نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي

نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي

نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي

اسم الكتاب وموضوعه

اسم الكتاب التنبيه في فقه الإمام الشافعي، وهو متن متوسط ليس بالمطول ولا بالمختصر جداً يذكر اختيارات المذهب الشافعي في الفروع الفقهية سرداً حسب الأبواب الفقهية دون البحث في الأدلة الشرعية على ما ذهب إليه من أحكام ولا ما اختارته المذاهب الفقهية الأخرى، وهذه عادة المؤلفين في المتون الفقهية؛ لأن المقصد من التأليف ضبط المذهب للمتعلمين والمفتين، أما الاستدلال والفقه المقارن فمقصد اختصت به مؤلفات أخرى في المذهب.

التعريف بالمؤلف

هو أبو إسحق إبراهيم بن علي الشيرازي، توفي عام 476هـ، وهو من أهم علماء المذهب الشافعي الذي اجتهدوا في ضبطه ونشره وتعليمه والتصنيف فيه، حتى كتب الله -عز وجل- القبول لمؤلفاته في مختلف العلوم الشرعية بين طلبة العلم والعلماء، فاهتموا بشرحها واختصارها ونقدها.

أهمية الكتاب

يُعدّ هذا الكتاب من أهم المتون الفقهية المعتمدة في المذهب الشافعي، فهو أحد الكتب المهمة الخمسة التي اعتمدها الشافعية المتقدمون؛ لذلك اهتم علماء الشافعية بهذا الكتاب، فألفوا كُتباً في شرحه واختصاره ونقده وتهذيبه، ومن علماء الشافعية الذين اهتموا به الإمام النووي، فقد اعتنى به من حيث اللغة فألف كتاباً سماه تحرير ألفاظ التنبيه، وألف كتابا آخر اسمه العمدة في تصحيح التنبيه تكلم فيه عن الاختيارات الفقهية التي نسبها للمذهب الشافعي.

منهج الكتاب

لخّص الشيرازي مقصد كتابه ومنهجه فيه فقال في مقدمته: "هذا كتاب مختصر في أصول مذهب الشافعي -رضي الله عنه-، إذا قرأه المبتدي وتصوره تنبه به على أكثر المسائل، وإذا نظر فيه المنتهي تذكر به جميع الحوادث إن شاء الله -تعالى-". وبتحليل عبارة المؤلف والرجوع إلى عبارات الكتاب يمكن الخروج بمعالم منهج في الكتاب، وهي كما يأتي:

  • ذكر أنه كتاب مختصر، وقد بلغ 290 صفحة، وهذا يعني أنه مختصر متوسط ليس بالطويل.
  • عباراته سهلة واضحة المعاني، وليست مثل المتون المتأخرة التي يصعب على طالب العلم فك عباراتها من شدّة الاختصار.
  • الكتاب خاص ببيان المسائل الفقهية على مذهب الإمام الشافعي دون ذكر المذاهب الأخرى، وقصد بقوله "أصول مذهب الشافعي" أهم المسائل الفقهية في كل باب من الأبواب، وليس المقصود أصول الفقه الذي هو منهج الاستنباط وشروطه، وهذه المسائل المذكورة في الكتاب تنبه إلى المسائل الأخرى غير المذكورة؛ لأنها تشملها وتتصل بها.
  • الكتاب مفيد لطلبة العلم المبتدئين، وهو مذكرة للعلماء المتخصصين أيضاً.
  • ذكر العلماء أن الشيرازي اعتمد في الاختيارات الفقهية التي في الكتاب على تعليقات أبي حامد الإسفرائيني شيخ الشافعية في بغداد المتوفي عام 344هـ، ومما يميز تعليقة الإسفرائيني في كتب المذهب الشافعي أنه عراقي، ونقل العراقيين للمذهب أصح من نقل أهل مرو وخراسان الذين برعوا في الاستدلال للمذهب.

موضوعات الكتاب

تضمن الكتاب أهم الموضوعات الفقهية الرئيسة التي أطلق عليها لفظ كتاب، وأدرج تحتها الموضوعات الفقهية الفرعية التي أطلق عليها لفظ باب، وهو التقسيم المعروف في كتب الفقه والحديث، وتم ترتيب هذه الموضوعات حسب الترتيب الفقهي المعروف من حيث البدء بكتاب الطهارة والصلاة والانتهاء إلى كتاب الأقضية والشهادات.

وتوزعت الكتب الفقهية على مقاصد الفقه الأربعة بالترتيب: ربع العبادات، وربع المعاملات، وربع النكاح، وربع الجنايات والقضاء، واحتوت هذه الأقسام الأربعة على الموضوعات التالية:

  • ربع العبادات

احتوى ربع العبادات على ستة كتب حسب الترتيب المعروف لدى الفقهاء، وهي: كتاب الطهارة، وكتاب الصلاة، وكتاب الجنائز، وكتاب الزكاة، وكتاب الصيام، وكتاب الحج، واحتوى كل كتاب على أهم الأبواب الفقهية.

  • ربع المعاملات

احتوى على كتابين هما كتاب البيوع، وقد ذكر فيه كل ما يتعلق بعقود المعاوضات والتبرعات، وأحكام التفليس والغصب والصلح والشفعة وإحياء الموات واللقطة والوصية، وأما كتاب الفرائض فقد ذكر فيه أحكام المواريث في ثلاثة أبواب، هي: أصحاب الفروض، والعصبات، والجد والإخوة.

  • ربع النكاح

بحث فيه أحكام الزواج والطلاق والإيلاء والظهار واللعان وضم إليه كتاب الأيمان والكفارات، وضم إليها أحكام العدة والاستبراء والرضاع، وكتاب النفقات الذي بيّن فيه أحكام نفقة الزوجة ونفقة الأقارب وختم ببيان أحكام الحضانة.

  • ربع الجنايات والقضاء

أورد فيه أحكام الجنايات والقصاص والحدود والتعزير، وبيّن أحكام القضاء والقاضي والبيّنات والدعاوى، وختم بكتاب الشهادات والإقرار.

10إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل لقيمات محشية بالجبن

طريقة عمل لقيمات محشية بالجبن

طريقة عمل لقيمات محشية بالجبن اللقيمات أو لقمة القاضي أو العوّامة، نوع من أنواع الحلويات الشرقيّة، المستساغة والمحببة، سهلة التحضير والإعداد، كما أنّها تعد بوصفات لذيذة مختلفة، وتتميز بشكلها وحجمها المحبب، و فيها نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين، كما أنّها غنيّة بالسعرات الحراريّة. المكوّنات كوبان من الدقيق. ربع كوب من النشا. ملعقة صغيرة من الخميرة الفوريّة. ملعقتان صغيرتان من السكر. رشة ملح. نصف ملعقة من الزعفران المفتّت. ثلاث مكعبات من الجبن الليّن. كوبان من الماء الدافئ. زيت ذرة للقلي.
كيفية طهي الفطر الطازج

كيفية طهي الفطر الطازج

الفطر يعد الفطر من الأغذية القليلة بالسعرات الحرارية والدهون أيضاً، ويحتوي الفطر من ماء بنسبة تتراوح ما بين 80 – 90%.، ناهيك على ما يحتوي عليه الفطر من فيتامينات؛ حيث يعتبر غنيّاً بكلٍّ من فيتامين (ج، ب المركب، د )، إضافةً إلى المعادن تحديداً الحديد، والفسفور والنحاس. أنواع الفطر تتعدّد أنواع الفطر أو كما يُسمّى بعيش الغراب؛ حيث تمتاز هذه الأنواع بكثرتها مع عدم صلاحيتها جميعها للأكل، فتتواجد منها الأنواع السامّة التي قد تقتل الإنسان، في حين قد تُسبّب بعضها الإغماء والقيء، وهناك بعض الأنواع
طريقة عمل سكراب القهوة للجسم

طريقة عمل سكراب القهوة للجسم

القهوة وزيت الزيتون والعسل تُساعد القهوة على التخلص من خلايا الجلد الميت؛ وتحسين ملمس البشرة، وإصلاح خلايا البشرة التالفة، والمحافظة عليها متوهجة والطريقة هي: المكوّنات: ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، أو زيت اللوز. ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة كبيرة من السكر. طريقة التحضير: تُخلط المكوّنات جيداً للحصول على الخليط. يُوضع الخليط على البشرة مع التدليك بحركاتٍ دائريةٍ. يُترك المزيج مدّة 5-10 دقائق. تُغسل البشرة بالماء البارد، ثُمّ تُجفف. تُكرر هذه الطريقة مرةً واحدةً
فوائد بذور الكتان مع الماء

فوائد بذور الكتان مع الماء

التقليل من الوزن يساهم تناول بذور الكتان مع الماء في تعزيز الشعور بالشبع، وذلك من خلال بقاء بذور الكتان لفترةٍ أطول في المعدة، وبالتالي تناول كمياتٍ أقلّ من الطعام، كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ إضافة 2.5 غرام من مُستخلص بذور الكتان المطحونة إلى الماء يساهم في الحدّ من الجوع والشهية ؛ ويعود سبب ذلك إلى الألياف القابلة للذوبان في الماء الموجودة في بذور الكتان، ودورها في إبطاء عملية الهضم، ممّا يساعد على التحكم في الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع. الوقاية من الإمساك تحتوي بذور الكتان على نسبٍ
كيف أكون جريئة وواثقة من نفسي

كيف أكون جريئة وواثقة من نفسي

الثقة بالنفس تمثل الثقة بالنفس إحدى الركائز الأساسية للشخصية في تفاعلاتها الاجتماعيّة والعمليّة، فالتعامل مع البشر الآخرين يكون وفقاً للعديد من المهارات التي يؤدّي المزج الناجح بينها إلى النجاح في ذلك التعامل، بينما يسبب عدم استخدامها واستغلالها ما يسمى بالفشل الاجتماعيّ، وهو ما ينعكس سلباً على الشخصية بصفة عامة، خاصة لدى الفتيات في سن المراهقة والشباب بسبب عدم التفاعل مع المجتمع الخارجيّ، على الرغم من التمتع بالذكاء والمهارات اللازمة لتفاعل اجتماعيّ ناجح، وقد أورد العديد من خبراء التنمية
كيف أحضر مقبلات

كيف أحضر مقبلات

المقبلات تعدّ المقبلات من الأكلات التي تُقدّم بين الوجبات، خاصّةً في حال وجود الضيوف؛ فهي تُقدّم للضيف قبل الوجبة الرئيسية، بهدف إكرامه أوّلا، ثمّ عدم الملل في حال طالت مدة تحضير الوجبات الرئيسية. تشتهر دول العالم أجمع بتقديم المقبلات، خاصّةً في الدول العربية، ولذلك سنقدّم خلال هذا المقال بعض الطرق لتحضير المقبلات. كيفية إعداد المقبلات رولات البف باستري بالجبن المكوّنات مغلّف من عجينة البف باستري الجاهزة. كوبان من جبنة الإيدام. نصف ملعقة صغيرة من الأوريغانو. دهن الوجه بيضة. ملعقة كبيرة من
فوائد الحجامة للظهر

فوائد الحجامة للظهر

الحجامة تعرف الحجامة على أنّها عملية يتمّ فيها سحب الدم الفاسد من الجسم من الظهر، الذي يتراكم مع مرور الوقت في الظهر فيسبّب إعاقة عمل كريات الدم الفتية، ممّا يضعف الجسم ويسبّب له الكثير من الأمراض، وبالاحتجام يتمّ التخلص من هذه الكرات الفاسدة وشوائبها، فيزول الضغط عن الجسم وتندفع كريات الدم الفتية إلى الجسم مسبّبةً له النشاط والقوة، ومغذيةً للخلايا والأعضاء، وتتمّ عملية الحجامة باستخدام كاسات من الزجاج مصنوعة يدوياً، وأيضاً يتمّ استخدام شمعة وشفراتٍ طبيّةٍ معقمّة ومعقماتٍ طبيةٍ لتعقيم الجروح.
قصة غزوة تبوك في القرآن الكريم

قصة غزوة تبوك في القرآن الكريم

غزوة تبوك وقعت غزوة تبوك في شهر رجب من السنة التاسعة للهجرة، وكانت آخر غزوة خرج بها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وقد كانت بين المسلمين و الروم ، في شمال الجزيرة العربية، في منطقة تبوك التي تبعد عن المدينة المنورة 800 كيلو تقريباً، ولم يحدث فيها قتال. وتُسمى غزوة تبوك بغزوة العُسرة؛ وقد وردت هذه التسمية في القرآن الكريم، وذلك بسبب العسر والضيق الذي أصاب المسلمين عندها، فكان تجهيز الجيش صعبًا، وكانت الظروف في ذلك الوقت صعبة على المسلمين، وأخبر الله -تعالى- عن بعض وقائعها في سورة التوبة .