وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام ومحاربة التلوث

وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام ومحاربة التلوث

الإسلام والكون

إنّ المسلم يتعرّف على ما حوله في الكون استناداً إلى ما بيّنه القرآن الكريم والسنّة النبويّة من نصوصٍ زاخرةٍ عظيمةٍ، تبيّن عجيب صنع الله تعالى في الكون والمخلوقات، وتوضّح المهمّة التي خُلِق الإنسان من أجلها، وما سيؤول إليه في النهاية، ويبدأ إيمان الإنسان بإيمانه بأنّ كلّ ما في الكون من صُنع الله تعالى، وكذلك خَلق الإنسان، حيث قال الله تعالى: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۚ تَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ)، فلا بدّ على المسلم أن يتفكّر في خَلق الله تعالى، فقوة الإنسان وقوة الكون من ذات المصدر، وذات الحكم؛ أي الله تعالى، فيجب على المسلم الإيمان بأنّ الله تعالى خَلق كلّ ما في الكون من قوى؛ لتعاونه وتساعده ليكون خليفةً لله على أرضه، وعليه التأمّل فيها، والتعرّف عليها، والتفكّر فيها، كما أنّ الكون بما فيه من السماوات والأرض خاضعٌ ومتذلّلٌ لله تعالى، حيث قال الله سبحانه: (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ)، ومن الجدير بالذكر أنّ الكون من أقوى الأدلة على قدرة الله تعالى في الخَلق والإبداع، وهو حجّةٌ على المشركين والملحدين، حيث قال الله تعالى: (هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)، كما أنّ الله تعالى سخّر كلّ ما في السماوات والأرض؛ لخدمة الإنسان الذي كرّمه وامتّن عليه بذلك، حيث قال الله تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ)، ووصف الله تعالى الكون بأنّه مُستقَر الإنسان ومتاعه، حيث قال: (وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ)؛ أيّ أنّ الأرض موضع استقرارٍ للإنسان، وفيها كلّ ما يحقّق الاستمتاع له إلى حين انتهاء أجله، أو انتهاء الحياة الدنيا.

المحافظة على البيئة في الإسلام

يشمل مصطلح البيئة في الإسلام جميع مناحي الحياة؛ فالبيئة هي كلّ ما يحيط بالإنسان من الموجودات، أي من الماء والهواء والكائنات الحيّة والجمادات، كما أنّها الطبيعة التي يمارس فيها الإنسان حياته ونشاطاته المختلفة، وبذلك تتكوّن البيئة المشيّدة، التي تشمل البيئة الأخلاقيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتكنولوجيّة، القائمة على نظامٍ دقيقٍ وضعه الله تعالى، حيث قال تعالى: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)، إلا أنّ الإنسان قد يفسد النظام الدقيق ويلوثه؛ ولذلك فقد وضعت الشريعة الإسلاميّة العديد من القواعد والمبادئ التي تحثّ على المحافظة على البيئة، وفيما يأتي بيان جانبٍ منها:

  • عزّز الإسلام عاطفة المحبّة والمودّة بين الإنسان وبين ما حوله من الكائنات الجامدة والحيّة، وذلك ما كان عليه الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- والصحابة رضي الله عنهم، حيث ورد عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال وهو عائدٌ من غزوة تبوك إلى المدينة المنوّرة: (هذه طابةُ، وهذا أُحدٌ، جبلٌ يُحبنا ونحبُّه)، وكان بلال بن رباح -رضي الله عنه- يحنّ إلى مكّة المكرّمة، وما فيها من الجبال والنباتات والأودية والمياه.
  • استنبط الفقهاء والأصوليّون عدداً من القواعد الفقهيّة ممّا لها علاقةٌ بالمحافظة على البيئة، وعدم تلوّثها، منها: قاعدة ما لا يتمّ الواجب إلّا به فهو واجبٌ، وقاعدة ما أدّى إلى حرامٍ فهو حرامٌ، وقاعدة الضرر لا يزال بمثله أو بأكبر منه، وقاعدة درء المفاسد مقدّمٌ على جلب المصالح، وبناءً على ذلك فلا يجوز مثلاً دفن النفايات النوويّة في الأرض؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى إتلاف التربة، وذهاب خصوبتها، وتفشّي الأمراض.
  • نهى النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- عن الإسراف والتبذير في استعمال الماء، وذلك النهي يشمل أيضاً الطهارة والوضوء ، وممّا يدل على ذلك ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول، أنّه قال: (لا يَبولَنَّ أحدُكم في الماءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْري، ثم يغتَسِلُ فيه)، فالماء من مقوّمات الحياة على الأرض، كما أنّ الإسلام نهى عن التسبّب بتلويث الهواء، استناداً إلى قاعدة لا ضرر ولا ضرار، ومن الوسائل التي بيّنها النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- في سبيل ذلك حثّه على التشجير، بزرع الأشجار والنخيل؛ لما فيها من المناظر الجماليّة، والظلّ والغذاء للإنسان والحيوان والطيور، ففي ذلك نيلٌ للأجر العظيم من الله تعالى، حيث روى الإمام البخاريّ أنّ الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (ما من مسلِمٍ يغرسُ غرسًا أو يزرعُ زرعًا فيأْكُلُ منْهُ طيرٌ أو إنسانٌ أو بَهيمةٌ إلَّا كانَ لَهُ بِهِ صدقةٌ)، كما أمر النبيّ بقطع الأشجار الموجودة في طريق الناس التي تسبّب الأذى لهم، وحثّ أيضاً على إماطة الأذى عن الطريق، والمحافظة على نظافة وطهارة الأماكن والأفنية المختلفة، وذلك من المسؤوليات المتعلّقة بالأفراد والجماعات.

الإنسان والبيئة

ضبطت الشريعة الإسلاميّة علاقة الإنسان بالبيئة وفق مفهومين؛ الأول منهما تسخير ما في الكون للإنسان لمساعدته في القيام بمهمة الاستخلاف في الأرض، والثاني منهما الاعتدال في استثمار موارد البيئة ومنافعها، فالبيئة من الأمانات لدى الإنسان التي يجب عليه صيانتها ورعايتها؛ فهي من الملكيّات العامّة لكلّ الناس، وفي المحافظة على البيئة ضمانٌ لبقاء الكون واستمراره واستقامة الموازين والأمور القائمة عليها، وبذلك يتمكّن الإنسان من القيام بالمهمات المنوطة به، المتمثّلة بعبادة الله تعالى بالقيام بكلّ ما يحبّه الله تعالى من الأقوال والأفعال، والخلافة في الأرض التي تتحقّق بنشر العدل وإقامة الحقّ، وعمارة الأرض التي تتمّ بالغرس والتشجيير والتأثير والإصلاح ومنع الفساد.

مزيد من المشاركات
تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة اهتمّ الإسلام بتسوية الصُّفوف بين المُصلّين في صلاةِ الجماعةِ اهتماماً كبيراً، وجعلها من آداب المسجد عند إقامة الصلاة، وبيّن للمسلمين كيفيّة تسوية الصّفوف وفضلها وأهمّيتها، واتّفق العلماء على أنّها في صلاة الجماعة سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فتسوية الصفوف في صلاة الجماعة هي أن لا يتقدّم المُصلّين بعضهم على بعضٍ في الصّف الواحد، وعدم ترك فُرجةٍ ومسافةٍ بين المُصلّين، والحفاظ على استقامة الصّف بحيث يكون المُصلّين بمحاذاة بعضهم البعض بالمناكب والأكعاب،
إعداد الشوكولاتة في المنزل

إعداد الشوكولاتة في المنزل

صلصة الشوكولاتة المكوّنات كوب ونصف من الكريمة . كوب من القشطة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ربع كوب من بودرة الكاكاو السادة. ملعقة كبيرة من العسل. نصف كوب من السكر البني. عود من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. أربعمئة غرام من الشوكولاتة الخام. تشكيلة من الفواكه والمارشميلو -حسب الرغبة-. طريقة التحضير نضع الكريمة، والقرفة، والقشطة ، والفانيلا على نار هادئة حتّى يغلي، ونقلبه من وقت لآخر. نضيف الشوكولاتة، وبودرة الكاكاو، والسكر، والزبدة، والعسل، ونقلب المكوّنات بهدوء حتّى تذوب
فضل قراءة سورة الواقعة قبل النوم

فضل قراءة سورة الواقعة قبل النوم

فضل قراءة سورة الواقعة قبل النوم لم يَرد دليلٌ على فضل أو استحباب قراءة سورة الواقِعة قبل النوم بِالتّحديد، ولَكِن إن قرأها المسلم في أي وقتٍ وإن كان قبل النوم، فإنه يأخُذُ ثواب تلاوة القُرآن، وأمّا ما ورد في فضل قراءتها كُلّ ليلة وأنّها تُبعد الفقر، فهو حديثٌ ضعيف عند أهل الحديث، ويُعمَل بالأحاديث الضعيفة عند العلماء في فضائل الأعمال، لذلك فلا يَعني هذا استغناء المسلم عن قراءتها وقِراءة القُرآن، بل ينبغي المُداومة على قراءته، والتحذير من هجره أو التفريط في قِراءته، ومما ورد في فضل قراءة سورٍ
حديث من صلى الصبح فهو في ذمة الله

حديث من صلى الصبح فهو في ذمة الله

حديث من صلّى الصبح فهو في ذمّة الله جاء في الحديث النبوي عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله: (مَن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ فَهوَ في ذمَّةِ اللَّهِ فانظرْ يا ابنَ آدمَ لا يطلبنَكَ اللَّهُ بشيءٍ مِن ذمَّتِهِ).وقد تكلَّم العلماء في المعنى المقصود من ذمّة الله فقيل معناها أنّ مَن صلّى الصبح يكون في جوار الله وأمانه، وقيل الذمّة هي عهد الله تعالى، فمن صلّى الصبح فكأنّما عهد الله تعالى أن لا يتعرض له أحد بالسوء، وقيل إنّ الذمّة تشير إلى الصلاة، وهذه الصلاة هي العهد الذي يكون بين العبد وربه، فإن
وصفات السدر للشعر

وصفات السدر للشعر

السِّدر يُعدّ السدر من الأشجار التي تنمو طبيعيّاً في بلاد الشام والجزيرة العربيّة؛ حيث يحتاج مناخاً معتدلاً لنموّه، وهو ينتمي إلى الفصيلة النبقيّة، ويتميّز بقصر شُجيراته؛ إذ تبلغ في بعض الأحيان أربعة أمتار، كما يتميّز بأوراقه البيضاويّة الشكل، والجدير ذكره أنّه ورد ذكره في السُّنة النبويّة، فقد حثّ على استخدامه الرسول صلّى الله عليه وسلّم، فقد قال: (مَن قطَع سِدْرةً، صوَّب اللهُ رأسَه في النَّارِ؛ يَعني مِن سِدَرِ الحَرَمِ) [رجاله ثِقات]، ويتمّ استخدامه في العديد من الوصفات العلاجيّة
بداية ظهور فيروس كورونا

بداية ظهور فيروس كورونا

فيروس الكورونا يعتبر فيروس الكورونا (بالإنجليزية: Coronavirus) أو ما يُعرف أيضاً بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة (Middle East Respiratory Syndrome)، بأنّه النوع السادس من أنواع الفيروسات التاجيّة، حيث يتميز هذا الفيروس بمظهره التاجيّ، عندما تم رؤيته من خلال المجهر، ويقدر قطر الفيروس بما يقارب 150 نانومتراً، ويعتبر هذا الفيروس من الفيروسات التي تفتقر الخلايا التي تكونه لخاصيّة النسخ، وبالتالي يعد من أسرع الفيروسات في التكاثر. إذا كنت تبحث عن فيروس كورونا الجديد في الصين اقرأ المقال الآتي: حقيقة
نبذة عن كتاب التبيان في إعراب القرآن

نبذة عن كتاب التبيان في إعراب القرآن

تعريف حول كتاب التبيان في إعراب القرآن يُعتبر كتاب التبيان في إعراب القرآن الكريم من أهم وأشهر الكتب التي كُتبت في إعراب القرآن الكريم، وهو من تأليف عبد الله بن الحسين بن أبي البقاء العكبري، ويقع الكتاب في جزأين، وتطرق فيها المؤلف لإعراب سور القرآن الكريم من سورة الفاتحة حتى سورة الناس. كما تميز هذا الكتاب بالتخصص والشمول والإحاطة بشكل كبير في إعراب القرآن، وتميز بوضوح المنهج ودقة البحث والتحليل، واشتمل هذا الكتاب على إعراب لألفاظ القرآن الكريم بشكل شبه كامل وتام. موضوعات كتاب التبيان في إعراب
طرق متنوعة للتسمين في أسبوع

طرق متنوعة للتسمين في أسبوع

النحافة تعرّف النحافة بأنّها انخفاض مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي، والذي يقدر ب 18.5 كيلوغراماً، والتي تحدث بسبب مجموعة من العوامل التي تكون عرضيّة أو مرضيّة مثل سوء التغذيّة، أو الأمراض المزمنة، أو اتباع بعض العادات الغذائيّة السلبيّة منذ الصغر، وهذا ما يؤثر في الشخص المصاب، ويجعله يعاني من الحرج والقلق نتيجة مظهره الخارجي غير المحبب، لذلك سنقدم في موضوعنا هذا طريقة لتسمين الجسم في أسبوع. نظام غذائي لتسمين الجسم في أسبوع يشار إلى أنّ وجبات هذا النظام الغذائي ثابتة طيلة أيام الأسبوع، وهي