أجمل شعر طويل

أجمل شعر طويل

قصيدة عودة أيلول

يقول نزار قباني :

لا زيت .. لا قشة
لا فحمةٌ في الدار
جهز وجاق النار
في حلمتي رعشة..
أيلول للضم
فمد لي زندك
هل أخبروا أمي؟
أني هنا عندك ..
ما أطيب الوحدة
والساعد المفتوح
تفرق الصبيان
في ساحة البلدة
وصوح الوزان
معطر الضحكة
لاشت الأقمار
في موطن ( الدبكة )
من عتمة الرف
في كرمنا الصيفي..
يا طيب أيلولا
يلحن الأبواب
كانت مواويلا؟..
لآثر اللينا
من هذه الأخشاب
كانت كراسينا ..
نرطب التلة
في خاطر السلة
لا آه .. لا موال
يزركش القرية ..
يكحل الآجال
بمجد سورية ..
إذا مضى الصيف
وأقفر البيدر
في بؤبؤٍ أخضر
كنا مع النسمات
نرطب التلة
ونحشر النجمات
في خاطر السلة
لا آه .. لا موال
يزركش القرية ..
يكحل الآجال
بمجد سورية ..
إذا مضى الصيف
وأقفر البيدر
فموطني يغفو
في بؤبؤٍ أخضر

قصيدة لون أصفر

يقول محمود درويش :

أزهارٌ صفراء توسِّع ضوء الغرفة. تنظر
إليّ أكثر مما أنظر إليها. هي أولى رسائل
الربيع أهْدَتنِيها سيِّدةٌ لا تشغلها الحرب
عن قراءة ما تبقَّى لنا من طبيعة
متقشفة. أغبطها على التركيز الذي يحملها
إلى ما هو أبعد من حياتنا المهلهلة..
أغبطها على تطريز الوقت بإبرة وخيط
أَصفر مقطوع من الشمس غير المحتلة.
أُحدِّق إلى الأزهار الصفراء، وأُحسّ
بأنها تضيئني وتذيب عتمتي، فأخفّ
وأشفّ وأجاريها في تبادل الشفافية.
ويُغويني مجاز التأويل: الأصفر هو
لونُ الصوت المبحوح الذي تسمعه الحاسة
السادسة. صوت مُحايدُ النَّبرِ، صوت
عبّاد الشمس الذي لا يغيِّرُ دِينَه.
وإذا كان للغيرة – لونِهِ من فائدة،
فهي أن ننظر إلى ما حولنا بفروسية
الخاسر، وأن نتعلم التركيز على تصحيح
أخطائنا في مسابقاتٍ شريفة!

قصيدة طَرِبتَ وَهاجَتكَ الدِيارُ البَلاقِعُ

يقول قيس بن الملوح :

طَرِبتَ وَهاجَتكَ الدِيارُ البَلاقِعُ

وَعادَكَ شَوقٌ بَعدَ عامَينِ راجِعُ

وَأَوقَدَ ناراً في فُؤادِكَ مُحرِقا

غَداتَئِذٍ لِلبَينِ أَسفَعُ نازِعُ

شَحا فاهُ نُطقاً بِالفُراقِ كَأَنَّهُ

سَليبٌ حَريبٌ خَلفَهُ السِربُ جازِعُ

فَقُلتُ أَلا قَد بَيَّنَ الأَمرُ فَاِنصَرِف

فَقَد راعَنا بِالبَينِ قَبلَكَ رائِعُ

سُقيتُ سِماماً مِن غُرابٍ فَإِنَّما

تَبَيَّنتُ ما حاوَلتَ إِذ أَنتَ واقِعُ

أَلَم تَرَ أَنّي لا مُحِبٌّ أَلومُهُ

وَلا بِبَديلٍ مِنهُمُ أَنا قانِعُ

فَسِر بِكَ عَنّي لا تَرى وَجدَ مُقصَدٍ

لَهُ زَفَراتٌ أَحلَبَتها المَدامِعُ

أَلَم تَرَ دارَ الحَيِّ في رَونَقِ الضُحى

بِحَيثُ اِنحَنَت لِلهَضبَتَينِ الأَجارِعُ

وَقَد يَشعَبُ الأُلّافُ مِن بَعدِ عِزَّةٍ

وَيَصدَعُ ما بَينَ الخَليطَينِ صادِعُ

فَكَم مِن هَوى أَو خَلَّةٍ قَد أَلِفتَهُم

زَماناً فَلَم يَمنَعهُمُ البَينَ مانِعُ

كَأَنّي غَداةَ البَينِ رَهنُ مَنيَّةٍ

أَخو ظَمَإٍ سُدَّت عَلَيهِ المَشارِعُ

تَخلِسُ مَن يَهواهُ ماءَ حَياتِهِ

فَلا الشُربُ مَبذولٌ وَلا هُوَ ناقِعُ

وَبيضُ غِذاهُنَّ النَعيمُ كَأَنَّها

نِعاجُ المَلا جيبَت عَلَيها البَراقِعُ

عِراضُ المَطا قُبَّ البَطونِ كَأَنَّما

وَعى السِرَّ مِنهُنَّ الغَمامُ اللَوامِعُ

تَحَمَّلنَ مِن ذاتِ التَناضُبِ وَاِنبَرَت

لَهُنَّ بِأَطرافِ العُيونِ المَدامِعُ

فَما رِمنَ هَجلَ الدارِ حَتّى تَشابَهَت

هَجائِنُها وَالجونُ مِنها الخَواضِعُ

وَحَتّى حَمَلنَ الحورَ مِن كُلِّ جانِبٍ

وَخاضَت سُدولَ الرَقمِ مِنها الأَكارِعُ

فَلَمّا اِستَوَت تَحتَ الخُدورِ وَقَد جَرى

عَبيرٌ وَمِسكٌ بِالعَرانينِ ساطِعُ

أَشَرنَ بِأَن حُثّوا المَطِيَّ وَقَد بَدا

مِنَ الصَيفِ يَومٌ طَيِّبُ الظِلِّ ماتِعُ

فَقُمنَ يُبارينَ السُدولَ بِوافِرٍ

يُلاعِبُ عِطفَيهِ الجَريرُ وَدافِعُ

وَكُلِّ نَجيباتِ هِجانٍ كَأَنَّها

إِذا رَدَعَت مِنها الخِشاشَةُ طالِعُ

يُعارِصُها عَودٌ كَأَنَّ رُضابَهُ

سُلافَةُ قارٍ سَيَّلَتهُ الأَكارِعُ

رَفيقٌ بِرَجعِ المَرفِقَينِ مُمانِعٌ

إِذا راعَ مِنهُ بِالخِشاشَةِ رائِعُ

عَلَيهِ كَريمُ الخيمِ يَخبِطُ رِجلَهُ

بِرِجلي وَلَم تُسدَد عَلَينا المَطالِعُ

يُجيبُ بِلَبَّيهِ إِذا ما دَعَوتُهُ

عَلى عِلَّةٍ وَالنَجمُ لِلغَورِ طالِعُ

وَلَمّا لَحِقنا بِالحُمولِ تَباشَرَت

بِنا مُفصِداتٌ غابَ عَنها الطَلائِعُ

تَعَرَّضنَ بِالدَلِّ المَليحِ وَإِن يَرِد

حِماهُنَّ مَشعوفٌ فَهُنَّ مَوانِعُ

خَضَعنَ بِمَعروفِ الحَديثِ بَشاشَةً

كَما مُدَّتِ الأَعناقُ وَهيَ شَوارِعُ

فَيا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِحَيثُ اِطمَأَنَّت بِالحَبيبِ المَضاجِعُ

وَهَل أُلقِيَن رَحلي إِلى جَنبِ خَيمَةٍ

بِأَجرَعَ حَفَّتها الرُبا فَمُتالِعُ

وَهَل أَتبَعَنَّ الدَهرَ في نَهضَةِ الضُحى

سَواماً تُزَجّيهِ الحُمولُ الدَوافِعُ

سَقاها عَلى نَأيِ الدِيارِ خَسيفَةٌ

وَبِالخَطِّ نَضّاخُ العَثانينَ واسِعُ

أَجَشُّ جُمادِيٌّ إِذا عَجَّ عَجَّةً

وَأَقبَلَ يَستَتلي تُسَكُّ المَسامِعُ

يَحِطُّ الوُعولَ الشُهلَ مِن رَأسِ شاهِقٍ

وَلِلسِدرِ وَالدَومِ الطِوالِ المَصارِعُ

فَقُلتُ لِأَصحابي وَدَمعِيَ مُسبَلٌ

وَقَد صَدَعَ الشَملَ المُشَتَّتَ صادِعُ

أَلَيلى بِأَبوابِ الخُدورِ تَعَرَّضَت

لِعَينِيَ أَم قَرنٌ مِنَ الشَمسِ طالِعُ

قصيدة عاشق من فلسطين

يقول الشاعر محمود درويش:

عيونِك شوكةٌ في القلبِ
توجعني.. وأعبدُها
وأحميها من الريحِ
وأُغمدها وراء الليل والأوجاع.. أُغمدها
فيشعل جُرحُها ضوءَ المصابيحِ
ويجعل حاضري غدُها
أعزَّ عليَّ من روحي
وأنسى، بعد حينٍ، في لقاء العين بالعينِ
بأنّا مرة كنّا، وراءَ الباب، اثنين!
كلامك .. كان أغنيهْ
وكنت أُحاول الإنشاد
ولكنَّ الشقاء أحاط بالشفة الربيعيَّة
كلامك، كالسنونو، طار من بيتي
فهاجر باب منزلنا، وعتبتنا الخريفية
وراءك، حيث شاء الشوقُ..
وانكسرت مرايانا
فصار الحزن ألفينِ
ولملمنا شظايا الصوت.
لم نتقن سوى مرثيَّة الوطنِ!
سنزرعها معاً في صدر جيتارِ
وفق سطوح نكبتنا، سنعرفها
لأقمارٍ مشوَّهةٍ.. وأحجارِ
ولكنّي نسيتُ.. نسيتُ.. يا مجهولةَ الصوتِ:
رحيلك أصدأ الجيتار.. أم صمتي؟!
رأيتُك أمسِ في الميناءْ
مسافرة بلا أهل.. بلا زادِ
ركضتُ إليكِ كالأيتامُ،
أسأل حكمة الأجداد:
لماذا تُسحبُ البيَّارة الخضراءْ
إلى سجن، إلى منفى، إلى ميناءْ
وتبقى، رغم رحلتها
ورغم روائح الأملاح والأشواق،
تبقى دائماً خضراء؟
وأكتب في مفكرتي:
أُحبُّ البرتقال. وأكرهُ الميناء
وأَردف في مفكرتي:
على الميناء
وقفتُ. وكانت الدنيا عيونَ شتاءْ
وقشر البرتقال لنا. وخلفي كانت الصحراء!
رأيتُكِ في جبال الشوك
راعيةً بلا أغنام
مطارَدةً، وفي الأطلال..
وكنت حديقتي، وأنا غريب الدّار
أدقُّ الباب يا قلبي
على قلبي..
يقرم الباب والشبّاك والإسمنت والأحجار!
رأيتكِ في خوابي الماء والقمحِ
محطَّمةً. رأيتك في مقاهي الليل خادمةً
رأيتك في شعاع الدمع والجرحِ.
وأنتِ الرئة الأخرى بصدري..
أنتِ أنتِ الصوتُ في شفتي..
وأنتِ الماء، أنتِ النار!
رأيتكِ عند باب الكهف.. عند النار
مُعَلَّقَةً على حبل الغسيل ثيابَ أيتامك
رأيتك في المواقد.. في الشوارع..
في الزرائب.. في دمِ الشمسِ
رأيتك في أغاني اليُتم والبؤسِ!
رأيتك ملء ملح البحر والرملِ
وكنتِ جميلة كالأرض.. كالأطفال.. كالفلِّ
وأُقسم:
من رموش العين سوف أُخيط منديلا
وأنقش فوقه شعراً لعينيكِ
واسما حين أسقيه فؤاداً ذاب ترتيلا..
يمدُّ عرائش الأيكِ..
سأكتب جملة أغلى من الشُهَدَاء والقُبَلِ:
"فلسطينيةً كانتِ. ولم تزلِ"
فتحتُ الباب والشباك في ليل الأعاصيرِ
على قمرٍ تصلَّب في ليالينا
وقلتُ لليلتي: دوري!
وراء الليل والسورِ
فلي وعد مع الكلمات والنورِ
وأنتِ حديقتي العذراءُ..
ما دامت أغانينا
سيوفاً حين نشرعها
وأنتِ وفيَّة كالقمح..
ما دامت أغانينا
سماداً حين نزرعها
وأنت كنخلة في البال،
ما انكسرتْ لعاصفةٍ وحطّابِ
وما جزَّت ضفائرَها
وحوشُ البيد والغابِ..
ولكني أنا المنفيُّ خلف السور والبابِ
خُذينيَ تحت عينيكِ
خذيني، أينما كنتِ
خذيني، كيفما كنتِ
أردِّ إليَّ لون الوجه والبدنِ
وضوء القلب والعينِ
وملح الخبز واللحنِ
وطعم الأرض والوطنِ!
خُذيني تحت عينيكِ
خذيني لوحة زيتيَّةً في كوخ حسراتِ
خذيني آيةً من سفر مأساتي
خذيني لعبة... حجراً من البيت
ليذكر جيلُنا الآتي
مساربه إلى البيتِ!
فلسطينيةَ العينين والوشمِ
فلسطينية الاسم
فلسطينية الأحلام والهمِّ
فلسطينية المنديل والقدمَين والجسمِ
فلسطينية الكلمات والصمتِ
فلسطينية الصوتِ
فلسطينية الميلاد والموتِ
حملتُك في دفاتريَ القديمةِ
نار أشعاري
حملتُك زادَ أسفاري
وباسمك، صحتُ في الوديانْ:
خيولُ الروم!... أعرفها
وإن يتبدَّل الميدان!
خُذُوا حَذَراً
من البرق الذي صكَّته أُغنيتي على الصوَّانْ
أنا زينُ الشباب ، وفارس الفرسانْ
أنا. ومحطِّم الأوثانْ.
حدود الشام أزرعها
قصائد تطلق العقبان!
وباسمك ، صحت بالأعداءْ:
كلي لحمي إذا نمت يا ديدانْ
فبيض النمل لا يلد النسورَ
وبيضةُ الأفعى..
يخبئ قشرُها ثعبانْ!
خيول الروم .. أعرفها
وأعرف قبلها أني
أنا زينُ الشباب، وفارس الفرسان!

قصيدة هدى الله معشوق الجمال إلى الهدى

يقول الشاعر ابن علوي الحداد:

هدى اللَه معشوق الجمال إلى الهدى

وجنبه ما يختشيه من الردى

ونفس حسود أسخن اللَه عينه

وأسهره حتى يبيت مسهداً

أحب لها دمون والنجد والربى

وظبية والشعب الذي نوره بدا

محجبة من هاشم ومحمد

عليه صلاة اللَه دأباً وسرمدا

فلا تعذلوني في المليحة واعذروا

فقلبي بها يمسي عليها كما غدا

فيا أيها العذال رفقاً ورحمة

بصب كئيب عيشه قد تنكدا

ولا تتوهم ظبية الحي إنني

صبوت معاذ اللَه والحاد قد حدا

وساق نياق الشوق يقصدن معهداً

به نزل الأقوام في روضة الندا

تعيديد حي اللَه عيديد كله

بسارية كماسري البرق أو رعدا

وجاز الرياض الخضر من وادي النقا

بزنبل من بشار ما قمري شدا

وعم الفريط لنور مع أهل بكدر

هو أطل غفران مع الأمن من ردى

فكم ضمن هاتيك كل عيد أنيسة

مع الجيرة الغادين من معشر الهدى

أثمة دين اللضه يدعون خلقه

إلى بابه طوبى لمن سمع الندا

وسار إلى الرب الرحيم مبادراً

لطاعته يرجو النعيم المخلدا

ويخشى عذاب اللَه في ناره التي

يخلد فيها من طغى وتمردا

ولم يتبع خير الأنام محمدا

نبي الهدى بحر الندى مجلى الصدى

عليه صلاة اللَه ثم سلامه

صلاة وتسليماً إلى آخر المدى
4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو سبب التعرق أثناء النوم

ما هو سبب التعرق أثناء النوم

سبب التعرق أثناء النوم تتعدد الأسباب التي قد تُسبب التعرق الليلي أو التعرق أثناء النوم (بالإنجليزية: Night sweats)، أو التعرّق ليلاً، أو فرط التعرق أثناء النوم، وقبل البدء بذكرها يجدر العلم أنّ حدوث التعرق أثناء النوم بسبب الإفراط في استخدام الأغطية أو ارتداء طبقات من الملابس فوق الحاجة لا يُعدّ أمرًا مثيرًا للقلق ولا يدل في الغالب على وجود أي اضطراب صحيّ، حتى وإن تسبب هذا التعرق بإيقاظ الشخص من نومه وسبّب شعوره بالانزعاج، ويمكن بيان أهمّ هذه الأسباب فيما يأتي: سنّ اليأس يُعرّف سن اليأس
ما هي أضرار كريمات التفتيح

ما هي أضرار كريمات التفتيح

أضرار كريمات التفتيح إنّ احتماليّة التعرّض لمادّة الزئبق هو من أبرز المخاطر المتعلّقة باستخدام كريمات تفتيح البشرة، حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات أنّ واحداً من كل أربعة أنواع من كريمات التفتيح المُنتجة في قارة آسيا والمصدّرة إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة تحتوي على الزئبق، وما يلي الأضرار الأخرى المحتملة من استخدام كريمات التفتيح: استخدام هذه المستحضرات لفترةٍ طويلةٍ من الزمن قد يُساهم في الشيخوخة المبكّرة للجلد. رفع خطر الإصابة بالسرطان نتيجةً للتعرّض لأشّعة الشّمس؛ لذلك يجب استخدام الواقي
ما هو صحيح الجامع

ما هو صحيح الجامع

السنة النبوية تقع منزلة السنّة النبوية من القران منزلة عظيمة، فهي تُخصّص العام منه، وتبيّن مُجمله، وتقيّد مُطلقه، وقد اختار الله -عزّ وجل- عباداً له استعملهم على حفظ ونقل سنّة نبيّه. واقتضى هذا النقل بذل الوسع والطاقة في جمع الأحاديث النبويّة، وحفظها ودراسة متونها، وتتبع أسانيدها وإقامة علم كامل يُعنى بها، للحكم على صحتها وبيان المراد منها، وفي هذا المقال سنتناول أحد المؤلفات الجليلة التي تحدثت عن ذلك. ما هو صحيح الجامع هو مؤلّف في علم الحديث قام بتأليفه العلّامة محمد بن ناصر الدين الألباني
فوائد صوم يوم عرفة

فوائد صوم يوم عرفة

فوائد صيام يوم عرفة إنّ صيام يوم عرفة لغير الحاج مستحب، ومكروه للحاجّ؛ لما فيه من المشقّة والتعب عليه،وهناك فوائد عديدة يجنيها المسلم عندما يصوم هذا اليوم العظيم؛ منها: تكفير ذنوب سنتين السنة الماضية والسنة القادمة من صغائر الذنوب بشرط ترك الكبائر، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أنّ النبي قال: (... صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ). جبر الخلل في عبادة الصوم جبر الخلل الذي قد يحصل في العبادات من خلال صيام التطوّع؛
مشروبات لتسهيل الولادة

مشروبات لتسهيل الولادة

الولادة الوِلادَة هي المَرحَلَةُ التي يَكونُ فيها الرَّحمُ جاهزاً لِقَذفِ الجَنينِ خارِجَ الجِسم؛ حيث توجد عدّة أمور تدلّ على أنه آن أوان خروج الجنين من رحم الأم منها: أَلمُ المَخاضِ النَّاتِجِ عن تَقلُّصاتِ الرَّحم وانقِباضاتِه والتي عادةً ما تكون مُنتظمةً في حدوثها ثم تزداد كلّما اقترب موعد الولادة وأصبح الجنين جاهزاً للخروج من رحم الأم، أيضاً تحدث تشنّجاتٌ في البطن وألم في أسفل الظهر، كما أنّ تسرّب سائلٍ أو دم من المهبل يدلّ على أن مرحلة الولادة قد حانت. تُعرَفُ آلامُ الولادَة بِكَونِها من
وفاء الكيلاني (إعلامية مصرية)

وفاء الكيلاني (إعلامية مصرية)

من هي وفاء الكيلاني؟ وفاء الكيلانيّ إعلاميَّةٌ مِصريّة درَسَت تخصُّص العلوم السياسيّة في ليبيا وأكملَت دراساتها العليا؛ فحصلت على الماجستير في مجال علم النفس، وبعد انتهائها من الجامعة قدّمت العديد من البرامج على عددٍ من القنوات الفضائيّة . لكنّ انتقالَها إلى قناة "إم بي سي 1" منحَها فرصةَ النجاح من خلال برنامج "نورت"، والذي استضافت فيه الكثير من مشاهيرِ الفنّ والرياضة والسّياسة في الوطن العربيّ، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصيّة عن وفاء الكيلاني: الاسم الكامل وفاء حامد الكيلانيّ تاريخ الميلاد
معنى اسم صدام

معنى اسم صدام

معنى اسم صدام صدام هو اسم علم مذكر من أصول عربية، ويعني المرتطم بعنف أو بشدة، أو هو الذي يضرب خصمه ويدفعه بشدة، وصّام على وزن فعّال، ويمي العرب في تسمياتهم إلى هذا الوزن وخاصة في البوادي، مثل؛ هزّاع، وعلّام وغيرها. اسم صدام في علم النفس يعتقد بعض علماء النفس بأنّ الاسم ينعكس على صفات صاحبه، إذ يتأثر الشخص بالمعاني التي يحملها اسمه سواء أكان ذلك تأثراً سلبياً أو إيجابياً، وبالرغم من أنّ اسم صدام قد يحمل معاني الاصطدام والقوة والجدية، إلا أنّ ذلك لا ينفي قدرة الشخص على استخدام ذلك في خدمة
أفضل زيت يسود الشعر

أفضل زيت يسود الشعر

زيت الخردل يساعد زيت الخردل على جعل لون الشعر داكناً، وأسوداً، ويزيد من نموه ويعزز صحته، ويحضر من خلال: المكوّنات: بعض من زيت الخردل. القليل من الفازلين. قبعة استحمام بلاستيكية. طريقة التحضير: يُسخن زيت الخردل قليلاً، ليصبح فاتراً. يُوضع الفازلين على مناطق العنق والأذنين، لحمايتهم من التصبغ. يُوضع الزيت على الشعر، من الجذور إلى الأطراف، ويدلك بلطف. يُمشط الشعر بمشط عرض الأسنان، لوصول الزيت لجميع مناطق الشعر. يُغطى الرأس بقبعة الاستحمام. يُترك الزيت على الرأس لمدّة لا تقل عن ساعتين، أو طوال