أول من وضع قواعد اللغة العربية يُعدّ (أبو الأسود الدُؤلي) أول عالمٍ في اللغة العربية، اهتم بوضع قواعدٍ لها، بناءً على حديثٍ دار بينه وبين الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، فقال له الإمام علي: قسم الكلام إلى حرف، واسم، وفعل، وأكمل على هذا النحو، ومن هنا جاءت الفكرة الأولى لعلم النحو، ليصبح من العلوم الأساسيّة الذي تقوم عليها قواعد اللغة العربية بشكلها الصحيح. تقول رواية أخرى إنّ السبب الذي دفع أبو الأسود لوضع قواعد اللغة العربية حديثٌ لهُ مع ابنتهِ، عندما قالتَ لهُ: ما أجملُ السماء؟
تعريف علامات الترقيم ترتبط علامات الترقيم بالرسم الإملائي، وهي علامات مرسومة تُوضَع بين الكلمات، أو الجمل عند الكتابة؛ بهدف إعانة القارئ على فَهم المعنى المقصود بكل يُسرٍ وسهولة، وتنظيم المعلومات له تنظيماً واضحاً؛ لذلك ينبغي اختيار علامات الترقيم المناسبة؛ حتى لا يختلّ المعنى المطلوب، فإذا خلَت الكتابة من علامات الترقيم المناسبة، فإنّ هذا يُؤدّي إلى اضطراب المعنى عند القارئ. أهميّة علامات الترقيم فهم المعاني المقصودة لعلامات الترقيم أهميّة كبيرة في الكتابة ؛ وذلك لأنّ القارئ أو السامع يدرك ما
القراءة والكتابة القراءة والكتابة عمليتان متكاملتان رئيسيتان في نهضة الأمم وتطورها، إذ تعتبران من أهم العمليات على الإطلاق حيث تدعمان الإنسان أينما حلَّ وارتحل، كما أنهما تعززان دوره في مجتمعه الصغير أو الكبير بشكل أكبر، والقراءة والكتابة تحملان معانٍ أعمق من تلك المعاني الراسخة في أذهان الناس، ولكن سنكتفي في تبيان مدى أهمية القراءة والكتابة تبعاً للمعاني السائدة والمنتشرة بخصوص هاتين العمليتين. وسنبدأ بعملية الكتابة كونها منطقياً تسبق القراءة؛ فالإنسان يقرأ ما يكتب. أهمية الكتابة للكتابة
قواعد اللغة العربيّة كان العربُ قديماً يتحدّثونَ اللغة العربيّة على سليقتهم بطلاقة وفصاحة دونَ الحاجة إلى قواعدَ تضبطُ لغتهم، فخلّفوا وراءَهم إرثاً لُغويّاً بنظمهم الشعرَ الجاهليّ بأفصح الكلمات وأجمل الأساليب، ولم يبدأ العرب بوضع القواعدِ النحويّة للغة إلّا خوفاً على اللغة العربيّة، وذلك بعد ظهور اللحن في القرآن الكريم ؛ بسبب اتساع رقعة الدولة الإسلاميّة الذي أدّى إلى اختلاط العرب بغيرهم. وتُعرَّف القاعدة بأنّها الشكل الذي تنتظم فيه المفاهيم؛ من مفاهيم نحويّةٍ، أو صرفيّةٍ، أو بلاغيّةٍ ، أو
أنواع المفعول به يُقّسم المفعول به إلى قسميْن، وهما: الصريح وغير الصريح، وسيتمّ شرحهما بالتفصيل فيما يلي: الاسم الصريح يأتي المفعول به اسماً صريحاً، وهو المفعول الذي يصل إليه الفعل مباشرةً، مثل: "حرثَ الفلاحُ الأرضَ"، ويأتي على صور متعدّدة ومن هذه الصور نذكر ما يلي: اسم صريح: نحو: "قطف المزارع الزهر"، فـ "الزهر" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ضمير متصل: نحو: "أكرمني المعلمُ"، فـ "الياء" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. ضمير منفصل : نحو: "إياكم يحب الطلبة"، فـ
أقسام الكلام تقسم الكلمة في اللغة العربية إلى حرف واسم وفعل؛ فالحرف يظهر معناه كاملاً إذا ارتبط مع غيره؛ كحروف الجر ( من، إلى،عن، على، الباء، اللام، الكاف، في)، وحروف العطف ( و، ف، ثم، أو)، وحروف الجزم ( لم، لا الناهية، لام الأمر)، وحروف النصب ( أن، لن، كي، حتى، لام التعليل، فاء السببية) وغيرها من الحروف. بعض هذه الحروف تدخل على الأسماء فقط، وهناك أخرى تدخل على الأفعال فقط، ومنها ما تدخل عليهما معاً. إنّ الاسم يُقسم إلى اسم ذات وهو كلّ اسم مادي محسوس ملموس مرئي؛ كالطاولة واللوح والحيوانات
الفعل هو عبارة عن كل لفظ يدل على حدث في زمن معيّن، وتقسم الأفعال لعدة أنواع باختلاف نوع التصنيف، ويدل الفعل على أمرين مهمين هما؛ المعنى العقلي للكلمة وهو الحدث الذي وقع، والزمن الذي تم فيه الحدث، ففي حال وقع الحدث قبل النطق به والإخبار عنه، فهو قد تم في زمن ماضٍ، أما إذا وقع أثناء الحديث عنه فقد تم بالوقت الحالي، وفي حال عدم طلب وقوعه من المتحدث فهو لم يتم بعد. أنواع الأفعال أنواع الأفعال من حيث زمن حدوث الفعل، وتقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي: الفعل الماضي، هو عبارة عن الفعل الذي يدل على حدث حصل في
جمع المذكّر السالم يعدّ جمع المذكر السالم مصطلحاً يدلّ على أكثر من اثنين مع زيادة الواو والنون أو الياء والنون في نهايته، ويوافق عدة شروط هي: أن يكون لهذا الجمع مفرد، وأن يكون المفرد صفة أو علماً مذكراً، وأن يدلّ المفرد على عاقل، وأن يسلم هذا المفرد عند الجمع؛ أي لا تتغير هيئة المفرد من حروف وحركات، فمثلاً تدل كلمة مُصلِح على مفرد مذكّر عاقل وعندما نأتي إلى جمعها فإنّها تصبح مصلِحون أو مصلِحين، وبما أنّها قد سَلِمت من التغيير في أي من حروفها وحركاتها فإنّها تعد جمعاً مذكّراً سالماً. صور جمع
الكلمة الكلام هو قول يتركّب من كلمتين أو أكثر لتكوّن مع بعضها معنى واضح، فلو قيل مثلاً: "رَبِحَ"؛ فإنّ المعنى غير مكتمل وغير واضح، كما أنّ ليس كل الكلام يُنطَق به ما دام مفهوماً، مثل قولنا: اكتُبْ، فالفاعل هنا ضمير مستتر تقديره أنت، وفي الكلام لا ننطق بكلمة أنت لأنّ الفعل وضح من الذي يجب أن يكتب وهو "أنت"، أما الكلمة نفسها فهي لفظ يدلّ على شيء معين مثل: "بيت، استخدَم، على"، وليس لها معنى مكتملاً تماماً إلا إذا جاءت مع كلمة أخرى أو أكثر، وتُقسَم الكلمة إلى ثلاثة أقسام هي: اسم أو فعل أو حرف،
تهيئة معلم اللغة العربية إنّ تدريس المناهج وتوزيعها على المراحل والصفوف وتوزيع المواد يعتمد على مجموعة من الأسس، لذلك على المدرس أن يهيّئ نفسه لعملية التدريس من خلال وضع خطة تشمل جميع النواحي الثقافية والعلمية والبيئية والنفسية، وأن يعتمد الطريقة الأمثل التي توصله إلى هدفه، مع الأخذ بعين الاعتبارالزمان والمكان والفئات العمرية للطلبة وعقولهم وجميع ظروفهم، فالتلميذ الذي يتعلّم في ظروف وأجواء مريحة على يد معلم لديه الكفاءة المهنية والثقافة العامة والدراية بمواضيع المادة التي يدرسها، لا يشعر
اللغة العربية اللغة العربية هي إحدى اللغات الساميّة، وهي قريبة جداً من اللغات المالطية والعبرية والآرامية، وهي لغة منطوقة بعدة لهجات، واللغة العربية هي اللغة الرسمية لـ 26 دولة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي إحدى اللغات الرسمية المعتمدة في جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والناتو، وهي أيضاً اللغة التي نزل بها القرآن الكريم. اللغة العربية هي إحدى اللغات الشعبية التي يقوم الكثير من الناس بتعلمها من أجل العمل، أو السفر، أو الحفاظ على التراث، أو الصداقة، أو الزواج، أو من أجل الهواية
أسلوب الشرط في اللغة العربية يعتبر أسلوب الشرط من الأساليب الإنشائية في اللغة، وهو لا يحتمل الشك في حقيقة الكلام، لذا يسمى إنشائياً، وكما هو معلوم فإنّ الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى المُوْحِي به نص الكلام، ومنه نحدد الأسلوب الشرطيّ، والاستفهام والنهي وغيره. تعريف أسلوب الشرط هو تركيب لغوي يحتاج لأداة تربط بين جملتين، الأولى شرطٌ لجواب الثانية، وهو يفيد بوقوع شيء بسبب شيء آخر مرتبط به ومسبّب له، ويتكوّن من ثلاثة أركان هي: أداة الشرط، وجملة فعل الشرط، وجملة جواب الشرط. مثال: إن تدرس تنجح.
الفعل المضارع يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وعندما تبدأ الجملة باسم فإنها تكون جملة اسمية، أما عندما تبدأ بحرف فتكون شبه جملة، وعندما تبدأ بفعل فتكون جملة فعلية، والأفعال في اللغة العربية ثلاثة أنواع؛ فعل ماضٍ، وفعل أمر، وفعل مضارع، والجديرُ بالإشارة أنّ فعل الأمر والماضي مبنيّان دائماً. أما الفعل المضارع فإن الأصل فيه أن يكون مرفوعاً دائماً، فعندما نقول: "يشرب الطفل الحليب"، فإن الفعل (يشرب): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ولا بد لنا هنا من أن نتحدث عن
النفي يُعرف النّفيُ أنّه أسلوبُ إنكارِ أو تأكيدِ عدمِ وقوعِ حدثٍ ما، أو نقصِ حُجةٍ أو قضيّةٍ ما، وهو عكسُ الإثباتِ تماماً، ويقسمُ في اللّغةِ العربيةِ إلى قسمين: نفيٌ صريحٌ، ونفيٌ ضمنِيٌ. أنواعُه نفيٌ صريحٌ: ويكون أسلوبُ النّفيِ في هذا النوعِ واضحاً ومباشراً؛ وذلك لوجودِ إحدى أدواتِ النّفيِ قبلَ الفعلِ. النّفيُ الضمنيُ: ويعتمد تكوينُ النّفيِ الضمنيِ في الجملِ على ثلاثة أساليب لنفي وقوع الفعلِ: أسلوبُ الاستفهامِ: ويكون النّفيُ في هذا النوعِ عن طريق سؤالِ نفيٍ وليس استفهامي، مثال: قال تعالى: "ومن
علم النحو اللغة العربية أم اللغات جميعها، وأغناها في المفردات والقواعد وتزخر بالكثير من الأدوات والتشبيهات وقواعد اللغة، وتندرج جميع قواعد اللغة العربية تحت مسمى علم النحو، وقد تم إنشاء علم النحو لإزالة اللبس الذي حصل بسبب اختلاط العرب مع غيرهم من الشعوب، مما أدى لاختلاط اللغة واللفظ واختلاف اللهجات، ودخول بعض الحركات والألفاظ وطريقة الكلام الطارئة على اللغة، وأصبح حفظ اللغة من التحريف ضرورة مهمة، لتجنّب أي لبس في لفظ الكلمات، واختلفت الروايات والتأريخات التي تذكر واضع علم النحو الأصلي، لكن
أدوات اللغة العربية تمتاز اللّغة العربيّة بفصاحتها وبلاغتها فهي لغةٌ أُنزل بها أعظم كتابٍ عرفه التّاريخ من كلماتٍ تهزّ الكيان وتحرّك الوجدان لعمق معانيه ولوقع لغته العربيّة وهو القرآن، فهي أعرق لُغةٍ وقد يظنّها البعض صعبةً للتّعلّم، ولكنّها في الواقع سهلة التّعلّم لوجود قواعد لغويّةً تحكم كلّ جوانبها ولقلّة شواذّها مقارنةً بلغاتٍ أخرى. كلّ حرفٍ في العربيّة له قيمة وكلّ حركةٍ لها هدف خاص، واستخدمت بعض الحروف لأداء دورٍ معيّن في تركيب الجمل وسمّيت بالأدوات لأنّها تربط الجمل والكلمات معاً
أدوات الشرط تنقسم أدوات الشرط إلى قسمين: منها ما هو جازم، ومنها ما هو غير جازم. أدوات الشرط غير الجازمة هي التي لا تجزم ما بعدها، وتستوجب وجود فعل وجواب للشرط، ويُعرب حسب موقعه في الجملة مع الذكر في آخر الإعراب أنّه فعل أو جواب الشرط. سنتعرّف خلال هذا المقال على الأدوات غير الجازمة، إلى جانب الاستشهاد ببعض الأمثلة الإعرابية. أدوات الشرط غير الجازمة لو: يُفيد امتناع لامتناع، ويُعرب حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، ويحتاج لو كجميع أدوات الشرط إلى جواب مقترن باللام، أو مجرد
أداة الشرط يُستخدم اسم الشرط كوسيلة للربط بين فعل الشرط وجوابه، ويكون دائماً اسماً مبنيّاً، وهو ذاته أداة الشرط. تُقسم أنواع أدوات الشرط إلى قسمين: أدوات شرط جازمة، وأدوات شرط غير جازمة. أنواع أدوات الشرط لأدوات الشرط نوعان، هما: أدوات الشرط الجازمة: وهي الأسماء المبنية التي تجزم فعلين مضارعين، وهذه الأدوات هي: (من، إن، أي، أينما، كيفما، حيثما، متى، أنى، أيان، مهما، إذما، ما، ويشار إلى أنّ الحرفين (إن ، إذما) عبارة عن حرفين يكون إعرابهما: حرف شرط جازم لا محل له من الإعراب، أما الأدوات الشرطية
الفعل المضارع الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على معنى يحدث في الزمن الحالي أو المستقبل مثل: يكتبُ وسيعملُ، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية: همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي). علامات الفعل المضارع للفعل المضارع علامات تدل عليه، فإن قبل دخولها عليه فهو مضارع، وهذه العلامات هي: يقبل دخول السين وسوف مثل: سنخرجُ، سوف يأتي. يقبل دخول أدوات النصب مثل أن ولن، ومثال ذلك: لن نسافرَ. يقبل دخول أدوات الجزم عليه مثل لم، ومثال
التّوكيد التوكيد هو أحدُ الأساليب اللغوية التي تُستخدم من أجل تأكيدِ وتثبيت معنىً أو أمرٍ مُعين عند القارئ أو السّامع، والهدف من ذلك هو إزالةُ وإبعادُ الشكوك التي يشكّ بها الشّخص أحياناً. في اللغة العربية يتم تقسيم التّوكيد إلى نوعين: التّوكيد اللفظي، والتّوكيد المعنوي، وهناك أيضاً أدواتٌ تُستخدم في التّوكيد، وتُسمى أدواتِ التّوكيد، ويُعتبر التّوكيد نوعٌ من أنواع التّوابع مثل: النعت، والعطف، والبدل. أنواع التّوكيد التّوكيد اللفظي هو إعادة ذِكر المؤكدِ عليه إمّا لَفظاً أو ما يرادفه من كلمات،
التّشبيه التّشبيه لغةً هو مصدر الفعل شَبه، وهو مُماثلة الشّيء لشيء آخر، واصطلاحاً يُعرف بأنّه اشتراك شيئين أو شخصين في صفةٍ واحدة تُقرّبهما من بعضهما، ويكون الأول أفضل من الثّاني فيها، ويتمّ استخدام أداة تشبيهٍ فيه، ويكون الهدف من إيراده واستخدامه جماليّاً أو توضيحيّاً أو لتقريب الصّورة للسّامع، وليس شرطاً أن ينتمي الطّرفان اللّذان جرى تشبيههما لنفس الجنس أو الفصيلة ذاتها، فقد يُشبَّه الرّجل بالأسد، وفي الواقع إنّ الرّجل إنسانٌ والأسد حيوان، وحين تُشبَّه الفتاة بالقمر فإنّ الفتاة كائنٌ حيّ
الاستفهام الاستفهام أسلوب إنشائيّ طلبيّ في اللّغة العربيّة؛ حيث يطلب فيه السائل من المخاطب الإجابة عن سؤال ما، فالاستفهام هو طلب المعرفة بالشيء الذي يجهله السَّائل عن طريق استخدام أدوات تُعرف بأدوات الاستفهام، والمعنى الحقيقيّ للاستفهام البحث عن الإجابة المجهولة أو الغامضة لدى السَّائل ممّن يعتقد أنّه يعرفها. أدوات الاستفهام للاستفهام عدّة أدوات حسب الشيء المسؤول عنه على النَّحو التَّالي: الهمزة وهل، حرفا استفهام يُستخدمان لمعرفة محتوى الجملة إذا كان صوابًا أم خاطئًا، وتكون الإجابة عليهما إمّا
الاستثناء يمكن تعريف الاستثناء بأنه أسلوب نحوي يستخدم لإخراج أحد الأسماء التي تقع بعد أدواته من حكم ما قبلها، أي بما معناه أن وجود أداة استثناء تخرج المستثنى من حكم المستثنى منه. كما يمكن وصفه بأنه هو طريقة أو أسلوب مفادها إخراج ما جاء بعد أداة الاستثناء من وقوع الفعل وحكمه الذي جاء قبل الأداة، ومن الأمثلة على ذلك : جاء الطلاب إلا رامزاً، فهنا خرج رامز من وقوع فعل المجيء، بما معناه أن الفعل "جاء" وقع وطُبّق على كل الطلاب باستثناء رامز. يعّد أسلوب الاستثناء أحد أنواع المفعول به، نظراً لكون