أبيات شعر عن الحياة

أبيات شعر عن الحياة

إن الحياة صراع

يقول أبو القاسم الشابي :

إنَّ الحياة َ صِراعٌ

فيها الضّعيفُ يُداسْ

ما فَازَ في ماضِغيها

إلا شديدُ المراسْ

للخِبِّ فيها شجونٌ

فَكُنْ فتى الإحتراسْ

الكونُ كونُ شفاءٍ

الكونُ كونُ التباسْ

الكونُ كونُ اختلاقٍ

وضجّة ٌ واختلاسْ

سِيَّان عندي فيه

السرورُ والابتئاسْ

بين النوائبِ بونٌ

للنّاس فيه مزايا

البعضُ لم يدرِ إلا

البِلى ينادي البلايا

والبعضُ مَا ذَاقَ منها

سوى حقيرِ الرزايا

إنَّ الحياة َ سُبَاتٌ

سينقضي بالمنايا

وما الرؤى فيه إلّا

آمالُنَا، والخَطايا

فإن تيقّظَ كانتْ

بين الجفون بقايا

كلُّ البلايا...جميعاً

تفْنى ويَحْيا السلامْ!

والذلُّ سبُّهُ عارٍ

لا يرتضيهِ الكِرامْ!

الفجر يسطع بعد الدّ

ُجى، ويأتي الضِّياءْ

ويرقُدُ اللَّيْلُ قَسْراً

على مِهَادِ العَفَاءْ

وللشّعوب حياة ٌ

حِينا وحِينا فَنَاءْ

واليأْسُ موتٌ ولكنْ

موتٌ يثيرُ الشّقاءْ

والجِدُّ للشَّعْبِ روحٌ

تُوحِي إليهِ الهَناءْ

فإن تولَّتْ تصدَّت

حَيَاتُهُ لِلبَلاءْ

فلسفة الحياة

يقول إيليا أبو ماضي :

أيّهذا الشّاكي وما بك داء

كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟

إنّ شرّ الجناة في الأرض نفس

تتوقّى، قبل الرّحيل، الرّحيلا

وترى الشّوك في الورود، وتعمى

أن ترى فوقها النّدى إكليلا

هو عبء على الحياة ثقيل

من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا

والذي نفسه بغير جمال

لا يرى في الوجود شيئا جميلا

ليس أشقى مّمن يرى العيش مرا

ويظنّ اللّذات فيه فضولا

أحكم النّاس في الحياة أناس

عللّوها فأحسنوا التّعليلا

فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه

لا تخف أن يزول حتى يزولا

وإذا ما أظلّ رأسك همّ

قصّر البحث فيه كيلا يطولا

قصيدة حياة

تقول فدوى طوقان:

حياتي دموع

وقلب ولوع

وشوق، وديوان شعر، وعود

حياتي، حياتي أسىً كلهّا

اذا ما تلاشى غداً ظلّها

سيبقى على الأرض منه صدى

يردد صوتي هنا منشداً:

حياتي دموع

وقلب ولوع

وشوق، وديوان شعر، وعود

بليل الشجون

وعمق السكون

تمر أمامي كحلم سرى

طيوف أحبّاي تحت الثرى

فتزعج ناري خلف الرماد

ويغرق سيل الدموع وسادي

دموع الحنين

الى راحلين

مضوا وطواهم ظلام اللحود

بقلبي اليتيم

تنادي كلومي

أطلّ بروحك يا والدي

لتنظر من أفقك الخالد

فموتك ذلٌ لنا أيّ ذلّ

ونحن هنا بين أفعى وصل

ونفث سموم

وكيد خصوم

بدنيا العقوق، بدنيا الجحود

ويبدو خيال

بغفو الليالي

خيال أبي شقّ حجب الغيوب

بعينيه ظلّ شعورٍ كئيب

أراه فتهم له أدمعي

ويحنو علي ويبكي معي

وأدعو: تعال

رحيلك طال

بمن نستظل وأنت بعيد!

وفي ليل سهدي

يحرّك وجدي

أخٌ كان نبع حنانٍ وحبّ

وكان الضياء لعيني وقلبي

وهبّت رياح الردى العاتية

وأطفأت الشعلة الغالية

وأصبحت وحدي

ولا نور يهدي

ألجلج حيري بهذا الوجود

وهذا شبابي

أمان كوابي

شباب سقاه الأسى ورواه

اذا ما دعته إليها الحياة

وأشواقها، شدّه ألف غلّ

وطوّقه ألف طوق مذلّ

شباب عذاب

رهين اغتراب

يضيع شذاه بأسر القيود:

وأطرق رأسي

بوحشة يأسي

وفي الروح تصخب أشواقها

وفي النفس ترعد آفاقها

وأفزع للشعر سلوة روحي

أصور أشواق عمر ذبيح . .

فيهدأ حسي

وتخشع نفسي

وتسكن لهفة روحي الشريد

وأجذب عودي

لقلبي الوحيد

فتخفق أوتاره باللحون

تهدهد قلبي وتجلو شجوني

بفنّي وشعري وألحان عودي

أصارع آلام عمر شهيد

وهذا نشيدي

نشيد وجودي

سيبقى ورائي صداه يعيد:

حياتي دموع

وقلب ولوع

وشوق، وديوان شعر، وعود!

7شعر عربي
مزيد من المشاركات
شرح اسم الفاعل واسم المفعول للأطفال

شرح اسم الفاعل واسم المفعول للأطفال

اسم الفاعل شرح وتوضيح اسم الفاعل فيما يأتي: تعريف اسم الفاعل اسم الفاعل؛ هو اسم مشتق يدل على الفعل، أو من قام أو اتصف به على وجه الحدوث، وليس على وجه الثبوت والدوام، مثل: "سَجَدَ المُؤمِن لربه"، فعند تحويل هذه الجملة من الفعلية إلى الاسمية ، فإنّها تُصبح كالآتي: "المؤمنُ ساجدٌ لربه"، فكلمة "ساجد" هي عبارة عن اسم مشتق من الفعل سَجَدَ، فإذًا كلمة ساجد هي كلمة تدل على الفعل (سجد)، ومن قام بالفعل (المؤمن). صياغة اسم الفاعل عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي يُراعى ما يأتي: يُصاغ اسم الفاعل من
أسباب عدم التوازن

أسباب عدم التوازن

عدم التوازن إنَّ توازن الشخص بشكلٍ صحيح تعني مقدرتهُ على التحكُّم بحركات ووضعيّات جسده جيّداً، إن كانَ يصعد السلالم أو يمشي، أو حتّى عندَ بقائهِ ساكناً في مكانه، وعندَ فقدان الشخص لتوازنه يُصبحُ غير قادر على التحكُم بمُختلف النشاطات التّي يقوم بها يوميّاً، وهُنالِكَ عددٌ من الأسباب لعدم التوازن وفقدانه، ولكن الأعراض تبقى واحدة وهيَ الشعور بعدم المقدرة على الوقوف أو الجلوس بشكلٍ مُستقيم، مع الدوار الشديد، والميول إلى الوقوع باستمرار. أسباب عدم التوازن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى فقدان
ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى

ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى حدثت الحرب العالمية الأولى في أوائل القرن الماضي بتاريخ 28 يوليو من العام 1914م، وانتهت بتاريخ 11 نوفمبر من العام 1918م، حيث كانت الحرب ما بين بين القوى الأوروبية، وقد سُميّت أيضاً بالحرب العظمى، وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية سُميّت بالحرب العالمية الأولى، كما أنّها سُميّت في الولايات المتحدة بحرب أوروبا، وقد عدت هذه الحرب من أعنف الحروب والصراعات على مرّ التاريخ الحديث، ونتجت عنها آثار كثيرة على الأصعدة البشرية والمادية والسياسية. مراحل الحرب العالمية الأولى مرت الحرب
نبذة عن إسفنج البحر

نبذة عن إسفنج البحر

نبذة عن إسفنج البحر يعتبر إسفنج البحر (بالإنجليزية: Sea Sponges ) من الحيوانات المائية البدائية متعددة الخلايا التي تنتمي لشعبة بوريفيرا، هناك حوالي 5000 نوع موصوف من إسفنج البحر ويمكن أن يعيش في جميع البحار حول العالم، حيث يمتد الإسفنج من منطقة المد والجزر إلى أعماق 8500 متر (29000 قدم) أو أكثر، كما تم العثور على عائلة واحدة من الإسفنج وهي (Spongillidae) في المياه العذبة، ومع ذلك، فإن 98 في المائة من جميع أنواع الإسفنج بحرية، كما يفتقر الإسفنج البالغ إلى جهاز عصبي والعضلات ولا يُظهر حركات
ما هي سورة الفرائض

ما هي سورة الفرائض

أسماء السور في القرآن الكريم على الرغم من ثبوت تسمية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لبعض السور، كالبقرة، والفاتحة ، وآل عمران، والكهف، إلا أن العلماء اختلفوا في تسمية سور القرآن الكريم؛ أَكُلّها ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أم أن بعضها ثابت عنه وبعضها الآخر ثبت باجتهاد من الصحابة رضي الله عنهم؟ فيرى أغلب العلماء أن أسماء سور القرآن الكريم توقيفية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بين ذلك الزركشي -رحمه الله- في كتاب البرهان في علوم القرآن، حيث قال: (ينبغي البحث عن تعداد الأسامي: هل
خواطر حب لا ينتهي

خواطر حب لا ينتهي

خاطرة تمنت حبًا لا ينتهي استيقظت ذات صباح فأدركت أنّ عمر قلبها يتضاءل من سقم حبّه وعقلها ينوح بشغف عشقه، فوجدت أنّ واقعها وأحلامها أصبحت مريرة برحيله، فتمنّت أنّها أبقته سرًا بين ضلوعها ليبقى خيبتها وحدها، نظرت إلى نافذتها فرأت أنّ الغيوم قرّرت مشاركتها حزنها فتلبّدت كما قلبها بحبّه، لم تشأ أن تقرّ بخيانته، ورغم ذلك رضيت بأن تعيش كذبة براءته. لم يستأذن قلبها بدخوله فغزاه وتمركز حبّه في منتصف قلبها رافعًا أعلامه منتصرًا بفوزه غير آبه بما سبّبه من دمار، رمت بجسدها المنهك تحت المياه الباردة لتثلج
أهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام

أهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام

أهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام ذكر النبيّ الكريم مقاصد بعثته الشريفة حينما قال -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث النبويّ: (إنما بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صالِحَ الأخلاقِ)، فجعل الغاية من البعثة النبوية الدعوة إلى الأخلاق تدل على أهميتها ومكانتها، فقد يغيب عن الناس معرفة عقيدة الإنسان وعبادته، بينما لا يغيب عنهم إدراك سلوكه وتعامله، فالأخلاق هي معيار الحكم على الناس، وهي مؤشر على التزام المسلم بدينه. وعظم الإسلام من شأن الأخلاق حينما جعلها سبباً للتنافس بين الناس، وأساساً للتفاضل والخيرية بينهم
قانون الفيفا للتحكيم

قانون الفيفا للتحكيم

مهام الحكم تبعاً لقوانين الفيفا يُعتبر وجود الحكم في لعبة كرة القدم أمراً مهمّاً لتطبيق قواعد اللعبة وضمان مُمارستها بشكلٍ صحيح، وعادةً ما يتم إدارة مباريات كرة القدم من قِبل أربعة حُكام وهم: الحكم الأول، والحكمان المُساعدان، والحكم الرابع، وقد يتم استخدام حكمين مُساعدين إضافيين وحكمٍ مُساعد احتياطي في بعض المُباريات، ويبين الآتي المهام والواجبات المنوطة بكلٍّ من هؤلاء الحُكام تبعاً لما يُقرره الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في قوانينه: الحكم الأول يوضح الآتي المهام والواجبات التي يُحتِّم