أبيات شعر عن الحب

أبيات شعر عن الحب

شعر الحب

يتميّز شعر الحبّ عن بقيّة أنواع الشِّعر الأخرى؛ فهو الأقرب إلى القلب، والأكثر تعبيراً عن المشاعر، خاصّةً عند المُحبّين، حيث تراهم يهيمون بمشاعرهم، وحبّهم دون القدرة على التعبير عمّا يجول في داخلهم، فيأتي الشِّعر الغزلي ؛ تعبيراً لما يشعرون به، وقد جاء الشِّعر العربيّ الغزليّ زاخراً غنيّاً بأنواع مختلفة تتماشى ومشاعرهم على اختلافها، فلا يوجد شاعر إلّا وقد لامس قلبَه الحبُّ.

أبيات من الشِّعر الحديث عن الحب

قصيدة رسالة حب صغيرة

يُعَدّ نزار قباني شاعراً ودبلوماسيّاً سوريّاً من العصر الحديث، وقد صدر أوّل ديوان له عام 1944م، وكان بعنوان (قالت لي السمراء)، علماً أنّ عدد الدواوين التي كتبها خلال نصف قرن بلغ 35 ديواناً، وقال عنه النقاد إنّه مدرسة شعرية، ويُشار إلى أنّ نزار قباني كتب قصيدة (رسالة حب صغيرة)؛ وهي من أجمل القصائد التي قِيلت في الحب في العصر الحديث:

حبيبتي ، لديَّ شيءٌ كثيرْ

أقولُهُ ، لديَّ شيءٌ كثيرْ ..

من أينَ؟ يا غاليتي أَبتدي

و كلُّ ما فيكِ.. أميرٌ.. أميرْ

يا أنتِ يا جاعلةً أَحْرُفي

ممّا بها شَرَانِقاً للحريرْ

هذي أغانيَّ و هذا أنا

يَضُمُّنا هذا الكِتابُ الصغيرْ

غداً .. إذا قَلَّبْتِ أوراقَهُ

و اشتاقَ مِصباحٌ و غنّى سرير..

واخْضَوْضَرَتْ من شوقها، أحرفٌ

و أوشكتْ فواصلٌ أن تطيرْ

فلا تقولي : يا لهذا الفتى

أخْبرَ عَنّي المنحنى و الغديرْ

و اللوزَ .. و التوليبَ حتى أنا

تسيرُ بِيَ الدنيا إذا ما أسيرْ

و قالَ ما قالَ فلا نجمةٌ

إلاّ عليها مِنْ عَبيري عَبيرْ

غداً .. يراني الناسُ في شِعْرِهِ

فَمَاً نَبيذِيّاً، و شَعْراً قَصيرْ

دعي حَكايا الناسِ.. لَنْ تُصْبِحِي

كَبيرَةً .. إلاّ بِحُبِّي الكَبيرْ

ماذا تصيرُ الأرضُ لو لم نكنْ

لو لَمْ تكنْ عَيناكِ... ماذا تصيرْ ؟

قصيدة مُضناك جفاه مرقده

يُعَدّ أحمد شوقي كاتباً وشاعراً مصريّاً لُقِّب بأمير الشُّعراء، كتب ديواناً ضخماً أطلق عليه اسم (الشوقيات)؛ وهو ديوان يتكوّن من أربعة أجزاء، وتُعتبَر قصيدة (مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه) من أجمل القصائد التي وصفت لوعة الحب، وما يُعانيه العُشّاق في حُبّهم، ومن أبياتها ما يأتي:

مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه

وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ

حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ

مقروح الجفنِ مسهَّدُه

أودى حرفاً إلا رمقاً

يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ

يستهوي الوُرْق تأوُّهه

ويذيب الصخرَ تنهُّدهُ

ويناجي النجمَ ويُتعبه

ويُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ

ويعلم كلَّ مُطوَّقةٍ

شجناً في الدَّوحِ تُردِّدهُ

كم مدّ لِطَيْفِكَ من شَرَكٍ

وتأدّب لا يتصيَّدهُ

فعساك بغُمْضٍ مُسعِفهُ

ولعلّ خيالك مُسعِدهُ

الحسنُ حَلَفْتُ بيُوسُفِهِ

والسُّورَةِ إنّك مُفرَدهُ

قد وَدَّ جمالك أو قبساً

حوراءُ الخُلْدِ وأَمْرَدُه

وتمنَّت كلٌّ مُقطَّعةٍ

يدَها لو تُبْعَث تَشهدُهُ

جَحَدَتْ عَيْنَاك زَكِيَّ دَمِي

أكذلك خدُّك يَجْحَدُه؟

قد عزَّ شُهودي إذ رمَتا

فأشرت لخدِّك أشهده

وهممتُ بجيدِك أشرَكُه

فأبى، واستكبر أصيَدُه

وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ

فَنَبا، وتمنَّع أَمْلَدُه

سببٌ لرضاك أُمَهِّده

ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُه؟

بيني في الحبِّ وبينك ما

لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُه

ما بالُ العاذِلِ يَفتح لي

بابَ السُّلْوانِ وأُوصِدُه؟

ويقول : تكاد تُجنُّ به

فأَقول: وأُوشِكُ أَعْبُده

مَوْلايَ ورُوحِي في يَدِه

قد ضَيَّعها سَلِمتْ يَدُه

ناقوسُ القلبِ يدقُّ لهُ

وحنايا الأَضْلُعِ مَعْبَدُه

قسماً بثنايا لؤلُئِها

قسم الياقوت منضده

ورضابٍ يوعدُ كوثرهُ

مَقتولُ العِشقِ ومُشْهَدُه

وبخالٍ كاد يحجُّ له

لو كان يقبَّل أسوده

وقَوامٍ يَرْوي الغُصْنُ له

نَسَباً، والرُّمْحُ يُفَنِّدُه

وبخصرٍ أوهَنَ مِنْ جَلَدِي

وعَوَادِي الهجر تُبدِّدُه

ما خنت هواك ، ولا خطرتْ

سلوى بالقلب تبرده

قصيدة بعد العاصفة

تُعدّ (قصيدة بعد العاصفة) التي قالها نزار قباني في الحب من أجمل القصائد، وهو يبين فيها حبه لحبيبته رغم كل الظروف ورغم ماضيه الذي لا يهمه ما دامت بقربه الآن:

أتُحبّني بعد الذي كانا؟

إني أحبّكِ رغم ما كانا

ماضيكِ لا أنوي إثارتَهُ

حسبي بأنّكِ ها هُنا الآنا

تَتَبسّمينَ... وتُمْسكين يدي

فيعود شكّي فيكِ إيمانا

عن أمسِ... لا تتكلّمي أبداً

وتألّقي شَعْراً... وأجفانا

أخطاؤكِ الصُغرى... أمرّ بها

وأحوّلُ الأشواكَ ريحانا

لولا المحبّةُ في جوانحه

ما أصبحَ الإنسانُ إنسانا

عامٌ مضى. وبقيتِ غاليةً

لا هُنْتِ أنتِ ولا الهوى هانا

إني أحبّكِ... كيف يمكنني؟

أن أشعلَ التاريخَ نيرانا

وبه معابدُنا، جرائدُنا،

أقداحُ قهوتِنا، زوايانا

طفليْنِ كُنّا... في تصرّفنا

وغرورِنا، وضلالِ دعوانا

كَلماتُنا الرعْناءُ... مضحكةٌ

ما كان أغباها... وأغبانا

فَلَكَمْ ذهبتِ وأنتِ غاضبةٌ

ولكّمْ قسوتُ عليكِ أحيانا

ولربّما انقطعتْ رسائلُنا

ولربّما انقطعتْ هدايانا

مهما غَلَوْنا في عداوتنا

فالحبُّ أكبرُ من خطايانا

عيناكِ نَيْسَانانِ... كيف أنا

أغتالُ في عينيكِ نَيْسَانا؟

قدرٌ علينا أن نكون معاً

يا حلوتي رغم الذي كانا

إنّ الحديقةَ لا خيارَ لها

إنْ أطلعتْ ورقاً وأغصانا

هذا الهوى ضوءٌ بداخلنا

ورفيقُنا... ورفيقُ نجوانا

أحزانُنا منهُ... ونسألهُ

لو زادنا دمعاً... وأحزانا

هاتي يديْكِ... فأنتِ زنبقتي

وحبيبتي... رغم الذي كانا

أبيات من الشِّعر الجاهلي عن الحب

يُشار إلى أنّ هناك العديد من القصائد الشعرية التي نُظِمت في الحبّ ، وعتاب الأحبّة، والحزن المختلط بالحبّ، وفي ما يأتي بعض منها:

قصيدة أعاذلتي ألا لا تعذليني

يُعَدُّ السموأل بن غريض بن عادياء بن رفاعة بن الحارث الأزدي شاعراً من العصر الجاهلي، وهو من أشهر الشُّعراء في عَصره، عُرِف عنه وفاؤه بالعهد، وضُرِب به المثل في ذلك، وقد نَظَم السموأل قصيدته (أعاذلتي ألا لا تعذليني) والتي يخاطب فيها عاذلته قائلاً:

أعاذلتي ألا لاَ تعذليني

فكمْ منْ أمرِ عاذلة ٍ عصيتُ

دَعيني وارشُدي إن كنتُ أغوى

ولا تغويْ زعمتِ كما غويتُ

أعاذلَ قدْ أطلتِ اللومَ حتى

لو أنِّي مُنْتَهٍ لقدِ انتَهَيْت

وصفراءِ المعاصمِ قدْ دعتني

إلى وصلٍ فقلتُ لها أبيتُ

وزِقٍّ قد جَرَرْتُ إلى الندامَى

وزِقٍّ قد شرِبتُ وقد سَقَيت

وحتى لو يكونُ فَتى أُناسٍ

بكى منْ عذلِ عاذلة ٍ بكيتُ

ألا يا بَيْتُ بالعلياءِ بَيْتُ

ولولا حبُّ أهلكَ ما أتيتُ

ألا يا بَيْتُ أهْلُكَ أوعَدوني

كأنّي كلَّ ذَنْبِهِمِ جَنيْت

إذا ما فاتني لحمُ غريضُ

ضربتُ ذراعَ بكري فاشتويتُ

أتاني طيف عبلة في المنام

أحبّ عنترة عبلة ابنة عمه حباً شديداً، إذ كانت من أجمل فتيات قومها، وتقدّم لخطبتها، إلّا أنّ أباها رفض أن يُزوّجها من رجل أسود، وطلب منه مهراً لابنته ألف ناقة من نوق النعمان؛ حتّى يعجزه، فخرج عنترة ليجلب مهرها، وبعد معاناة شديدة وتعرُّضه للعديد من الأخطار نجح في ذلك، إلّا أنّ عمه عاد يماطله، وقد اختلفت كتب التاريخ فيما إذا كان قد تزوّجها أم لا، ويقول عنترة واصفاً طيف عبلة الذي أتاه في المنام؛ تعبيراً منه عن حبّه الشديد لها الأبيات الآتية:

أتاني طَيْفُ عبْلة َ في المَنامِ

فقبَّلني ثلاثاً في اللثامِ

وودَّعني فأودعني لهيباً

أستّرُهُ ويَشْعُلُ في عِظامي

ولو أنّني أخْلو بنفْسي

وأطفي بالدُّموع جوى غرامي

لَمتُّ أسًى وكم أشْكو لأَنّي

وأطْفي بالدُّموع جَوى غَرامي

أيا ابنةَ مالكٍ كيفَ التسلّي

وعهدُ هواك من عهدِ الفِطام

وكيفَ أرُومُ منْكِ القُرْبَ يوْماً

وحولَ خباكِ آسادُ الإجام

وحقِّ هواكِ لا داوَيْتُ قلبي

بغيرِ الصبر يا بنتَ الكرام

إلى أنْ أرتقي درجَ المعالي

بطعن الرُّمح أو ضربِ الحسام

أنا العبدُ الذي خُبّرْتِ عنه

رَعيْتُ جِمالَ قوْمي منْ فِطامي

أروحُ من الصَّباح إلى مغيبٍ

وأرقُدُ بينَ أطْنابِ الخِيامِ

أذِلُّ لعبْلةٍ منْ فَرْطِ وجْدي

وأجعلها من الدُّنيا اهتمامي

وأمْتثِلُ الأَوامرَ منْ أَبيها

وقد مَلكَ الهوى مني زمامي

رضيتُ بحبّها طوْعاً وكُرْهاً

فهلْ أحظى بها قبلَ الحمام

وإنْ عابتْ سوادي فهو فخري

لأنّي فارسٌ من نَسل حام

ولي قلْبٌ أشَدُّ منَ الرواسي

وذكري مثلُ عرْفِ المسْكِ نامي

ومنْ عَجبي أَصيدُ الأُسْد قَهْراً

وأَفتَرسُ الضواري كالهوَام

وتقنصني ظبا السَّعدي وتسطو

عليَّ مها الشرِبَّة ِ والخُزام

لَعَمْرُ أبيكَ لا أَسْلو هَواها

ولو طحنتْ محبَّتها عظامي

عليْكِ أَيا عُبيْلةُ كلَّ يوْمٍ

سلامٌ في سلامِ في سلامِ

قصيدة قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل

امرؤ القيس شاعر من أهم شعراء العرب الجاهليين من قبيلة كندة، لُقّب بالمَلكُ الضِّلّيل وذو القروح، وقد وصف امرؤ القيس في قصيدته قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل ما حل به على فراق من يحب ومن أبياتها ما يأتي:

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل

بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ

فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ

لما نسجتْها من جَنُوب وَشَمْأَلِ

ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها

وقيعانها كأنه حبَّ فلفل

كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا

لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ

وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ

يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل

وإنَّ شفائي عبرة ٌ مهراقة ٌ

فهلْ عند رَسمٍ دارِسٍ من مُعوَّلِ

كدأبكَ من أمِّ الحويَرثِ قبلها

وجارتها أمَّ الربابِ بمأسل

فَفاضَت دُموعُ العَينِ مِنّي صَبابَةً

عَلى النَحرِ حَتّى بَلَّ دَمعِيَ مِحمَلي

ألا ربَّ يومٍ لك مِنْهُنَّ صالح

ولا سيّما يومٍ بدارَةِ جُلْجُلِ

ويوم عقرتُ للعذارى مَطيّتي

فيا عَجَباً من كورِها المُتَحَمَّلِ

فظلَّ العذارى يرتمينَ بلحمها

وشحمٍ كهداب الدمقس المُفتل

ويوم دخلتُ الخدرِ خدر عنيزة

فقالت لك الويلات إنّكَ مُرجلي

تقولُ وقد مالَ الغَبيطُ بنا معاً

عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزلِ

فقُلتُ لها سيري وأرْخي زِمامَهُ

ولا تُبعديني من جناك المعللِ

فمِثلِكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ ومُرْضعٍ

فألهيتُها عن ذي تمائمَ محول

إذا ما بكى من خلفها انْصَرَفَتْ لهُ

بشِقٍّ وَتحتي شِقُّها لم يُحَوَّلِ

ويوماً على ظهر الكثيبِ تعذَّرت

عَليّ وَآلَتْ حَلْفَة ً لم تَحَلَّلِ

أفاطِمُ مهلاً بعض هذا التدلل

وإن كنتِ قد أزمعت صرمي فأجملي

وَإنْ تكُ قد ساءتكِ مني خَليقَة ٌ

فسُلّي ثيابي من ثيابِكِ تَنْسُلِ

أغَرّكِ منّي أنّ حُبّكِ قاتِلي

وأنّكِ مهما تأمري القلب يفعل

ومَا ذَرَفَتْ عَيْناكِ إلا لتَضْرِبي

بسَهمَيكِ في أعشارِ قَلبٍ مُقَتَّلِ

و بيضة ِ خدر لا يُرامُ خباؤها

تَمَتّعتُ من لَهْوٍ بها غيرَ مُعجَلِ

تجاوزْتُ أحْراساً إلَيها ومَعْشَراً

عليّ حِراساً لو يُسرّون مقتلي

إذا ما الثريا في السماء تعرضت

تعرضَ أثناء الوشاح المفصَّلِ

فجِئْتُ وقد نَضَّتْ لنَوْمٍ ثيابَها

لدى السِّترِ إلاَّ لِبْسَة َ المُتَفَضِّلِ

فقالت يمين الله ما لكَ حيلة ٌ

وما إن أرى عنك الغوايةَ تنجلي

خَرَجْتُ بها أمشي تَجُرّ وَراءَنا

على أثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فلما أجزْنا ساحة الحيِّ وانتحى

بنا بطنُ خَبْتٍ ذي حِقافٍ عَقَنْقَلِ

هصرتُ بِفودي رأسها فتمايلت

عليَّ هضيمَ الكَشحِ رِيّا المُخَلخَلِ

إِذا اِلتَفَتَت نَحوي تَضَوَّعَ ريحُها

نَسيمَ الصبا جاءَت بِرَيّا القَرَنفُلِ

مُهَفْهَفَة ٌ بَيْضاءُ غيرُ مُفاضَة ٍ

ترائبها مصقولة ٌ كالسجنجل

كِبِكْرِ المُقاناة ِ البَياضِ بصُفْرَة ٍ

غذاها نميرُ الماء غير المُحللِ

تصد وتبدي عن أسيلٍ وتتَّقي

بناظرَةٍ من وَحش وَجْرَة َ مُطفِلِ

وجيد كجيد الرئم ليس بفاحِش

إذا هيَ نَصّتْهُ وَلا بمُعَطَّلِ

وَفَرعٍ يَزينُ المَتنَ أَسوَدَ فاحِمٍ

أَثيثٍ كَقِنوِ النَخلَةِ المُتَعَثكِلِ

غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا

تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ

وكشح لطيف كالجديل مخصر

وساق كأنبوبِ السقي المُذلل

فيديو عن درجات الحب

شاهد الفيديو لتعرف ما هي درجات الحب؟  :
6الآداب
مزيد من المشاركات
تعريف الطاغوت

تعريف الطاغوت

تعريف الطاغوت يرجع لفظ الطّاغوت إلى الجذر اللّغوي طغى، وكلّ شيءٍ جاوز حده المقدر له فقد طغى، فعندما تجاوز الماء حده فقد طغى كما في قصة نوح -عليه السلام- ، ومنه قوله -تعالى-: ﴿إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ﴾. كما ذكر أهل اللّغة للطاغوت تعريفات أخرى مثل: الشيطان، الكاهن، والشاعر، والأصنام، وكلّ مَن تمرد في الشر، وقيل حُيي بن أخطب، وكعب بن الأشرف اليهوديان، وقيل الّلات والعُزّى، وكلّ من أبعد الخلق عن الحق، وقيل السحر. أمّا معنى الطاغوت في الاصطلاح: فهو لفظٌ يطلق على
أين تقع ميت غمر

أين تقع ميت غمر

مدينة ميت غمر تعتبر مدينة ميت غمر مدينة مصريّة، وقد كانت تسمى قديمًا بـمنية غمر، ولكن تمّ تحوير هذا الاسم حتى أصبحت تسمى بـميت غمر، وتسمى مدينة ميت غمر في اللغة الإنجليزية Mit Ghamr. وتتبع مدينة ميت غمر إداريًّا إلى محافظة الدقهلية، ومحافظة الدقهليّة هي إحدى المحافظات التي تتكوّن منها جمهوريّة مصر العربية حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ مصر تقسم إداريًّا إلى27 محافظةً. موقع مدينة ميت غمر تقع مدينة ميت غمر بالنسبة إلى جمهوريّة مصر العربية في الجهة الشمالية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في
كيف أصبح طبيبة نفسية

كيف أصبح طبيبة نفسية

الحصول على درجة البكالوريوس تُعدّ أول خطوة ليُصبح الفرد طبيباً نفسياً هي الحصول على درجة البكالوريوس مع التركيز على التحضيرات ما قبل الطب، حيث يتواجد العديد من المجالات التي يُمكن اختيارها حتّى الوصول للطب النفسي، ومن أهمّها علم النفس أو مجالات العلوم الاجتماعية، مثل: علم الاجتماع أو العلوم الصحية، بالإضافة إلى أنّه يجب التركيز على تلقي دورات لإعداد الفرد للدراسات العليا، مثل: الكيمياء العضوية، والبيولوجيا، والفيزياء. التسجيل في كلية الطب يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطبيب النفسي هو طبيب طبي
كيفية تكفير الكبائر

كيفية تكفير الكبائر

الكبائر الكبائر جميع كبيرة، وهي ما كبر وعظم من الذنوب والمعاصي، ومن أمثلة الكبائر في الإسلام: الإشراك بالله تعالى، وعقوق الوالدين، وتتفاوت الكبائر في درجة الذنب، حيث إنّ أخطرها السبع الموبقات التي سمّيت بذلك لأنّها توبق الإنسان؛ أي تهلكه، وذكر المناوي في فيض القدير أنّ الكبائر ممّا اختُلف فيه إلى عدّة أقوال؛ حيث قيل إنّها كلّ ذنب رتّب الشرع عليه حدّ من حدود الله وارتبط بوعيد من الله، وقيل إنّه كلّ ذنب قُرن بنار أو بلعنة أو بعذاب أو بغضب. كيفية تكفير الكبائر إنّ تكفير الكبائر يكون بالتوبة
سبب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

سبب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

خلايا الدّم يحتوي الدّم على ثلاثة أنواع من الخلايا، وهي خلايا الدّم الحمراء، وكريات الدّم البيضاء، والصّفائح الدّمويّة؛ حيثُ تحتوي خلايا الدّم الحمراء على مركّب الهيموغلوبين والذي ينقل الأكسجين من الرّئتين إلى أنحاء الجسم كافّةً، بالإضافة إلى نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرّئتين للتخلّص منه. تتنوّع خلايا الدّم البيضاء في شكلها، ولكنّها تشترك جميعها في مهمّة الدّفاع عن الجسم ضدّ المؤثّرات التي تأتيه من الخارج، مثل: الجراثيم، والبكيتيريا، والفيروسات والطفيليّات، أمّا الصّفائح الدّموية
كيفية علاج التبول الليلي عند الاطفال

كيفية علاج التبول الليلي عند الاطفال

التبول الليلي عند الأطفال تعاني العديد من الأمّهات من مشاكل التبول اللاإرادي لدى أطفالهنّ، وهي من المشاكل المسبّبة للإحراج والقلق، وتؤدّي إلى حدوث آثار سلبيّة على نفسية الطفل وخصوصاً عندما يتقدّم في العمر، وتبقى المشكلة ملازمة له، ويبدأ الأبوان بفحص الطفل عند الأطباء؛ بحيث يُقدّم الأطباء العلاج المناسب في مثل هذه الحالات. هناك العديد من المواد الفعّالة لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي؛ بحيث تضبط من عمليّة التبول أثناء النوم، وهناك العديد من العوامل المؤدية للتبول اللإرادي سنتطرق إليها في هذا
كيفية علاج تيبس المفاصل

كيفية علاج تيبس المفاصل

تيبس المفاصل من الممكن أن يتعرّض الكثير من كبار السن إلى تيبّس المفاصل مع التقدم في العمر، خاصةً بعد الاستلقاء لعدة ساعات، ويعود السبب في ذلك إلى قلة إنتاج الجسم إلى السائل الذي يُساعد على سهولة حركة المفاصل، ولكن قد لا يكون العمر هو السبب الوحيد في حدوث التيبس، فمن الممكن أن تتسبب بعض الحالات الصحية في ذلك أيضاً، مثل كسر أو إجراء جراحة في المفصل، أو التهاب المفاصل أو الروماتيزم، لذلك من المهم مراجعة الطبيب في حال تيبس المفاصل للحصول على التشخيص الصحيح، وإيجاد حلول مناسبة. كيفية علاج تيبس
ما اسم عملة روسيا

ما اسم عملة روسيا

الروبل عملة روسيا تُعتبر الروبل الروسية (بالإنجليزية: Russian ruble) العملة الرسمية في روسيا، حيث يتكون الروبل الواحد من 100 كوبكس (بالإنجليزية: kopeks)، ويتم إصدارها عن طريق بنك روسيا، بينما تتم صناعة الأوراق النقدية للروبل من قِبل شركة مساهمة تدعى قوزنك، وقد بدأ استخدام الروبل في القرن الثالث عشر في الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي، وكان يسمى آنذاك بالروبل السوفييتي، حيث كانت أول عملة في العالم تعتمد على النظام العشري عندما تم تقسيمها إلى 100 كوبكس، إلا أن الروبل السوفييتي لم يعد عملة