أول من وضع قواعد اللغة العربية

أول من وضع قواعد اللغة العربية

أول من وضع قواعد اللغة العربية

يُعدّ (أبو الأسود الدُؤلي) أول عالمٍ في اللغة العربية، اهتم بوضع قواعدٍ لها، بناءً على حديثٍ دار بينه وبين الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، فقال له الإمام علي: قسم الكلام إلى حرف، واسم، وفعل، وأكمل على هذا النحو، ومن هنا جاءت الفكرة الأولى لعلم النحو، ليصبح من العلوم الأساسيّة الذي تقوم عليها قواعد اللغة العربية بشكلها الصحيح.

تقول رواية أخرى إنّ السبب الذي دفع أبو الأسود لوضع قواعد اللغة العربية حديثٌ لهُ مع ابنتهِ، عندما قالتَ لهُ: ما أجملُ السماء؟ (حركت اللام أثناء نطقها في كلمة أجمل بالضم)، فقال لها: النجوم، فقالت له مصححةً: لم أقصد السؤالَ، بل قصدتُ التعجب من جمالها، فأجابها مصححاً: بل قولي ما أجملَ السماء!.

أدرك أبو الأسود الدُؤلي أنّ اللغة العربية الفصحى بدأت تضعف في نطقها عند الناس؛ بسبب انتشار العديد من الألسنة، واللهجات التي تتحدث العربية من غير العرب، مما شجّعه على وضع علم النحو، كوسيلة لتدارك الأخطاء النحوية التي يقع فيها الناس؛ نتيجةً لعدم درايتهم الكافية بالطرق السليمة لقول الكلمات العربية بأسلوب صحيح.

أبو الأسود الدُؤلي

سيرة حياته

هو ظالم بن عمرو بن بكر الديلي، أو الدُؤلي، ولد في العراق، وتحديداً في الكوفة في ضواحي البصرة، وترجّح الأقوال التاريخية أنّه ولدَ قبل البعثة النبوية الشريفة في عام 16 قبل الهجرة، ويقال إنّ إسلامه كان عند انتشار الدين الإسلامي في الجزيرة العربية كافة، ويعدّ من الأشخاص الذين رافقوا الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، أمّا بالنسبة للقب الدُؤلي بضمّ حرف الدال، فتوجد العديد من الأقوال، والآراء حوله، ولكن أغلب المؤرّخين يتّفقون على أنه يعود إلى القبيلة التي ينتسب لها أبو الأسود.

إنجازاته في اللغة العربية

لم تقتصر إنجازات أبو الأسود الدُولي اللغوية على تأسيس علم النحو العربي؛ بل إنّه ساهم في وضع دراسات مفصلة، أضيفت فيما بعد إلى مؤلفاته في علم النحو، فدرسَ المفاعيل في اللغة العربية، وكتبَ باب الفاعل، ومن ثم المفعول، وكتب بعد ذلك باباً عن المضاف، والرفع، والجر، وحروف النصب، وغيرها.

من أشهر إنجازاته أيضاً وضع النقاط على حروف اللغة العربية، حتى يُساهم بجعل تعلم اللغة سهلاً على من أراد تعلمها، وخصوصاً على الأشخاص الذين أسلموا حديثاً، وكانوا يواجهون صعوبةً في قراءة القرآن الكريم؛ بسبب عدم تمكنهم من لفظ كلماته بطريقة صحيحة، وهكذا تمكّن أبو الأسود الدُؤلي من تثبيت قواعد اللغة العربية الفصحى، والمحافظة عليها حتى عصرنا هذا.

تُرجح آراء المؤرخين أن أبو الأسود الدُؤلي تُوفي في العراق، ودُفن في البصرة عام 69 للهجرة؛ بسبب إصابته بمرض الطاعون.

مزيد من المشاركات
مظاهر اهتمام الإسلام في الماء

مظاهر اهتمام الإسلام في الماء

اهتمام الإسلام بالبيئة عند دراسة الأسس والمبادئ التي وضعها الإسلام لضبط أسلوب الإنسان في التعامل مع موارد البيئة المختلفة، سنلاحظ أنّ تلك الأسس والمبادئ التي أمر بها الإسلام بشأن البيئة وطرق المحافظة على عناصرها الطبيعية من التلوث قد شملت كل ما تطرَّق إليه علماء الغرب، لأنّ المفاهيم والقواعد الإسلامية هي من أهم الأسس المستخدمة والمتبعة للحفاظ على الموارد البيئية وبشكلٍ خاص الحفاظ على البيئة المائية بحد ذاتها، لذلك من المهم أن نستعرض أهم مظاهر اهتمام الإسلام بالماء. مظاهر اهتمام الإسلام في
تعريف المدرسة الواقعية

تعريف المدرسة الواقعية

المدرسة الواقعية تُعرف المدرسة الواقعية على أنّها إحدى المدارس الأدبيّة والمذاهب الأوروبيّة التي انتقلت إلى الأدب العربيّ، وتستمد هذه المدرسة عناصرها بشكل مباشر من الطبيعة، وليس من النماذج الكلاسيكيّة ، وتتجلّى جوانب هذه المدرسة من الأمور المُستمدة من البيئة المحلية، والتي تُشعر القارئ بالانطلاق نحو الواقع، والصدق في التصوير. اتجاهات المدرسة الواقعية اتخذت الواقعية عدّة اتجاهات، ومنها ما يأتي: الواقعية النقدية. الواقعية الطبيعية. الواقعية الاشتراكية. أسباب نشأة الواقعيّة يُمكن إجمال نشأة
مها المصري (ممثلة سورية)

مها المصري (ممثلة سورية)

من هي مها المصري؟ مها المصري ممثلة سورية، ولدت في يوم 6 مارس من العام 1959، وكانت ولادتها في مدينة دمشق في سوريا، وهي حفيدة العازف عمر النقشبندي، والشقيقة الصغرى للفنانة سلمى المصري التي تعتبر من أبرز نجوم الدراما السورية. كيف كانت البداية الفنية للفنانة مها المصري وما هو أول عمل فني قامت به؟ أحبت الفنانة مها المصري الفن والتمثيل منذ صغرها، فهي تأثرت بأختها الكبرى الفنانة سلمى المصري، فكانت بدايتها في المشاركة معها في برامج الأطفال على التلفزيون السوري، وفي عام 1976 شاركت الفنانة مها في أول
ما هو المصدر في اللغة العربية

ما هو المصدر في اللغة العربية

تعريف المصدر يمكن تعريف المصدر بأنّه ما يصدر عنه الشيء، وهو صيغة اسمية تدلّ على الحدث، وهذا يعني أنّه حدث مجرد من أيّ زمن، كما يُعتبر أصل جميع المشتقات في اللغة العربية . أنواع المصادر في اللغة العربية يوجد عدّة أنواعٍ للمصدر العربي ، وهي على النحو الآتي: المصدر الميمي: هو مصدرٌ يبدأ بميمٍ زائدة، وتكون صياغته من الوزن الثلاثي على وزن مَفْعَل بفتح العين، مثل: مَلْعَب ومَذْهَب، ويُشتق من الفعل فوق الثلاثي على وزن اسم مفعوله، مثل: مُسْتَفْهَم ومُنْطَلَق. اسم المصدر وعمله: هو ما دلّ على معنى
تفسير آية (في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)

تفسير آية (في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)

تفسير آية (في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة) وهذه الآية وردت في سورة المعارج في قوله -تعالى-: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ)، وذكر الإمامُ الطبريّ في تفسيرها؛ أن الملائكة ومعهم الروح وهو جبريل -عليه السلام- يصعدون إلى الله -تعالى-، وكان مقدار هذا الصُعود في يومٍ وبالنسبة لغيرهم من الخلق هو خمسين ألف سنة؛ لأنها تصعدُ من مُنتهى أمره في أسفل الأرض السابعة إلى مُنتهى أمره فوق السماوات السبع. وقيل: أن الملائكة والروح تصعدُ إلى الله
أسباب بياض الأظافر

أسباب بياض الأظافر

بياض الأظافر خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان ، وجعل فيه خاصيّة التّنبيه في حال وجود خللٍ في أنظمة الجسم ، أو في حال حدوث نقصٍ في مادّةٍ معيّنة، مثل فيتاميناتٍ أو معادن ضروريّةٍ للجسم، فتحصل تغييراتٌ لم تكن موجودةً من قبل، كظهور الحبوب بشكلٍ مفاجئ وملحوظ، أو ظهور الحساسيّة لأوّل مرّةٍ، أو تساقط شعرٍ غير معتادٍ، أو شحوبٍ في اللّون، أو فقدان طاقة الجسم، أو جفافٍ في الجلد ، ومن أهمّ هذه التغيّرات وأكثرها شيوعاً بين النّاس ظهور بقعٍ بيضاء على الأظافر، حيث يربطها البعض بنقصٍ في الكالسيوم،
كيفية الإحرام من الميقات

كيفية الإحرام من الميقات

كيفيّة الإحرام من الميقات الإحرام من الميقات واجبٌ من واجبات العمرة والحج، ويُستحَبّ للحاجّ أو المعتمر أن يُحرِم على الصفة التي أحرم بها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وتتلخّص في ثلاث نقاطٍ، وهي كما يأتي: النية يُستحَبّ للمحرِم أن يذكُر نُسكه؛ فيقول إن كان مُعتمراً: "لبّيك عمرةً"، ويقول إن كان مُنفرداً: "لبّيك حجاً"، ويقول إن كان قَارناً: "لبّيك عمرةً وحجّا"، وإن كان مُتمتّعاً يقول: "لبّيك عمرةً"، ويدعو الحاجّ قائلاً: "اللهمّ هذه حجّةً لا رياء فيها ولا سُمعةً". الاغتسال يُستحَبّ للرجل عند
العصيدة بالحليب

العصيدة بالحليب

العصيدة بالحليب تعتبر العصيدة من الأطباق المشهورة والمنتشرة بشكل كبير في دول الخليج وبعض الدول العربيّة المجاورة، وهي عبارة عن طبق مكوّن من الدقيق كمكوّن رئيسي، وبعض الإضافات الثانوية التي تضاف لتعطي لكلّ نوع من العصيدة نكهته الخاصّة، فلها العديد من الأنواع والوصفات لدى الشعوب، وسنقدّم لكم في هذا المقال بعضاً من طرق تحضير العصيدة، والتي من أبرزها العصيدة بالحليب. المكوّنات كوب ونصف من حليب البودرة. كوب من الطحين. كوب ونصف من السكر. نصف كوب من الزيت. عشرة أكواب من الماء. ملعقة كبيرة من الهيل