ابو العلاء المعري قصائد

ابو العلاء المعري قصائد

من أجمل قصائد أبي العلاء المعرّي

من أجمل قصائد أبو العلاء المعرّي ما يأتي:

قصيدة غير مجد في ملتي واعتقادي

غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي

نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِ

وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِي

سَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ

أَبَكَتْ تِلْكُمُ الحَمَامَةُ أمْ غَنْ

نَت عَلى فَرْعِ غُصْنِها المَيّادِ

صَاحِ هَذِي قُبُورُنا تَمْلأ الرُّحْ

بَ فأينَ القُبُورُ مِنْ عَهدِ عادِ

خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ ال

أرْضِ إلاّ مِنْ هَذِهِ الأجْسادِ

وقَبيحٌ بنَا وإنْ قَدُمَ العَهْ

دُ هَوَانُ الآبَاءِ والأجْدادِ

سِرْ إنِ اسْطَعتَ في الهَوَاءِ رُوَيداً

لا اخْتِيالاً عَلى رُفَاتِ العِبادِ

رُبّ لَحْدٍ قَدْ صَارَ لَحْداً مراراً

ضَاحِكٍ مِنْ تَزَاحُمِ الأضْدادِ

وَدَفِينٍ عَلى بَقايا دَفِينٍ

في طَويلِ الأزْمانِ وَالآباءِ

فاسْألِ الفَرْقَدَينِ عَمّنْ أحَسّا

مِنْ قَبيلٍ وآنسا من بلادِ

كَمْ أقامَا على زَوالِ نَهارٍ

وَأنارا لِمُدْلِجٍ في سَوَادِ

تَعَبُ كُلّها الحَياةُ فَما أعْ

جَبُ إلاّ مِنْ راغبٍ في ازْديادِ

إنّ حُزْناً في ساعةِ المَوْتِ أضْعَا

فُ سُرُورٍ في ساعَةِ الميلادِ

خُلِقَ النّاسُ للبَقَاءِ فضَلّتْ

أُمّةٌ يَحْسَبُونَهُمْ للنّفادِ

إنّما يُنْقَلُونَ مِنْ دارِ أعْما

لٍ إلى دارِ شِقْوَةٍ أو رَشَادِ

ضَجْعَةُ المَوْتِ رَقْدَةٌ يُستريحُ ال

جِسْمُ فيها والعَيشُ مِثلُ السّهادِ

أبَناتِ الهَديلِ أسْعِدْنَ أوْ عِدْ

نَ قَليلَ العَزاءِ بالإسْعَادِ

إيه للّهِ دَرّكُنّ فأنْتُنّ اللْ

لَوَاتي تُحْسِنّ حِفْظَ الوِدادِ

ما نَسيتُنّ هالِكاً في الأوانِ ال

خَالِ أوْدَى مِنْ قَبلِ هُلكِ إيادِ

بَيْدَ أنّي لا أرْتَضِي مَا فَعَلْتُنْ

نَ وأطْواقُكُنّ في الأجْيَادِ

فَتَسَلّبْنَ وَاسْتَعِرْنَ جَميعاً

منْ قَميصِ الدّجَى ثيابَ حِدادِ

ثُمّ غَرِّدْنَ في المَآتِمِ وانْدُبْ

نَ بِشَجْوٍ مَعَ الغَواني الخِرادِ

قَصَدَ الدهر من أبي حَمزَةَ الأوْ

وَابِ مَوْلى حِجىً وخِدن اقتصادِ

وفَقيهاً أفكارُهُ شِدْنَ للنّعْ

مانِ ما لم يَشِدْهُ شعرُ زِيادِ

فالعِراقيُّ بَعْدَهُ للحِجازِىْ

يِ قليلُ الخِلافِ سَهْلُ القِيادِ

وخَطيباً لو قامَ بَينَ وُحُوشٍ

عَلّمَ الضّارِياتِ بِرَّ النِّقَادِ

رَاوِياً للحَديثِ لم يُحْوِجِ المَعْ

رُوفَ مِنْ صِدْقِهِ إلى الأسْنادِ

أَنْفَقَ العُمرَ ناسِكاً يَطْلُبُ العِلْ

مَ بكَشْفٍ عَن أصْلِهِ وانْتِقادِ

مُستَقي الكَفّ مِنْ قَليبِ زُجاجٍ

بِغُرُوبِ اليَرَاعِ ماءَ مِدادِ

ذا بَنَانٍ لا تَلْمُسُ الذّهَبَ الأحْ

مَرَ زُهْداً في العَسجَدِ المُستَفادِ

وَدِّعا أيّها الحَفيّانِ ذاكَ الشْ

شَخْصَ إنّ الوَداعَ أيسَرُ زَادِ

واغْسِلاهُ بالدّمعِ إنْ كانَ طُهْراً

وادْفِناهُ بَيْنَ الحَشَى والفُؤادِ

واحْبُوَاهُ الأكْفانَ مِنْ وَرَقِ المُصْ

حَفِ كِبْراً عن أنْفَسِ الأبْرادِ

واتْلُوَا النّعْشَ بالقِراءَةِ والتّسْ

بِيحِ لا بالنّحيبِ والتّعْدادِ

أسَفٌ غَيْرُ نافِعٍ وَاجْتِهادٌ

لا يُؤدّي إلى غَنَاءِ اجْتِهادِ

طالَما أخْرَجَ الحَزينُ جَوَى الحُزْ

نِ إلى غَيْرِ لائِقٍ بالسَّدادِ

مِثْلَ ما فاتَتِ الصّلاةُ سُلَيْما

نَ فَأنْحَى على رِقابِ الجِيادِ

وهوَ مَنْ سُخّرَتْ لهُ الإنْسُ والجِنْ

نُ بما صَحّ من شَهادَةِ صَادِ

خافَ غَدْرَ الأنامِ فاستَوْدَعَ الرّي

حَ سَليلاً تَغْذُوهُ دَرَّ العِهَادِ

وَتَوَخّى لَهُ النّجاةَ وَقَدْ أيْ

قَنَ أنّ الحِمَامَ بالمِرْصادِ

فَرَمَتْهُ بهِ على جانِبِ الكُرْ

سِيّ أُمُّ اللُّهَيْمِ أُخْتُ النّآدِ

كيفَ أصْبَحتَ في مَحلّكَ بعدي

يا جَديراً منّي بحُسْنِ افتِقادِ

قد أقَرّ الطّبيبُ عَنْكَ بِعَجْزٍ

وتَقَضّى تَرَدّدُ العُوّادِ

وَانْتَهَى اليأسُ مِنكَ وَاستشعَرَ الوَجْ

دُ بأنْ لا مَعادَ حتى المعادِ

هَجَدَ السّاهرُونَ حَوْلَكَ للتمْ

ريضِ وَيحٌ لأعْيُنِ الهُجّادِ

أنتَ مِن أُسْرةٍ مَضَوْا غَيرَ مَغْرُو

رينَ مِنْ عَيشَةٍ بِذاتِ ضِمادِ

لا يُغَيّرْكُمُ الصّعيدُ وكونوا

فيهِ مثلَ السّيوفِ في الأغمادِ

فَعَزيزٌ عَليّ خَلْطُ اللّيالي

رِمَّ أقدامِكُمْ بِرِمّ الهَوَادي

كُنتَ خِلّ الصِّبا فلَمّا أرادَ ال

بَينَ وَافَقْتَ رأيَهُ في المُرادِ

ورأيتَ الوَفاءَ للصّاحِبِ الأوْ

وَلِ مِنْ شيمَةِ الكَريمِ الجَوادِ

وَخَلَعْتَ الشّبابَ غَضّاً فَيا لَيْ

تَكَ أَبْلَيْتَهُ مَعَ الأنْدادِ

فاذْهَبا خير ذاهبَينِ حقيقَيْ

نِ بِسُقْيا رَوائِحٍ وَغَوَادِ

ومَراثٍ لَوْ أنّهُنّ دُمُوعٌ

لمَحَوْنَ السّطُورَ في الإنْشادِ

زُحَلٌ أشرَفُ الكَواكبِ داراً

مِنْ لِقاءِ الرّدَى على ميعادِ

ولِنارِ المِرّيخِ مِن حَدَثانِ الدّهْ

رِ مُطْفٍ وَإنْ عَلَتْ في اتّقادِ

وَالثَرَيّا رَهينَةٌ بِافْتِراقِ الشْ

شَمْلِ حَتّى تُعَدّ في الأفرادِ

فليَكُنْ لِلْمُحَسَّنِ الأجَلُ المَمْ

دودُ رغماً لآنُفِ الحُسّادِ

وَلْيَطِبْ عَنْ أخيهِ نَفساً وأبْنا

ء أخيهِ جَرائحِ الأكبادِ

وإذا البَحْرُ غاضَ عنّي ولم أرْ

وَ فلا رِيّ بادّخارِ الثِّمادِ

كُلُّ بَيْتٍ للْهَدْمِ ما تَبْتَني الوَرْ

قاءُ والسّيّدُ الرّفيعُ العِمادِ

والفَتَى ظاعِنٌ ويَكفيهِ ظِلُّ السْ

سَدْرِ ضَرْبَ الأطْنابِ والأوْتادِ

بانَ أمْرُ الإلَهِ واختَلَفَ النّا

سُ فَداعٍ إلى ضَلالٍ وَهَادِ

والّذي حارَتِ البَرِيّةُ فِيهِ

حَيَوَانٌ مُسْتَحْدَثٌ مِن جَمادِ

واللّبيبُ اللّبيبُ مَنْ لَيسَ يَغْترْ

رُ بِكُوْنٍ مَصيرُهُ للفَسادِ

قصيدة ألا في سبيل المجد

ألا في سبيلِ المَجْدِ ما أنا فاعل

عَفافٌ وإقْدامٌ وحَزْمٌ ونائِل

أعندي وقد مارسْتُ كلَّ خَفِيّةٍ

يُصَدّقُ واشٍ أو يُخَيّبُ سائِل

أقَلُّ صُدودي أنّني لكَ مُبْغِضٌ

وأيْسَرُ هَجْري أنني عنكَ راحل

إذا هَبّتِ النكْباءُ بيْني وبينَكُمْ

فأهْوَنُ شيْءٍ ما تَقولُ العَواذِل

تُعَدّ ذُنوبي عندَ قَوْمٍ كثيرَةً

ولا ذَنْبَ لي إلاّ العُلى والفواضِل

كأنّي إذا طُلْتُ الزمانَ وأهْلَهُ

رَجَعْتُ وعِنْدي للأنامِ طَوائل

وقد سارَ ذكْري في البلادِ فمَن لهمْ

بإِخفاءِ شمسٍ ضَوْؤها مُتكامل

يُهِمّ الليالي بعضُ ما أنا مُضْمِرٌ

ويُثْقِلُ رَضْوَى دونَ ما أنا حامِل

وإني وإن كنتُ الأخيرَ زمانُهُ

لآتٍ بما لم تَسْتَطِعْهُ الأوائل

وأغدو ولو أنّ الصّباحَ صوارِمٌ

وأسْرِي ولو أنّ الظّلامَ جَحافل

وإني جَوادٌ لم يُحَلّ لِجامُهُ

ونِضْوٌ يَمانٍ أغْفَلتْهُ الصّياقل

وإنْ كان في لُبسِ الفتى شرَفٌ له

فما السّيفُ إلاّ غِمْدُه والحمائل

ولي مَنطقٌ لم يرْضَ لي كُنْهَ مَنزلي

على أنّني بين السّماكينِ نازِل

لَدى موْطِنٍ يَشتاقُه كلُّ سيّدٍ

ويَقْصُرُ عن إدراكه المُتناوِل

قصيدة أرى العنقاء تكبر أن تصادا

أرى العَـنْـقاءَ تَكْبُرُ أن تُصادا

فـعـانِـدْ مَـنْ تُـطـيـقُ لهُ عِـنادا

ومــا نَهْــنَهَــتُ عــن طَـلَبٍ ولكِـنْ

هـيَ الأيّـامُ لا تُـعْـطـي قِـيادا

فـلا تَـلُمِ السّـوابِـقَ والمَطايا

إذا غَــرَضٌ مــن الأغـراضِ حـادا

لعَــلّكَ أنْ تَــشُــنّ بـهـا مَـغـاراً

فــتُـنْـجِـحَ أو تُـجَـشّـمَهـا طِـرادا

مُــقــارِعَــةً أحِـجّـتَهـا العَـوالي

مُــجَــنّـبَـةً نَـواظِـرَهـا الرّقـادا

نَــلومُ عــلى تَــبـلّدِهـا قُـلوبـاً

تُـكـابِـدُ مـن مَـعـيـشَـتِها جِهادا

إذا ما النّارُ لم تُطْعَمْ ضِراماً

فــأوْشِـكْ أنْ تَـمُـرَّ بـهـا رَمـادا

فــظُــنّ بــســائِرِ الإخْـوانِ شَـرّاً

ولا تــأمَــنْ عــلى سِــرٍّ فُــؤادا

فـلو خَـبَـرَتْهُـمُ الجَـوزاءُ خُـبْري

لَمـا طَـلَعَـتْ مَـخـافَـةَ أن تُكادا

تَــجَـنّـبْـتُ الأنـامَ فـلا أُواخـي

وزِدْتُ عــن العـدُوّ فـمـا أُعـادى

ولمّــا أنْ تَــجَهّــمَــنــي مُــرادي

جَـرَيْـتُ مـعَ الزّمـانِ كما أرادا

وهَــوَّنْــتُ الخُــطــوبَ عــليّ حـتـى

كـأنـي صِـرتُ أمْـنـحُهـا الوِدادا
5الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل الكيك باللبن

طريقة عمل الكيك باللبن

كيك اللبن مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدّة الطهي 60 دقيقة تكفي لِــ 12 شخصاً طريقة الطهي خَبز المعلومات الغذائية السعرات الحرارية 386 سعرة حرارية الدهون 16.8 غرام الكربوهيدرات 54.6 غرام البروتين 5.1 غرام الكولسترول 87 ملليغرام الصوديوم 289 ملليغرام المكوّنات كوب زبدة بدرجة حرارة الغرفة. كوبان من السكر الأبيض. ثلاث بيضات بدرجة حرارة الغرفة. ملعقة صغيرة من خلاصة الليمون. كوبان وربع من الدقيق. نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. نصف ملعقة صغيرة من الملح. علبة من اللبن الزبادي بنكهة الليمون.
بحث عن الاجتهاد في أصول الفقه

بحث عن الاجتهاد في أصول الفقه

الاجتهاد وحكمه يُعرف الاجتهاد في أصول الفقه بأنّه: بذل الجهد لإدراك حكمٍ شرعيٍّ من أدلّته الشرعية، وهو واجبٌ على كلّ من كان قادراً على القيام به، حيث قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، ويمكن للقادر على الاجتهاد أن يعرف الحقّ بنفسه، ولا يكون له ذلك إلّا إذا كان صاحب سعةٍ في العلم، واطلاعٍ كبيرٍ على النصوص الشرعية والأصول التي يجدر مراعاتها؛ حتى لا يقع فيما يخالف شيئاً منها، فلا يجوز لطلبة العلم الذين لم يدركوا من العلم إلّا شيئاً
مفهوم التشرد وأسبابه

مفهوم التشرد وأسبابه

مفهوم التشرّد يمكن تعريف التشرد من منظور لغوي على أنه عدم امتلاك الفرد لمأوى أو وظيفة، وهو سؤال الناس لسدِّ متطلبات الحياة، فيما عرّفته وزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية على أنّه معاناة الفرد التي تتجلى بالآتي: عدم امتلاك الفرد لمأوى مناسب للسكن البشري، أو إقامته في أماكن غير مخصصة للسكن كالملاجئ مثلاً لمدة سنة على الأقل. مكوث الفرد في إحدى المؤسسات المجتمعية؛ مثل: المستشفيات لغايات تلقّي العلاجات المتعلقة بالاختلالات العقلية، أو في السجن، لمدة لا تقل عن تسعين يوماً نظراً لأن شروط
كيفية التمييز بين المفعول المطلق والمفعول لأجله

كيفية التمييز بين المفعول المطلق والمفعول لأجله

المنصوبات في اللغة المنصوبات هي أسماء وأفعال ظهرت عليها علامة النّصب لسببٍ نحويّ، والمنصوبات من الأسماء كثيرة من ضمنها المفاعيل الخمسة ، وهي: المفعول المطلق، والمفعول لأجله، والمفعول فيه، والمفعول به، والمفعول معه، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية التمييز بين كلٍّ من المفعول المطلق والمفعول لأجله. تعريف المفعول المطلق والمفعول لأجله المفعول المطلق هو المصدر، أو ما ناب عنه الذي ينتصب توكيداً لعامله، أو بيانًا لنوعه، أو عدده، مثل: (سرْتُ سيراً حسنًا)، فكلمة "سيراً" هي مصدر انتصب بياناً لنوع عامله
أهمية الأسبرين للحامل

أهمية الأسبرين للحامل

فوائد الأسبرين للمرأة الحامل لا يُنصح بتناول الأم الحامل لدواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) خلال الحمل إلّا في بعض الحالات الخاصّة، حيثُ يقوم الطبيب بوصف جرعة صغيرة من دواء الأسبرين خلال الحمل في بعض الحالات التي يرتفع فيها خطر تشكّل الخثرات الدمويّة خلال الحمل، والإصابة بالنوبة القلبيّة، أو الجلطة الدماغيّة ، بالإضافة إلى الوقاية من ما يُعرَف بما قبل تسمّم الحمل، أو مقدمات الارتعاج (بالإنجليزية: Pre-eclampsia)، في الحالات التي تعاني منها الأم الحامل من ارتفاع ضغط، ومرض السكريّ الشديد،
مكونات نظام المعلومات

مكونات نظام المعلومات

نظام المعلومات يعتبر نظام المعلومات (Information System) أحد أدقّ الأسس التي يمكن من خلالها الحصول على كافة التفاصيل والمعلومات والبيانات ذات العلاقة الوثيقة والمباشرة بالعمل في المنظمات، حول كلٍّ من الموارد المادية والبشرية في آنٍ واحدٍ، ويُعرف على أنّه نظام معلوماتٍ متكاملٍ يمكن من خلاله الحصول المستمرّ على المعلومات اللازمة المتعلقة بكافة شؤون المنظمة، ويُسستخدم كأساسٍ فعّالٍ وقاعدةٍ متينةٍ تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة، ويعدّ نتاجاً حتمياً للتطوّر التكنولوجيّ الذي رافقه استخدام الحاسب
آداب المسجد للأطفال

آداب المسجد للأطفال

آداب المسجد المساجد بيوت الله -تعالى- لذا لا بدّ أن يكون هناك بعض الآداب التي يتحلّى بها المسلم عند الذهاب إلى الصلاة للمسجد، احتراماً لهذا المكان وتقديراً لمكانته، ومن تلك الآداب ما يأتي: الذهاب إلى المسجد بأفضل هيئة ينبغي على المسلم أن يذهب لمساجد الله بأفضل هيئة، والهيئة الحسنة تتضمن الطهارة ؛ وهي أيضاً من الشروط التي لا تصحّ الصلاة إلا بها، فينبغي الحرص على دخول المسجد بهيئة طاهرة ونظيفة من الحدث والنجس، كما تلحق الطهارة بالثياب كذلك. وعلى المسلم أن يختار أجمل الثياب وأحسنها لملاقاة الله
كلمات شوق وحنين

كلمات شوق وحنين

كلمات شوق وحنين يعتبر الشوق والحنين شعوران متلازمان في قلوب الأحبة والعشاق حيثُ يعبّر المحب لحبيبه عمّا في داخله باستخدام الكلمات والعبارات والكلمات التي قد لا تكون كافية لتصف حاله، وسنذكر لكم في هذ المقال كلمات عن الشوق والحينن. ما زلت أملك تلك الفكرة بأن العالم أجمع ما زال به اشخاص رائعين في مكان ما، أولئك الكبار في السن الذين يمتلكون معرفة غريزية بكل شيء يحيط بهم، الذين صنعوا من حياتهم طريقاً بكل سهولة دون تعب، الذين عملوا ما كان يملى عليهم بكل صدر رحب ودون ارتكاب أية أخطاء. أشتاق لهم