أفضل شعر عن الصديق

أفضل شعر عن الصديق

الصداقة

تُعدّ الصّداقة من أسمى، وأنبل العلاقات، وأرقاها، خاصةً إذا كانت مبنيّةً على أساسٍ من المحبّة، والمودّة، والإخلاص، والتّفاني، وإيثار كلّ صديقٍ لصديقه على نفسه، فالصداقة إحدى ضروريات الحياة وهي خير مكاسب الدنيا فلا بدّ أن نختار الأخيار ونبتعد عن الأشرار فصحبة الأخيار تجلب الخير وصحبة الأشرار تجلب الشر فيجب على كلٍ منا أن يختار خليله بعناية كبيرة.

ليس الصديق الذي تعلو مناسبه

ليس الصَّدِيقُ الذي تَعلُو مناسبهُ

بلِ الصديق الذي تَزكُو شمَائِلُهُ

إنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ

أو نَابَكَ الهمّ لَم تَفتُرْ وسائِلُهُ

يرعَاكَ في حالتي بُعد ومقربةٍ

وَلا تُغِبُّكَ مِن خيرٍ فواضلُهُ

لا كالذي يَدَّعي وُدّاً وباطنُهُ

بجمرِ أحقادهِ تَغلِي مراجِلُهُ

يذمُّ فِعْلَ أخيهِ مظهِراً أسفاً

ليوهِمَ النَّاس أنَّ الحزن شامِلُهُ

وذاك منهُ عداءٌ في مجاملةٍ

فاحذرهُ واعلم بأنّ اللَّهَ خاذِلُهُ

ألا إنّما الإخوان عند الحقائق

ألا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ

ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ

لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ

أقرَّ لعيني من صديقٍ موافقِ

وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ

فإنّي بهِفي وُدّهِ غَيرُ وَاثِقِ

أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ

وَأُفرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ

وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّة ٍ

وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ، ما عِشتُ رَازِقي

صَفيَّ منَ الإخوانِ كُلُّ مُوافِقٍ

صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ

لا يحسب الجود من ربّ النخيل جداً

لا يحسب الجود من ربّ النخيل جَداً

حتى تجودَ على السّود الغرابيبِ

ما أغدرَ الإنس كم خَشْفٍ تربَّبَهُم

فغادَرُوهُ أكيلاً بعد تَربيب

هذي الحياةُ أجاءتنا بمعرفةٍ

إلى الطّعامِ وسَترٍ بالجلابيبِ

لو لم تُحِسّ لكان الجسمُ مُطّرحاً

لذْعَ الهَواجِرِأو وقَعَ الشّآبيب

فاهجرْ صديقك إن خِفْتَ الفساد به

إنّ الهجاءَ لمبدُوءٌ بتشبيب

والكفُّ تُقطعُ إن خيفَ الهلاكُ بها

على الذّراعِ بتقديرٍ وتسبيب

طُرْقُ النفوس إلى الأخرى مضلَّلة

والرُّعبُ فيهنّ من أجل الرّعابيب

ترجو انفساحاً وكم للماءِ من جهةٍ

إذا تخلّصَ من ضيق الأنابيب

أمَا رأيتَ صروفَ الدهرِ غاديةً

على القلوب بتبغيضٍ وتحبيب

وكلُّ حيٍّ إذا كانتْ لهُ أُذُنٌ

لم تُخلِه من وشاياتٍ وتخبيب

عجبتُ للرّوم ، لم يَهدِ الزمانُ لها

حتفاً هداهُ إلى سابورَ أو بيب

إن تجعَلِ اللّجّةَ الخضراء واقية

فالملكُ يُحفظُ بالخضرِ اليعابيب

هي فرقة من صاحب لك ماجد

هي فُرقَة ٌ من صَاحبٍ لكَ ماجِد

فغداً إذابة ُ كلَّ دمعًٍ جامدِ

فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه

فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ

وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ

دَمْعاً ولاصَبْراً فَلَسْتَ بفاقد

أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ دفتَ لي

سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ

لاتَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ فما

أخلاقك الخضرُ الربا بأباعدِ

إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ فإننا

نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ تَالدِ

أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ فماؤنا

عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ

أو يفْتَرقْ نَسَبٌ يُؤَلف بَيْننا

أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ

لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ

للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ

أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ

منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَة ُ خالدِ

أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً

لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ

صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً

سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ

ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمة ً

بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ

وَمَوَدَّة ً لا زَهَّدَتْ في رَاغبٍ

يوماً ولا هي رغبتْ في زاهدِ

غَنَّاءُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أنْ يَغْتَدي

في رَوْضها الرَّاعي أمامَ الرَّائد

ما أدَّعي لكَ جانباً من سُؤْدُدٍ

إلاَّ وأَنْتَ علَيْه أَعْدَلُ شاهد

هو الدهر لا يشوي وهن المصائب

هو الدهر لا يُشوي وهُنَّ المصائِبُ

وأكثرُ آمالِ الرجالِ كواذبُ

فيا غالباً لا غالِبٌ لِرَزِية

بَلِ المَوْتُ لاشَكَّ الذي هوَ غَالِبُ

وقلتُ أخي قالوا أخٌ ذو قرابة ٍ

فقلتُ ولكنَّ الشُّكولَ أقارِبُ

نسيبي في عزمٍ ورأي ومذهبٍ

وإنْ باعدتْنا في الأصولِ المناسبُ

كأَنْ لَمْ يَقُلْ يَوْماً كأَنَّ فَتَنْثَنِي

إلى قولِهِ الأسماعُ وهي رواغبُ

ولم يصدعِ النادي بلفظة ِ فيصلٍ

سِنَانَيّة ٍ في صَفْحَتَيْها التَّجارِبُ

ولَمْ أَتَسقَّطْ رَيْبَ دَهْرِي بِرَأيِهِ

فَلَمْ يَجتِمعْ لي رأيُهُ والنَّوائِبُ

مضى صاحبي واستخلفَ البثَّ والأسى

عبجتُ لصبري بعده وهوَ ميتٌ

وكُنْتُ امرءاً أبكي دَماً وهْوَ غائِبُ

على أنَّها الأيامُ قد صرنَ كلَّها

ما عز من لم يصحب الخذما

ما عزّ من لم يصحب الخذما

فأحطم دواتك واكسر القلما

وارحم صباك الغضّ إنّهم

لا يحملون وتحمل الألما

كم ذا تناديهم وقد هجعوا

أحسبت أنّك تسمع الرّمما

ما قام في آذانهم صمم

وكأنّ في آذانهم صمما

القوم حاجتهم إلى همم

أو أنت مّمن يخلق الهمما

تاللّه لو كنت ابن ساعدة

أدبا وحاتم طيء كرما

وبذذت ((جالينوس))حكمته

والعلم رسططا ليس والشّيما

وسبقت كولمبوس مكتشفا

وشأوت آديسون معتزما

فسلبت هذا البحر لؤلؤه

وحبوتهم إيّاه منتظما

وكشفت أسرار الوجود لهم

وجعلت كلّ مبعّد أمما

ما كنت فيهم غير متّهم

إني وجدت الحرّ متّهماً

هانوا على الدّنيا فلا نعما

عرفتهم الدّنيا ولا نقما

فكأنّما في غيرها خلقوا

وكأنّما قد آثروا العدما

أو ما تراهم، كلّما انتسبوا

نصلوا فلا عربا ولا عجناً

ليسوا ذوي خطر وقد زعموا

والغرب ذو خطلر وما زعما

متخاذلين على جهالتهم

إنّ القويَّ يهون منقسماً

فالبحر يعظم وهو مجتمع

وتراه أهون ما يرى ديما

والسّور ما ينفكّ ممتنعا

فإذا يناكر بعضه نهدما

والشّعب ليس بناهض أبدا

ما دام فيه الخلف محتكما

يا للأديبِ وما يكابده

في أمّة كلّ لا تشبه الأمما

إن باح لم تسلم كرامته

والإثمَ كلّ إن كتما

يبكي فتضحك منه لاهية

والجهل إن يبك الحجى ابتسما

جاءت وما شعر الوجود بها

ولسوف تمضي وهو ما علما

ضعفت فلا عجب إذا اهتضمت

اللّيث لولا بأسه اهتضما

فلقد رأيت الكون سنّته

كالبحر يأكل حوته البلما

لا يرحم المقدام ذا خور

أو يرحم الضّرغامه الغنما؟

يا صاحبي وهواك يجذبني

حتّى لأحسب بيننا رحما

ما ضرّنا والودّ ملتئم

أن لا يكون الشّمل ملتئما

النّاس تقرأ ما تسطّره حبرا

ويقرأه أخوك دما

فاستبق نفسا غير مرجعها

عضّ الأناسل بعدما ندما

ما أنت مبدلهم خلائقهم

حتّى تكون الأرض وهي سما

زارتك لم تهتك معانيها

غرّاء يهتك نورها الظّلما

سبقت يدي فيها هواجسهم

ونطقت لما استصحبوا البكما

فإذا تقاس إلى روائعهم

كانت روائعهم لها خدما

كالرّاح لم أر قبل سامعها

سكران جدّ السّكر، محتشما

يخد القفار بها أخو لجب

ينسي القفار الأنيق الرسما

أقبسته شوقي فأضلعه

كأضالعي مملوءة ضرما

إنّ الكواكب في منازلها

لو شئت لاستنزلتها كلما

واستبق ودك للصديق ولا تكن

واستبقِ ودَّكَ للصديقِ ولا تكُن

قَتَباً يَعَضُّ بِغارِبٍ مِلحاحا

فَالرُفقُ يُمنٌ وَالأَناةُ سَعادَةٌ

فَتَأَنَّ في رِفقٍ تَنالُ نَجاحا

وَاليَأسُ مِمّا فاتَ يُعقِبُ راحَةً

وَلِرُبَّ مَطعَمَةٍ تَعودُ ذُباحا

يَعِدُ اِبنَ جَفنَةَ وَاِبنَ هاتِكِ عَرشِهِ

وَالحارِثَينِ بِأَن يَزيدَ فَلاحا

وَلَقَد رَأى أَنَّ الَّذي هُوَ غالَهُم

قَد غالَ حِميَرَ قَيلَها الصَبّاحا

وَالتُبَّعَينِ وَذا نُؤاسٍ غُدوَةً

وَعلا أُذَينَةَ سالِبَ الأَرواحا

عدوك من صديقك مستفاد

عدوك من صديقك مستفاد

فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ

فإن الداءَ أكثر ما تراهُ

يحول من الطعام أو الشراب

إذا انقلب الصديق غدا عدواً

مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ

ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ

مُصاحبة ُ الكثيرِ من الصوابِ

وما اللُّجَجُ المِلاحُ بمُروياتٍ

وتلقى الرِّيّ في النُّطَفِ العِذابِ
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
أسباب الغفلة عن ذكر الله

أسباب الغفلة عن ذكر الله

أسباب الغفلة عن ذكر الله الغفلةُ داءٌ خطير إذا اعترى الإنسان وتمكّن منه لم يشتغل بطاعة الله وذكره وعبادته، بل يشتغل بالأمور المُلهية المِبعدة عن ذكر الله، وهي من أسباب الخذلان والهلاك في الدنيا والآخرة، ومن الأسباب التي توصل العبد إلى الغفلة ما يأتي: الجهل بالله -تعالى-، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، ودينه، قال الله -تعالى-: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ). الإعراض واتباع الهوى يسبّبان سد أبواب الهداية وفتح أبواب
ما هو خاتم النبوة

ما هو خاتم النبوة

خاتم النبوة خاتم النبوة من علامات صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم المذكورة في الكتب القديمة عند أهل الكتاب، حيث وردت العديد من الأحاديث بشأن هذه العلامة، واعتنى الفقهاء أشدََّ العناية في تفسير الأحاديث المتعلقة بخاتم النبوة، ولمزيد من المعلومات إليكم هذا المقال. موضع خاتم النبوة ورد أنّ موضع خاتم النبوة هو أعلى الكتف الأيسر للنبي صلى الله عليه وسلم، فعن عاصم بن عبد الله بن سرجس قال: (رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأكلتُ معَه خبزًا ولحمًا . أو قال : ثريدًا . قال فقلتُ لهُ : أستغفرُ
محافظة عسير

محافظة عسير

محافظة عسير تعتبرُ محافظةُ عسير إحدى محافظاتِ المملكة العربيّة السعوديّة، وعاصمتُها مدينةُ أبها، وتبلغُ مساحة أراضيها 81.000 كم، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى كثرةِ الجبال العالية فيها، وعسرة أرضِها، ودخلت عسير تحتَ سيطرة الإدارة السعوديّة في أيّام فترة الدولة السعوديّة الأولى. سنتحدّثُ في هذا المقال عن جغرافيّة عسير، وسكانها، ومحافظاتها، واقتصادها، وأمرائها منذ تأسيسِ المملكة السعوديّة. الجغرافيا تقعُ فلكيّاً بين خطّيْ طول 50.00 درجة و41.50 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتيْ عرض 17.25 درجة
فوائد المستكة

فوائد المستكة

فوائد المستكة محتواها من العناصر الغذائية تحتوي المسكتة على أكثر من 60 مركباً، ومنها: فيتامين هـ، والنحاس، والبوتاسيوم، ويتوفّر هذان المعدنان بشكلٍ أكبر في ثمار شجرة المستكة، كما تحتوي ثمارها وأوراقها على زيوتٍ أساسية تمتلك نشاطاً مضاداً للأكسدة، ولكنَّه يُعدُّ أقلّ من نشاط مضادات الأكسدة الطبيعي، أمّا صمغ المستكة فيحتوي على مزيجٍ معقّدٍ من المكونات، بما فيها الزيوت المتطايرة التي تُشكّل ما نسبته 2%. فوائد المستكة حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليتها Possibly Effective التحسين من حالات الأشخاص
حكم الصلاة خلف المأموم

حكم الصلاة خلف المأموم

قول من أبطل الصلاة خلف المأموم ذهبَ المالكيةُ، وجمهورُ الحنابلة، وبعضُ الشافعية إلى القول ببطلان الصلاة خلفَ المأموم، ووجه استدلال أصحاب هذا القول أنّ المسبوقَ في الصلاة لا يمكن أن يكونَ إماماً لمن يريد الصلاة خلفه، لأنّه مأموم ارتبطت صلاته بصلاة إمامه، وبالتالي تكون الصلاةُ خلفَ المأموم المسبوق باطلة عند أصحاب هذه المذاهب. قول من أجاز الصلاة خلف المأموم قد أجازَ جماعة من أهل العلم الصلاةَ خلفَ المأموم المسبوق ، وهذا الرأيُ هو الصحيح من مذهب الشافعية، وبعض الحنابلة، وقد رجّح هذا القولَ جمع من
من هما قابيل وهابيل

من هما قابيل وهابيل

من هما قابيل وهابيل؟ وُلد لنبي الله آدم -عليه السّلام- عقب نزوله للأرض اثنين من الأولاد؛ وهما قابيل وهابيل، وقيل إن قابيل كان يكبر هابيل بسنتين، وكانت حواء تلد توأماً في كلّ بطن، فمع كلّ ذكرٍ كانت تضع أنثى أختًا له، وذُكر في كتب العلماء أنّ أخت قابيل كان اسمها إقليما، وأخت هابيل كان اسمها لبودا. وكان قابيل يعمل في زراعة الأرض، أمّا هابيل فقد كان يعمل في رعي الأغنام، وتجدر الإشارة إلى أنّ أسماء أولاد آدم قابيل وهابيل لم يُذكر في دليل صحيح من النقل؛ فلم يرد في كتاب الله تعالى ولا في سنة نبيه
أضرار صناعة الحديد والصلب

أضرار صناعة الحديد والصلب

الأضرار الناتجة عن صناعة الحديد والصلب انبعاث ثاني أكسيد الكربون يَنتُج ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة من المصانع التي تُنتِج الصلب، وبما أن صناعة الصلب تعتمد بشكل كبير على الحديد ، فإن هذا الغاز ينتج من اختزال خامات الحديد في الفرن اللافح، ومصانع الحديد الإسفنجي، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينتج من استخدام طاقة الوقود الأحفوري في عمليات التسخين، ومن الجدير بالذكر أن الفحم الحجري المُستخدَم في إنتاج الطاقة ينتج ما نسبته 90% من ثاني أكسيد الكربون. انبعاث أكاسيد النيتروجين تَنشأ أكاسيد النيتروجين في
دعاء للوالدين في يوم الجمعة

دعاء للوالدين في يوم الجمعة

دعاء للوالدين في يوم الجمعة فضل الدعاء إنَّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) ، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ). فضل الدعاء يوم الجمعة قال رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-