مفهوم المرحلة التحليلية للمدرسة التكعيبية

مفهوم المرحلة التحليلية للمدرسة التكعيبية

مفهوم المرحلة التحليلية

تتكامل المرحلة التحليلية مع المرحلة التركيبية التي تلتها مباشرة، وهي إحدى مراحل تطور المدرسة التكعيبية ، وتعني تفكيك المناظر الطبيعية وإعادة تركيبها على شكل مكعبات هندسية، وقد اعتمدت هذه المرحلة على نمطية اللون الواحد في التعبير عن اللوحة، وكان غالبًا محدداً بالأسود والرمادي أو الأخضر الداكن، وهكذا تم إقصاء جميع الألوان الحية من الفن التكعيبي في هذه المرحلة.

مراحل المدرسة التكعيبية

مرت المدرسة التكعيبية منذ تأسيسها بثلاث مراحل أدت إلى تطورها بشكل سريع وبقفزات كبيرة، وهذه المراحل هي:

  • مرحلة التركيز على الأشكال المستقلة ورسمها بشكل هندسي بسيط على يد الفنان التشكيلي سيزان عام 1909م، والذي أعاد تشكيل الطبيعة إلى ثلاثة أشكال هندسية أساسية وهي؛ المكعب والكرة والأسطوانة.
  • المرحلة التحليلية التركيبية، واستمرت هذه المرحلة منذ عام 1910-1912م.
  • الصورة الموحدة للتكوين، وتعني التركيز على رسم موضوع مترابط وواضح المعالم.

المرحلة التحليلية في المدرسة التكعيبية

ذكرنا آنفًا أن المرحلة التحليلية في عهد المدرسة التكعيبية كانت تعتمد على تفكيك الأشكال الطبيعية وتحويلها إلى مكعبات ثم إعادة تركيبها وتجميعها مرة أخرى، بعد ذلك كانت تتم معالجة هذه المكعبات من خلال تلاعبات الظلال التي توهم المتفرج بالحركة، ثم يظلل الشكل الهندسي من كل النواحي بشكل يجعل الرائي يظن أنه يراها من زوايا متعددة، إلا أن هذا التركيز الشديد على الشكل أدى إلى بداية تراجع وضعف عام في جسد اللوحة، فأُهملت الألوان وصارت اللوحة ترى مرة واحدة من كل الجوانب.

لقد كان الفن التكعيبي في هذه المرحلة فنًا بدائيًا يُعبر عنه بشكل طفولي وبسيط، ومن هنا بدأ بيكاسو يشعر بالخطر الذي لاح أمامه جرّاء هذا الاهتمام بالشكل، ولما أدرك كذلك أن التحليل المبالغ به للأشكال في الطبيعة قد يضع الفنان لاحقًا أمام طريق مغلق، ثم بدأ الفنانون باستعادة قدرتهم على تناول الأشكال الطبيعية بشكل أوضح وأقل تعقيدًا وأكثر جاذبية، وأعادوا دمج الألوان المختلفة في لوحاتهم.

نشأة المدرسة التكعيبية في الفن التشكيلي

تأسست المدرسة التكعيبية في مطلع القرن العشرين على يد كل من بيكاسو وبراك، وقد استمدت اسمها من تعليق ألقاه الناقد لويس فوكسلز عند رؤيته للوحات الفنان براك عام 1908م، وقد عبر هذا الاسم تعبيرًا حقيقيًا وصحيحًا عن مضمون هذا المدرسة، حيث إنها تتخذ الهندسة التي هي أصل الأشياء مادة أساسية في بناء اللوحة عن طريق تجميعها على شكل مكعبات.

تعتبر المدرسة التكعيبية من أهم وأشهر مدارس الفن التشكيلي، وقد استمدت هذه الشهرة من غرابتها باستخدامها للهندسة في الرسم التشكيلي، ويُقاس هذا من خلال إقبال العامة والخاصة عليه معجبين بهذا الابتكار الفريد من نوعه، وقد اتجه العديد من الفنانين للمدرسة التكعيبية واشتهرت العديد من اللوحات التي تنتمي لها، كما كانت كذلك بوابة الدخول إلى عالم الفن التجريدي.

هدف المدرسة التكعيبية

هدفت المدرسة التكعيبية بشكل أساسي إلى إبراز الجمال الطبيعي من خلال إعادته إلى أصله الهندسي، وهكذا رأى فناونو المدرسة التكعيبية أنهم استطاعوا تحويل الواقع الملموس والمحسوس إلى فن جميل ومبتكر، فظهر المربع والمستطيل والأشكال الهندسية الأخرى، ثم عملوا على رسم المكعبات التي من خلال تجميعها شكلت رسمًا متكاملًا.

مميزات المدرسة التكعيبية

امتازت المدرسة التكعيبية بعدة أمور منها:

  • اعتماد الهندسة أساسًا لها كان لفتة جيدة لضرورة وجوب التنظيم حتى في أبسط الأمور.
  • تقديم رؤية جديدة للفن التشكيلي غير مألوف سابقًا.
  • لفت النظر إلى ضرورة التجديد في الفن وابتداع أنماط مختلفة للتعبير عنه.
  • إعادة تركيب الأشكال من أصلها الهندسي، مما سهل على العديد من الفنانين دخول عالم الفن التشكيلي والخوض فيه، فهي تبدأ بأشكال هندسية تكعيبية سهلة التصميم، ثم يظهر إبداع وخيال الفنان في كيفية دمجها وإخراجها بشكل فني جمالي في نهاية المطاف.

رواد المدرسة التكعيبية

تعتبر المدرسة التكعيبية دمجًا حيًا بين العلم والفن، وقد كان هذا تحديًا جميلًا وجديدًا استطاع روادها التميز فيه، ومن أبرز رواد المدرسة التكعيبية:

  • بول سيزان: وهو فنان فرنسي اعتبره النقاد أب الفن التشكيلي بشكله الحديث، حيث كان أول من اعتمد نمط الهندسة في الرسم، ومنه استمد بيكاسو الخطوط العريضة للمدرسة التكعيبية.
  • جورج براك: عمل جورج براك مع بيكاسو على إخراج لوحات المدرسة التكعيبية إلى النور، ولطالما كانا يشتركان في الأسلوب والمبادئ في الرسم التكعيبي، وكان لهما أعمال مشتركة عديدة.
  • بابلو بيكاسو: وهو أبرز فناني المدرسة التكعيبية، عاش 92 عامًا أمتعنا بها بالكثير من الأعمال التي بقيت خالدة، وقد كان فنانًا مبتكرًا ومتجددًا على الدوام.
7فنون
مزيد من المشاركات
ما هو علاج الذبحة الصدرية

ما هو علاج الذبحة الصدرية

الذبحة الصدريّة تعرّف الذبحة الصدريّة (بالإنجليزيّة: Angina) على أنها نوع من أنواع الألم الذي يُصيب الصدر نتيجةً لعدم تدفُّق كمِّية كافية من الدم المُحمَّل بالأكسجين إلى القلب ، وغالباً ما ينتج هذا الألم عن الضغط النفسي، أو الجهد البدني، ويُشبه الألم الناتج عن الذبحة الصدريّة ألم النوبة القلبيّة ، حيث يشعر المُصاب بألم وضغط في الصدر، وعادة ما تزول الذبحة الصدريّة بسرعة، ولكن قد تكون عرضاً لأحد مشاكل القلب الخطيرة، لذلك يجب الاتصال بالطبيب عند الإصابة بالذبحة الصدريّة لمنع حدوث النوبة القلبيّة.
وصف الطبيعة في فصل الصيف

وصف الطبيعة في فصل الصيف

فصل الصيف فصل الصيف هو فصل من فصول السنة الأربعة، وهو أشد هذه الفصول حرارة، وهو شهر الحصاد يأتي بعد فصل الربيع، ويبدأ في الدول الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من 21 حزيران وينتهي في 21 أيلول، أمّا الدول الواقعة في النصف الجنوبي فيبدأ الصيف بها من 21 كانون أول وينتهي في21 من شهر آذار. إنّ المنطقة التي يكون فيها صيف تتميز بالنهار الطويل، والليل القصير، وعلى العكس تكون المنطقة الأخرى، ففي الفترة التي يكون بها الشماليون مستعدون لاستقبال الربيع والصيف يكون الجنوبيون مستعدون لاستقبال
كيف يرى المصاب بعمى الألوان

كيف يرى المصاب بعمى الألوان

عمى الألوان يُسمّى باللغة الإنجليزية (Cold Blindness)، وهو عِبارةٌ عن فُقدان الإنسان القدرة على التمييز بين الألوان الثلاثة (الأحمر، والأزرق، والأخضر)، وذلك إثْرَ وُجود خَلَلٍ ما أدى إلى إصابة الإنسان بهذا النّوع من العمى، ومن المُمكنِ أنْ يُؤثرَ هذا المَرَضُ على حياةِ الإنسان اليومية، ولكن مع تَقدّم الزمن بإمكانه التأقلُمُ معه، وفي أغلبِ الأحيان يَكونُ مَرَضاً وِراثياً، ويعود السبب في الإصابة بهذا المرض إلى وجودِ خَلَل ما في العَصَب البَصري، أو الدّماغ، أو العين إثر تعرّضها المباشر لأيِ مادةِ
شرح المقامة البغدادية

شرح المقامة البغدادية

شرح نص المقامة البغدادية كاتب المقامة البغدادية هو بديع الزمان الهمذاني واسمه هو (أحمد بن الحسين) وكنيته أبو الفضل ويُلقّب بـ "بديع الزمان"، أمّا نسبه فيعود إلى بلدة همذان في إيران؛ حيث ولد عام 358 هجرية، حيث عاش بديع الزمان الهمذاني في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري في بغداد في أثناء حكم الدولة العباسية. وقد شهدت هذه الفترة ظهور الكثير من الألوان البديعية في الكتابة والأدب بشكل عام، ولكنه عصر لم يخلُ من الاضطرابات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أثرت بشكل مباشر على تلك الكتابات
علاج آثار حروق الليزر

علاج آثار حروق الليزر

نصائح للتعامل مع حروق الليزر تعتمد الإسعافات الأولية التي يمكن إجراؤها عند الإصابة بالحروق على درجة الحرق، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الإسعافات الأولية لا تغني عن طلب المشورة الطبية في بعض الحالات، وفيما يأتي ذكر بعض من الإسعافات الأولية التي يمكن إجراؤها في حالة الإصابة بحروق الليزر: توجيه مكيف الهواء الموجود في السيارة نحو المنطقة المعالجة لتبريدها بعد الانتهاء من جلسة العلاج. عدم استخدام المراهم الدهنية مثل الفازلين إن لم يطلب الطبيب ذلك، إذ إنَّ هذه المراهم تسبب احتباس الحرارة، ويمكن أن
طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم هو مركّبٌ كيميائي يكون على شكلِ مسحوقٍ أبيض اللّون، له تسمياتٌ عديدة، منها؛ البايكينغ صودا، أو صودا الخبز، استخدمه المصريون القدماء في الطلاء المستخدم للكتابة الهيروغليفيّة، ويُستخدم بكثرة في تخمير الخبز والكعك، إلّا أنّ استخداماته تتعدّى الخبز بكثير، ولكن الكثيرين يجهلونها، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال استعمالات البيكربونات المتعدّدة والتي يُمكن استبدالها بالكثير من المستحضرات وبتكلفةٍ أقل، وبفائدة أكثر للبيئة. استخدامات بيكربونات الصّودا للعناية الشّخصية معجون الأسنان:
حلى آيس كريم

حلى آيس كريم

حلى الآيس كريم يعدّ حلى الآيس كريم من الأطباق المفضلة للعديد من الأشخاص، خاصة في فصل الصيف نظراً لبرودته، ولقدرته على زيادة الشعور على الانتعاش، كما يتميز بلذة طعمه، وإمكانية تحضيره بمكوّنات عديدة مثل: الكريمة، والشوكولاتة، والفواكه، والمكسّرات، وغيرها، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق إعداد حلى آيس كريم. حلى الآيس كريم المكوّنات: مغلفان من الجلاتين. نصف كوب من الماء البارد. أربعة أكواب من الحليب. خمس حبات من البسكويت مطحونة بشكل ناعم. ثلاثة أكواب من القشطة. كوبان من السكر. ملعقة كبيرة من خلاصة
سليم صبري (ممثل سوري)

سليم صبري (ممثل سوري)

من هو سليم صبري؟ سليم صبري هو ممثل ومخرج سوري دخل عالم الفن منذ صغره وهو ما زال في عمر الثماني سنوات، وكانت بدايته من خلال الرسم، وفي عمر السابعة عشر وبعد التحاقه بكلية الحقوق بدأ حب التمثيل يظهر لديه، فقد عمل على تأسيس فرقة "تمثيل جامعي"، وخلال فترة دراسته في الجامعة، قدم الفنان أول عرض مسرحي له على خشبة المسرح الجامعي بمسرحية تحمل عنوان "بيت الدمية"، وفي عام 1958 شارك لأول مرة بدور رئيسي في مسرحية "صرخة دمشق"، واستمر نشاطه في المسرح الجامعي حتى عام 1962. وتخرج الفنان من كلية الحقوق ولم يعمل