أجمل أشعار نزار قباني

أجمل أشعار نزار قباني

قصيدة قولي أحبّك

قولي أحبّك
كي تزيد وسامتي
فبغير حبّك لا أكون جميلا
قولي أحبّك كي تصير أصابعي
ذهباً وتصبح جبهتي قنديلا
الآن قوليها ولا تتردّدي بعض الهوى
لا يقبل التّأجيلا
سأغيّر التّقويم لو أحببتِني
أمحو فصولا أو أضيف فصولا
وسينتهي العصر القديم على يديّ
وأقيم عاصمة النّساء بديلا
ملك أنا لو تُصبحين حبيبتي
أغزو الشّموس مراكباً وخيولا
لا تخجلي منّي فهذه فرصتي
لأكون بين العاشقين رسولا

قصيدة حبيبتي والمطر

أخاف أن تمطر الدّنيا ولستِ معي
فمنذ رحتِ وعندي عقدة المطر
كان الشّتاء يغطيني بمعطفه
فلا أفكّر في برد ولا ضجر
كانت الرّيح تعوي خلف نافذتي
فتهمسين تمسك هاهنا شعري
والآن اجلس والأمطار تجلدني
على ذراعي، على وجهي، على ظهري
فمن يدافع عني يا مسافرة
مثل اليّمامة بين العين و البصر
كيف أمحوك من أوراق ذاكرتي
وأنت في القلب مثل النّقش في الحجر

قصيدة قارئة الفنجان

جَلَسَت و الخوفُ بعينيها
تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت:
يا ولدي.. لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،
قد ماتَ شهيداً
من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..
وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ
عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى و ورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..
وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..
من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها..
من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها..
يا ولدي..
مفقودٌ.. مفقود
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً
لكنّي.. لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي..
أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصّفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...
وترجعُ كالملكِ المخلوع..

قصيدة حقائب الدّموع البكاء

إذا أتى الشّتاء ..
وحركت رياحه ستائري
أحس يا صديقتي
بحاجة إلى البكاء
على ذراعيك..
على دفاتري..
إذا أتى الّشتاء
وانقطعت عندلة العنادل
وأصبحت ..
كل العصافير بلا منازل
يبتدئ النّزيف في قلبي .. وفي أناملي.
كأنّما الأمطار في السّماء
تهطل يا صديقتي في داخلي..
عندئذ .. يغمرني
شوق طفولي إلى البكاء ..
على حرير شعرك الطّويل كالسّنابل..
كمركب أرهقه العياء
كطائر مهاجر..
يبحث عن نافذة تضاء
يبحث عن سقف له ..
في عتمة الجدائل ..
إذا أتى الشّتاء..
واغتال ما في الحقل من طيوب..
وخبأ النجوم في ردائه الكئيب
يأتي إلى الحزن من مغارة المساء
يأتي كطفل شاحب غريب
مبلّل الخدّين والرّداء..
وأفتح الباب لهذا الزّائر الحبيب
أمنحه السّرير .. والغطاء
أمنحه .. جميع ما يشاء
من أين جاء الحزن يا صديقتي ؟
وكيف جاء؟
يحمل لي في يده..
زنابقا رائعة الشّحوب
يحمل لي ..
حقائب الدّموع والبكاء..

قصيدة رسائل من سيّدة حاقدة

لا تدخُلي!
وسددتَ في وجهي الطّريق بمرفقيكَ … وزعمتَ لي …
أنّ الرّفاق أتوا إليك … أهُمُ الرّفاق أتوا إليك
أم أن سيدةً لديك … تحتلُّ بعدي ساعديك ؟
وصرختُ محتدماً: قفي! والريحُ … تمضغُ معطفي …
و الذّل يكسو موقفي … لا تعتذر يا نذلُ لا تتأسّف
أنا لستُ آسفةً عليك … لكن على قلبي الوفي
قلبي الذي لم تعرِفِ … ماذا لو أنّكَ يا دني … أخبرتني
أنّي انتهى أمري لديكَ … فجميعُ ما وشوشتني
أيامَ كنتَ تحبنيَ … من أنّني …
بيتُ الفراشةِ مسكني … وغدي انفراطُ السّوسنِ
أنكرتهُ أصلاً كما أنكرتني …
لا تعتذر …
فالإثمُ … يحصدُ حاجبيكَ وخطوط أحمرها تصيحُ بوجنتيك
ورباطُكَ … المشدوه … يفضحُ
ما لديكَ … ومن لديكَ
يا من وقفتُ دمي عليكَ
وذللتنيَ ونفضتني
كذبابةٍ عن عارضيك
ودعوتُ سيدةً إليكَ ………… وأهنتني
من بعد ما كنتُ الضّياء بناظريك …
إني أراها في جوار الموقدِ … أخذت هُنالك مقعدي …
في الرّكن … ذات المقـعدِ …
وأراك تمنحها يداً … مثلوجةً … ذاتَ اليدِ …
سترددُ القصص التي أسمعتني …
ولسوف تخبرها بما أخبرتني …
وسترفع الكأس التي جرّعتني …
كأساً بها سممتني
حتّى إذا عادت إليكُ … لتروُد موعدها الهني …
أخبرتها أن الرفاق أتوا إليك …
وأضعت رونقها كما ضيّعتني …

قصيدة أيظنّ

أيظنّ أنّي لعبة بيديه؟
أنا لا أفكّر في الرّجوع إليه
اليوم عاد كأنّ شيئاً لم يكن
و براءة الأطفال في عينيه
ليقول لي: إنّي رفيقة دربه
وبأنّني الحبّ الوحيد لديه
حمل الزّهور إليّ .. كيف أرده
وصباي مرسوم على شفتيه
ما عدت أذكر .. والحرائق في دمي
كيف التجأت أنا إلى زنديه
خبّأت رأسي عنده .. وكأنّني
طفل أعادوه إلى أبويه
حتّى فساتيني التي أهملتها
فرحت به .. رقصت على قدميه
سامحته .. وسألت عن أخباره
وبكيت ساعات على كتفيه
وبدون أن أدري تركت له يدي
لتنام كالعصفور بين يديه ..
ونسيت حقدي كلّه في لحظة
من قال إني قد حقدت عليه؟
كم قلت إنّي غير عائدة له
ورجعت .. ما أحلى الرّجوع إليه ..

قصيدة شؤون صغيرة

تمرّ بها أنت .. دون التفات
تساوي لدّي حياتي
جميع حياتي..
حوادث .. قد لا تثير اهتمامك
أعمّر منها قصور
وأحيا عليها شهور
وأغزل منها حكايا كثيرة
وألف سماءٍ..
وألف جزيرة..
شؤون ..
شؤونك تلك الصّغيرة
فحين تدخن أجثو أمامك
كقطّتك الطّيبة
وكلّي أمان
ألاحق مزهوّة معجبة
خيوط الدّخان
توزّعها في زوايا المكان
دوائر.. دوائر
وترحل في آخر اللّيل عنّي
كنجم، كطيب مهاجر
وتتركني يا صديق حياتي
لرائحة التّبغ والذّكريات
وأبقى أنا ..
في صقيع انفرادي
وزادي أنا .. كلّ زادي
حطام السّجائر
وصحناً .. يضم رماداً
يضّم رمادي..
وحين أكون مريضة
وتحمل أزهارك الغالية
صديقي.. إليّ

وتجعل بين يديك يديّ

يعود لي اللّون والعافية
وتلتصق الشّمس في وجنتي
وأبكي .. وأبكي.. بغير إرادة
وأنت ترد غطائي عليّ
وتجعل رأسي فوق الوسادة..
تمنّيت كلّ التّمني
صديقي .. لو أنّي
أظلّ .. أظلّ عليلة
لتسأل عنّي
لتحمل لي كل يوم
وروداً جميلة..
وإن رنَّ في بيتنا الهاتف
إليه أطير
أنا .. يا صديقي الأثير
بفرحة طفل صغير
بشوق سنونوّة شاردة
وأحتضن الآلة الجامدة
وأعصر أسلاكها الباردة
وأنتظر الصوت ..
صوتك يهمي علي
دفيئاً .. مليئاً .. قويّ
كصوت نبيّ
كصوت ارتطام النّجوم
كصوت سقوط الحليّ
وأبكي .. وأبكي ..
لأنّك فكرت في
لأنّك من شرفات الغيوب
هتفت إلي..
ويوم أجيء إليك
لكي أستعير كتاب
لأزعم أني أتيت لكي أستعير كتاب
تمدّ أصابعك المتعبة
إلى المكتبة..
وأبقى أنا .. في ضباب الضّباب
كأنّي سؤال بغير جواب..
أحدّق فيك وفي المكتبة
كما تفعل القطّة الطّيبة
تراك اكتشفت؟
تراك عرفت؟
بأنّي جئت لغير الكتاب
وأنّي لست سوى كاذبة؟
وأمضى سريعاً إلى مخدعي
أضم الكتاب إلى أضلعي
كأنّي حملت الوجود معي
وأشعل ضوئي .. وأسدل حولي السّتور
وأنبش بين السّطور .. وخلف السّطور
وأعدو وراء الفواصل .. أعدو
وراء نقاط تدور
ورأسي يدور ..
كأنّي عصفورة جائعة
تفتّش عن فضلات البذور
لعلك .. يا .. يا صديقي الأثير
تركت بإحدى الزّوايا ..
عبارة حبّ قصيرة ..
جُنينة شوق صغيرة
لعلك بين الصّحائف خبأت شيا
سلاماً صغيراً.. يُعيد السّلام إليّا ..
وحين نكون معاً في الطّريق
وتأخذ - من غير قصد - ذراعي
أحسّ أنا يا صديق ..
بشيء عميق
بشيء يشابه طعم الحريق
على مرفقي ..
وأرفع كفّي نحو السّماء
لتجعل دربي بغير انتهاء
وأبكي .. وأبكي بغير انقطاع
لكي يستمرّ ضياعي
وحين أعود مساءً إلى غرفتي
وأنزع عن كتفي الرّداء
أحسّ - وما أنت في غرفتي -
بأنّ يديك
تلفّان في رحمة مرفقي
وأبقى لأعبد يا مُرهقي
مكان أصابعك الدّافئات
على كمّ فستانيَ الأزرقِ ..
وأبكي .. وأبكي .. بغير انقطاع
كأنّ ذراعيَ ليست ذراعي..
4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي العقدة النرجسية

ما هي العقدة النرجسية

العقدة النرجسية العقدة النرجسية أو ما يُعرف باضطراب الشخصية النرجسية (بالإنجليزية: Narcissistic Personality Disorder)، اضطراب يُصيب شريحة واسعة من الناس؛ بحيث يمتلك المصابين بهذه الحالة شعور مبالَغ فيه بأهميتهم يرافقه حاجة ملحة لإبداء الآخرين إعجابهم واهتمامهم بهم، الذين يعانون من هذا الاضطراب يمكن أن يشعروا بسهولة بخيبة الأمل والإحباط عندما لا يحصلون على الثناء والاهتمام الذي يشعرون أنهم يستحقونه. ومن المهم الإشارة إلى أن معظم الناس لا يحبون التعامل مع النرجسيين بسبب شعورهم بأنّهم متعجرفون،
ماذا يسبب ارتفاع هرمون الحليب

ماذا يسبب ارتفاع هرمون الحليب

أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء يتسبب الارتفاع غير الطبيعي لهرمون الحليب (باللاتينية: Hyperprolactinemia) بظهور بعض الأعراض عند النساء، ومن هذه الأعراض نذكر ما يأتي: ثر اللّبن (بالانجليزية: Galactorrhea)، وهو تدفق تلقائي للحليب من الثدي، والذي يكون غير مرتبط بالولادة أو الرضاعة. ضعف الرغبة الجنسية. الإصابة بالعقم. الشعور بألم عند الجماع. جفاف المهبل. عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها. الشعور بالهبات الساخنة. ظهور حب الشباب. الشعور بصداع غير مبرر. أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال
مفهوم الخدمة الوطنية

مفهوم الخدمة الوطنية

مفهوم الخدمة الوطنية يُقصد بالخدمة الوطنية إعداد مواطنين قادرين على الدفاع عن أوطانهم والمساهمة في تنميته تنمية شاملة ونشر السِّلم في العالم، وهو برنامج يهدف بشكل أساسيّ في بناء الأمة. يوجد للخدمة الوطنية عدة أهداف أهمها ما يأتي: غرس مفهوم الوطن والمواطنة عند الشباب. تعزيز الوعي المدنيّ. تنمية مهارات وقدرات الشباب. توفير فرص عمل والحد من ظاهرة البطالة. تعزيز التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال تسخير الموارد غير المستخدمة في مشاريع جديدة. أشكال الخدمة الوطنية هنالك عدة أنواع للخدمة الوطنية يتم
دولة سوريا

دولة سوريا

دولة سوريا اسمها الرسمي الجمهورية العربية السورية، وهي دولة عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط غربيّ آسيا، عاصمتها دمشق، وتتألف سوريا من 14 محافظة، ويحيط بها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن الجنوب الأردن ومن الغرب فلسطين ولبنان والبحرالأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 185180 كم مربع، حيث تعتبرالكتابة الرسمية لاسم الدولة "سورية"، وليس "سوريا" نظراً للتأثر بالكتابة التركية العثمانية. ويعود أصل التسمية إلى الإمبراطورية الآشورية، حيث اقترح نيودر نولدكه بإبدال حرفيْ الشين بالسين كما في اللغات السامية،
فوائد تبخيرة القسط الهندي

فوائد تبخيرة القسط الهندي

القسط الهندي يعتبر القسط الهنديّ أو كما يُسمّى علمياً (Costus) واحداً من أهمّ أنواع الأعشاب الطبيعيّة التي تستخدم في مجالاتٍ عدّة، وخاصة في المجال الطبيّ، وكذلك المجال الغذائي، وله نوعان رئيسيّان هما القسط الهندي الأبيض والذي يتميّز بمذاقه الحلو، والقسط الهندي الأسود ذي المذاق المُرّ، ويمكن استخدامه بعدّة طرق، سواء عن طريق الشرب أو الاستنشاق أو عن طريق وضع مسحوقه على أماكن مختلفة من الجسم. فوائد تبخيرة القسط الهندي يجب التنويه في البداية إلى عدم وجود دراسات كافية تثبت فاعلية القسط الهندي لهذه
أمراض الدم

أمراض الدم

أمراض الدم يتكوّن الدّم من مجموعة من خلايا الدّم الحمراء (بالإنجليزيّة: Red blood cells)، وخلايا الدم البيضاء (بالإنجليزيّة: White blood cells)، والصّفيحات الدّمويّة (بالإنجليزيّة: Platelets)، وجزء سائل يُسمّى بلازما الدّم (بالإنجليزيّة: Plasma). ويُطلق على العلم الذي يقوم بدراسة الدّم وما يُصيبه من مشاكل واضطّرابات علم أمراض الدّم (بالإنجليزيّة: Hematology)، وتُعرف أمراض الدّم بأنّها الأمراض التي تُؤثّر في واحد أو أكثر من مكوّنات الدّم بحيث تُؤثّر سلباً على وظيفته الأساسيّة، وهناك عدّة
طريقة جمع القراءات

طريقة جمع القراءات

كيفيّة جَمْع القراءات في كيفيّة جَمْع القراءات ثلاثة مذاهب هي: الجَمْع بالحرف: وفيها يشرع القارئ في القراءة وإذا مرّ بكلمة فيها خلاف أصوليّ أو فَرْشي، فإنّه يعيد تلك الكلمة بمفردها إلى أن يستوفي جميع ما فيها من خلاف، فيقف عليها إن كانت ممّا يسوغ الوقوف عليها، ومن ثمّ يستأنف ما بعدها، ويصل ما بعدها بآخر وجه انتُهي إليه إلى أن يَصل إلى وقف فيقف، ومثال ذلك قول الله تعالى: (وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ)، فيقول القارئ: هِيتَ، هَيتُ، هَيتَ، هِئْتُ، هِئْتَ لك، أمّا إن كان الخلاف يتعلّق بكلمتين، كالسّكت على
ما هو فتق الخصية

ما هو فتق الخصية

فتق الخصية يمكن تعريف الفتق (بالإنجليزية: Hernia) بتحرك جزء من الأعضاء الداخلية كالأمعاء مثلاً عبر منطقة ضعيفة من العضلات التي تغطي البطن، مما يسبب ظهور كتلة أو انتفاخ تحت الجلد. ويحدث فتق الخصية (بالإنجليزية: Inguinal Hernia) الذي يُعرف طبياً بالفتق الأُرْبيّ نتيجة تحرك جزء من الأمعاء الدقيقة أو الدهون عبر منطقة ضعيفة من جدار البطن السفلي تُعرف بالقناة الأربية؛ وهو ممر أسفل البطن يضم العديد من الأوعية الدموية والأعصاب والحبل المنوي لدى الذكور بينما يضم الأربطة التي تدعم الرحم لدى الإناث.