اتقي الله في نفسك

اتقي الله في نفسك

تقوى الله تعالى

يحرص المسلم الحقّ على تحقيق تقوى الله عزّ وجلّ، وتعزيزها في نفسه؛ لتكون تقواه هي الباعث والمحرك لأفعاله، وأقواله، وتصرّفاته كلّها، وقد جاءت الكثير من النصوص الشرعيّة سواءً في القرآن الكريم، أو السنّة الشريفة، حاثّةً على تقوى الله، ومبيّنةً سُبل تحصيلها، ومذكّرةً بفضلها، وثوابها، وآثارها، وثمراتها التي يتحصّلها المسلم إن التزم تقوى الله -تعالى- في نفسه، وألزمها بها، وقد أولى علماء الإيمان والتّزكية مفهوم التقوى عنايةً بالغةً، فعرّفوا المراد بها، وبيّنوا فضلها، وفسّروا النصوص الشرعيّة التي تناولتها، وفي ما يأتي بيانٌ لمفهوم تقوى الله تعالى، وكيف تكون تقوى الله في النّفس، وفضل التقوى وثمراتها.

مفهوم تقوى الله

عرّف العلماء التقوى، وبيّنوا المراد منها في اللغة والاصطلاح العلميّ، وتعريفها على النحو الآتي:

  • التقوى في اللغة: التقوى هي الخشية والخوف، وهي اسمٌ من الفعل اتّقى، وتحمل الإنسان على الامتثال لأوامر الله -تعالى- نتيجة خشيته.
  • التقوى في الاصطلاح: هي الخوف من الله تعالى، في السرّ والعلانية، وقد وصفها الامام ابن رجب الحنبلي -رحمه الله- بقوله: (تقوى العبد لربِّه؛ أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه مِن غضبه، وسخطه، وعقابه وقايةً تَقِيه من ذلك)، وهو: فِعل طاعته، واجتناب معاصيه، وقال ابن القيم في حقيقة التقوى: (العمل بطاعة الله؛ إيماناً واحتساباً، أمراً ونهياً، فيفعل ما أمَر الله به؛ إيماناً بالآمر، وتصديقاً بوعده، ويترك ما نهى الله عنه؛ إيماناً بالناهي، وخوفاً من وعيده).

تقوى الله في النّفس

التّقوى وصيّةٌ ربانيّةٌ، جاء الأمر بها في القرآن الكريم ما يقارب المئتين وثمانٍ وخمسين مرّة؛ وذلك لأنّ الفلاح والفوز كلّه في تقوى الله تعالى، قال الله -تعالى- مُوصياً عباده بالتقوى: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ)، وقال أيضاً: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)، وتكون التقوى في النّفس -كما ورد في تعريفها- في طاعة الله -تعالى- على الدّوام، وترك الحرام على الدوام كذلك، وذلك كما قال ابن مسعود -رضي الله عنه- في تفسير الآية الكريمة: (اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ)، قال: (أن يُطاع فلا يعصى، ويُذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر)، وعن أبي الدّرداء -رضي الله عنه- أنّه قال: (تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرةٍ، وحتى يترك بعض ما يرى أنّه حلال خشية أن يكون حراماً يكون حجاباً بينه وبين الحرام)، فإذا راعى المسلم هذه الأمور في حياته فإنّه قد حقّق تقوى الله -تعالى- في نفسه، فنال ثمراتها وفضائلها.

كيفيّة تحقيق تقوى الله تعالى

تشمل تقوى الله -تعالى- سائر الطاعات والعبادات التي يؤدّيها المسلم؛ ولذلك فإنّ كلّ ركعةٍ يركعها، وكلّ سورة يتلوها، وكلّ نفقةٍ ينفقها تزيد من تقوى الله -تعالى- في قلبه، وتقرّبه خطوةً إلى رضا الله تعالى وثوابه، والمسلم الباحث عن تقوى الله تعالى، والحريص على بلوغ درجاتها العُلا، يكون وقّافاً عند الحدود كلّها؛ أي أنّه دائم الحذر ممّا يغضب الله تعالى، لا ينظر إلى صغر المعصية ، بل يرى أنّها بحقّ الله العظيم، فيرتدع عنها ويبتعد، وكذلك يرى نفسه خادماً لعبّاد الله من حوله، ينظر في حاجاتهم وشؤونهم، فيعينهم على قضائها، ويكفّ الأذى والشرّ عنهم، ويقابلهم بالبشر والسّرور، والباحث عن التقوى في قلبه هو باحثٌ بلا شكّ عن حبّ الله تعالى أوّلاً، ويمكن للعبد أن يحقّق الحبّ لله فيحبّه الله تعالى في إتيانه لكلّ ما يرضي الله تعالى، وأجلّ هذه العبادات التي رأى العلماء أنّها ترضي الله -تعالى- عن العبد فتجلب له المحبّة ما يأتي:

  • قراءة القرآن الكريم بتدبّر.
  • التقرّب إلى الله بالنّوافل .
  • المداومة على الذكر والشّكر .
  • التأمل في أسماء الله وصفاته.
  • التذلّل بين يدي الله.
  • المداومة على قيام الليل .
  • مجالسة أهل الذكر والخير.
  • تقديم ما يحبّ الله على ما يحبّ العبد.
  • إخلاص العمل لله وحده.

وما يؤكّد فضل هذه الأعمال، ما جاء في الحديث القدسي الذي يقول الله -تعالى- فيه: (وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه: كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها، وإن سألني لأُعطينَّه، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه).

فضل التقوى وثمراتها

لا شكّ أنّ من اجتهد ليحقّق تقوى الله -تعالى- في نفسه وقلبه، فإنّه سيرى أثر ذلك في حياته كلّ يومٍ، فمن ثمرات التقوى التي تعود على صاحبها بالخير ما يأتي:

  • نيل محبّة الله، يقول الله تعالى: (بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ).
  • تحصيل رحمة الله -تعالى- في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ).
  • نيل معيّة الله تعالى، ونصره، وتأييده، قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ).
  • الأمن من السّوء والمكروه في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • استنارة القلب، وتفتّح البصيرة، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).
  • الفوز بالأجر العظيم، قال الله تعالى: (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً).
  • الغلبة على الشّيطان ووسوسنه، قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)، فالمتّقون متّصلون بالله تعالى؛ يذكّرهم إذا أخطأوا، ويعصمهم عن الوقوع في شراك الشّيطان.
  • البركة في الرزق وتوسيعه، ونيل الخيرات المتعدّدة، قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ).
  • تفريج الكروب وتيسير الأمور، قال الله -تعالى- في ذلك: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)، وقال أيضاً: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً).
  • حسن العاقبة في الدّنيا والآخرة، قال الله تعالى: (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ).
مزيد من المشاركات
زيادة أملاح الجسم

زيادة أملاح الجسم

زيادة الأملاح في الجسم يحتاج الجسم إلى كميات محددة من الأملاح، حيث يمتصها من الأطعمة، ويسدّ حاجته منها ويصرّف الزائد عن طريق الكلى ويطردها خارج الجسم مع البول، لكن قد يصاب الجسم ببعض المشاكل التي تؤدي إلى خروج نسبة قليلة من الأملاح في البول، والنسبة المتبقية تزيد نسبتها في الدم. تعدّ مشكلة زيادة الأملاح في الجسم من المشاكل الصحيّة الخطيرة التي قد تسبب الضرر الكبير، فما هي أسبابها؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها؟ أسباب ارتفاع الأملاح في الجسم احتباس المياه في الجسم، فالجسم يحتوي على 75%
تمزق اربطة الركبة

تمزق اربطة الركبة

كان يركب على الدراجة ويقودها بسرعة عالية، ثم اصطدم بحاوية القمامة ووقع أرضاً وللآسف الشديد لم يكن يضع الواقيات فوق مفاصل الركبة، مما سبب له "كشط جلدي" وتورم وازراق فوق المفاصل، ذهب للطبيب، وقال له: أنت تعاني الآن من تمزق في الركبة؟ فما هو؟ وكيف يعالج؟ وهل يطول؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيبك عنها في هذا المقال ، والذي سنتطرق من خلاله لتمزق أربطة الركبة الناتجة عن ألام شديدة بفعل التمارين التي يقوم بها الأفراد بدون دراية بمدى خطورتها سواء على المدى القريب أو البعيد ، وهذا الامر يحدث كالتالي : يحدث
طريقة الكنافة الملفوفة

طريقة الكنافة الملفوفة

الكنافة تعرّف الكنافة بأنّها من أشهر الحلويات في كلٍّ من بلاد الشام وفلسطين، وتعتبر مدينة نابلس الفلسطينية أشهر المدن التي تحضر هذا النوع من الحلى، حيث يكثر تحضيرها في شهر رمضان على وجه التحديد، بالإضافة إلى الأفراح، والمناسبات السعيدة، وحفلات الخطوبة، والزفاف، وتعتبر الكنافة من الحلويات الغنية بكميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى الفيتامينات، والبروتينات، واليود، والحديد، والفسفور. على الرغم من طعم الكنافة الطيب إلا أنّه لا يجب الإكثار من تناولها، حيث يُنصح بالاعتدال في تناولها حتى لا تتسبب
من أين يستخرج المسك الأسود

من أين يستخرج المسك الأسود

المسك الأسود المسك الأسود هو عبارة عن مادة عطريّة أو مطيبة للرائحة، يتم استخراجها من جوف ذكر الغزال لاحتوائه على غدة كيسيّة وظيفتها إنتاج المسك ويتكوّن المسك من حوالي 1.4% من الزيوت الطيارة، المسؤولة عن منح المسك اللون الأسود المائل إلى البني، والرائحة العطريّة الجميلة، كما يتكون من هرمونات إستيروليّة، مثل مسكوبايريدين، وعلى إنزيمات، وقلويدات وغيرها. يُطلق على المسك الأسود اسم دم الغزال؛ لاستخراجه من بطن الغزال، حيث تكون كتلة الدم مجتمعة عند السرة، ويعتبر من أجود أنواع المسك على الإطلاق، كما
العصر الجليدي القادم وأثره على الحياة والمناخ

العصر الجليدي القادم وأثره على الحياة والمناخ

العصر الجليدي القادم تزداد المخاوف يومًا بعد يوم في وقتنا الحالي بسبب الظواهر المناخية المتوقعة في المستقبل القريب والتي تنبأ العلماء بإمكانية حدوثها إذا ما استمرت الأنشطة البشرية بما هي عليه اليوم، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري و التغير المناخي ، بالإضافة إلى ظهور العصر الجليدي الجديد. وهي فترة جيولوجية عايشها كوكب الأرض عدة مرات على نطاق واسع أو محدود يحدث فيها انتشار الصفائح الجليدية السميكة لتغطي معالم سطح الأرض، آخرها ظهور العصر الجليدي الصغير في القرن السادس عشر الذي
مفهوم الحيوانات الكالشة

مفهوم الحيوانات الكالشة

مفهوم الحيوانات الكالشة تُعرف الحيوانات الكالشة باسم الحيوانات القارتة أيضًا، وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات واللحوم وتعتمد في نظامها الغذائي على تناول كل ما يُتاح لها، فعندما يكون اللحم متوفرًا تتناول وجبة كبيرة منه، وعندما لا يتوافر اللحم فإنها تتناول وجبة كبيرة من النباتات. يصعب تحديد الحيوانات الكالشة بأحجام وأشكال معينة، هي متفاوتة الأحجام والشكل، فأكبر حيوان كالش هو الدب كودياك المهدد بالانقراض والذي يصل طوله إلى 3 أمتار ويبلغ وزنه 680 كغ، كما أن أصغر حيوان كالش هو النمل الذي
التخلص من وساوس الشيطان

التخلص من وساوس الشيطان

حقيقة إبليس والشيطان ورد لفظ إبليس ولفظ الشيطان في القرآن الكريم مراتٍ عديدةٍ، فلفظ إبليس ورد مفرداً فقط، وذلك في أحد عشر موضعاً، أمّا لفظ الشيطان فقد ورد مفرداً في سبعين موضعاً، وورد مجموعاً في ثمانية عشر موضعاً، وحقيقة إبليس أنّه ذلك المخلوق من النار، والذي كان يجلس مع الملائكة ويتعبّد لله تعالى معهم، إلّا أنّه لمّا أمرهم الله -عزّ وجلّ- بالسجود لآدم -عليه السلام- رفض ذلك، وخالف أمر الله -تبارك وتعالى- متكبّراً على آدم بزعم أنّ النار التي خُلق منها خير وأفضل من الطين الذي خُلق منه آدم عليه
تعلم فن الكلام

تعلم فن الكلام

فنّ الكلام الكلام هو القول والخِطاب الذي يحتوي على معنى معين، ويظهر على شكلِ مجموعةٍ من الأصوات المتتالية، كما يشمل الكلام عدّة ألفاظٍ يستخدمها الإنسان للتعبير عن نفسه، لذلك يمتلك الكلام أهميةً كبيرةً في الحياة، كما أن له دوراً مهماً في نجاح المجتمع، ويجب على الإنسان الاهتمام بفنّ الكلام ؛ عن طريق التحلي بحُسنِ الاستماع والاهتمام بالمُتحدث أكثر من الموضوع، وتجنّب مُقاطعة المُتكلم، والتعامل مع النّاس كما يُحبّ أن يعاملوه، والحرص على المُناقشة بدلاً من المُجادلة، وأن يكون الهدف الوصول إلى