اقتباسات من كتاب الأمير لميكافيلي كتاب الأمير (بالإنجليزية: The Prince) للكاتب الفيلسوف نيكولو دي برناردو دي ماكيافيلّي (Niccolò Machiavelli)، يُصنف من كتب أدب السياسة ويعتبر الكتاب أحد كتب المدرسة الكلاسيكية في الفلسفة، ونُشر لأول مرة عام 1532م، يُقدم فيه نيكولو فكرته عن كيفية الوصول إلى السلطة وإنشاء دولة، والاحتفاظ بها والحفاظ عليها من الأعداء والمتربصين، كما لو كانت دليلًا متكاملًا للعمل السياسي، بناءً على دروس مستوحاة من التاريخ، ومن تجربته الخاصة. بعض الاقتباسات من كتاب الأمير للفيلسوف
اقتباسات من رواية مذكرات من البيت الميت عن الإنسان أثر هذا الكتاب في القراء تأثيرًا كبيرًا في الأدب؛ لأنّه يصف فترةً حزينةً من حياة دوستويفسكي ، وبعض الاقتباسات من رواية مذكرات من البيت الميت فيما يأتي: "الإنسان هو الكائن الذي يتعود على كل شيء… وأظن أنّ هذا أحسن تعريف للإنسان ". " إنّ الإنسان مهما يصغر يلحّ غريزيًا على احترام كرامته كإنسان". لا يعيش أيّ إنسان دون هدف ما ودون جهد يبذل من أجل الوصول إلى هذا الهدف. ومتى غاب الهدف وزال الأمل، فإنّ القلق غالبًا ما يجعل من الإنسان وحشًا...!". " إنّ
اقتباسات فلتغفري بعض من اقتباسات رواية فلتغفري فيما يأتي: "قلت لي يومًا بأنّ الأحلام تبتدئ فجأةً، تُخلق في لمحةِ عين، تُولد في لحظةٍ لا نتوقع أن يُولد فيها شيء". "مكسور أنا كعادتك، قاسيّة أنتِ كعادتي". "أنتِ أقوى مما تدّعين، أكثر صلابةً مما تظهرين، فبرغم نعومَتك ورقّتك وسهولةِ خدشك، إلا أنّك فتاة شامخة، قويّة، ذات جذور عميقة وعتيقة، وفتاة أصيلة، تزأر حينما تُهان، وتكبر حينما يُحاول كائن من كان تحجميها، أو تهميشها". "أنتِ التي لا تشبهها امرأة، رغم أنّها تُمثل كل النساء، أنتِ السهلةُ، الصعبّة،
يقصد بالاستثمار تدبير الاموال في مشاريع اقتصادية وثقافية وايضاً اجتماعية ، وذلك بهدف تحقيق مدخل رأسمال حديث ، بهدف رفع القدرات في الانتاج او تحديث واعادة رأس المال القديم . حيث ان الاستثمار يمكن ان يقسم الى عدة انواع ، ومنها : - من حيث الوسائل : وهناك استثمارات مباشرة واخرى غير مباشرة . - من حيث دوافعه الاقتصادية : الاستثمار الحكومي أي استثمار الدولة ، وهناك الاستثمار الخاص وهو الذي يعرف بإستثمارات القطاع الخاص , بالاضافة الى الاستثمار الاجنبي وهو ما يعرف بالاستثمارات الخارجية والتي اعتبرت من
قصيدة بلادي هواها في لساني وفي دمي تعد من القصائد الشهيرة للكاتب مصطفى صادق الرافعي ، وفيما يأتي إعرابها: إعراب البيت لأول بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدُها قلبي ويدعو لها فمي بلادي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة، وهو مضاف. الياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. هواها: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، وهو مضاف. الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. في: حرف جر . لساني: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة،وهو مضاف. والياء: ضمير
اضطراب اللغة البراجماتية يعد الاضطراب البراجماتي اللغوي والذي يسمى أيضاً (اضطراب التواصل الاجتماعي) واحداً من اضطرابات التواصل الحديثة، والأكثر انتشاراً، والتي تم إضافتها إلى الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية والنفسية "DSM5"، حيث تم إدراج معايير تشخيص مستقلة له، ثم أضيف لبعض اضطرابات التواصل الموجودة في الدليل، ومن الجدير بالذكر أن نسبة انتشار هذا الاضطراب تصل إلى ما يقارب 7.2% من الأطفال، كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة به من الإناث بنسبة 1:2. تعريف اضطراب اللغة البراجماتية
التقويم تستخدم كل أُمّة تاريخاً خاصّاً لتنسب الأحداث إليه، ويُعدّ التقويم الميلاديّ من أشهر التواريخ المُستخدَمة في معظم البلاد الإسلامية، وترتبط تواريخ هذا التقويم بالحساب الشمسيّ، وبهذا تُقسَم الأشهر الميلاديّة إلى أربعة فصول مختلفة. عُرِف التقويم الميلاديّ على أيدي الرومانيّين، ومنه صدر كلّ من التقويم السرياني، واليولياني، والفارسي. وهناك التقويم الهجري، وهو تقويم قمريّ، تكتمل فيه الأشهر القمريّة عند نهاية كلّ دورة للقمر حول الأرض، ويكون متوسّط الدورة هو 29.5 يوماً تقريباً، وتُسمّى هذه
اسم فعل الأمر اسمُ فعلِ الأمرِ هو عبارةٌ عن كلمة تدل على الاسم وفعل الأمر معاً، فهي تُعبّر عن معنى فعل الأمر وزمنه، وتُعبّر عن الاسم من ناحية قبول حركاته، واسم فعل الأمر مبنيّ دائماً كما هو الحال في اسم فعل الماضي والمضارع ؛ أي أن حركته لا تختلف باختلاف موقعه في الجملة. إن اسم فعل الأمر لا يُبنى على الفتح فقط كما هو الحال في اسم فعل الماضي (شتانَ، سُرعانَ، هيهاتَ)، فمثلا (صهْ، مهْ) مبنيان على السكون، وهناك أسماء مبنية على الفتح كما هو الحال في (حيّ، هلمّ، رويدَك)، أو تكون مبنية على الكسر كما
تعريف اسم المكان اسم المكان هو اسم مُشتِق يدلّ على مكان وقوع الفعل "الحدث". أوزان اسم المكان يُشتق اسم المكان من الفعل الثلاثي على وزن "مَفْعِل" في الحالات التالية: أن يكون الفعل مثالاً، وتعني أن تكون فاؤه حرف علّة ، مثل: الفعل اسم المكان وقع مَوقِع وقف موقِف أن يكون الفعل أجوف، أي عينه حرف علّة، ويجب أن نُضيف ياء المضارعة من أجل رد الفعل إلى أصله، مثل: الفعل إضاف ياء المضارعة اسم المكان باع يبيع مبيع صاف يصيف مصيِف أن يكون الفعل الصحيح مكسور العين في الفعل المُضارع ، يجب إضافة ياء المضارعة من
مفهوم العطف العطف هو اتباع لفظ لآخر بواسطة حرف، أي الربط بين كلمتين بواسطة حرف عطف، وتركيب العطف يتضمن: المعطوف عليه، وحرف من حروف العطف والمعطوف، ثم المعنى المستفاد من هذا التركيب، فمثلاً في الجملة "ذهب محمد وعبدالله"، نعتبر (محمد) هو المعطوف عليه، و(الواو) حرف العطف، و(عبدالله) المعطوف، والمعنى المستفاد هنا هو المشاركة. المعطوف والمعطوف عليه تعريف المعطوف والمعطوف عليه فيما يأتي: المعطوف عليه الكلمة التي تسبق حرف العطف، وتعرب حسب موقعها بالجملة، مثل: ذهب عمر وجميل، في هذا المثال عمر هو
اسم المصدر لفظ يدل على معنى المصدر ، لكن الاختلاف الجوهري بين المصدر واسم المصدر في عدم اشتمال اسم المصدر على جميع حروف فعله وأنه يدل على اسم الحدث فقط، فتكون حروف اسم المصدر أقل من حروف الفعل وهو سماعي فقط، والمصدر يدل على حدث مجرد من الزمن أي يدل على الحدث بنفسه، ويحتوي على حروف فعله وزيادة، وهو سماعي في الفعل الثلاثي وقياسي في غير الثلاثي. ومثال على المذكور أعلاه: لدينا الفعل اغتسل، مصدره اغتسال، وكما تلاحظ المصدر يحتوي على حروف الفعل جميعها، ويدل على الحدث دون اقترانه بزمن معين ومحدد، أما
تعريف اسم الفعل الماضي اسم الفعل الماضي هو قسم من أسماء الأفعال إلى جانب اسم فعل الأمر والمضارع، وهو كلمة دلّت على معنى وزمان الفعل الماضي، دون اعتبارها فعلاً ماضياً لأنه لا يقبل علاماته مثل "ألف الاثنين"، ولا اعتباره اسماً لأنه لا يدل على معنى نفسه ولأنه يدل على زمن ماض، ولأن الأسماء بالأصل غير مقترنة بزمن،يمكن اعتباره اسماً وفعلاً ماضيا في نفس الوقت. إنّ عدد أسماء الأفعال الماضية قليل مقارنة باسم فعل الأمر، فكلماته محدودة في اللغة العربية ومحصورة في كتب النحو، وهذه الكلمات هي كالآتي: شتانَ:
اسم الفاعل في سورة النساء من المشتقات في اللغة العربيّة اسم الفاعل؛ وهو اسمٌ يدل على الحدث وعن الذي قام، أو اتّصف به، وأما عن صياغته، فإنّ اسم الفاعل يُصاغ من الثلاثي على وزن فاعل، مثل: قادم وهو اسم الفاعل من الفعل الثلاثي قدم، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان بمضارع الفعل وإبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومةً، وكسر الحرف ما قبل الأخير، مثل: مُجاهِد وهو اسم الفاعل للفعل جاهَدَ. ورد اسم الفاعل في الكثير من آيات سورة النساء سواء كان اسم فاعلٍ لفعلٍ ثلاثي، أو اسم فاعلٍ لفعلٍ غير ثلاثي، ومنها
اسم الفعل اسم الفعل هو الاسم المبنيّ الدّال على معنى الفعِل، ويقوم بعمله أيضًا إلّا أنّه لا يُعدّ فِعلًا كونه لا يقبل علاماته، كما يقبل التّنوين كعلامة للاسم إلّا أنّه لا يُعدّ اسمًا؛ لدلالته على الزّمن؛ فهو يرفع وينصب، وتجب الإشارة إلى أنّ أسماء الأفعال تؤثّر على ما بعدها فقط؛ فلا تعمل على ما قبلها، وأغلب هذه الأسماء سماعيّة نُقلت عن كلام العرب. أنواع أسماء الأفعال يقسم اسم الفِعل حسب الأفعال الثّلاثة في الّلغة العربيّة، وهي كالتّالي: اسم فعل الأمر: هو الاسم الدّال على معنى فِعل الأمر ، لكنّه
اسم الفاعل اسم الفاعل اسم يُصاغ من الفعل المعلوم من أجل الدّلالة على من فعل الفعل، ويمكن صياغته من الفعل الثلاثيّ على وزن (فاعل)، كما في (لعب، لاعِب)، (سلمَ، سالِم)، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثيّ على صورة الفعل المضارع ، وإبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومةً، وكسر الحرفة ما قبل الأخير، كما في (راجَعَ، يراجع، مُراجِع). اسم الفاعل في سورة البقرة سورة البقرة سورة مدنية ، وترتيبها بالقران (2)، وعدد آياتها (286) آية، وفيما يلي المواضع التي اشتملت على اسم فاعل في سورة البقرة (دون تكرار اللفظ حال تكرراه
اسم الفاعل تتنوع المشتقات في اللغة العربيّة ، ومنها اسم الفاعل، واسم الفاعل هو اسمٌ مشتقٌ دالٌ على الحدث وعلى من فعله أو اتصف به مع عدم دوام ذلك، ومثالٌ عليه لاعبٌ، وعاملٌ، ويُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل، ومثال ذلك اسم الفاعل من الفعل كتب هو كاتب، ويصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان بمضارع الفعل وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر، مثل: اسم الفاعل من الفعل أخرج هو مُستخرِج. أمثلة اسم الفاعل في سورة آل عمران قوله تعالى: (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ
تعريف اسم العلم واسم الذّات يُعرف اسم العلم واسم الذات كما يأتي: اسم العلم هو ما يختصُ بواحدٍ دونَ غيرهِ من أبناءِ جنسهِ ويدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ ومحدَّدٍ وخاصٍّ من الأشخاصِ، أو الحيواناتِ، أو الجمادات، أو الأماكن، ويستطيعُ أيُّ شخصٍ الاستدلال عليه ومعرفتهُ لأن لهُ اسماً خاصٌاً به، ولهُ عدد من التقسيمات على حسب معناه ودلالتهُ وأصالتهُ. اسم الذّات هو الاسم الّذي لا يختصُّ بواحدٍ دونَ غيرهِ من أبناءٍ جنسهِ ويدلُّ على شيءٍ عامٍ غير محدَّدٍ من أبناءَ جنسهِ من الأشخاصِ أو الحيواناتِ أو الجماداتِ
الأسماء تُقسم الأسماء من حيث التعريف والتنكير إلى معرفة ونكرة، فالمعرفة سبعة أقسام: المعرَّف بأل، والضمير، واسم الإشارة ، والاسم الموصول، والعلم، والمضاف، والمضاف إلى واحدٍ منها، فالمعرَّف ب أل نحو: الكتاب- المدرسة، والضمير نحو: هو- هي- أنا، واسم الإشارة نحو: هذا- هذه- هؤلاء، والاسم الموصول نحو: الذي- الذين، والمضاف نحو: بيت الطالب- صيد البحر، والمضاف إلى واحد منها نحو: جاءني- بيتي، وسيتناول هذا المقال حول مفهوم العلم، وصوره، وكيفية إعرابه. تعريف اسم العلم اسم العلم هو ما دلَّ على مُعيَّن كاسم
اسم التفضيل وتمارين عليه اسم التفضيل اسم مشتق (أي أنه من المشتقات ) يستخدم لبيان أن شيئين أو شخصين اشتركا في صفة ولكن أحدهما زاد على الآخر في هذه الصفة، ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن أَفْعَل، مثل: الشمس أكبر من الأرض، العلم أنفع من المال. ففي الجملة الأولى الشمس والأرض اشتركتا في صفة هي أنهما كبيرتان، ولكن الشمس فاقت على الأرض في هذه الصفة؛ فهي أكبر من الأرض، وكذلك في المثال الثاني فالعلم والمال يشتركان في أنهما بهما منفعة ولكن العلم زاد في هذه الصفة على المال فهو أكثر نفعًا من المال. أركان
تعريف اسم الآلة واسم الآلة الجامد اسم الآلة القياسي هو اسم مُشتق من حروف الفعل للدلالة على الأداة (الآلة) التي يقع بها الحدث، وهو لا يُشتق إلّا من الفعل الثلاثي المُتعدي ، أمّا اسم الآلة الجامد فهو اسم الآلة الذي لم يُشتق من أفعال؛ ولا ينضبط تحت قاعدة مُعينة، مثل: سكين، وسيف، وفأس، وشوكة، ودرع، وترس، وقَلم، وشِصّ. أوزان اسم الآلة لا بُدّ أن الأصل في اسم الآلة أن تكون على وزن مُحدد؛ وهذه حالات اسم الآلة كُلها، وأوزانها هي: مِفْعَال: مثل: مِفتاح : وهي من الفعل " فتح " - مِنشار، وهي من الفعل "
تعريف اسم التفضيل اسم التفضيل هو اسم مشتق، يُصاغ على وزن "أفعل" للدلالة على أَنَّ شيئين اشتركا في صفة، وزاد أَحدهما فيها على الآخر، مثل: (الأسدُ أشجعُ منْ النمرِ)، فاسم التفضيل "أشجع" يدل على أنَّ الأسد والنمر اشتركا في صفة الشجاعة، إلا أنَّ "الأسد" يزيد عن "النمر" في هذه الصفة، ويُسمى ما قبل اسم التفضيل "مفضلاً" وهو "الأسد"، ويُسمى ما بعد اسم التفضيل "مفضلاً عليه" وهو "النمر". صياغة اسم التفضيل - يُصاغ اسم التفضيل مباشرةً من الفعل الذي يجوز التعجب منه، وهو الفعل الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:
استقلال مصر عن الدولة العثمانية 1769 في عام 1768 قام علي بك بالعمل على ترسيخ نفوذه في مصر، وقد كان ذلك بعد أن اشتدت أوزار الحرب بين الدولة العثمانية وروسيا بثماني سنوات، عندها قام علي بك باستغلال الحرب وعدم تدخل جيوش الأستانة بمصر وانشغالهم بالحرب، حينئذٍ قام علي بك بغزل الوالي العثماني راقم محمد باشا عن ولاية مصر، وأصدر أوامره للأستانة بعد إرسال أيَّ والٍ مرة أخرى من قبلهم. بعد ذلك أعلن علي بك عن توقف مصر الأخذ بمضمون القرار الصادر عن العثمانيين والقاضي بإرسال أموال الضرائب المصرية إلى مكة
استفهام الإنكار التوبيخي قد يخرج الاستفهام عن المعنى الذي وضع في الأساس للإنكار على المخاطب وهذا الإنكار قد يكون منكراً بالعرف أو الشرع. والاستفهام الإنكاري التوبيخي يكون قد وقع على كل حال، وهو على أكثر من وجه كما يأتي: إنكار للتوبيخ على أمر وقع وانتهى في الماضي بمعنى ما كان ينبغي أن يكون ذلك الأمر الذي كان، نحو قولك لمن صدر منه عصيان: أعصيت ربك؟ إنكار للتوبيخ على أمر يقع في الحال لا ينبغي أن يكون هذا الأمر، نحو: «أتعصي ربك؟» تقول هذا لمن هو واقع في المنكر أو لمن همّ أن يقع فيه، على معنى: لا
الماء الممغنط هو ماء مُعالَج مغناطيسيّاً، من خلال تمرير الماء العادي عبر مجال مغناطيسي قوي وموحّد، وذلك من خلال تثبيت مغناطيسين قويين من عنصر النيوديميوم الفلزيّ على جانبي الأنبوب الذي يجري فيه الماء، مما يغيّر في بُنية جزيئات الماء وطريقة ترتيبها، بحيث تنكمش الجزيئات، وتصبح أصغر حجماً، ولها حلقة سداسية، ويمكن للماء الاحتفاظ بهذه الخاصية لفترة معينة، ثمّ تعود جزيئات الماء إلى حالتها الأصلية. ما هي استعمالات الماء الممغنط؟ إنّ الخصائص التي يتمتّع بها الماء الممغنط، مكّنت البشر من الاستفادة منه