مفهوم المدرسة التكعيبية

مفهوم المدرسة التكعيبية

تعريف المدرسة التكعيبية

تُعدّ المدرسة التكعيبية أسلوب من أساليب الفنون البصرية، والذي تم إنشاؤه من قِبل الفنانيَن بابلو بيكاسو وجورج براك في باريس في القرن العشرين، حيث كانت المدرسة التكعيبية من أكثر أساليب الفن تأثيرًا في ذلك الوقت، خاصةً بعد لوحة بيكاسو الشهيرة (Demoiselles D’Avignon) التي تضمنّت عناصر من النمط التكعيبي.

يركّز هذا الأسلوب على الأبعاد الثنائية للصورة، واعتمد في تمثيله الواقع على تجميع مواضيع مختلفة داخل اللوحة مثل الأشياء أو الأشكال، ممّا أدى إلى ظهور لوحات مجزّأة ومجرّدة، كما يرتكز الفن التكعيبي على اتخاذ الأشكال الهندسية عنصرًا لبناء العمل الفني، ويُذكر أنّ الفن التكعيبي مرّ عبر مرحلتين متميزتين من التطور هما: التكعيب التحليلي، ومرحلة لاحقة من التكعيبية تُعرف باسم التكعيب التركيبي.

تاريخ المدرسة التكعيبية

يعود تاريخ إنشاء المدرسة التكعيبية في باريس بين عامي 1907 - 1914م، وبالرغم من أنّ العصر الذي ظهرت فيه المدرسة التكعيبية كان في أوائل القرن العشرين، إلا أنّ أفكارها وتقنياتها أثّرت في العديد من التخصصات الإبداعية واستمرت في إثراء العمل التجريبي.

صاغ الناقد الفني الفرنسي لويس فوكسيل مصطلح التكعيبية، بعد رؤيته للمناظر الطبيعية التي رسمها جورج براك في عام 1908 م في لوحة منزل في إيستاك (L'Estaque)، وبحلول عام 1912 م بدأ بيكاسو وبراك في دمج الكلمات في اللوحات، والتي تطورت إلى عناصر مجمّعة.

ومن الجدير بالذكر أنّ النحاتين استخدموا أيضًا الأشكال التكعيبية، حيث ظهر الفنان الروسي ألكسندر أرشيبينكو لأول مرة في عام 1910 م إلى جانب فنانين تكعيبيين آخرين.

رواد المدرسة التكعيبية

فيما يأتي أهمّ رواد المدرسة التكعيبية:

بول سيزان 1898

يُقال إنّ بول سيزان هو من شكّل الجسر بين الانطباعية في أواخر القرن 19 م والحركة الفنية الجديدة في أوائل القرن 20 م والمعروفة باسم الفنون التكعيبية، وقد تبيّن من خلال لوحاته أنّه يميل إلى تقطير الأشياء والمناظر الطبيعية إلى مستويات مسطّحة من الألوان.

استمرّت أعمال بول سيزان في إلهام الفنانين التكعيبيين بما في ذلك بابلو بيكاسو، وجورج براك، وجان ميتزينجر، وألبرت جليزيس، وخوان جريس لتجربة مناظر متعددة أكثر تعقيدًا للموضوع نفسه وكسر القواعد التقليدية للمنظور.

بابلو بيكاسو

يُمكن القول بأنّ بيكاسو قد استوحى أعماله من سيزان، وتأثّر أيضًا في الأقنعة القبلية الأفريقية، والتي غالبًا ما تكون منمّقة للغاية وغير طبيعية، ولكنها لا تزال تقدّم صورة بشرية حية، ويُذكر أنّ بيكاسو اشتهر بإعادة ترتيب ملامح وجه موضوعاته، حيث قال ذات مرة: "الرأس يتكون من عيون وأنف وفم، ويمكن توزيعها بأيّ طريقة تريدها".

اتخذت أعمال بيكاسو التكعيبية شكلين؛ الأول هو عصر التكعيب التحليلي؛ وهو نمط من الرسم طوّره بيكاسو مع جورج براك، والعصر الثاني عصر التكعيبية الاصطناعية؛ وهو تطور إضافي لفنون المدرسة التكعيبية، يُستخدم فيها أجزاء من الورق المقطوع كورق الحائط وتُلصق في تركيبات، ممّا يشير إلى أنّ بيكاسو هو أول من استخدم الكولاج في الفنون الجميلة.

جورج براك

كان جورج براك شخصية رئيسية في تطوير المدرسة التكعيبية إلى جانب بيكاسو كما ذكرنا في الفقرة الأولى، وقد كان عمله بين عامي 1908 و 1912 مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بعمل بيكاسو، حيث لم يكن من الممكن تمييز أعمالهم التكعيبية عن بعضها البعض لسنوات عديدة. ونظرًا لطبيعة براك الهادئة، فإن شهرة وأعمال بيكاسو تفوقت بشكل جزئي على أعماله.

خوان غريس

اشتهر خوان غريس بالرسوم ال كاريكاتيرية الساخرة، وفي عام 1910 م طوّر أسلوبًا تكعيبيًا شخصيًا له وأخذ بعين الاعتبار أهمية الرياضيات في الرسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه كان يميل نحو التكعيبية الاصطناعية وكان يستخدم الكولاج على نطاق واسع، وذلك في عام 1913 م.

فرناند ليجر

كان فرناند ليجر واحدًا من الفنانين الذين كانوا يُظهرون ويُوضّحون مفهوم التكعيبية لعامة الناس لأول مرة في عرض منظّم وذلك عام 1911 م، حيث كان أسلوب ليجر في التكعيبية شخصيًا وكان يُطلق عليه من قِبل منتقديه اسم (Tubism)، والذي أشار إلى ميله لاستخدام الأشكال الأسطوانية.

التكعيبية الاصطناعية

هو نمط تكعيبي حديث اجتاح ساحة الفن التشكيلي كمرحلة لاحقة من مراحل تطور الفن التكعيبي، حيث لعب اللون في لوحات هذه المرحلة دورًا أساسياً، مع المحافطة على الصورة مجزّأة ومسطّحة لكن بحجم أكبر وأكثر جمالاً وزخرفة، كما يُمكن استخدام الأسطح الملساء والخشنة في اللوحة.

استعمل فنانو الحركة التكعيبية الاصطناعية كثيراً من المواد، مثل الصحف وأغلفة التبغ، وألصقوها على القماش مع المساحات المرسومة، حيث تسمّى هذه التقنية الآن باسم الكولاج، وكان الهدف من استخدامهم لذلك هو جعل مشاهد اللوحة يميز بين الواقع والوهم في اللوحة.

11فنون
مزيد من المشاركات
أضرار لصقات النيكوتين

أضرار لصقات النيكوتين

الآثار الجانبية للصقات النيكوتين يُمكن بيان الأعراض الجانبيّة المُحتملة لاستخدام لصقات النيكوتين (بالإنجليزية: Nicotine patche) على النّحو التالي: الأعراض الشائعة تتمثل الأعراض الشائعة لاستخدام لصقات النيكوتين على النّحو التالي: الحكّة، أو الحرقة، أو التنميل؛ خاصّة عند تطبيق اللّصقة على الجلد، وتجدر الإشارة إلى أنّ حدوث ذلك يُعتبر طبيعياً نتيجة مُلامسة النيكوتين للجلد، بحيث تختفي هذه الأعراض في غضون 60 دقيقة من وضع اللّصقة. احمرار أو انتفاخ المنطقة التي تمّ تطبيق اللصقة عليها، إذ يستمر ذلك
أهمية قراءة الروايات

أهمية قراءة الروايات

الرواية الرواية هي فنٌّ من فنون الأدب، تتضمن السرد الطويل للأحداث نثريّاً؛ وهذا السرد يصف شخصيّاتٍ خياليّة، أو واقعيّة، أو مزيجاً من كليهما، إلى جانب عرض الأحداث بطريقةٍ مُترابطةٍ ومُتسلسلة، وتُعدُّ الرواية أطول القصص وأكبرها حجماً؛ حيثُ تتعدّد الشخصيات في الرواية، وتكثر الوقائع وتتنوع، وأوّل ما ظهرت الرواية في أوروبا، ثم انتقلت إلى باقي دول العالم. أهمية قراءة الروايات إثراء المخزون المعرفيّ للقارئ: حيثُ إنّ الراوية ليست عرضاً للأحداث وحسب؛ بل تشملُ الحديث عن تواريخَ وأحداث لم يُكشف عنها
اسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب في الحقيقة، لا يزال السبب المباشر الكامن وراء الإصابة بالاكتئاب (Depression) أو الاضطراب الاكتئابي (Major depressive disorder) أو الاكتئاب السريري غير واضحٍ تماماً، لكن توجد العديد من العوامل والأسباب التي يُحتمل أنّها تلعب دورًا في حدوثه، وفي هذا السياق يُشار إلى أنّه في بعض الأحيان قد تُحفز أعراض الاكتئاب نتيجةً لوجود أكثر من عاملٍ معاً في الوقت ذاته، وهذا بالتحديد ما يجعل منه مرضاً معقداً، وفيما يأتي نُفصّل أبرز العوامل التي تزيد من خطر إصابة الفرد بالاكتئاب. اختلال تراكيز
تزييت الشعر

تزييت الشعر

تزييت الشعر يُعاني الكثير من الناس من مُشكلة تَزييت الشعر، وهي مشكلة تَظهر بسبب إنتاج الغُدد الدُهنيّة المَوجودة في فروة الرأس للزيت الطّبيعي ليُحافظ على رُطوبة الشعر. وهنالك العديد من العوامل التي تؤدي إلى إفراز هذا الزيت وتَراكمه على الشعر، وسيذكر هذا المقال أسباب تزييت الشعر والطرق الطبيعية التي يُمكنها تقليل إنتاج الزيت الزائد للحصول على شعر نَظيف وجميل. أسباب الشعر الدّهني الغُدد الدهنيّة: يتم إنتاج الزيت بشكلٍ فائض عندما يَكون الشعر دُهنياً بسبب عوامل كثيرة كالوراثة مثلاً. وإنّ الشعر
فاكهة القشطة والرجيم

فاكهة القشطة والرجيم

هل فاكهة القشطة مفيدة للرجيم في الحقيقة ليس هناك نوعٌ واحدٌ من الأطعمة والمشروبات يساعد وحده على خسارة الوزن، إذ إنّ خسارة الوزن تحتاج إلى اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ، مع زيادة النشاط البدني، ولكن يمكن لإضافة بعض الأطعمة -كالفواكه، ممها القشطة- إلى النظام الغذائيّ المصمم لخسارة الوزن أن يكون مفيداً. وقد أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Nutrients عام 2019 إلى أنّ مستخلص أوراق فاكهة القشطة قد يساهم في تقليل مستوى الدهون ووزن الجسم، وقد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية
نظرية الوكالة

نظرية الوكالة

نظرية الوكالة نظرية الوكالة (بالإنجليزيّة: Agency Theory) طريقة دراسيّة تعتمد على تحديد العلاقة بين وسيط الأعمال والعميل، وتُساعد هذه النظريّة في معرفة أفضل الحوافز الخاصّة في الأفراد، والتي تظهر نتيجة نجاح الصّفقات التجاريّة، كما تُساهم في الحدِّ من النّفقات التي قد تظهر بسبب حدوث خلافات بين الوسطاء والعملاء. وتُعرف نظريّة الوكالة بأنّها فرضيّة تُساهم في تفسير العلاقات بين المُدراء والوكلاء في بيئة الأعمال، وتسعى هذه النظريّة إلى حلّ المُشكلات التي من المُمكن أنّ تُؤثّر على أهداف العمل ، أو
ما هي درجة حرارة حفظ الأدوية

ما هي درجة حرارة حفظ الأدوية

درجة حرارة حفظ الأدوية يجب أن تُحفظ الأدوية بظروفٍ معيّنة مبنيّة على توصيات الشركات المصنّعة، وقد تتأثّر جودة وضمان الأدوية في حالة تحزين الأدوية بظروفٍ مختلفةٍ عن الموصى بها من هذه الشركات، وغالباً ما تكون درجة الحرارة المطلوبة لتخزين معظم أنواع الأدوية هي درجة حرارة الغرفة والتي تكون عادةً أقل من 25 درجة مئويّة ، تحتاج بعض أنواع الأدوية أن تُحفظ في المبرّد وبدرجة حرارة تتراوح ما بين 2-8 درجة مئويّة لضمان جودتها وصلاحيتها، حيث تُصنّف هذه الأدوية ضمن الأدوية الحساسة للحرارة ومنها المستحضرات
سوء فهم

سوء فهم

عبارات عن سوء الفهم عبارات عن سوء الفهم ومنها الآتي: بسبب المزيد من سوء الظن يكره الناس بعضهم البعض، وقطعنا صلة الرحم بتلك سوء الظن حيث أن حسن الظن بالله فيه الكثير من الراحة وسلامة الصدر. لا تحسن الظن بي كي لا أخذلك ولا تسئ الظن بي كي لا تخذلني، لكن اجعلني بدون ظنون أو تفكير فيما تخبئ عني. من قام بكتم سره كان الخيار بيده، ومن عرض نفسه للتهمة فلا يلوم أي شخص يسيء الظن به فيما بعد، حيث أن الحزن يضعف القلب ويوهن العزم ويضر الإرادة. لا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن، لذلك افرحوا واستبشروا