ما تعريف التطرف؟ لغةً: التطرُّف من تطرَّف؛ وتطرَّف في أفكاره أي تجاوز حد الاعتدال واتجه فيها إلى أحد طرفيها، والتطرُّف؛ يعني المغالاة والمبالغة. اصطلاحًا: حسب المفهوم الدارج حاليًا هو الغلو والتشدد في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب. ما تعريف التعصب؟ لغةً: التعصُّب من تعصَّب؛ وتعصَّب للشيء أي انحاز له وناصره بشدة، والتعصُّب؛ أي شدة التمسك والتعنت. اصطلاحًا: هو إعجاب شديد بمبدأ أو فكرة معينة، يرافقه ميل متصلب متعنت يحجب عن صاحبه أحيانًا وجوه الحقيقة. ما هي أشكال
الفرق بين التربية والتنشئة الاجتماعية التربية والتنشئة الاجتماعية كلاهما مختلفان على الرغم من أنهما يشتملان على التعلم والتطوير؛ فالتنشئة الاجتماعية هي عملية هدفها جعل الفرد يصبح جزءاً من المجتمع أو المجموعة، فهي في المقام الأول عملية عاطفية ووجدانية تشّكل روابط بين الفرد والمجتمع؛ حيث إنّها تتضمن تعلم قواعد المجتمع والعلاقات الشخصية لذا فهي عاطفية في المقام الأول، أمّا التربية فهي عملية اكتساب المعرفة بشكل مستقل عن المحتوى العاطفي أو العلاقات ما بين الأفراد، وفيما يأتي توضيح لمعنى تربية
ما هو الفرق بين التراث المادي والمعنوي؟ يُمكن توضيح الفرق بين التراث المادي والمعنوي من خلال ما يأتي: من حيث التعريف يُمكن توضيح الفرق بين التراثين المادي والمعنوي من حيث التعريف من خلال الآتي: التراث المادي: هي القطع الأثرية المادية التي أُنتجت أو بُنيت قديمًا، وتناقلتها الأجيال في المجتمع من خلال الاهتمام بها وصيانتها، وتشمل المباني، والمعالم الأثرية، والحرف اليدوية. التراث المعنوي: يُمكن تعريف التراث المعنوي أو ما يُعرف بالتراث غير المادي على أنّه التراث غير الملموس، والذي يُشير إلى
الفرق بين التحقيق الابتدائي والتحقيق النهائي لقد تطورت المجتمعات البشرية عبر الزمن وشهدت تغيرات هامة في مختلف جوانب الحياة الإنسانية، فلم يكن للمجتمعات البدائية قوانين تحكم العلاقة بين البشر فمن كان يمتلك القوة له الحماية، ومع مرور الزمن، أصبحت الحماية من القوانين العامة، ولا يجوز لأي شخص أن يأخذ حقه بيده، فأخذت الدولة على عاتقها إقامة العدل في المجتمع ومن هنا برزت المحاكم لتنصف المظلوم على الظالم، لذا ظهرت القوانين والتحقيقات الجزائية لتعمل على إعطاء الأدلة والمعلومات عن أي جريمة تحدث في
التلوث البيئي يعرف التلوث البيئي بأنه إضافة أي مادة سواءً كانت صلبة أم سائلة أم غازية أو أي من أشكال الطاقة كالحرارة والصوت و النشاط الإشعاعي إلى البيئة بمعدل أسرع مما يمكن للبيئة تشتيه أو تخفيفه أو إعادة تدويره أو تخزينه بشكل غير ضار، ومن أنواعه الرئيسية تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث الأرض، وهناك أنواع أخرى منه كالتلوث الإشعاعي والتلوث الضوضائي والضوئي وغيرها. كما يعرف بأنه عملية إدخال الملوثات للبيئة والتي تسبب آثار سلبية على البيئة والحياة البرية والإنسان، ويعتبر أكبر التحديات التي تواجه
الفرق بين الامتنان والشكر الكثير من الكلمات باللغة العربية تختلف بالمعنى المجازي والضمني لها ككلمتي الامتنان والشكر هناك بعض الترادف والسمات المشتركة ولكن أيضاً يوجد بينهما اختلافات كثيرة وسنوضح ما هي الاختلافات خلال المقال، وفيما يأتي أهم أوجه الاختلاف بين الامتنان والشكر: المفهوم يمكن تعريف الشكر على أنه عمل مهذب ومؤدب يقوم به الشخص للتعبير عن تقدير للشخص الذي يريد أن يشكره عند قيامه بمصلحة أو فائدة وذلك يكون من خلال كلمات الشكر المختلفة (مثل شكرًا لك)، أما الامتنان فهو سلوك وفعل أعمق وأخص
الفرق بين الإيثار والتضحية لغةً يمكن تعريف الإيثار لغةً على أنه مصدر من الفعل آثر ومعناه تفضيل المرء غيره على نفسه، وفي علوم النفس هي مذهب يرمي الى تفضيل خير الآخرين على الخير الذاتي، أما التضحية فيمكن تعريفها على أنها مصدر من الفعل ضحى، والتضحية بالنفس هي بذلها في سبيل قضية أو فكرة أو من أجل الآخرين دون مقابل، كما تكون التضحية بالمال أو العمل أو المصلحة. الفرق بين الإيثار والتضحية اصطلاحًا الإيثار اصطلاحًا هو أن يقدم المرء غيره على نفسه في النفع، ودفع الضرعنه، وهو أعلى مراتب الأخوة، وهو فضيلة
الفرق بين الإفلاس والإعسار هناك مجموعة من النقاط التي تشير إلى الفرق الإفلاس والإعسار بطريقة مفصلة، ومن هذه الفروقات: إن الإعسار هو شعور الفرد بالضائقة المالية أما بالنسبة للإفلاس فتكون هناك ضائقة مالية ولكن بإجراء قانوني أو أمر قضائي. إن الإفلاس لا ينطبق إلا على الأفراد أو التجار أصحاب المسؤولية غير المحدودة، أما بالنسبة للإعسار فينطبق على المنشآت التجارية وعلى الأفراد. يمكن أن يصبح المفلس معسراً بينما ليس كل حالات الإعسار تؤدي إلى إعلان الإفلاس. يعد الإعسار حالة من الوجود لكن الإفلاس هو
الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المفهوم يختلط مفهوما الدعاية والإعلان لدى العديد من الأشخاص، ولكن المختص يعرف الفرق الدقيق بين هذين المفهومين، وسنذكر الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المفهوم فيما يأتي: مفهوم الدعاية تعرف الدعاية على أنها أداة تسويقية وترويجية، تمتلكها الشركة وتقوم باستخدامها للترويج و الإعلان عن منتج أو خدمة معينة، أو الترويج التسويقي عن الشركة بحد ذاتها لدى المستهلك لإقناعه باقتناء هذه المنتجات والخدمات، وأن الشركة هي الخيار الأفضل من بين الشركات الأخرى المنافسة. مفهوم
من حيث التعريف الإتاوة: هي دفعة مالية يتم دفعها بشكل قانوني إلى فرد أو شركة مقابل الاستخدام المستمر لمنتج لهم أو كتاب أو موسيقى أو غيره، كما وتعد الإتاوة بمثابة مصدر دخل للأشخاص وخاصة مالكي الأغاني أو أصحاب الأعمال المحمية بحقوق النشر والطباعة، ويتم وضع شروط معينة ما بين الطرفين يتبين فيها مقدار الإتاوة وطريقة الدفع وغيره. الضريبة: تعد الضريبة مدفوعات إجبارية يتم دفعها للحكومة دون أن تعود لصاحبها ودون فرض أي فوائد عليها، حيث تعد بمثابة مساهمة إلزامية لثروة الفرد في خدمة السلطة العامة، حيث أن
الفرق بين الأعمال المأجورة وغير المأجورة هنالك عدة فروقات جوهرية بين العمل المأجور وغير المأجور، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح هذه الفروقات من عدة نواحي كما يأتي: الفرق من حيث التعريف يمكن التمييز بين العمل المأجور وغير المأجور من حيث التعريف على النحو الآتي: العمل المأجور هو كل عمل أو خدمة تقوم بها وتتقاضى عليها أجرا سواء كان هذا الأجر بالساعة أو على شكل راتب شهري، ويتمتع العامل هنا بالعديد من المزايا كالإجازات المدفوعة والبدالات والفرص التدريبة والترفيهية. العمل غير المأجور وهو سمة كل فرد في
الفرق بين أسباب الإباحة وموانع العقاب كما بينا سابقا أن كلا من أسباب الإباحة وموانع العقاب سوف يترتب عليهما أثر مهم هو منع إيقاع العقاب على الشخص المتهم بارتكاب الفعل الجرمي، ولكنهما في حقيقة الأمر يختلفان في بعض النواحي الموضوعية وهي: الفرق الإباحة موانع العقاب الركن الشرعي للجريمة الركن الشرعي للجرمية سوف ينتفي وبالتالي يصبح الفعل مباح فلا تقوم المسؤولية في مواجهة الشخص المرتكب لهذا الفعل، بمعنى أن الشخص سوف يعفى من المساءلة القانونية لكون فعله بات مباحا بموجب القانون. يظل الركن الشرعي
ولادة الفارابي ولد أبو نصر محمد بن محمد بن ترهان بن أوزلاغ الفارابي التركي في عام 870 ميلاديًّا في مدينة فراب، والتي تُعرف الآن باسم أوترار، وتقع مكان نهر أريس الذي يتدفق إلى نهر سير داريا الذي يقابله الآن منطقة أوتارارسكي في شرق كازخستان، وتبوأت مدينة فراب مكانة متميزة خلال القرنين التاسع والعاشر؛ فقد كانت مركزًا سياسيًّا وثقافيًّا وتجاريًّا كبيرًا، كما شكلت نقطة التقاء طرق قوافل طريق الحرير التي ربطت أوروبا بآسيا. ويعدّ الفارابي واحدًا من أبرز الفلاسفة المسلمين ، وكان يُنظر إليه على أنه أعظم
تعريف الغزو الفكري للشباب الغزو الفكري للشباب هو مصطلح حديث يعني مجموعة الجهود التي تقوم بها أمة من الأمم للاستيلاء على شباب أمة أخرى أو التأثير عليهم حتى يتجهوا وجهة معينة أو تبني رأي ما، وكما عنى بالسابق الاستعمار والهيمنة السياسة على منطقة معينة قاصدة الشباب بالتحديد، ورغم كونه أقل علنية الآن ولكنه أصبح أوسع انتشارًا مع ظاهرة العولمة . يمكن للغزو الفكري أن يكون عن طريق التجارة أو الصناعة أو التعليم أو الإعلام وغيرها من الطرق، وغالبًا ما تقع فريسته البلدان النامية لاحتياجها للمساعدات
الغزو الفكري في التعليم لم يعد الغزو كما الماضي على شكل جيوش هجومية مسلحة تقتحم بها الحدود وتقطع المسافات والبلاد لتصل إلى منطقة العدو، إنما انقسم إلى طرق متعددة ليست بحاجة لا لأسلحة حربية ولا بنادق ولا حتى قطع مسافات طويلة لاحتلال شعب ما أو السيطرة عليه. الغزو هو احتلال الدول العظمى أو الدول الأقوى لمنطقة أو بلد معين أضعف، وإخضاعه تحت سيطرته وحكمه، كما تقوم تلك الدول أو الجيوش القوية بغزو الشعوب من خلال الإعداد للغزو وحشد القوات ثم الهجوم مع ضمان التفوق السياسي والتفوق في العتاد وقوة الموارد
العين الثالثة حقيقة أم خيال الكلام عن العين الثالثة يختلف باختلاف مفهوم المقصود منها، مع ملاحظة مَنشأ الفكرة، وإمكانية إخضاعها للقياس الحسّيِّ المادي أو عدم إمكانية ذلك وفق التصورات المختلفة عنها، ولو حاولنا الوقوف على تعريفات العين الثالثة فإننا سنجدها في عِدَّة تصورات، أشهرها ما يأتي: العين الثالثة هي الغدة الصنوبرية يدَّعي بعضهم أنَّ المقصود بالعين الثالثة الغُدَّة الصنوبرية ، وأنها عين فيزيائية ظلَّت فائدتها غامضة وغير معروفة للبشرية، وهي مركز الروح والقوى الروحانية، بالإضافة إلى تحكُّمها
العيد الوطني لدولة الإمارات أعلنت بريطانيا نيّتها في الانسحاب من الخليج العربي بحلول نهاية عام 1971م، في هذا الوقت تشاور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع حاكم دبي في ذلك الوقت الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للمبادرة في الدعوة إلى تشكيل اتحاد فيدرالي، وقد كانت النتيجة بأن برزت دولة الإمارات العربيّة المتحدة على الساحة الدولية بشكل رسمي في 2 من ديسمبر 1971م. أصبح هذا التاريخ هو اليوم الوطني لدولة الإمارات، احتفالاً بالوحدة والنهضة نحو الرخاء والازدهار، وكنوع من التذكير ببدايات الدولة والشوط
تاريخ اليوم الوطني السعودي يصادف تاريخ اليوم الوطني السعودي الثالث والعشرين من سبتمبر، رجوعًا إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبدالعزيز بتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الموافق 19 سبتمبر 1932م، والذي ينص على توحيد الدولة تحت اسم المملكة العربية السعودية، ابتداءً من 21 جمادى الأولى من عام 1351هـ، الموافق 23 سبتمبر عام 1932م. ومن أبرز المناسبات التي تتزامن مع مجيء اليوم الوطني السعوديّ ما يأتي: إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بنفس التاريخ في عام 2009م، والتي افتتحت بحضور
العيد الوطني القطري يُحتفل بالعيد الوطني لقطر سنويًا في الـ18 من شهر كانون الأول (ديسمبر)، وهو يوم عطلة رسمية في البلاد إحياءً لتوحيدها واستقلالها، إذ يتم الاحتفال بهذا اليوم لإحياء التاريخية في عام 1878م عندما خلف الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم، وقاد البلاد نحو الوحدة. كما تركز هذه المناسبة الوطنية على هوية وتاريخ البلاد وتجسيد المثل والتطلعات المستقبلية لها، وتشيد بالنساء والرجال الذين ساهموا في بناء الأمة، وتوحيد شبه الجزيرة القطرية من قبل الشيخ جاسم بن محمد بن
ماهية صُنع القرار السياسي يمكن تعريف عملية صنع القرار، كونها مجموعة القواعد والخطوات التي يتبعها المشاركون في عملية اتخاذ القرار من أجل اختيار معين بغية التصدي لمشكلة ما، وهي الأسس الرسمية وغير الرسمية التي يتم بواسطتها تقييم الاختيارات المتاحة والعمل على إحداث توافق فيما بينها، ويعد العالم ريتشارد سنايدر أول من تحدث عن تحليل صناعة القرار السياسي. العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي الأيديولوجية تُشكل الأيديولوجية الإطار المتكامل من الأفكار والقيم السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية،
العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين هناك العديد من العوامل الداخلية وكذلك الخارجية التي تُؤثر في سلوك الموظفين، فيما يأتي أبرزها: القيادة أو الإدارة تقع على القادة والمدراء مسؤولية توجيه طاقم العمل، ففي معظم الحالات يكون السبب الرئيسي الأول في عدم رغبة الموظفين في الذهاب إلى العمل تعاملهم مع رؤساء عمل أو مدراء صارمون. لذا فإن دور المدير الناجح يكمن في أن يُشعر الموظفين بأنه إلى جانبهم ويتفهّمهم، وأنه مستعد لإرشادهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم ليكتسبوا مهارات جديدة، ولرفع مستوى معرفتهم وأدائهم،
التنشئة الاجتماعية هي عملية تدريجية ومستمرة يتعلم الإنسان فيها القيم والسلوك والمهارات الاجتماعية، ويكتسب الهوية الشخصية، حيث يصبح كائن اجتماعي، فمن خلالها يطور الإنسان شخصيته من خلال تفاعله مع أفراد المجتمع المحيط به، ويستمد الثقافة منهم وينقلها إلى الجيل التالي، ومن أهم عناصر التنشئة الاجتماعية هي الأسرة ، فالآباء مصدر التعويض الاجتماعي لأبنائهم. العوامل التي تؤثر على التنشئة الاجتماعية تُعتبر التنشئة الاجتماعية عملية استيعاب لمعايير وقيم المجتمع، والتي تم تطويرها من قبل مجموعات معينة، وقد
العوامل المؤثرة في التفاعل الاجتماعي يُعرف التفاعل الاجتماعيّ بأنّه عملية التعرف وتعلم الثقافات التي يكتسبها الإنسان خلال مراحل حياته المختلفة للتفاعل والاندماج في المجتمع، وتتضمن هذه الثقافات كلّ من؛ اللغة، والأعراف، والقيم، والأدوار، و العادات والتقاليد ، وغيرها، وفيما يأتي أهمّ العوامل المؤثرة في التفاعل الاجتماعيّ: العائلة تُعد العائلة من أهمّ العوامل المؤثرة في التنشئة والتفاعل الاجتماعيّ، إذ إنّها أول رابطة عاطفيّة للطفل، حيثُ يُزوّد الآباء وأولياء الأمور الأطفال بنظام معتقداتهم،
العوامل المؤثرة على تربية الطفل يولد الطفل كصفحة بيضاء لا يوجد عليها خطوط وألوان، والأهل هم من يرسمون شخصيته بأسلوب رعايتهم وتربيتهم وتوجيههم له؛ وهذا يؤثر عليه إما بشكلٍ سلبي أو إيجابي طوال العمر؛ فإن الأسرة هي الكون الذي يعيش فيه الطفل ويتعلم منه الخطأ والصواب، ثم تشارك بعد الآباء الحضانة والمدرسة ووسائل الإعلام المتنوعة في التربية ورسم شخصية الطفل وإعدادها للحياة وسيتم شرح هذه العوامل بشكل مفصل فيما يآتي: العوامل الداخلية يوجد بعض العوامل الداخلية التي تؤثر على تربية الطفل ومنها: الدين يؤثر