا يجيء، والدائرة المحكمة، والأعمال الشعرية، ولغة من دم العاشقين، ويقول الدم العربي، وسيدة الماء، وهذه أبيات قصيدته:

أبي تراك في مكانك الأثير مانحي سكينتك

وقد فرغت من رغائب الحياة

فانسكبت شيخوختك

على مدارج الصفاء والرضا

وصار قوس الدائرة

أقرب ما يكون لاكتمالها الفريد

هأنذا ألوذ بك

أنا المحارب الذي عرفته ، المفتون بالنزال

وابنك ..

حينما يفاخر الآباء ، بالبنوة الرجال

منكسرا أعدو إليك

أشكو سراب رحلتي

وغربتي

ووحدتي

محتميا بما لديك من أبوتي

ولم يزل في صدرك الرحيب متسع

وفي نفاذ الضوء من بصيرتك

جلاء ظلمتي وكربتي

فامدد يدك الذي قد غاله الطريق

واخترقت سهامه صميمه .. فلم يقع

لكنه أتاك نازفا مضرجا

دماؤه تقوده إليك

ندبة في جبهتك

وصرخة مكتومة يطلقها .. إذا امقتع

هذا ابنك القديم ،

وابنك الجديد ..

يبحث فيك عن زمانه ،

وحلمه البعيد

فافتح له خزانتك !

فيديو عن أهمية الأب

يوضح الفيديو الآتي أهمية وجود الأب في حسياة أبنائه:

مزيد من المشاركات
تاريخ اللغة التركية

تاريخ اللغة التركية

تاريخ اللغة التركية اللغة التركية هي لغة قديمة جدًا تعود جذورها إلى 5500 إلى 8500 عام مضت، وتتميز بأن لها بنية صوتية وصرفية ونحوية مع حصيلة مفردات غنية جدًا، وتنتمي اللغة التركية إلى فرع اللغات الألتائية من عائلة اللغات الأورال ألتائية (بالإنجليزية: Ural-Altaic)، ويتحدث بها العديد من الأشخاص في مساحة جغرافية واسعة في كل من أوروبا وآسيا. مراحل تطور اللغة التركية هناك العديد من النظريات التي تذكر تطور اللغة التركية، إلا أن أكثر النظريات انتشارًا هي النظرية القائلة بأن اللغة التركية تطورت في
حكمة حياة

حكمة حياة

حكمة حياة إليكم مجموعة من الحكم عن الحياة: موت في قوة وعزّ خيرٌ من حياةٍ في ذلّ وعجز. إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع السلطة في يده ثم انظر كيف يتصرَّف. وفي العتاب حياة بين أقوام. إنّ مع العزّ ذلاً وإنّ مع الحياة موتًا. الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطِّر الأرض. سأحمل روحي على راحتي ..وألقي بها في مهاوي الردى فإمّا حياة تسرّ الصديق...وإمّا مماتٌ يغيظ العدى ونفسُ الشريف لها غايتان...ورود المنايا ونيلُ المنى سَهَرُ العيونِ لِغيرِ وجهِكَ باطِلٌ..وبُكاؤهنَّ لِغيرِ حُسنِكَ
فوائد الشيح للبطن

فوائد الشيح للبطن

دراسات علمية حول فوائد الشيح للبطن أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الشيح قد يكون مفيداً للجهاز الهضمي، ونذكر من هذه الدراسات ما يأتي: أشارت دراسةٌ نُشرَت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2015 إلى أنّ الشيح المعروف باسم شيح ابن سينا (بالإنجليزية: Wormwood) يساعد على تحسين عمليّة الهضم، وتقليل الانتفاخ ، فقد لوحظ أنَّ هذا النبات يمكن أن يزيد إفراز حمض المعدة، وأحماض الصفراء، ممّا يعزز عمليّة الهضم والشهيّة، ولذلك فإنّ هذا النبات يدخل في بعض الأحيان في تحضير العديد من
ثقافة الاعتذار في الإسلام

ثقافة الاعتذار في الإسلام

الاعتذار أدب إسلامي يعتبر اعتذار الإنسان المذنب مع اعترافه بالخطأ من الآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين، والذي يبعد عن الإنسان شعوره ب التكبر ، وينفي من قلوب الآخرين شعور الحقد والكراهية، ويعتبر خلق الاعتذار عند الخطأ من التواضع، فالإنسان المتواضع بعيد كل البعد عن المكابرة في الدفاع عن نفسه، وهو يدرك جيداً أن الاعتراف بالخطأ هو أطيب للقلب، وأدعى إلى العفو، وأن منزلته لن تنتقص عندما يعترف بخطئه، والمسلم لا ينتظر أن يسيء ليعتذر، بل من الممكن أن يكون الاعتذار توضيحاً للقصد أو الموقف. ويعتبر
مدينة أكادير المغربية

مدينة أكادير المغربية

مدينة أكادير المغربية وهي مدينةٌ مغربيةٌ مطلةٌ على ساحل المحيط الأطلسيّ على بعد 508كم من العاصمة الرباط، ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 56 متراً، وتعتبر عاصمة جهة سوس ماسة الواقعة غربيّ وسط المغرب، وقد تمّ تأسيسها على يد البرتغاليين قبل حوالي 1500عام إلى أن حررها المغاربة في العام 1526 م، ويبلغ العدد الكليّ لسكان المدينة حوالي مئتي ألف نسمة، بينما يزداد هذا العدد عند إضافة سكان ضواحي المدينة وتوابعها ليصل إلى ما يقارب المليون نسمة. يعود أصل التسمية للمدينة إلى لفظ ٍأما زيغيّ، والذي يعني الحصن
تفسير اسم يحيى في المنام

تفسير اسم يحيى في المنام

تفسير اسم يحيى في المنام يأتي تفسير رؤية الأسماء في المنام موافقًا لما يحمله ظاهر الاسم من معنى، فالأسماء التي تحمل معاني حسنة يكون تفسيرها مبشر، والأسماء التي تدل على معاني غير محمودة فتدل رؤيتها على معاني تحذيرية للرائي. أما اسم يحيى فرؤيته في المنام قد تدل على حصول الرائي على مكانة عالية في التقوى والدين والإيمان وعلى حرصه على الطاعات وتركه للمنكرات والفواحش، وفيها إشارة كذلك على حسن خلق الرائي ومنزلته الرفيعة. رؤية نبي الله يحيى في المنام تأخذ رؤية كل نبي من الأنبياء دلالة مختلفة، ورؤية
ثمرة السدر

ثمرة السدر

ثمرة السدر هي نوع من النباتات التابعة للفصيلة النبقية من جنس الزفيزف، ويعود موطنها الأصلي إلى بلاد الشام وجزيرة العرب، فقد استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين، وينتشر نبات السدر بكثرة في المناطق الاستوائيّة والمناطق شبه الاستوائيّة. تسمى ثمار السدر بالعديد من الأسماء منها الكناري والنبق والعبري، وهي عبارة عن حبات صفراء اللون ذات شكل دائري، ويوجد بداخلها بذرة واحدة ويغذيها غطاء جلدي وأدمة لحمية، وتتميّز بأنّها حادّة المذاق حيث يتغيّر اللون تدريجياً إلى أن تصبح ناضجة ذات لون أبيض مائل إلى اللون
موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل

موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل

نهر النيل هو أطول أنهار العالم، ويُعدّ من أكثر أنهار العالم أهمية، وهو مهم جدًا لاقتصاديات دول حوض النيل وخصوصًا لمصر ، وقد قيل منذ القدم: "مصر هبة النيل"، فنهر النيل هو أساس قيام الحضارات الكبرى في الدول المحيطة فيه، وهو أساس تطور القطاع الزراعي فيها، إذ قامت على ضفتيه العديد من الأنشطة الزراعية والاقتصادية، كما أنَّ فيضانه شكّل أهمية عظمى في الحضارات المصرية المتعاقبة، لكن منذ زمنٍ قريب أصبح نهر النيل يتعرض للعديد من الظواهر السلبية التي أثرت على نوعية المياه فيه، كما سببت نقص المياه فيه.