اسم التفضيل

اسم التفضيل

تعريف اسم التفضيل

اسم التفضيل هو اسم مشتق، يُصاغ على وزن "أفعل" للدلالة على أَنَّ شيئين اشتركا في صفة، وزاد أَحدهما فيها على الآخر، مثل: (الأسدُ أشجعُ منْ النمرِ)، فاسم التفضيل "أشجع" يدل على أنَّ الأسد والنمر اشتركا في صفة الشجاعة، إلا أنَّ "الأسد" يزيد عن "النمر" في هذه الصفة، ويُسمى ما قبل اسم التفضيل "مفضلاً" وهو "الأسد"، ويُسمى ما بعد اسم التفضيل "مفضلاً عليه" وهو "النمر".

صياغة اسم التفضيل

- يُصاغ اسم التفضيل مباشرةً من الفعل الذي يجوز التعجب منه، وهو الفعل الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:

  • أن يكونَ ثلاثياً: فلا يُصاغ من مثل: (استنصر).
  • أن يكونً تاماً غير ناقص: فلا يُصاغ من مثل: (ظلَّ، كان).
  • أن يكونَ متصرفاً غير جامد: فلا يُصاغ من مثل: (بئس، عسى).
  • أن يكونَ قابلاً للتفاوت: فلا يُصاغ من مثل: (غرق، مات).
  • أن يكونَ مثبتاً غير منفي: فلا يُصاغ من مثل: (ما علم).
  • أن يكونَ مبنياً للمعلوم: فلا يُصاغ من مثل: (يُقال).
  • ألّا يكونَ الوصف منه على وزن "أفعل" الذي مؤنثه "فعلاء": فلا يُصاغ من مثل: (عَوِر: أعور، عوراء).

وفي حال كان الفعل غير مستوف لهذه الشروط، لا يُصاغ منه اسم التفضيل مباشرة، وإنَّما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح بعد اسم تفضيل مناسب، مثل: (أكبر، أعظم، أشد) أو نحوها، ويُعرب المصدر تمييزاً منصوباً، مثل: (أنتَ أسرعُ استجابةً من علي)، (الهرم الأكبر أكثرُ ارتفاعاً من جميع مباني القاهرة)، (هذه التفاحة أشدُ حمرةً من تلك التفاحة).

حالات اسم التفضيل

لاسم التفضيل أربع حالات، وهي على النّحو الآتي:

  • أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة

وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره، والإتيان بعده بالمفضل عليه مجرورًا بحرف الجر "من"، ومن أمثلته ما يلي:

  • الطائراتُ أسرعُ من القطار.
  • الطلابُ أكثرُ منْ الطالباتِ.
  • أن يكونَ معرفاً بأل التعريف

وفي هذه الحالة يجب مطابقته للمفضل، ولا يُذكر المفضل عليه، ومن أمثلته ما يلي:

  • الأخُ الأكبرُ ذكيٌّ.
  • الأُختُ الكبرى ذكيَّةٌ.
  • الأخواتُ الكبرياتُ ذكيَّاتٌ.
  • أنْ يكونَ مضافاً إلى نكرة

وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره على أنْ يُطابقَ المضاف إليه المُفضل، ومن أمثلته ما يلي:

  • الكتابُ أفضلُ صديقٍ.
  • الكتابانِ أفضلُ صديقانِ.
  • الكتبُ أفضلُ الأصدقاءِ.
  • أنْ يكونَ مضافاً إلى معرفة

وفي هذه الحالة يجوز المطابقة أو عدمها، ومن أمثلته ما يلي:

  • أنتم (أفضلُ/ أفاضلُ) الناسِ.
  • أنتن (أفضلُ/ فضلياتُ) الناسِ
  • زينبُ (أكبر/ كبرى) الرفيقاتِ.
  • أنتما (أفضلُ/ أفضلا) الناسِ.

عمل اسم التفضيل

يرفع اسم التفضيل فاعلاً (اسماً ظاهراً)، في حال توافرت ثلاثة شروط، وهي:

  • إذا صح أن يقع في موضعه فعل بمعناه.
  • وسُبق بنفي أو استفهام.
  • وأن يكون هذا الفاعل مفضلاً على نفسه باعتبارين.

ولتوضيح هذه الشروط، انظر إلى الأمثلة التالية:

  • (ما رأيْتُ رجلاً أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيدٍ)

فاسم التفضيل "أحسن"، رفعَ فاعلاً ظاهراً وهو "الكحلُ"، وذلك للأسباب الآتية:

  • - اسم التفضيل "أحسن" يصح أن يقع في موضعه فعل بمعناه، فنقول: (ما رأيْتُ رجلاً يُحسنُ في عينه الكحل منه في عينِ زيدٍ).
  • - سُبِقَ اسم التفضيل بنفي، وهو (ما رأيْتُ).
  • - الفاعل "الكحل" مفضل على نفسه باعتبارين، أي أنَّ (الكحلُ في عينِ زيدٍ أحسنُ من الكحلِ في غير عين زيدٍ).
  • (لم يوجدْ رجل أقوى في قلبه الإيمانُ منه في قلب أبي بكرٍ)

فاسم التفضيل "أقوى" رفع فاعلاً ظاهراً وهو "الإيمانُ"، وذلك للأسباب الآتية:

  • اسم التفضيل "أقوى" يصح أنْ يقعَ في موضعه فعل بمعناه، فنقول: (لمْ يوجدْ رجل يقوى في قلبه الإيمان منه في قلب أبي بكر).
  • سُبق اسم التفضيل بنفي، وهو (لمْ يوجدْ).
  • الفاعل "الإيمانُ" مفضلٌ على نفسه باعتبارين، أي أنَّ (الإيمانُ في قلب أبي بكر أقوى من الإيمانِ في قلب غيره).

أمثلة إعرابيّة على اسم التفضيل

يُعرب اسم التفضيل حسب موقعه من الجملة، وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:

  • العاملونَ أفضلُ رجال.
  • العاملونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم.
  • أفضلُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • رجالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
  • اليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى.
  • اليدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • العليا: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • خيرٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
  • اليدِ: اسم مجرور وعلامة جرِّّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • السفلى: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • هلْ قرأتَ قصيدةً أجملَ في أبياتها الصورُ منها في القصائدِ الأُخرى؟
  • هلْ: حرف استفهام مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
  • قرأتَ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل.
  • قصيدةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • أجملَ: نعت لِـ (قصيدة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب .
  • أبياتِها: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محل جر مضاف إليه.
  • الصورُ: فاعل لاسم التفضيل "أجمل"، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • منها: من: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر بحرف الجر.
  • في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
  • القصائدِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الأُخرى: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر
7تعليم
مزيد من المشاركات
علاج فطريات الشعر للأطفال

علاج فطريات الشعر للأطفال

فطريات الشعر فطريات الشعر، أو ما تعرف باسم السعفة هي عبارة عن حالة مرضيّة تصيب بصيلات الشعر بشكلٍ مفاجئ، وتكون ناتجة عن اضطرابات نفسيّة مفاجئة، أو أسباب عرضيّة، أو عدوى مرضيّة، وتكون هذه الحالة مصحوبة بعدد من التغييرات الطارئة على فروة الرأس، ويعاني من هذه الحالة الأطفال الصغار بشكلٍ أكبر من الكبار، وسنقدّم لكم في مقالنا هذا بعض الطرق العلاجيّة والوقائيّة لتخفيف حدّة هذا المرض. أسباب فطريات الشعر عند الأطفال عدوى تنتقل بين الأفراد عن طريق اللمس، والاشتراك في استخدام المناشف وأدوات العناية
أجمل كلام عن الصديق

أجمل كلام عن الصديق

أجمل كلام عن الصديق تبدو الحياة مروعة وبشعة دون صديقك المفضل. لَيسَت الصداقة البقاء مَع الصديق وَقتاً أطوَل، الصداقة هِي أنْ تَبقَى القُلوبُ عَلى العَهد حتَى وإنْ طالت المسافات. الصداقة شيء رائع تتغنى به النفس، هو وسيلة ناجحة بين كل الناس، في بعض الأحيان قد يكون هاجس يحرك الإحساس، ولكن تبقى في النهاية الصداقة علامة فارقة لا يستطيع أحد أن يفسرها إلا من اتبعها بالشكل الصحيح، وتنفس من عبيرها، وضحى لأجلها، وفعل المستحيل لكي لا تضيع. شُكراً لِلأصدقَاء الذينَ يَلمَسونَ نَبرة التوَجُع مِنْ أصوَاتنَا
جامعة ابن زهر (جامعة مغربية عمومية)

جامعة ابن زهر (جامعة مغربية عمومية)

ما هي جامعة ابن زهر؟ جامعة ابن زهر (Ibn Zohr University) هي مؤسسة حكومية مختلطة غير ربحية للتعليم العالي، تقع في مدينة أغادير التي تقع في منطقة سوس - ماسة - درعة في المملكة المغربية، وهي من المؤسسات التعليمية المعترف بها رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني في المغرب. ما هو تاريخ تأسيس جامعة ابن زهر؟ تم تأسيس جامعة ابن زهر بتاريخ 1 يناير من عام 1989م. لم سُميت جامعة ابن زهر بهذا الاسم؟ سميت جامعة ابن زهر بهذا الاسم نسبة إلى العالم الأندلسي الشهير ابن زهر الإيادي.
قوة الأعصاب

قوة الأعصاب

الأعصاب الأعصابُ هي مجموعةٌ من الشعيْرات الدقيقة، والمرتبطة ببعضها بشكلٍ وثيق حولَ المحاور العصبيّة في جسم الإنسان، وهي عبارة عن وسيط مسؤول عن إرسال ونقل الإشارات من الجهاز العصبيّ المركزيّ لجميع أجزاء الجسم، بينما تقومُ الأعصاب الموردة بإرسال الإشارات من أجهزة الجسم للجهاز المركزيّ العصبيّ، ويأتي هنا دورُ الأعصاب المصدّرة، والتي تنقل هذه الأوامر والإشارات من الجهاز العصبيّ إلى العضلاتِ والغدد، أمّا بالنسبة للأعصابِ المختلطة، فهي المسؤولة عن الأفعال وردود الأفعال، وسنوضّحُ لكم طبيعة وظيفتِها
نبذة عن كتاب التلقين في الفقة المالكي

نبذة عن كتاب التلقين في الفقة المالكي

نبذة عن كتاب التلقين في الفقه المالكي التلقين في الفقه المالكي هو أشهر كتب القاضي عبد الوهاب البغدادي، وأشهر الكتب ذكراً في مؤلفات فقهاء المذهب المالكي ، وهو كتاب صغير يقع في نحو 400 صفحة، إلا أنَّه ذو قيمة كبيرة في المذهب المالكي وعند علماء المالكية. كتاب التلقين في الفقه المالكي كتاب يُصنف على أنَّه أقرب إلى الاختصار منه إلى البسط والشرح، فهو مختصر من أجود المختصرات، وهو على صغره من خيار الكتب وأكثرها فائدة، حيث يسهل على الطالب حفظه. ويعدّ كتاب التلقين كتاب فقه مذهبي، حيث يتعرض فيه القاضي
إسلام سعيد بن زيد

إسلام سعيد بن زيد

إسلام سعيد بن زيد كان الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضي الله عنه ممن دخلوا الإسلام في بداية الدعوة، فقد أسلم رضي الله عنه قبل أن يدخل الرسول صلّى االله عليه وسلّم دار الأرقم، وقبل أن يجعلها مركزاً للدعوة، حيث سبق إلى الإسلام ابن عمه عمر بن الخطاب رضي الله عنهما فقد كان يؤذيه قبل إسلامه، وعلى الرغم من أنه لم يشهد غزوة بدر إلا أنه حضر غزوة أحد والخندق وكل الغزوات مع الرسول صلّى الله عليه وسلّم، روى عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم ثمانية وأربعين حديثاً. نسب سعيد بن زيد هو الصحابي الجليل سعيد بن زيد
طريقة عمل سمبوسة الجلاش

طريقة عمل سمبوسة الجلاش

سمبوسة الجلاش تعد سمبوسة الجلاش من الأطباق الشهية، الصحية، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وسلامته، مثل الفيتامينات، والمعادن، والسعرات الحرارية، وغيرها، كما وتختلف طرق إعدادها حيث من الممكن قليها، أو شويها، بالإضافة لإمكانية تحضيرها بالخضار، أو بالجبن، وغيره، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل سمبوسة الجلاش. طريقة عمل سمبوسة الجلاش سمبوسة الجلاش المكوّنات: ثمانيمئة غرامٍ من عجينة الجلاش. أربعمئة غرامٍ من اللحم المفروم. رأس من البصل المفروم. نصف ملعقة كبيرة من النعناع
أقوال وحكم عن غدر الأصدقاء

أقوال وحكم عن غدر الأصدقاء

أقوال في غدر الأصدقاء أصبحنا في زمن عند كل ضيق تخسر صديق. غدر وخيانة الصديق أشد من ألف طعنة سيف. الصداقة سفينة يحرّكها الوفاء، ويغرقها الغدر والخيانة. الصداقة صخرة قوية لا يحطمها إلا مطرقة الغدر. احذر عدوك مرة، واحذر صديقك ألف مرة. لا تخاف من غدر الأعداء، بل احذر من غدر الأصدقاء، فإنه أقوى وأصعب. أعوذ بالله من غدر الأصدقاء، وكذب الأصحاب ، وبيع الكلام، وضياع الوقت، وبكاء القلب، وحزن الأعين. غدر الأصدقاء قاتل عندما يكون السبب صادماً. كل صديق خائن يختلق لنفسه ألف عذر وعذر ليقنع نفسه بأنه فعل