نبذة عن كتاب بلاغة الكلمة في التعبير القرآني

نبذة عن كتاب بلاغة الكلمة في التعبير القرآني

الغرض من تأليف الكتاب

ذكر المؤلف في مقدمة كتابه عدة أسباب دعته لكتابه كتابه هذا، وفيما سيأتي عرض لها:

  • بحثه للجانب البلاغي في كلمات وألفاظ وتراكيب قرآنية لم يجد أحداً من المعنيين بدراسة بلاغة القرآن أو بدراسة المتشابه قد أشاروا إليه، وبخاصة ما يتعلق بالسر البياني في تغاير الذكر والحذف في المفردة القرآنية، نحو الفرق بين: "تنزّل" و"تتنزّل". والفرق بين: "توفاهم" و"تتوفاهم"، والفرق بين "نبغِ" و"نبغي" وغيرها.
  • إعادة درسة ألفاظ وتراكيب وكلمات تطرق الباحثون قبله لها، وحاولوا أن يتلمسوا بلاغة الكلمة فيها ولكن آراءهم لا تخلو من نقد وتكلف، كتعليل متكلف للفروق بين استخدام بعض المفردات، كاستعمال الإفراد والتثنية والجمع كالنخل والنخيل، وتعاور المفردات كالعاكفين والقائمين.
  • لم يجد المؤلف كتباً مختصة في حدود ما اطلع عليه في شأن المفردة في القرآن الكريم وتعليل استعمالها.
  • جمع ما تفرق في كتب التفسير التي تعنى بالتفسير البياني وكتب مباحث علوم القرآن المختلفة وكتب اللغة المتخصصة كالبيان والبديع، وكتب المتشابه وغير تلك الكتب من إشارات ولطائف بيانية تعلل سبب اختيار تلك اللفظة القرآنية في ذاك الموضع دون غيرها من الألفاظ المشابهة لها والأكثر استعمالاً، كسر اختيار لفظ: "يخرصون"، وسر اختيار لفظ: "يظنون"، وسر اختيار لفظ: "القسط".

موضوعات مندرجة في العنوان واعتذرَ المؤلف عن الكتابة حولها

قد يتوقع الذي يقرأ عنوان الكتاب أن يجد بعض الموضوعات المتعلقة ببلاغة الكلمة، كالإدغام وفكّه نحو الفرق بين تركيبي: "من يرتد و"من يرتدد"، كالفروق اللغوية بين الخوف والخشية، والفروق بين الشُّح والبخل، والفروق بين الصراط والسبيل. وعلل المؤلف أسباب عدم كتابته لها لما سيأتي بيانه:

  • تجنُّب المؤلف الكثير مما قام ببحثه في كتبه السابقة قدر الإمكان، كموضوع الإدغام وفك الإدغام الذي تحدث عنه في كتابيه: "كتاب التعبير القرآني" و"كتاب الجملة العربية"، والفروق بين معاني الأبنية كالمصادر والجموع وغيرها مما بحثه في كتابه: "معاني الأبنية في العربية".
  • لم يبحث المؤلف في موضوعات أخرى هامة؛ معللاً ذلك بأنَّ الكلام فيها يتّسع اتساعاً كبيراً، ولعلّ الله ييسر له أن يكتب فيها شيئاً في قابل الأيام.

القاعدة التي خرج بها الكتاب وأمثلة عليها

وصل الدكتور فاضل السامرائي -مؤلف الكتاب- إلى نتيجة جعلها قاعدة في كتابه، وهي: الجزم بأنَّ كل مفردة قرآنية وُضعت وضعاً فنياً مقصوداً في مكانها المناسب، وأنَّ الحذف لأي حرف أو الفك لأي إدغام من تلك المفردة مقصود، كما أن الذكر مقصود، وأنّ الإبدال مقصود، كما أنّ الأصل مقصود، وكل تغيير في المفردة -أو إقرار بقائها على الأصل- مقصود، وله غرضه كما سيتبيّن في أمثلة منها ما سيأتي:

  • الفرق بين لفظي: "اسطاعوا" و"استطاعوا"

نجد في سورة الكهف أن القرآن عبّر عن نفيه لاحتمال أن يخرق قوم يأجوج مأجوج السد الذي بناه ذو القرنين وكذلك نفي احتمال أن يصعدوا فوقه ليتجاوزوه، بتعبيرين مختلفين فقال: (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا)، فجاء تخفيف الأحرف للدلالة على الصعود "اسطاعوا"؛ لأنَّ الصعود يحتاج لخفة، بينما ثَقبُ الجدار يحتاج ثقلاً وقوة فجاءت زيادة الحروف "استطاعوا"، وهذا الرأي أيده ابن عاشور من باي الزيادة في المبنى زيادة في المعنى.

  • الفرق بين لفظي: "ما" الموصولة و"الذي"

نعرف أنَّ من معاني "ما" الموصولية، ولكن بما أنه لا ترادف في القرآن فإن لفظ "ما" يفترق عن لفظ "الذي" بفرق دقيق، وهو أنَّ لفظ "الذي" يدل على موصولية أشد مِن "ما"، ويتضح ذلك من هذه الآية: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ)، فلم يقل: "وما أوحينا إليك"؛ لأنَّ الذي أوحِي به إلى سيدنا محمد أشد وضوحاً ما أوحي لنوح، وهذا التفريق سبق للمؤلف أن ذكره وتوسع به في كتابه: "معاني النحو".

  • الفرق بين لفظي: "تستطع" و"تسطع"

في البداية حذَّره الخضر قائلاً له: (إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)، ولكن في نهاية الرحلة حصل نوع من العتاب فقال الخضر: (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا)، والفرق بينهما أن لفظ "تستطيع" -في أول الحوار- أزيَد في حدد الحروف من لفظ "تسطع" -في آخر الحوار-؛ لأنَّ المقام في بداية الحوار مقام شرح: فناسبته الزيادة، بخلاف مقام المفارقة والترك. وزاد البقاعي أنه حذف التاء بعد انكشاف غطاء الغيب، وعُرِف السبب.

7إسلام
مزيد من المشاركات
كم رمضان صام النبي محمد؟

كم رمضان صام النبي محمد؟

عدد أشهر رمضان التي صامها النبي ذكر النووي -رحمه الله- في كتابه المجموع؛ أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صام رمضان تسع سنين، ذلك أنّ الله فرض الصّيام في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة، وتوفي رسول الله في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر من الهجرة. وعليه فقد مرّ تسع سنين من وقت فرض الصّيام إلى حين وفاة رسول الله، وقد كان الناس في المدينة المنورة حين قدم إليها رسول الله يصومون يوم عاشوراء، فصام معهم في هذا اليوم، ثمّ لمّا فرض الله عليه الصيام في السنة الثانية من الهجرة ترك صيام
فوائد شرب العسل مع الماء للبشرة

فوائد شرب العسل مع الماء للبشرة

العسل والماء يُنصح بتناول الماء الدافئ والعسل عند الإصابة بنزلة البرد، كما أنّ تناول كوب من العسل والماء الدافئ كل صباح يَجلب العديد من الفوائد الصحية، حيث إنه يُساعد على إنقاص الوزن، وتعزيز نظام المناعة لدى من يتناوله. وفي هذا المقال ستتم معرفة الفوائد المتنوعة لشرب كوب من الماء الدافئ والعسل كل يوم. فوائد شُرب الماء مع العسل للبشرة لشُرب الماء مع العسل فوائد للبشرة، ومنها: علاج حب الشباب: إذ إن هناك العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن الحصول عليها من خليط العسل والليمون، فعند شرب هذا الخليط
التغيرات التي تحدث مع مرض الصدفية

التغيرات التي تحدث مع مرض الصدفية

الصدفية تُعدّ الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) مرضاً مناعياً ذاتياً (بالإنجليزية: Autoimmune disease) مزمناً، يسبب التراكم السريع لخلايا الجلد التي تظهر على شكل قشور، وغالباً ما يظهر الالتهاب والاحمرار حولها، وتصيب هذه القشور عادةً المفاصل، مثل المرفقين والركبتين، وقد تصيب أي مكان من الجسم، بما في ذلك اليدين، والقدمين، والعنق، وفروة الرأس ، والوجه، إلا أنّ الأنواع الأقل شيوعاً من الصدفية، قد تؤثر في الأظافر، والفم، والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم المصابين
طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف

زبدة الشيا هي مادة دهنية بلون العاج، فهي بذور دهنية تُستخرج من شجرة الشيا ، وتوجدُ شجرة الشيا في شرق وغرب أفريقيا الاستوائية، وتأتي من حبتينّ زيتيتينّ داخل البذور، وبعد إزالة النواة من البذور، يتم طحنها إلى مسحوقٍ ثُمّ تُغلى في الماء، ثم ترتفع الزبدة إلى أعلى الماء وتصبح صلبةً. وتعد إحدى منتجات الجمال الطّبيعي، وتمتلك فوائد كثيرة؛ إذ تتميّز بغناها بالفيتامينات ، وتُستخدم للترطيب، والتغذية والتجديد، كما أنّها تُستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الكريمات الجلدية المختلفة، ومستحضرات التجميل، ويُمكن أن
فوائد الرطب للحامل

فوائد الرطب للحامل

يعتبر الرطب من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات والسكريّات، والسكر الموجود في الرطب هو سكر الفركتوز السهل الهضم والسريع الامتصاص. يحتوي الرطب على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامّة التي تقوّي الأعصاب والعضلات، وتمنع الإصابة بفقر الدم، ويحتوي الرطب أيضاً على البروتين السهل الهضم، وعلى الألياف التي تساهم في تحسين عمل وحركة الأمعاء، وتوجد في الرطب أيضاً بعض المركّبات المضادّة للالتهاب، ويوصف بأنّه من أصناف الغذاء الكاملة والهامّة للصحة، ويعمل الرطب على تقوية جدار الرحم أثناء عمليّة
فوائد التفكر في خلق الله

فوائد التفكر في خلق الله

فوائد التفكر في خلق الله التفكر لغة: مأخوذ من تردّد الفكر في الشئ، وقيل: هو من التأمل، واصطلاحًا: هو من تأمل القلب في معاني الأشياء حتى يفهم المطلوب. تعظيم الله تعالى إنّ تفكّر الإنسان في السموات وارتفاعها واتساعها والنجوم والقمر والشمس وما تحتويه السماء، وتفكّر الإنسان في الأشجار والثمار وأنواعها وتعدادها والحيوانات، كيف خلقها الله؟ يبعث القلب على تعظيم الخالق سبحانه وتعالى، ويعرف عظمته، وقدرته وجماله، وإبداعه في خلق كل شئ بدقةٍ وروعةٍ لا متناهية، ولا يقدر عليها إلا مالك الملكوت كله الله عز
نبذة عن رواية الصبية والليل

نبذة عن رواية الصبية والليل

تعريف حول رواية الصبية والليل نشرَت رواية الصبية والليل في عام 2018م، وهي من تأليف الكاتب الفرنسي غيوم ميسو، وقد جاءت في 376 صفحة، وأمَّا النسخة العربية منها فقد صدرت في عام 2019م، ويعد غيوم ميسو من أشهر الروائيين المعاصرين، وقد ولد عام 1974م، تحتل رواياته أفضل المبيعات ضمن قوائم الإحصائيات، وكان يعكف على قراءة المسرحيات والروايات والكتب من طفولته. تتحدث الرواية عن مجموعة من الأصدقاء يجمع بينهم سر مأساوي حول صبية خطفها الليل في أحد ليالي الشتاء القارصة، وذلك أثناء عاصفة قوية حدثت آنذاك شلّت
دولة داخل دولة

دولة داخل دولة

الفاتيكان دولة داخل دولة تُعتبر الفاتيكان درّة إيطاليا وقبلة المسيحيين الّذين ينتمون للطوائف الغربية (الكاثوليك)، وتتميّز هذه الدولة بكونها أصغر دول العالم، إذ إنّ مساحتها كاملة لا تتجاوز 500 م، ويشغل هذه المساحة ثمانمئة نسمة فقط، حيث تتوسط دولة إيطاليا، وتفصلها عنها أسوار هي بمثابة الحدود معها كونها تحيط بها من كل اتجاه. أهميّة الفاتيكان ترجع أهميّة الفاتيكان للدور الديني والخصوصيّة الّتي تتمتع بها كونها معقل القيادة الروحية البابوية لدى الطوائف المسيحيّة، وعلى وجه الخصوص الكنيسة الكاثوليكية