أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة
قصيدة نبض الحكمة
يقول فيصل أحمد حجاج:
تَعِي ما لا أقولُ وما أقولُ
- وقد فَطِنَتْ لفِطْنتِها العُقولُ
مُذَهّبةٌ مُهَذّبَةُ المعانى يُعانى
- مِن صَراحتِها الجَهولُ
عَلَتْ فتغَلْغلتْ وبفَضل ربّى
- تَرعْرعَ فى مرابعها الفُحولُ
هُمُ فََكّوا لنا شَفْراتِ كَوْنٍ
- يكُونُ به اخْضرارٌ أو ذُبولُ
فينهمرُ اخْضراراً إنْ سَلكْنا
- مسالكَهم وتتسعُ السّهولُ
وإنْ حِدْنا وُجِدْنا فى دُروبٍ
- مشَى فيها المُشردُ والذليلُ
سَل الدّنيا تُجِبْك جَوابَ صِدْقٍ
- مَن الخَاوى ومَنْ فيه القبولُ
وإنْ جادلتَ يانبتَ المَعاصى
- فليسَ يُعينُ مُخْتلاّ دليلُ
فأنت الحمقُ ترتعُ فى سَرابٍ
- تَخَفّى فى زواياهُ الأُفُولُ
ألا يا حكمةُ الحُكَما أجِيبى
- شُحُوبى زادَ، حاصَرَنى الذّهُولُ ؟!
وقُوْمى غادروكِ بكَيْد غَدْرٍ
- رعاه الرّجْسُ و الصّمْتُ الطّويلُ
فمَنْ سيُجيرُ- غيرُك – مَنْ تَصَدَّى
- متى سَيَسُرُّ مُغْتَرباً وُصُولُ
ألا فلْتفْضَحى مَنْ خان عَهْداً
- وباعَ فضاعَ مِنّا السّلْسَبيلُ
وقُولِى للْمُضِلّ، ضَلَلْتَ فاحجُبْ
- ضَلالَكَ، أيُّها النّطْعُ الثّقيلًُ
وقُولى للّذى بالتّبْغِ يَسْمو
- سُمُوُّكَ بالخبائث مُستحيلُ
وقولِى للذى قَدْ عَقّ أَهْلاً
- هلُمّ ارْجِعْ وصالحْ مَنْ تَعولُ
وقُولِى للذى خِلاّ تَناسَى
- وداسَ وَفَاه، يابئسَ الخليلُ
خليلاً صُنْ يَصُنْكَ بلا مِراءٍ
- جَميلاً كُنْ سيعْرِفْكَ الجَميلُ
وقُومِى للمُنافِقِ قَوّمِيهِ
- وإلا فلْيُقَوّمْه الرحيلُ
مَشَتْ أفْعى النّفاقِ فشَتّتَتْنا
- فَبِتْنا لا نَصُولُ ولا نَجُولُ
وقُولِى للشّجاعةِ أدْرِكينا
- فَشا فِينا التّقَزُّمُ والنُّحولُ
وجُودِى بالأُصُولِ لكُلّ خَطْبٍ
- فشَافِينا مِنَ الخَطْبِ الأُصُولُ
وجُودِى بالدّواءِ فقَدْ حُمِمْنا
- وحَمَّمَنا بِخَمْرتِه الخُمولُ
وجُودِى بالهواءِ الطّلْقِ إنّا
- هَوانا القَيْدُ والسُّمُّ الدّخِيلُ
حَبانا اللهُ نَخلَ العِزّ فَضْلاً
- فكَيفَ نُعَزُّ إن بِيعَ النّخيلُ
أَعِيدى حِكْمةَ الحُكَماءِ أَصْلى
- وفَصْلى ما تَعاقَبَت الفُصُولُ
ألا لا تأْبَهوا بهُراءِ حِقْدٍ
- يلوذُ به العدوُّ ويَستطِيلُ
قليلٌ مَكْرُهُ مهْما تَعالَى
- كَثيرٌ فاتَ والباقى قَليلُ
أَعدِّى واستعِدّى ياملاذًا
- لنا ،كَى يَرجعَ المَجْدُ الأَصيلُ
وقُولى للعِراقِ هَواكَ باقٍ
- بمُشْتاقٍ سيفعلُ ما يقولُ
وياأَقْصى سنَرجِعُ ذاتَ يوْمٍ
- ليَجْمَعَنا الرّسالةُ والرّسُولُ
إذا مالَ الورَى عنْ دينِ ربّى
- فلا واللهِ إنّا لا نَميلُ
فشَرْعُ اللهِ نُورٌ للبَرايا
- وللعُقلاءِ ليس لهُ بَدِيلُ
وإن الموْتَ آتٍ عنْ قَريبٍ
- ولنْ يبْقَى قَصِيرٌ أوْ طَويلُ
يَزولُ الكَوْنُ مَقْضِىٌّ بِهَذا
- ويبْقَى وجْهُ ربّى لا يَزُولُ
قصيدة عالم الحكمة هذا
يقول عبد الغني النابلسي :
عالم الحكمة هذا
- فيه ذو الهذيان هاذى
حكمه لله جلت
- ويقول الغر ماذا
عمي الدهري عنها
- وبها المؤمن لاذا
ويقول الفلسفيون
- هو العلة هذا
كذبوا ما الحق إلا
- فعل أمر يتحاذى
فعل من يفعل ما شاء
- صحيحا وجذاذا
وله الأوصاف والأسماء
- جمعا وفذاذا
كيفما شاء ولا علة
- لا طبع عياذا
والطبيعيون قوم
- نبذوا الحق انتباذا
عبدوا الطبع بكفر
- وجدوا فيه لذاذا
ثم أقوام اعتزال
- مطروا الغي رذاذا
عن هدى السنة مالوا
- نفذوا عنه نفاذا
أين دين الحق ممن
- بالضلال الله آذى
ورسول الله أيضا
- عندما شذ شذاذا
ديننا شرع نبي
- صادق للحق حاذى
فتمسكنا به لا
- نبتغي ذاك ولا ذا
واقتدينا به لا
- نبتغي ذاك ولا ذا
واقتدينا بأبي بكر
- وتابعنا معاذا
قصيدة أقول بالحكمة بين الإِخوهْ
يقول ابن شيخان السالمي:
- أقول بالحكمة بين الإِخوهْ
- وللكلام طولةٌ وطلوَهْ
- وللكلام كالثمار زهوَهْ
- وزهرة كجنة برَبْوهْ
- مقال بين بين ذا في الخطوهْ
- وفي الحَضيض ذا وذا في الذِروهْ
- قد ظهر الحق وأبدى صحوَهْ
- والوقت وقت غَدوةٍ وضحوهْ
- إذا دعاك صاحبٌ لدعوهْ
- فامتثلِ الأمر ولَبِّ الدعوهْ
- ولا تجاوز عنه وانحُ نحوهْ
- ولو لتمرةٍ دعا وقهوهْ
- فالسعيُ بالصفا لذي المُروَّهْ
- ك السعِي ما بين الصَّفا والمروهْ
- لا شربةٌ في ذا الزمان حُلوهْ
- إلا مع الصَّافي وأين هُوَّهْ
- أينَ الوفا طاح الوفا في هُوَّهْ
- ليسَ لهُ في دهرنا من نجوهْ
- في انفِ أبناءِ الزمان نخوهْ
- وفي عقولهم عمىً ونشوهْ
- ما فيهمُ لذي العلوم صفوهْ
- وسعيهم له قِلىً وجفوهْ
- لا حشمةٌ لا حرمةٌ لا عزوهْ
- فدهرهم عن عزهم في غفوهْ
- كساهمُ من الخمول كسوهْ
- فهو لهم في كل ذمٍّ اسوهْ
- دعهم فعنهم بالإِله سلوهْ
- وفضله في خلوة وجلوهْ
- فأخذوا منه الجفا والقسوَهْ
- ونبذوا عنهُ الوفا والصفوهْ
- لكل صارم الغِرار نبوهْ
- وكل سابق الكِرار كبوهْ
- وللحليم المستشار هفوهْ
- والكاملُ المولى الشديد القوّهْ
قصيدة يا طالب الحكمة من أهلها
يقول أبو العتاهية :
يا طالِبَ الحِكمَةِ مِن أَهلِها
- النورُ يَجلو لَونَ ظَلمائِهِ
وَلأَصلُ يَسقي أَبَداً فَرعَهُ
- وَتُثمِرُ الأَكمامُ مِن مائِهِ
مَن حَسَدَ الناسَ عَلى مالِهِم
- تَحَمَّلَ الهَمَّ بِأَعبائِهِ
وَ الدَهرُ رَوّاغٌ بِأَبنائِهِ
- يَغُرُّهُم مِنهُ بِحَلوائِهِ
يُلحِقُ آباءً بِأَبنائِهِم
- وَيُلحِقُ الإِبنَ بِآبائِهِ
وَالفِعلُ مَنسوبٌ إِلى أَهلِهِ
- كَلشَيءِ تَدعوهُ بِأَسمائِهِ
قصيدة إن كنت قد أوتيت لبا وحكمة
يقول أبو العلاء المعري :
إِن كُنتَ قَد أوتيتَ لُبّاً وَُحِكمَةً
- فَشَمِّر عَنِ الدُنِّيا فَأَنتَ مُنافيها
وَكَونَن لَها في كُلِّ أَمرٍ مُخالِفاً
- فَما لَكَ خَيرٌ في بَنيها وَلا فيها
وَهَيهاتَ ما تَنفَكُّ وَلهانَ مُغرَماً
- بِوَرهاءَ لا تُعطي الصَفاءَ مُصافيها
فَإِن تَكُ هَذي الدارُ مَنزِلَ ظاعِنٍ
- فَدارُ مُقامي عَن قَليلٍ أُوافيها
أُرَجّي أُموراً لَم يُقَدَّر بَلَوغَنُها
- وَأَخشى خُطوباً وَالمُهَيمِنُ كافيها
وَإِنَّ صَريعَ الخَيلِ غَيرُ مُرَوَّعٍ
- إِذا الطَيرُ هَمَّت بِالقَتيلِ عَوافيها
بِغَبراءَ لَم تَحفِل بِطَلٍّ وَوابِلٍ
- وَنَكباءَ تَسفي بِالعَشِيِّ سَوافيها
أَرى مَرَضاً بِالنَفسِ لَيسَ بِزائِلٍ
- فَهَل رَبُّها مِمّا تُكابِدُ شافيها
وَفي كُلِّ قَلبٍ غَدرَةٌ مُستَكِنَّةٌ
- فَلا تُخدَعَن مِن خُلَّةٍ بِتَوافيها
قصيدة ألكني إلى من له حكمة
يقول أبو العلاء المعري:
أَلِكني إِلى مَن لَهُ حِكمَةٌ
- أَلِكني إِلَيهِ أَلِكني أَلِك
أَرى مَلَكاً طانَهُ لِلحِمامِ
- فَكَيفَ يُوَقّى بَطينُ المَلِك
فَما لي أَخافُ طَريقَ الرَدى
- وَذَلِكَ خَيرُ طَريقٍ سُلِك
يُريحُكَ مِن عيشَةٍ مُرَّةٍ
- وَمالٍ أَضيعَ وَمالٍ مُلِك
من أين للعارض الساري تلهبه
يقول أبو الحسن الجرجاني:
من أين للعارِضِ السَّاري تلهُّبُه
- وكيفَ طَبَّق وَجهَ الأَرضِ صَيِّبُه
هل استعانَ جُفُوني فهيَ تُنجِدُهُ
- أم استعارَ فُؤادي فهو يُلهبُهُ
بجانب الكرخ من بغدادَ لي سَكَنٌ
- لولا التَجَمُّلُ ما أَنفَكُّ أَندبُهُ
وصاحبٍ ما صَحِبتُ الصَّبرَ مذ بَعُدت
- ديارُهُ وأرِاني لستُ أَصحبُهُ
في كل يومٍ لعَيني ما يؤرِّقُها
- من ذِكرِه ولقلَبي ما يُعَذِّبُه
ما زال يُبِعدُني عنه وأُتبِعُهُ
- ويستمرُّ على ظُلمي وأعتبُهُ
حتى لَوَت لي النوى من طولِ جَفوِتهِ
- وَسَهَّلت لي سبيلاً كنت أَرهبُهُ
وما البعادُ دَهَاني بل خَلائقُه
- ولا الفراقُ شَجاني بل تجنُّبهُ
لو أن قلبي على ما فيه من جَزَعٍ
- يَومَ النَّوَى بيدي ما ضاق مهرَبُه
إذاً لَجُدتُ به طوعاً بينهم
- كي لا أكون برغمي حين أَسلبهُ
ما فائت بذَلَتهُ النَّفسُ طائعةً
- كما تُمانع عنه ثم تُغلبُه
ماذا يريد المرء ما يشفيه
يقول عبد الله البردوني :
ماذا يريد المرء ما يشفيه
- يحسو روا الدنيا ولا يرويه
ويسير في نور الحياة وقلبه
- ينساب بين ضلالة والتيه
والمرء لا تشقيه إلاّ نفسه
- حاشى الحياة بأنّها تشقيه
ما أجهل الإنسان يضني بعضه
- بعضا ويشكو كلّ ما يضنيه
ويظنّ أن عدوّه في غيره
- وعدوّه يمسي ويضحي فيه
غرّ و يدمي قلبه من قلبه
- ويقول: إن غرامه يدميه
غرّ وكم يسعى ليروي قلبه
- بهنا الحياة وسعيه يظميه
يرمي به الحزن المرير إلى الهنا
- حتّى يعود هناؤه يرزيه
ولكم يسيء المرء ما قد سرّه
- قبلا و يضحكه الذي يبكيه
ما أبلغ الدنيا وأبلغ درسها
- وأجلّها وأجلّ ما تلقيه
ومن الحياة مدارس و ملاعب
- أيّ الفنون يريد أن تحويه
بعض النفوس من الأنام بهائم
- لبست جلود الناس للتمويه
كم آدمي لا يعدّ من الورى
- إلاّ بشكل الجسم والتشبيه
يصبو فيحتسب الحياة صبيّة
- وشعوره الطفل الذي يصبيه
قم يا صريع الوهم واسأل بالنهى
- ما قيمة الإنسان ما يعليه
واسمع تحدّثك الحياة فإنّها
- أستاذة التأديب والتّفقيه
وانصب فمدرسة الحياة بليغة
- تملي الدروس وجلّ ما تمليه
سلها وإن صمتت فصمت جلالها
- أجلى من التصريح والتنويه
وَالماءُ لا قَسَمٌ وَلا أَقلادُ
يقول أبو وجزة السعدي:
وَالماءُ لا قَسَمٌ وَلا أَقلادُ
- هُزاهزٌ أَرجاؤُها أَجلادُ
لا هُنَّ أَملاحٌ وَلا ثِمادُ
- أَفرِغ لِجوفٍ وردُها أَفرادُ
عَباهِلٌ عَبهَلَها الوُرّادُ
- يَحبو قصاها مُلبَدٌ سِنادُ