فنون

ملاك الكويتية (ممثلة كويتية)

ملاك الكويتية (ممثلة كويتية)

ملاك الكويتية ولدت الممثلة الكويتية ملاك الكويتية في دولة الكويت في السابع والعشرين من شهر أغسطس في عام 1982. انطلاقتها الفنية بدأت الانطلاقة الفنية للممثلة الكويتية ملاك الكويتية من تمثيلها في العديد من المسلسلات بأدوار صغيرة، وثانوية، ولكن كانت البداية الحقيقية لشهرتها، ونجاحها عندما شاركت بالتمثيل بالمسلسل الكويتي فريج صويلح في عام 2004، وكان لهذا المسلسل أثر كبير في نجاحها، وشهرتها. أبرز أعمالها الفنية شاركت الممثلة الكويتية ملاك الكويتية في العديد من الأفلام، والمسلسلات، والمسرحيات، منها
ملاك (ممثلة كويتية)

ملاك (ممثلة كويتية)

من هي ملاك الكويتية؟ ملاك ممثلة كويتية، ولدت في يوم 24 أغسطس من عام 1982، وكانت ولادتها في الكويت ، لأب كويتي وأم عراقية. ما هو الاسم الحقيقي للفنانة ملاك الكويتية؟ عهود عوض هليل العازمي. البداية الفنية لملاك الكويتية أحبت الفنانة ملاك الكويتية الفن منذ صغرها، حيث كانت تشارك في بعض الأدوار الصغيرة في المسرحيات ، وفي عام 2003 عُرِضَ عليها المشاركة في مسلسل "الخطر معهم 3" الذي كان بمثابة أول عمل فني بدور رئيسي للفنانة ملاك، ومن ثم تعرفت الفنانة ملاك على المنتج براك الحريبي، الذي رشحها للمشاركة
مكرم المنياوي (مطرب شعبي)

مكرم المنياوي (مطرب شعبي)

مكرم المنياوي مكرم المنياوي هو مدّاح ومطرب شعبي مصري، وهو من مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وحرّك مشاعر الكثيرين بقوس الربابة ، مكرم المنياوي صاحب القلب المسيحي، واللسان المادح للمصطفى عليه الصلاة والسلام، اشتهر بمدحه للسيدة العذراء وفلذة كبدها، كما أنه قام بمدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته، وصام رمضان مع المسلمين، وحفظ آيات من القرآن الكريم، فكان صوت المنياوي يحرك قلوب الحاضرين، لكل من أتى ليستمع غناؤه ومديحه، كما اشتهر بموال "جاد المولى"، وغنى المنياوي العديد من ألون القصة
مقداد مراد (مذيع تلفزيوني عراقي)

مقداد مراد (مذيع تلفزيوني عراقي)

من هو مقداد مراد؟ مقداد مراد مذيع تلفزيوني عراقي ولد عام 1946م في مدينة الكوت في العراق، تميز بنبرة صوته الجهوري القوي وإخلاصه في مهنته، حيث كان يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في إذاعة القرارات الحكومية أو العسكرية، كما أنهى تعليمه الجامعي في جامعة بغداد، وأخلاقه المهنية العالية وإخلاصه في عمله توفي عن عمر يناهز 47 عام نتيجة إصابته بمرض عضال. تزوج مقداد مراد من مقدمة البرامج والمذيعة نضال فاضل المهداوي ولديه من الأبناء ديار مقداد، وعاش حياة أسرية متميزة. عمل مقاد مراد في الإذاعة و التلفزيون عمل
مقداد عبد الرضا (ممثل وناقد وكاتب ومخرج عراقي)

مقداد عبد الرضا (ممثل وناقد وكاتب ومخرج عراقي)

مقداد عبد الرضا مقداد عبد الرضا هو ممثل وناقد وكاتب ومخرج عراقي مشهور، شارك بتمثيل العديد من الأعمال الفنية المتعددة، وكما كان الممثل و المخرج والناقد والكاتب المصور، ومؤرشف، ومؤلف فني مشهور، كما يذكر أنه كان الممثل والكاتب والمخرج والناقد، ومن المؤسسين للإذاعة العراقية إف إم. أبرز أعماله الفنية شارك الممثل والناقد والكاتب والمخرج بالعديد من المسلسلات، والأفلام، والمسرحيات ، منها ما يأتي: المسرحيات من أبرز المسرحيات التي شارك بها: المسرحية شعيط ومعيط وجرار الخيط. المسرحية النخلة والجيران في
مقداد عبد الرضا (ممثل عراقي)

مقداد عبد الرضا (ممثل عراقي)

مقداد عبد الرضا الاسم الكامل: مقداد عبد الرضا. الاسم الفني: مقداد عبد الرضا. المهنة: ممثل، ومخرج، وكاتب، وناقد عراقي. الجنسية: عراقية. مكان الولادة: بغداد/ العراق. من هو مقداد عبد الرضا؟ الفنان مقداد عبد الرضا هو من كبار الفنانين في العراق، ويعتبر من أحد الفنانين متعددي المواهب، وذلك لأنه عمل في أكثر من مجال في الفن مثل، التمثيل والإخراج والكتابة، وقد برع في كل المجالات، كما أنه من مؤسسي إذاعة صوت الشعب في العراق في عام 1970، بالإضافة إلى تأسيسه راديو FM العراقي في الفترة الواقعة ما بين عام
مقارنة بين فن النحت البارز والغائر

مقارنة بين فن النحت البارز والغائر

مقارنة بين فن النحت البارز والغائر يمكن التميز بين كل من النحت البارز والغائر من خلال تعريفهما: مفهوم النحت البارز يُعدّ فن النحت البارز بأنّه تقنية ينقش فيها منحوتات على سطحٍ مستوٍ، إذ يمكن النقش على عدّة أدوات منها الخشب، والحجر، والرخام، كذلك الصلصال وغيرها من الأدوات، ويبقى العنصر المنحوت في المادة بارزًا ومتصلًا بالخلفية، كما قد تكون الأشكال منحوتة بعمق، أو مرتفعة، أو منخفضة، أو متوسطة، كذلك قد تكون المنحوتة ثلاثية الأبعاد. مفهوم النحت الغائر فن النحت الغائر أو ما يسمى بالنحت المنخفض فهو
مفيدة التلاتلي (مخرجة تونسية)

مفيدة التلاتلي (مخرجة تونسية)

من هي مفيدة التلاتلي؟ مفيدة التلاتلي، هي محررة ومخرجة و كاتبة سيناريو تونسية شهيرة، ومعترف بها دولياً، وهي من مواليد مدينة سيدي بو سعيد في تونس، بتاريخ 4 أغسطس من عام 1947. أين تدربت مفيدة التلاتلي على العمل الفني؟ تدربت مفيدة التلاتلي في أواخر الستينيات، في المعهد العالي للدراسات السينمائية (IDHEC)، في باريس، حيث حصلت على شهادة الدبلوم منه. ما هو العمل الفني الذي بدأت فيه مفيدة التلاتلي؟ بدأت مفيدة التلاتلي في البداية ككاتبة سيناريو و مديرة إنتاج مع مكتب البث التلفزيوني الفرنسي (ORTF)، ومن ثم
مفهوم مسرح العرائس

مفهوم مسرح العرائس

مسرح العرائس هو أحد الفنون المسرحية ، وهو فن يُخاطب العقل أولًا وثانيًا المشاعر بطريقة غير مباشرة، وكان وسيلةً من أجل جذب انتباه الطفل وتعليمه وتنشئته وتوسيع مدارك التفكير لديه؛ لأنّ مسرح الدمى كان يستخدم الأصوات والألوان وهي كفيلة للفت انتباه الطفل، وهو فن أدائي تتعد أنواعه، وهي على النحو الآتي: مسرح العرائس المتحركة باليد. مسرح العرائس المتحركة بالخيوط. مسرح العرائس المتحركة بالعصا. نشأة مسرح العرائس ظهر مسرح العرائس عند اليونانيين في القرن الخامس قبل الميلاد، ثم الصينيين الذين تفننوا به حتى
مفهوم فن المالوف القسنطيني

مفهوم فن المالوف القسنطيني

تعريف فن المالوف القسطنطيني هو فن غنائي كلاسيكي وهو أحد الأنواع الغنائية الأندلسية التي اشتهرت بها مدينة قسنطينة مما يزيد عن 600 سنة، حيث نشأ في عهد الدولة العثمانية خلال الهجرة الأندلسية إلى قسنطينة، كما يتغنى هذا الفن في الطبيعية وحسن المرأة والحب والفراق ضمن قصائد شعرية. حقائق عن فن المالوف القسطنطيني رغم المكانة الكبيرة التي كان يحظى بها فن المالوف القسطنطيني؛ إلا أنّ هذا لا ينفي أنه مهدد بالاندثار، وذلك بسبب الكثير من العوامل، التي يتعلق العديد منها بتنافس الأشكال الفنية وتفوق بعضها على
مفهوم فن العمارة

مفهوم فن العمارة

مفهوم فن العمارة فنّ العمارة هو أحدُ الفنون الهندسيّة القديمة التي عَرَفَها الإنسانُ منذُ حاجتِهِ لبناء مأوىً له، ويُعرفُ فن العمارة أيضاً بأنّه الفنُّ الذي يَهتمُّ بتطبيقِ مجموعةٍ من التصاميم الهندسيّة التي تعتمدُ على رسمِ الهيكل التخطيطِيّ لبناء المباني، والمعالم الحضاريّة الخاصة بمكانٍ أو بمدينةٍ ما وعادةً يهتمُّ فنّ العمارة بعكس طبيعة الثقافة العامّة، و التراث السائد في المنطقة، وقد يحتوي على مجموعةٍ من الرموز، أو المنحوتات الفنيّة التي تظلُّ من الشواهدِ على طبيعة فنّ العمارة في كُل حقبةٍ
مفهوم المونتاج السينمائي

مفهوم المونتاج السينمائي

مفهوم المونتاج السنمائي يقصد بالمونتاج في الصور المتحركة؛ تقنية التحرير لتجميع أجزاء منفصلة من الفيلم المتصل بموضوع معين ووضعها معًا في تسلسل، حيث أنه باستخدام المونتاج، يمكن بناء أجزاء من الصور المتحركة بعناية قطعة تلو الأخرى بواسطة المخرج ومحرر الأفلام والفنيين البصريين والصوتيين، الذين يقومون بقص كل جزء وتنسيقه مع الأجزاء الأخرى. وقد يجمع المونتاج المرئي بين اللقطات لإخبار قصة بالترتيب الزمني، أو قد يجمع الصور معًا لإنتاج انطباع أو لتوضيح ارتباط الأفكار. ويمكن أيضًا تطبيق المونتاج على
مفهوم المسرح الاحتفالي

مفهوم المسرح الاحتفالي

تعريف المسرح الاحتفالي المسرح الاحتفالي هو نوع من أنواع المسرح الذي يستلهم أفكاره من الاحتفالات الشعبية، ويعتمد على التراث الأدبي والأشكال الفنية الشعبية، ويشمل أيضًا شكل العرض المسرحي، وأسلوب الأداء التمثيلي، والعلاقة القوية بين الممثل والجمهور، ويعتمد على عفوية اللقاء والحوار بين الممثلين ويلغي الحدود بين الجمهور، ويعمل على استحضار الموروث واستدعائه سواء كان ذلك الموروث أدبًا، أو تصوفًا، أو سيرًا شعبية، أو أساطير وخرافات . من الممكن أن يستلهم المسرح الاحتفالي مجموعة من الشخصيات التراثية،
مفهوم المرحلة التحليلية للمدرسة التكعيبية

مفهوم المرحلة التحليلية للمدرسة التكعيبية

مفهوم المرحلة التحليلية تتكامل المرحلة التحليلية مع المرحلة التركيبية التي تلتها مباشرة، وهي إحدى مراحل تطور المدرسة التكعيبية ، وتعني تفكيك المناظر الطبيعية وإعادة تركيبها على شكل مكعبات هندسية، وقد اعتمدت هذه المرحلة على نمطية اللون الواحد في التعبير عن اللوحة، وكان غالبًا محدداً بالأسود والرمادي أو الأخضر الداكن، وهكذا تم إقصاء جميع الألوان الحية من الفن التكعيبي في هذه المرحلة. مراحل المدرسة التكعيبية مرت المدرسة التكعيبية منذ تأسيسها بثلاث مراحل أدت إلى تطورها بشكل سريع وبقفزات كبيرة،
مفهوم المدرسة السريالية في الفن التشكيلي

مفهوم المدرسة السريالية في الفن التشكيلي

مفهوم المدرسة السريالية في الفن التشكيلي تعدُّ المدرسة السريالية (بالإنجليزية: Surrealism) واحدة من الحركات الثقافية الفنية التي ظهرت في بدايات القرن العشرين، وتحديدًا في الفترة بين الحرب العالمية الأولى والثانية، وكانت تطورًا طبيعيًا للحركة الدادائية (بالإنجليزية: Dadaism) التي سبقتها، وتهدف السريالية عمومًا إلى التعبير عن الأفكار والمشاعر التي تدور في العقل الباطن بطريقة عفوية بعيدة عن النظام، والعقول، والمنطق، والوعي، وقد حظيت المدرسة السريالية بشهرة كبيرة ورواج بين عام 1924م وعام 1929م.
مفهوم المدرسة التكعيبية

مفهوم المدرسة التكعيبية

تعريف المدرسة التكعيبية تُعدّ المدرسة التكعيبية أسلوب من أساليب الفنون البصرية، والذي تم إنشاؤه من قِبل الفنانيَن بابلو بيكاسو وجورج براك في باريس في القرن العشرين، حيث كانت المدرسة التكعيبية من أكثر أساليب الفن تأثيرًا في ذلك الوقت، خاصةً بعد لوحة بيكاسو الشهيرة (Demoiselles D’Avignon) التي تضمنّت عناصر من النمط التكعيبي. يركّز هذا الأسلوب على الأبعاد الثنائية للصورة، واعتمد في تمثيله الواقع على تجميع مواضيع مختلفة داخل اللوحة مثل الأشياء أو الأشكال، ممّا أدى إلى ظهور لوحات مجزّأة ومجرّدة،
مفهوم الكوميديا

مفهوم الكوميديا

مفهوم الكوميديا تعرف الكوميديا على أنها نوع من أنواع الدراما، أو شكل مختلف من أشكال الفن، وهدفه الأساسي هو التسلية، حسب تعريف المفاهيم الحديثة، وتعد الكوميديا هي النقيض للمأساة، ومن جهة أخرى نقيضًا للهزل "المهزلة". المفهوم الكلاسيكي للكوميديا يرتبط المفهوم الكلاسيكي للكوميديا "بأرسطو" في القرن الرابع قبل الميلاد، وبقي مستمرًا إلى يومنا هذا، ومن منظوره أن اهتمامها الأساسي بالبشر باعتبارهم كائنات اجتماعية، وليسوا أشخاصًا عاديين، وحدد بأن وظيفتها وظيفةٌ تصحيحية، فهدف الفنان الكوميدي هو إظهار
مفهوم الفنون المرئية

مفهوم الفنون المرئية

مفهوم الفنون المرئية تُعرّف الفنون المرئية (بالإنجليزية: Visual arts)، بأنها مجموعة من الأشكال الفنية تبتكر أعمال تتّسم بالطبيعة البصرية بشكل أساسي، ومن أمثلتها الشائعة، الرسم، وفن السيراميك، والطباعة، والنحت، والتصميم، و الحِرَف اليدوية كافة، وتصميم الفيديو، و صناعة الأفلام ، بالإضافة إلى دخوله مجال الهندسة مثل الهندسة المعمارية . عناصر الفنون المرئية يتطلّب فهم أي فن من الفنون المرئية، تحليل العناصر المكونة لها؛ لأنها البنية الأساسية لهذا الفن، وبالتالي بالإمكان تحديد تأثير كلًا منها على هذا
مفهوم الفنون السبعة

مفهوم الفنون السبعة

الفنون السبعة يُعرّف الفن بتنوّع أشكال التعبير الفريدة، ويعرّف أيضاً بأنه إطلاق للمهارة والإبداع والخيال البشري، هذا وتتعددُ الحواس في تذوق الفن؛ فمنها ما يرُى، ومنها ما يُلمس، ومنها ما يُسمع، فالفنونُ تُقدَّر لجمالها وقوتها وللرسالة التي تحملها، ومع ذلك، وُجِدت سبعة أشكال من الفن تقع ضمن التعريف الجماعي المشترك للفنون، حيث يساهم التعرُّف عليها ودراستها إلى فهم دور الفنون في التاريخ والحياة،وقُسّمت الفنون إلى سبعة أشكال، وهي كالآتي: الرسم هو نوع من أنواع الفنون الجميلة التي تتكون من عنصرين
مفهوم الفن المعماري اليمني

مفهوم الفن المعماري اليمني

تطور الفن المعماري اليمني تكيّف اليمنيون مع متطلبات الحياة والبيئة والمناخ حالهم حال باقي البشر، ولهذا بنوا أبنيتهم الخاصة التي تناسب طريقة عيشهم ومناخ دولتهم، وتأثر الفن المعماري اليمني ببعض الموروثات الثقافية، وبثقافات البشر والحضارات التي أتت إلى المنطقة، مما خلق أنماطًا معمارية فريدة. وامتاز الأسلوب المعماري اليمني باتباع الثقافات الإسلامية والعربية التي تمتاز بطابع العمارة الانطوائية، ولكنهم اختلفوا عن باقي الدول التي اتبعت هذا النمط بأنهم جعلوا أبنيتهم على شكل عمودي وليس أفقي، ليتناسب مع
مفهوم الفن القوطي

مفهوم الفن القوطي

مفهوم الفن القوطي يُشير مصطلح الفن القوطي (بالإنجليزية: Gothic Art) إلى العمارة، والرسم، و النحت ، المزدهر خلال القرون الوسطى، وتحديدًا ما بين القرن 12 وأواخر القرن 16 ميلادي، في القارة الأوروبية وسطًا وغربًا، وقد تطور الفن القوطي عن الفن الرومنسكي، واُستخدم مًصطلح الفن القوطي في القرن 15م بدلالاتٍ سلبية، إذ كان يُعتبر فنًا بربريًا، حيثُ كان يتعارض مع معايير الفن الكلاسيكي الروماني واليوناني. تُعد العمارة أشهر أشكال الفن القوطي، والتي ظهرت بصورةٍ أساسيةٍ لحل مشكلة الأبنية الأسطوانية التقليدية
مفهوم الفن السريالي

مفهوم الفن السريالي

ما هو الفن السريالي؟ يُعد الفن السريالي (بالإنجليزيّة: Surrealism) شكلًا من أشكال الفن، وحركة ثقافية تستخدم الفن والأدب والسياسة للتعبير عنها، وسُمي الفنانون قديمًا باسم الدادائيين (بالإنجليزيّة: Dadaists) وركزوا على الفوضى و الأفكار اللاعقلانية ، وذلك بهدف محاولة التعمق في العقل اللاواعي لإيجاد مصدر إلهام للإبداع السياسي والفني. وكذلك ركزت على فكرة التحليل النفسي للرغبات اللاواعية، أو الأمور التي نريدها ولا نعرف أننا نريدها، واعتقدوا أن الرفض المفرط للتفكير العقلاني سيؤدي إلى أفكار وتعبيرات
مفهوم الفن الرقمي

مفهوم الفن الرقمي

تعريف الفن الرقمي يصنّف مؤرّخو ومعرّفو الفنّ الرقمي (بالإنجليزيّة: Digital Art) هذا الفن على أنه مزيج من مجموعة من الأعمال الفنية المرئية والعملية التي تعتمد على الأدوات الرقمية؛ حيث تعتبر التكنولوجيا والتقنيات المختلفة هي لبنة الأساس في هذا الفنّ، حيث إنه باستخدامها يمكن لممارسي هذا الفنّ الوصول إلى هدفهم الذي يرجونه. مرتكزات الفن الرقمي يرتكز الفن الرقمي على استخدام التكنولوجيا كأداة لخلق الفنّ بأشكاله المختلفة؛ مثل اللوحات والصور والمنحوتات والمطبوعات، وتعتبر التكنولوجيا هي الهدف الذي يرجوه
مفهوم الفن الحديث

مفهوم الفن الحديث

تعريف الفن الحديث الفن الحديث هو أحد أنواع الفنون التي ظهرت في أواخر ستينات القرن التاسع عشر حتى نهاية سبعينيات القرن الماضي، وهو الفن الذي رفض الأشكال التقليدية وركز على التجريب الفردي والحسي. والفن الحديث ينطبق على عدد كبير من الفنون التي تمتد لأكثر من قرن، يتميز الفن الحديث بتصوير الفنان للموضوع كما هو موجود في العالم وهو الأمر يبرز جمالية الفن الحديث، بالإضافة إلى أنه يرفض الأنماط التقليدية والقيم التقليدية. سبب ظهور الفن الحديث يمكن القول إن الفن الحديث هو ردة فعل أو استجابة العالم