أنواع الشرك الأصغر

أنواع الشرك الأصغر

ما هي أنواع الشرك الأصغر؟

يُعتبر الشرك بالله من أكبر الذنوب، لما فيه من ظلمٍ عظيم، وفيما يأتي ذكر أنواع الشّرك الأصغر:

العمل لغير وجه الله

إنّ العمل لغير وجه الله -تعالى- أو عدم إخلاص النيّة له وحده من الرّياء، وهو من أنواع الشرك الأصغر، كأن يُصلّي المسلم ويكون قصده الله في البداية، ثمّ يُزيّن عمله في داخله إذا رآه الناس، فيُصبح يطمئن في حركات صلاته لا لأجل رضا الله، وإنّما من أجل أن يمدحه الناس ويقولوا: فلان متقن لصلاته، فهذا شركٌ أصغر لا يُخرج من المِلّة، ولكنّه يُنقص من ثواب الطاعة بقدر عمل الشخص لغير الله، وقد يُحبط العمل كلّه إذا غلب ذلك على عمله.

ويدلّ على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا جمعَ اللَّهُ النَّاسَ يومَ القيامةِ ليَومٍ لا رَيبَ فيهِ، نادى مُنادٍ: مِن كانَ أشرَكَ في عَملٍ عملَهُ للَّهِ أحدًا فليطلب ثوابَهُ من عندِ غيرِ اللَّهِ فإنَّ اللَّهَ أَغنى الشُّرَكاءِ عنِ الشِّركِ)، فالله -عزّ وجلّ- لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له.

التطيّر

يُقصد بالتطيّر شرعاً التشاؤم، فهو سببٌ من أسباب عدم التوكّل على الله -عز وجل-، ومثاله: أنيذهب أحدٌ لسفرٍ أو تجارة، فيرى أمامه حادث سيارة، فيتشاءم ويعتقد في قرارة نفسه أنّ لهذا الأمر سببٌ في إفشال سفره أو تجارته، ويعتقد أنه سيصيبه المكروه إن أمضى ما يُريد، فيُصيبه التطيّر الشّركي، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ ردَّتْهُ الطِيَرَةُ عن حاجتِهِ فقدْ أشرَكَ، قالوا: يا رسولَ الله وما كفارَةُ ذلِكَ؟ قال: يقولُ: اللهمَّ لا طيرَ إلَّا طيرُكَ، ولَا خيرَ إلَّا خيرُكَ، ولَا إلهَ غيرُكَ).

التكبّر

الكبر المقصود هنا هو التكبّر على الناس، واحتقارهم، وازدراؤهم، والسّخرية منهم، والترفّع عنهم، والتعاظم عليهم، فيرى الشخص المتكبّر هو الأفضل وبقيّة الناس دوناً عنه، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ).

سبّ الدهر

يعدّ سبّ الدهر من الشرك الأصغر، كأن يسبّ الشخص الأيام والسنين مع اعتقاده في قرارة نفسه أنّ الله هو الذي يخلق الأيام ويُقلّبها كيف شاء، وأنّ الله هو النافع والضار وحده، فيقول أحدهم مثلاً: "لما ولدت كان يوم بؤس علينا"، و "يوم نحس عندما رأيتك"، أو تنزل به بليّة ومشقّة فيسبّ ذلك اليوم.

وسبّ الدّهر وسيلة للشّرك الأكبر، وذلك بأن يعتقد الإنسان أنّ الدهر هو المتصرّف فيه، وهو الذي يضرّه وينفعه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَسُبُّ أحَدُكُمُ الدَّهْرَ، فإنَّ اللَّهَ هو الدَّهْرُ)، وقد قيل: "تحريم سب الأيام والليالي لا لكونها تشعر بذلك فتحزن منك، ولكن سب الأيام والليالي يلزم منه السب لمسببها وهو الله سبحانه".

الاستسقاء بالنجوم

الاستسقاء بالنجوم من العادات الجاهلية المنافية للتوحيد، ويُقصد بها نسبة نزول المطر إلى النجوم والكواكب، واعتقاد أنّها سببٌ في إنزال المطر، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ في أُمَّتي مِن أمْرِ الجاهِلِيَّةِ، لا يَتْرُكُونَهُنَّ: الفَخْرُ في الأحْسابِ، والطَّعْنُ في الأنْسابِ، والاسْتِسْقاءُ بالنُّجُومِ، والنِّياحَةُ).

قول لولا الله وفلان

مثال ذلك قول: لولا الكلب لأتانا اللصوص، أو لولا البط في الدار لأتانا اللصوص، أو قول لولا فلان، أو لولا الله وفلان لحصل كذا وكذا، وقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- في تفسير قول الله تعالى: (فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)، أنّ المقصود بالأنداد الشرك الأصغر.

الحلف بغير الله

من صور الحلف بغير الله الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام، وبالكعبة المشرفة، أو الحلف بالشرف، أو الجاه، وهذا كلّه ممّا حذّر منه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (من حلف بغيرِ اللهِ فقد كفرَ أو أشركَ)، فلا ينبغي للمسلم الحلف إلّا بالله عزّ وجلّ، فقد جاء أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- أدرك عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وهو يحلف بأبيه، فقال: (من كان حالفًا فليحلفْ باللهِ أو لِيصمُتْ).

قول ما شاء الله وشئت

هذا القول يُعدّ من الشرك الأصغر، والدليل على ذلك ما جاء عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال لرجلٍ عندما قال له ما شاء الله وشئت: (أجعلتني للهِ نداً؟ قلْ: ما شاءَ اللهُ وحدَه)، بالإضافة إلى ما جاء عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (لا تَقولوا: ما شاءَ اللَّهُ وشاءَ فلانٌ، ولَكِن قولوا: ما شاءَ اللَّهُ ثمَّ ما شاءَ فلانٌ).

الرياء

يُعرّف الرياء بأنّه العمل الذي يُراد به ظاهرياً وجه الله تعالى، بينما يُراد به في الحقيقة مدح الناس وثنائهم، كأن يتصدّق أحدهم على فقيرٍ حتى يُثني عليه الناس ويقولوا عنه كريم، وقد حذّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الأمة من خطر الرياء، حيث قال: (أخوفُ ما أخافُ عليكمُ الشركُ الأصغرُ، فسُئِلَ عنه، فقال: الرياءُ).

الفرق بين الشرك الأصغر والشرك الأكبر

ثمّة اختلاف بن الشرك الأكبر والشرك الأصغر من عدّة جوانبٍ، منها:

  • إن الشرك الأكبر مخرجٌ من الإسلام؛ إذ إنّه يُناقض أصل التوحيد والإيمان، بينما لا يُخرج الشرك الأصغر فاعله من دائرة الإسلام؛ لأنّه لا يُناقض أصل التوحيد وإنّما يُناقض كمال التوحيد.
  • إنّ الشرك الأكبر لا يغفره الله تعالى إلّا بالتوبة منه، بينما قد يغفرالله -تعالى- الشرك الأصغر، فإذا مات العبد وعنده من الشرك الأصغر دخل في المشيئة إن شاء الله -تعالى- غفر له، وإن شاء عذّبه.
  • إنّ الشرك الأكبر يُحبط العمل فلا ينفع معه الحسنات، ولا تقبل معه الطاعات مهما كثُرت، بينما لا يحبط الشرك الأصغر الأعمال، فإن كثرت الحسنات وطغت على السيئات دخل فاعله الجنة.
  • إنّ الشرك الأكبر يُوجب الدخول في النار والخلود فيها، بينما لا يُوجب الشرك الأصغر الخلود في النار، فقد يُعذّب فاعل الشرك الأصغر في نار جهنّم، ولكنّ مآله إلى الجنّة.

ملخّص المقال: إنّ الشرك بالله تعالى ظلمٌ عظيم للنفس، وذنبٌ كبير، وهناك عدّة أمثلة على الشّرك الأصغر، منها أن لا يُخلص العبد عمله لله، بل يُرائي فيه ويبتغي به مدح الناس، وأن يتشاءم مما يجري حوله دون التوكل على الله، ويسبّ الأيام ظنّا منه أنّها سبب ما يجري من الأحداث، وأن يجعل لله أنداداً يستعين بهم ويعتقد أنّ لهم القدرة على النفع والضر، وهناك عدّة فروق بين الشرك الأصغير والأكبر ذُكرت في نهاية المقال.

20إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف فقر الدم

تعريف فقر الدم

فقر الدم فقر الدم Anemia هو أحد الأمراض التي تصيب العديد من الأفراد من كلا الجنسين، وسببه الرئيسي انخفاض معدل الدم في الجسم، فنسبة معدل الدم الطبيعي للإنسان البالغ أقل من 13غ/دليستر، والحوامل أقل من 11غ/ديسيلتر، ويسبب هذا الانخفاض خللاً في توازن الجسم ككل، ويُقسم إلى العديد من الأقسام، ومنها: فقر الدم الناتج عن فقدان الدم، وفقر الدم الناتج عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء، وفقر الدم المرضي وهو أحد أكثر الأمراض خطورة، والذي يُسبب الوفاة في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسبابه،
ما حكم من حلف بالله ثم اخلف

ما حكم من حلف بالله ثم اخلف

حكم من حلف بالله ثم أخلف أفتى علماء الأمة الإسلامية بوجوب الوفاء بالأيمان، والإلتزام بما حلف عليه الإنسان لأن الحلف بالله حق، فإذا نكث المسلم بما حلف عليه ولم يوف بيمينه توجب في حقه أن يؤدي كفارة اليمين، وقد يكون نكث اليمين عندما يترائى للإنسان الخير والمصلحة في ترك ما حلف عليه كأن يحلف على أن لا يجيب دعوة أحد من الناس، ثم يترائى له أن المصلحة والخير في إجابة دعوته فأن له في تلك الحالة أن ينكث بيمينه على أن يؤدي كفارة اليمين، وقد استدل أصحاب هذا الرأي بقوله عليه الصلاة والسلام: (إذا حلفَ
فضل سورة المدثر

فضل سورة المدثر

فضل و تعريف سورة المدثر  سورة المدثر سورة مكية ، ليس لها فضل خاص، حيث لم يرد نصّاً شرعيّاً يبيّن فضلٍاً خاصاً بسورة المدثر، ولكن فضلها كفضل سائر سور وآيات القرآن الكريم، ولا سيما المفصل منه، وعدد آياتها 56 آية، وقيل إن سورة المدثر هي أول ما نزل على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذا أحد قولين في ترتيب نزول السور. روى البخاري عن جابر بن عبد الله عن النبي: (..جَاوَرْتُ بحِرَاءٍ، فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوَارِي هَبَطْتُ فَنُودِيتُ، فَنَظَرْتُ عن يَمِينِي فَلَمْ أرَ شيئًا، ونَظَرْتُ عن شِمَالِي فَلَمْ
ما هو سبب جفاف الحلق

ما هو سبب جفاف الحلق

من المشاكل المزعجة التي يصاب بها الشخص هي مشكلة جفاف الحلق، وتحدث لأسبابٍ متعدّدة، والجفاف هو الشعور بالعطش الدائم، والّذي يحدث نتيجة لقلة الإفرازات اللعابية، وهو ليس مرضاً، إنّما هو ناتج عن أعراض مرضيّة متعدّدة تؤدّي إلى الإصابة به. أسباب جفاف الحلق مرض السكري؛ فمرضى السكّري يشعرون بالعطش الدائم وجفاف الحلق، لهذا نرى بأنّ مريض السكري يتناول الماء بكميّات كبيرة. الحديث طويلاً يؤدّي إلى جفاف الحلق. تناول الأدوية التي تؤدّي إلى جفاف الحلق مثل: مضادات الاكتئاب، والمسكّنات، والمهدّئات، وأدوية ضغط
أسرع حصان في العالم

أسرع حصان في العالم

أسرع حصان في العالم أسرع حصان في العالم هو حصان ويننج برو (بالإنجليزية: Winning Brew) وفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسيّة، حيث قطع هذا الحصان مسافة 71كم في الساعة في مسابقة عام 2008م، ومنذ ذلك الحين حصل على لقب أسرع حصان في العالم، وفي مقارنة بين الخيل العربيّ، والخيل الأصيل، وخيل الكوارتر عام 2006م كانت خيول الكوارتر أسرع من الخيول الأصيلة على المسافات القصيرة، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى 89كم في الساعة، وكان الكوارتر هو أسرع حصان في العالم، بينما الخيول العربية هي أسرع في المسافات الطويلة
شهادة الزور في القرآن الكريم

شهادة الزور في القرآن الكريم

شهادة الزور في القرآن الكريم هناك العديد من الآيات القرآنية التي تناولت التحذير من شهادة الزور وتحريمها، ومنها ما يأتي: قال -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ). قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا). قال -تعالى-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
مفهوم النزاعات

مفهوم النزاعات

مفهوم النزاعات لا تخلو أمة من ظهور صور ومظاهر متعددة للنزاع في بعض القضايا، ويختلف الناس أيضاً في سبل تعاطيهم مع النزاع عند وقوعه، فالرصيد الثقافي والتربوي بين الناس يختلف، وهذا بدوره يترك آثاراً حول سبل وكيفية إدارة النزاع والبحث عن حلول له، فالنزاع إذاً مظهر لتأزم العلاقات، وانسداد سبل الحل القائمة أو المتاحة، وهناك آثار تترتب على النزاعات؛ منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي، وللإنسان في إدارته للنزاع دور في تحديد ما يناسب من هذه الآثار، وللنزاع أسبابه المفضية إليه، وله أيضاً مراحله التي
كيفية عمل ورشة عمل

كيفية عمل ورشة عمل

ورشة العمل تعرف بأنّها عبارة عن لقاءات تحدث بين فريق أو عدة فرق فى مجال محدد، وتستمر لعدة ساعات طويلة أو قصيرة، وفيها تقدم البحوث أو الاقتراحات فى المجال المحدد، كما أنّه في ورشة العمل يتم تبادل الآراء والخبرات بين الفريق والخروج بتوصيات ونتائج يستفيد منها المشاركون في الورشة. كيفيّة عمل ورشة عمل لعمل ورشة عمل ناجحة يجب اتباع بعض الخطوات وهي كالآتي: التخطيط الأولي والتحضير يتم التخطيط الأولي والتحضير لورشة العمل من خلال: تحديد الهدف العام، وتحديد الفئة المستهدفة وعدد الأفراد المشاركين. جمع