أول أولاد الرسول

أول أولاد الرسول

القاسم أوّل أبناء الرسول

يُعدّ القاسم أكبر أبناء النبي -عليه الصلاة والسلام-، بدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أنا أبو القاسمِ، اللهُ يُعْطِي، و أنا أقسِمُ)، وقد وُلد القاسم قبل بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وتوفّي وهو رضيعاً لم يكتمل رِضاعه، فحزنت عليه أُمّه خديجة -رضي الله عنها- حزناً شديداً، وكانت تتمنّى أن يكون لها ولدٌ من رسول الله، فقد كان العرب حينئذٍ يُفضّلون ولادة الذكر على الأُنثى؛ استمراراً في النسب، وشُعوراً في الاطمئنان والقوة، ولما جاء الإسلام لم يُفرّق بين الذكر والأُنثى، ونهى عن هذه العصبيّة، وبيّن أن المُعطي والرازق هو الله -سبحانه-.

وقال الزُبير إن القاسم أكبر أولاد النبي -عليه الصلاة والسلام-، ووُلد بمكة، ومات فيها، وقال أبو نعيم إنه لم يَذكر أحدٌ القاسم في الصحابة، بل ذُكِر في أولاد الرسول، فهو أول من مات من أولاد النبي -عليه الصلاة والسلام- في مكة، وكذا قال ابن كثير -رحمه الله-، وقال مُجاهد إن القاسم توفّي وهو ابن سبعة أيام، وقال الزُهري إنه توفّي وهو ابن سنتين، وجاء عن قتادة أنّه توفّي بعد المشي، وجاء عن يونس بن بكير أنه توفّي بعدما بلغ رُكوب الدابة، وتوفّي بعد الدعوة، بدليل قول عمرو بن العاص بعد وفاته عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه أبتر، فنزلت سورة الكوثر.

زينب أوّل بنات الرسول

تُعدّ زينب -رضي الله عنها- اكبر بنات النبي -عليه الصلاة والسلام-، وتزوّجت قبل البعثة بابن خالتها أبي العاص بن الربيع، وولدت له عليّ الذي توفّي وهو صغير، وأُمامة التي تزوّجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعد وفاة خالتها فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-، وقد كان أبو العاص يرى زينب -رضي الله عنها- كُلما جاء زائراً لبيت خالته خديجة -رضي الله عنها-، وكانت ترتاح له زينب، فجاء خاطباً لها، فوافق النبي -عليه الصلاة والسلام-، فقد كان أبو العاص ذا حسبٍ، وصاحبَ صفاتٍ حميدة، وكان ذلك قبل البعثة، وذات يومٍ خرج في تجارةٍ لِقُريش، وعندما عاد وجد زوجته قد أسلمت، فخرج إلى دار النّدْوة، ورجع إليها في الليل، وأخبرها أنه لقِيَ أبوها عند الكعبة ودعاه للإسلام، فرفض ذلك، وقال لزوجته: "والله ما أبوك عندي بِمُتّهم، ولكني أكره أن يُقال: إن زوجك خذل قومه وكفر بدين آبائه مرضاة لامرأة"، ولما اشتدّ أذى المُشركين على النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته، هاجر إلى المدينة، ولكنّ زينب بقيت مع زوجها في مكة؛ إذ لم يكُن هُناك أمرٌ من الإسلام بالتفريق بين المُسلمة والكافر بعد، وسمعت زينب أن هُناك حرباً ستقوم بين المُسلمين وقُريش، وكان عدد مقاتلي قريش ألف مقاتل كاملي العدّة، فسألت زينب عن عدد جيش المُسلمين، فقالوا لها: مئة، أو مئتين، أو ثلاثمئة، فحزنت في نفسها.

بعد أن سمعت زينب هذا الخبر ذهبت إلى ولديْها واحتضنتهما وهي تبكي؛ مخافة أن يموت أبوهم أو والدها، وبقيت على حزنها إلى أن وصلها خبر أسْر زوجها أبو العاص، فبعثت مع أخيه بقلادةٍ أهدتها إيّاها زوجة النبيّ أمّها خديجة -رضي الله عنها- في يوم عُرسها؛ فداءً لزوجها، وذلك بعد وصية النبي -عليه الصلاة والسلام- للصحابة بالاستوصاء بالأسرى، فلمّا رآها النبي -عليه الصلاة والسلام- حزن وقال إن هذه قلادة الحبيبة تبعث بها بنت النبي إلى أبيها فداءً لزوجها، فأمر الصحابة بإطلاق زوجها وردّ مالها إليها، ففعل الصحابة ذلك، فرجع زوجها مع أخيه إلى مكة، وعند وصوله إلى زوجته فرحت فرحاً شديداً، ولكنّه أخبرها أن الإسلام فرّق بينهما، وأنّه وعد النبيّ بإرجاعها إليه، وطلب منها التجهُّز للسفر ليأخذها زيد بن حارثة مع صحابة معه من الأنصار ويردّوها إلى النبيّ، فخرجت مع كنانة من مكة وهي حاملٌ في شهرها الرابع، فسمعت قُريش بخروجها ولاحقوها، وكان أسرعهم الهبّار بن الأسود الذي مات له ثلاثة إخوة في بدر ، فضرب بعيرها، ووقعت زينب وأطفالها على صخرةٍ في الطريق، فمات من كان في بطنها.

وكادوا أن يقتلوها لولا أنّ كنانة اعترضهم، فجاء أبو سفيان وقال له إنه أخطأ في إخراجها في ذلك الوقت، وأشار عليه بإرجاعها إلى مكّة حتى تستعيد قواها هي وأطفالها فيردّها إلى أبيها سرّاً، وفعل كنانة ذلك، وبقي أبو العاص إلى جانبها أيّاما حتى تعافت بعض الشيء، فخرجت مع كنانة وسلّمها إلى زيد بن حارثة ، وردّوها إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، وبعد مُكوث زينب ستِّ سنوات في المدينة، جاءها زوجها عند الفجر، وقد ظهرت عليه علاماتُ الشُحوب، والقلق، والإجهاد، فسألتُ عن حاله، فأخبرها أنه كان خارجاً في تجارةٍ لِقُريش، فاعترضته سريةٌ للنبي -عليه الصلاة والسلام-، فهرب منهم، وجاءها مُتخفّياً، فنادت زينب بأعلى صوتها أنّ أبا العاص في جوارها، فسمع النبيّ ذلك وهو في المسجد في وقت صلاة الفجر، فأخبر -عليه الصلاة والسلام- صحابته أنّ يتركوه ولا يؤذوه، وأمر النبي أن يأتي أحد الصحابة بأبي العاص إلى المسجد، وأعادوا له ما كان له من المال في القافلة.

رجع أبو العاص إلى مكة، وأعاد إلى قُريشٍ أموالها، ثُمّ نادى بصوتٍ عالٍ ونطق بالشهادتيْن أمامهم، وأخبرهم ما فعل معه النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته من إعاده الأموال إليه، وأنّه لم يُسلم حتى يُعيد إليهم أموالهم، وقال لهم: "والله ما منعني من الإسلام إلَّا تخوُّف أن تظنُّوا أنِّي آكل أموالكم، فلمَّا أدَّاها الله عزَّ وجلَّ إليكم أسلمت"، ثُمّ هاجر إلى المدينة في السنة السابعة من الهجرة، وذهب إلى المسجد النبويّ فبايع النبي -عليه الصلاة والسلام-، وأخبره النبيّ أن الإسلام يُكفّر ما كان قبله، فتهلّل وجه المُسلمين وكبّروا فرحين، وردّ النبي إلى أبي العاص زوجته، وبعد عامٍ واحدٍ في بداية السنة الثامنة من الهجرة كان الفراق، فقد تُوفّيت زينب -رضي الله عنها-؛ مُتأثرةً بما أصابها من الجرح الذي كان في الصحراء عندما فقدت جنينها، فبكا زوجها وحزن حزناً شديداً حتى أبكى من حوله، وحزن النبي -عليه الصلاة والسلام- وأمر النساء بغسلها وتْراً، وتوفّي زوجها في خلافة أبي بكرٍ -رضي الله عنه- في السنة الثانية عشرة للهجرة، وبموت ابنها عليّ انقطع نسلها.

ذريّة الرسول

تزوّج النبي -عليه الصلاة والسلام- في عُمر الخامسة والعشرين من خديجة -رضي الله عنها-، وولدت له أولاده كُلّهم إلا ابنه إبراهيم؛ فقد كانت والدته مارية القبطيّة -رضي الله عنها-، وكان ذلك في السنة الثامنة من الهجرة، وقد ولدت خديجة للنبيّ القاسم، وعبد الله، وزينب، ورُقية، وأم كُلثوم، وفاطمة -رضي الله عنهم-، ورَزق الله -تعالى- نبيّه بالأولاد؛ تكميلاً لفطرته البشريّة، وحاجاته الإنسانيّة، وشاء -تعالى- أن يموت أولاده الذُكور في الصِّغَر ؛ ابتلاءً له، ولإبعاد فتنة الناس بهم بادّعاء النبوّة لهم بعد الرسول، وعزاءً ومواساةً لمن يموت له أطفالٌ صغار، أو لا يُرزق بالأطفال.

مزيد من المشاركات
كيف تكون ممثلاً ناجحاً

كيف تكون ممثلاً ناجحاً

الثقة بالنفس هناك بعض الأمور التي تساعد على زيادة تقدير الذّات والشعور بالثقة، ومنها ما يأتي: التركيز على الهدف وليس النتيجة، وعدم إضاعة الوقت في القلق والتفكير المُستمر بنظرة الآخرين؛ وذلك لتجنب التأثير السلبي على الأداء. عدم الشعور بالإحراج من القيام بالأخطاء، بل وجوب الاستفادة منها في تجنّب تكرار ذلك الخطأ مرّةً أخرى. عدم التراجع أو الإحباط، وذلك من خلال الحفاظ على شعور الرغبة بالتمثيل وتقديم أداءٍ أفضل وعدم الخوف من الفشل، إلى جانب بناء الذات خطوةً بخطوة، وتقديم الدعم والتحفيز للنفس
أين يوجد غاز الأوزون في الغلاف الجوي

أين يوجد غاز الأوزون في الغلاف الجوي

مناطق وجود غاز الأوزون في الغلاف الجوي يعرّف الأوزون بأنّه غاز شديد التفاعل يتكوّن من اتّحاد ثلاث ذرات أكسجين (O3)، ويتواجد في الغلاف الجوي للأرض في أكثر من طبقة، إذ يختلف تأثيره على الحياة على الكوكب اعتماداً على مكان وجوده، فهناك الأوزون النافع الموجود في الغلاف الجوي العلوي، والأوزون الضارّ الذي يتكوّن في الغلاف الجوي السفلي. الأوزون في طبقة الستراتوسفير طبقة الستراتوسفير (Stratosphere) هي الطبقة التي تعلو طبقة التروبوسفير في الغلاف الجوي للأرض، ويتواجد فيها الأوزون النافع الذي يحمي الحياة
الصور الفنية في معلقة امرئ القيس (قفا نبك)

الصور الفنية في معلقة امرئ القيس (قفا نبك)

الصور الفنية في معلقة امرئ القيس (قفا نبكِ) احتوت معلقةُ امرئ القيس على الكثير من الصور الفنية والأساليب البلاغية التي أضفت عليها قيمةً جوهرية جعلتها أبرز المعلقات وأجودها، وفيما يلي أمثلة على تلك الصور الفنية في القصيدة: يقول الشاعر في البيت الثالث: تَرَى بَعَرَ الأَرآم فِي عَرَصَاتِها وَقِيعَانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ. هنا صورة فنيّة بليغة، حيث يصف الشاعر في مطلع قصيدته ديار محبوبته واشتياقه لها والوقوف على أطلالها، وقد شبّه روث الظّباء المنتشر في ساحات ديار حبيبته بحبّات الفلفل الأسود
أهم نظريات علم الاجتماع التربوي

أهم نظريات علم الاجتماع التربوي

نظريات علم الاجتماع تعرف نظريات علم الاجتماع بأنها نظرية علمية تمتلك في مضمونها وشكلها خصائص تتعلق بالنظرية العلمية وشروطها، وتكون ذا شروط محددة تقوم بتوضيح دورها بالنسبة لعلم الاجتماع، ومن أهم فروع علم الاجتماع، علم الاجتماع التربوي، وهو علم حديث النشأة يدرس تأثير العلمية التربوية في حياة المجتمع، ونشأ نتيجة التطور الاجتماعي، بهدف نشر الديموقراطية التربوية، وفهم العلاقة بين التلميذ والمدرسة والمجتمع، ويستخدم هذا العلم أسلوب البحث الدقيق. أهم نظريات علم الاجتماع التربوي تتمثل نظريات علم
طريقة تحضير بريوات باللوز

طريقة تحضير بريوات باللوز

اللوز اللّوز هو عبارة عن تلك الثمرة الخضراء التي تنضج تحديداً في فصل الربيع، حيث تكون متوافرة لعدّة أسابيع قليلة في شكلها هذا قبل أن يجفّ قلب ثمرتها، وتتحوّل لاحقاً إلى نوع من أنواع المكسّرات، والذي بدوره تتعدّد طرق تناوله، حيث يمكن تناوله مسلوقاً، نيّئاً ومحمّصاً، وتتمّ زراعة اللّوز في أماكن كثيرة منها عل سبيل المثال السعوديّة، والأردن، وتركيا، وسوريا، ولبنان. اللّوز أيضاً يمتاز بقيمته الغذائيّة العالية والغنيّة، حيث إنّه يعتبر من المصادر الغنيّة بفيتامين E، بالإضافة للفسفور، الحديد،
قصيدة للشافعي

قصيدة للشافعي

أجمل قصائد للشافعي من أجمل قصائد الشافعي وأبياته الشعريّة ما يأتي: متى يكون السكوت من ذهب يقول الشافعي: إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فرّجت عنه وإن خليته كمدا يموت لا تيأسن من لطف ربك يقول الشافعي: إن كنت تغدو في الذنوب جليدا وتخاف في يوم المعاد وعيدا فلقد أتاك من المهيمن عفوه وأفاض من نعم عليك مزيدا لا تيأسن من لطف ربك في الحشا في بطن أمك مضغة ووليدا لو شاء أن تصلى جهنم خالدا ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيدا التوكل على الله يقول الشافعي: توكلت في رزقي على الله خالقي
جريدة المدينة نيوز الإخبارية

جريدة المدينة نيوز الإخبارية

عن المدينة نيوز وانطلاقها المدينة نيوز أو المدينة الإخبارية هي صحيفة إلكترونية شاملة تابعة لشركة قنوات البث الأردنية، حيث تنشط هذه الشركة في مجالات الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي، وتقدم خدمات إعلامية وثقافية متكاملة ومتنوعة حيث تملك وتدير العديد من المشاريع الإعلامية. كما وتهتم المدينة نيوز بنقل الأخبار المحلية الأردنية وأخبار الشأن الفلسطيني، بالإضافة لأبرز الأخبار العربية والدولية لحظة حدوثها بمهنية وحرفية عالية؛ لجعل المتابع على علمٍ ودراية لكل ما يجري في العالم في مختلف المناطق بالكلمة
كيف أثق بنفسي أمام الناس

كيف أثق بنفسي أمام الناس

ممارسة التمارين الرياضية أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين ممارسة التمارين الرياضية، وارتفاع مستوى تقدير الذات والثقة بالنفس، فضلاً عن تحسّن الصحة العقلية، فمن خلال التخطيط للقيام بالتمرينات سيتمحور اليوم حول الرعاية الذاتية للشخص، وذلك بتأجيل القيام بمهمة من قائمة المهام اليومية بهدف الاسترخاء أو القيام بشيء ممتع، وتقديم العناية للذات، بالإضافة إلى أهمية القيام بالأشكال الأخرى للرعاية بالنفس، كالتغذية السليمة والنوم الكافي فلها أيضاً آثار إيجابية على احترام الشخص لذاته. عدم الربط بين